مشروع محطة بنزين او محطة وقود ايًا ما كان المسمى، هو احد المشاريع الناجحة بلا شك في أي بلد بالعالم، وبالحديث عن السعودية، فإن مشروع محطة بنزين يتكسب في هذا البلد ميزة أكبر من غيره من البلدان، وذلك لأن معدل امتلاك السيارات في السعودية ضمن الاعلى على مستوى العالم، فهناك سيارة واحدة لكل 1.5 شخص. وعليه فإن فرص بيع البنزين مرتفعة، ايضًا المستوى المالي مرتفع بالنسبة للكثير من الأفراد مما يجعل فرص الاستفادة المالية من الخدمات الملحقة بالمشروع مرتفعة. خلاصة القول، مشروع محطة وقود في السعودية يعتبر من انجح واربح المشاريع التي يمكن العمل بها، مشروع يحقق أرباح ضخمة بحق. ولكن ما يسؤه أو دعنا نقول “سلبياته” انه مشروع مرتفع التكاليف حتى وان تم تنفيذه في شكله الأصغر، ايضًا هو مشروع كثير المتطلبات وعملية تنفيذه وتشغيله ليست بالسهلة ابدًا. عمومًا، سنعمل على عرض كل شئ يخص هذا المشروع وكيفية تنفيذه وكيفية التغلب على مشكلة التمويل، وبالنهاية يرجع لك القرار.

تصنيف محطات الوقود ومتطلباتها :-

تُصنف محطات الوقود في السعودية إلى أربع فئات (أ، ب، ج، د)، وتم وضع التصنيف بهذا الشكل بناء على موقع المحطة ومساحتها وطبيعة الخدمات الأساسية والاختيارية التي تقدمها، في الجدولين التاليين نتعرف على مواصفات ومتطلبات كل فئة :-

فئات محطات الوقود في السعودية
فئات محطات البنزين في السعودية
فئات محطات البنزين في السعودية

اشتراطات مواقع المحطات من الفئتين (أ ، ب) :-

١- إقامة مشروع محطة بنزين على الطرق السريعة :-

أولًا: اشتراطات إقامة محطة بنزين من الفئتين (أ ، ب) على الطريق السريع (غير المزود بطريق خدمة) (شكل رقم 1) ما يلي :

1 .أن يكون موقع المحطة على الطرق المتفرعة من التقاطعات العلوية.

2 .أن يسمح بإقامة محطة واحدة فقط لكل اتجاه من الطريق السريع على التقاطع.

3 .أن لا يقل البعد بين مدخل المحطة والتقاطع عن (300) ثلاثمائة متر.

ثانياً: اشتراطات إقامة محطة وقود من الفئتين (أ ، ب) على الطريق السريع (المزود بطريق خدمة) ما يلي :

1 .إذا كانت المسافة بين تقاطعين علويين أقل من (5 كم) خمسة كيلومترات فيسمح بإقامة محطة وقود واحدة فقط لكل اتجاه بين هذين التقاطعين (شكل رقم 2.)

2 .إذا كانت المسافة بين التقاطعين العلويين أكثر من (5 كم) خمسة كيلومترات فيجب أن لا تقل المسافة بين محطة وقود وأخرى عن (2 كم) كيلومترين في نفس الاتجاه (شكل رقم 3).

3 . ألا يقل البعد بين مدخل أو مخرج المحطة عن موقع مخرج أو مدخل التقاطع العلوي عن مسافة (300م) ثلاثمائة متر، (شكل رقم 4).

4 .يجب ألا يترتب على الترخيص بإقامة المحطة استحداث أي مدخل أو مخرج بين الطريق الرئيسي وطريق الخدمة خلاف ما هو منفذ على الطبيعة ، ويكون ذلك ضمن شروط رخصة البناء.

٢- إقامة مشروع محطة بنزين على الطريق المزدوج والمفرد :-

يشترط لإقامة المحطة من الفئتين (أ، ب) على الطرق المزدوجة (غير السريعة) وعلى الطرق المفردة (رئيس، ثانوي، فرعي) التي تمر بالمدن والقرى أو تربط بينها على النحو الآتي:

1 .إذا كان الطـريق غير منظور له أن يحول إلى طريق سريع في المستقبل، فيمكن إقامة المحطة وربطها مباشرة بالطريق بشرط أن ال تقل مسافة الارتداد عن (100م) مائة متر من نهاية حـرم الطريق (شكل رقم 5) ويجوز – في المناطق الجبلية تقليص مسافة الارتداد إلى (30م) ثلاثون متراً بعد التنسيق مع إدارة الطرق والنقل التي لها صلاحية تحديد ذلك.

2 .إذا كان الطـريق منظور له أن يحول إلى طريق سريع، فيمكن إقامة المحطة على الطرق المتفرعة من التقاطعات العلوية المقترحة بشرط ألا تقل المسافة عن (300م) ثلاثمائة متر من نهاية التقاطع (شكل رقم 6،7).

3 .إذا لم يتوافر تصميم للتقاطع المقترح ، فيحدد موقع المحطة على مسافة لا تقل عن (800) ثمانمائة متر من محور نقطة التقاطع للطريق الفرعي (التقاطع المستقبلي) مع محور الطريق القائم، وفي حالة عدم وجود طريق فرعي، فيلزم صاحب المحطة بتنفيذ هذا الطـريق على حسابه الخاص وفقاً لمواصفات وزارة النقل.

