مشروع صناعة الجبنة البيضاء بطاقة ٢٥ كجم بربح ٥٢٠٠ ج شهريًا

الجبنة البيضاء الطرية تعد من اكثر انواع الاجبان محلية الصنع انتشارًا واستهلاكًا من قبل العملاء (مع الوضع في الاعتبار ان شريحة العملاء ضخمة للغاية)، فصناعة هذا النوع من الجبن تستهلك حوالي ٣٩٪ من اجمالي انتاج مصر من اللبن الجاموسي والبقري مما يثبت اهمية تلك الصناعة. صناعة الجبنة البيضاء ليست من الصناعات المعقدة، بل تعتبر من الصناعات التقليدية السهلة وما يجعلها اكثر سهولة هو توافر لوازم الانتاج سواء خامات او ادوات، لذلك فإن المشروع يعتبر ملائم بشكل كبير لمن يبحث عن عمل انتاجي مربح بقليل من الامكانيات والتكاليف، فدراسة المشروع تشير الى امكانية تحقيقه لارباح تتخطى حاجز الـ ٤ الاف جنيه شهريًا وهو مبلغ جيد بالنسبة لحجم المشروع.

الجبنة البيضاء

الطاقة الانتاجية للمشروع :-

يستهدف المشروع تصنيع ١٠٠ كيلو جرام من اللبن الخليط (جاموسي وبقري) لإنتاج ٢٥ كيلو جرام من الجبنة البيضاء الطرية.

موقع ومساحة المشروع :-

يحتاج مشروع صناعة الجبنة البيضاء الى غرفة بمساحة ١٠ متر مربع ويفضل ان تكون المساحة مربعة (٥ x ٥) ومن الضروري ان تكون الارضيات والحوائط من السيراميك (ارتفاع سيراميك الحوائط لا يقل عن متر ونصف) كما يشترط وجود مصدر دائم للمياه الصالحة للشرب مع تركيب عدد اتنين حنفية ماء بارد وواحدة ماء ساخن، بالاضافة الى مصدر للكهرباء وتهوية طبيعية ووحدات صرف في ارضية الغرفة لتصريف المياه الناتجة عن الغسيل والعمليات الانتاجية.

اما بالنسبة لموقع المشروع فهو في الحقيقة من الامور الضرورية على الرغم من ان المشروع انتاجي، فكلما كان موقف المشروع قريب من السكان وحوله الكثير من محلات البقالة والسوبر ماركت ومحلات الالبان كلما زادت فرص البيع سواء للافراد العاديين بسعر التجزئة او للمحلات بسعر الجملة، وطبعًا كلما كان موقع الانتاج بعيد عن الحيز السكاني كلما قلت فرص البيع وتحتاج الى بذل جهد تسويقي اكبر لبيع وتصريف منتجاتك.

مراحل صناعة الجبنة البيضاء :-

١- تبدء المرحلة الأولى بإستلام اللبن الطازج من الموردين (بائعين من الارياف، موردين لديهم مزارع مواشي، تجار).

٢- اتمام عملية التصفية على اللبن الذي تم استلامه وتحديد نوعه وكميته واختبار الحموضة والوزن النوعى ونسبة الدهن.

٣- يتم تمليح اللبن بنسبة ٦٪ : ١٢٪ وتعاد عملية التصفية مرة اخرى.

٤- يتم تعديل درجة حرارة اللبن الى درجة ٤٥ مئوية (مع الوضع في الاعتبار ان درجة الحرارة قد ترتفع الى ٦٥ درجة مئوية عند البستره وبعدها يتم التبريد لتصل الى ٤٥ درجة مئوية ويضاف الى اللبن كلوريد الكالسيوم بنسبة ٠.٠٢٪ .

٥-  بعد ذلك تتم اضافة المنفحة الى اللبن بمعدل ٣ سم مكعب لكل واحد لتر، ويتم تغطية اللبن بعد ذلك ويحفظ على هذه الدرجة لمدة تتراوح من ساعتين الى ٣ ساعات لتحدث عملية التجبن للبن ليتحول من سائل الى اكثر صلابة.

٦- يتم تعبئة اللبن المتجبن (الخثرة) في قوالب خشبية.

٧- القوالب الخشبية التي تحتوي على الخثرة يتم تقليبها بعد ١٢ ساعة ويتم تركها لمدة ١٢ ساعة اخرى، وبهذا تكون قد تمت عملية انتاج الجبنة البيضاء بنجاح.

٨- بعد الانتهاء من عملية الانتاج تتم تعبئة الجبنة البيضاء في عبوات بلاستيكية تحمل اسم المشروع وعلامته التجارية او في اطباق من الفوم مغطاه بأكياس سميكة وشفافة ومطبوع عليها من الخارج اسم المشروع وعلامته التجارية، ويتم تخزينها في المبرد (الثلاجة) لحين بيعها او توريدها للعملاء المتفق معهم.

المعدات والادوات اللازمة للعمل :-

  1. بوتاجاز بكوشة ارضية.
  2. اسطوانتين غاز.
  3. اوعية ستانلس لتسخين اللبن بقدرة استيعابية ٧٠ لتر للإناء الواحد.
  4.  عدد ٢ اقساط الومنيوم لوضع اللبن بهما بقدرة استيعابية ٥٠ لتر للقسط الواحد.
  5. حلتين من الالومنيوم تستخدم للتسخين كحمام مائي بقدرة استيعابية ١٠٠ لتر للحلة.
  6. طاولة تصفية شرش مصنوعة من الخشب.
  7. ثلاجة ١٠ قدم من محلية الصنع (يمكن شراء واحدة بإمكانيات افضل لكن بتكلفة اعلى).
  8. ادوات خاصة بعملية اختبار اللبن (الحموضة، نسبة الدهن، الوزن النوعي).
  9. سلال بلاستيكية او قوالب للتعبئة.

وبعد البحث ومعرفة الاسعار وجد ان تكاليف الادوات والمعدات السابق ذكرها تترواح ما بين ١٥: ١٨ الف (مع وضع زيادات الاسعار في الاعتبار).

متطلبات إنتاج ٢٥ كيلو جبن يوميًا :-

  1. ١٠٠ كجم من اللبن الخليط ويمكن الحصول عليه من المزارع القريبة ومن تجار اللبن.
  2. ٠.٣ لتر منفحة سائلة.
  3. ١٠ كجم ملح خشن.
  4. ٥٠ طبق فوم نصف كيلو.
  5. كهرباء وادوات للتنظيف.

وبعد البحث وجد ان تكاليف انتاج ٢٥ كيلو من الجبنة البيضاء لن تزيد عن ٨٠٠ جنيه.

الربح من بيع ٢٥ كجم من الجبنة البيضاء :-

على افتراض ان سعر البيع هو ٤٠ جنيه للكيلو وهو السعر المتوسط ويمكن البيع بسعر اعلى من ذلك نظرًا لارتفاع جودة المنتج، فأنت لا تضيف لبن البودرة ولا تخلط اللبن بالماء وذلك سيظهر اثره بشكل كبير على جودة المنتج النهائي. ومما سبق يعني ان العائد اليومي من انتاج ٢٥ كجم من الجبنة البيضاء هو  ١٠٠٠ جنيه، وبطرح تكاليف التشغيل نجد ان صافي الربح اليومي يبلغ ٢٠٠ جنيه.

وعلى اعتبار انك ستعمل لمدة ٢٦ يوم في الاسبوع (الجمعة اجازة) فهذا يعني ان صافي ربحك الشهري يبلغ ٥٢٠٠ جنيه (طبعًا يمكن ان يزيد او يقل بناء على التكاليف ومدى القدرة على التوفير واسعار البيع السائدة).

طرق لتسويق وبيع المنتجات بسهولة :-

الكمية المنتجة يوميًا تعتبر صغيرة للغاية وعملية تسويقها وبيعها لن تكون صعبة خصوصًا في ظل ارتفاع جودة المنتجات، فمن خلال مقر المشروع يمكنك البيع للافراد العاديين، بل يمكن اعتبار الافراد العاديين المتواجدين في محيط المشروع هم العملاء الاساسيين للمشروع، فمنتجات الالبان ومن بينها الجبنة البيضاء تعد من اكثر المنتجات طلبًا، كذلك يمكنك التوريد لمحلات الالبان ومحلات السوبر ماركت بأسعار اقل قليلًا من اسعار البيع للعملاء النهائيين.

عوامل نجاح المشروع :-

  • اهتم بنظافة الادوات ومقر الانتاج والمنتجات النهائية، فلذلك اثر كبير على قرار المستهلك بإعادة الشراء من عدمه.
  • الكثير من منتجي الاجبان يغشون في الخامات ليحققوا اعلى عائد ربحي، وهذا حرام طبعًا بخلاف ردائة جودة المنتجات التي يبتعد عنها المشترين فيما بعد.
  • حاول ان توفر، فمن خلال التأني والبحث المستمر قد تجد من يودر لك اللبن بسعر ممتاز يضمن لك تحقيق اعلى عائد ربحي.
  • اعمل بنفسك، فتوظيف عامل للعمل في المشروع قد يقتطع نصف الارباح التي تحققها، ولكن في حال مضاعفة الكميات المنتجة بعد زيادة الطلب على منتجاتك فيمكنك توظيف عامل براتب جيد.
  • اذا كان لديك غرفة فارغة في اسفل المنزل او جراج لا تستغله فيمكنك استغلاله بدلًا من استئجار محل.

ملاحظة :- اذا كنت تستهدف انتاج الجبنة البيضاء بكميات اكبر بالاضافة الى بعض منتجات الالبان الاخرى، فيمكنك زيارة مشروع انتاج الجبن الابيض آليًا للتعرف على المتطلبات والانتاجية وطرق البيع وجني الارباح.

شارك وأضف تعليق