4 .يجب أن ألا تقل المسافة بين المحطة والتي تليها على الطرق المزدوجة والمفردة المشار إليها في هذه المادة عن مسافة (20) عشرين كيلو متراً في نفس الاتجاه أو في الاتجاه المقابل (شكل رقم 8،9).

اشتراطات مواقع المحطات من الفئتين (ج ، د) :-

1 .يشترط في موقع محطة بنزين من الفئتين (ج ، د) أن يكون على شارعين زاوية أحدهما تجاري، وأن لا يقل عرض الشارع الرئيسي التجاري المطلة عليه واجهة المحطة الرئيسة عن (30) ثلاثين متراً، وال يقل عرض الشارع الفرعي أو ممر المشاة عن (10) عشرة أمتار وألا يُسمح بدخول السيارات أو خروجها من الشارع الفرعي (شكل رقم 10).

رقم ١٠

2 .استثناء من الفقرة (1) أعلاه، يجوز إقامة محطة من الفئة (د) على شارع تجاري لا يقل عرضه عن (20) عشرين متراً متى كان هذا العرض هو أكبر عرض للشوارع التجارية المعتمدة في المدينة.

مواصفات مواقع المحطات من الفئتين (ج ، د) :-

يجب ألا يقل عمق الأرض المسموح به لإقامة المحطة على الشارع التجاري عن (25 )خمسة وعشرين متراً ولا يزيد عن قطعتين معتمدتين في المخطط وأن يكون المدخل والمخرج من جهة الشارع التجاري الرئيسي فقط.

١- إقامة المحطات من الفئتين (ج ، د) على التقاطعات الرئيسة للشوارع التجارية :-

يشترط لإقامة محطة وقود على التقاطعات الرئيسة للشوارع التجارية (شكل رقم 11 ) ما يلي :

1 .ألا يقل طول واجهة المحطة عن (50م) خمسين متراً على كل من الشارعين.

2 .ألا يقل عرض كل من الشارعين عن (30م) ثلاثين متراً.

3 .أن يكون المدخل من أحد الشارعين الرئيسين والمخرج من الشارع الآخر وفقا لحركة المرور بالتقاطع.

4 .ألا تقل المسافة بين ركن موقع المحطة عند التقاطع الرئيسي إلى محور المدخل أو المخرج عن (35م) خمسة وثلاثين متراً لمنع التسبب في إعاقة حركة المرور بالتقاطع.

٢- بُعد موقع المحطات من الفئتين (ج ، د) عن الجسور والأنفاق :-

يشترط ألا يقل بعد موقع المحطة عن بداية أو نهاية الجسور والممرات السفلية (الأنفاق) الخاصة بالسيارات المنفذة على التقاطعات عن (500) خمسمائة متر من نقطة اندماج الحركة بين الطريق الرئيس ومداخل ومخارج المحاولات في التقاطعات في نفس الاتجاه وذلك في حالة عدم وجود إشارة مرورية بين موقع المحطة بداية أو نهاية الجسر أو النفق، ولا يسري هذا الشرط على طرق الخدمة الجانبية، كما هو موضح في (شكل رقم 12).

٣- بُعد مواقع المحطات من الفئتين (ج ، د) عن الدوارات :-

يجب ألا يقل بُعد موقع المحطة عن حد الدوار الخارجي عن (100) مائة متر عند إقامة المحطة بالقرب من التقاطعات التي تكون على شكل ميادين (دوار بدون إشارة مرورية).

٤- اشتراطات المسافة في المحطات من الفئتين (ج ، د) :-

يشترط ألا تقل المسافة بين موقع المحطة والمواقع الآتية – مقاسة من الحدود الخارجية للمحطة والموقع الآخر – عن :

1. (100) مائة متر بين المحطة وبين المصانع والمدارس وقصور الأفراح والمستشفيات والمجمعات والمراكز التجارية.

2. (100) مائة متر بين المحطة ومحلات بيع وتوزيع اسطوانات الغاز.

3. (2000) ألفي متر بين محطة وقود وأخرى في نفس الاتجاه على الشارع الواحد أو في الاتجاه المقابل (شكل رقم 13).

4. (30 ) ثلاثون متراً لأقرب مسافة بين منطقة الخطر والمحلات التجارية التي يستخدم فيها مصادر اللهب.

٥- بعد موقع مشروع محطة وقود عن المنشآت العسكرية ومهابط الطائرات :-

إذا كان موقع المحطة يبعد عن حدود المنشأة العسكرية أو مهبط الطائرات مسافة تقل عن (1000) ألف متر من الحدود الخارجية للموقعين، فيلزم الحصول على موافقة الجهات الأمنية المختصة قبل التصريح بإقامة المحطة.

٦- وقوع المحطة على امتداد الطرق الإقليمية :-

تُطبق الاشتراطات الخاصة بـ المحطات من الفئتين (أ ، ب) الواردة في هذه اللائحة على امتدادات الطرق الإقليمية التي تمر بالمدن والقرى والتي تقوم وزارة النقل بصيانتها ، ويجب التنسيق مع إدارة الطرق والنقل بالمنطقة قبل استكمال إجراءات الترخيص.

٧- إقامة المحطات على الطرق الترابية :-

يسمح بإقامة محطات على الطرق الترابية التي تصل بين القرى والهجر على أن يتم التنسيق مع إدارة الطرق والنقل في المنطقة لتحديد مسار وعرض حرم الطريق في الحالات التي لا يتوافر تصميم مقترح لتنفيذ طريق، على أن يطبق عليها جميع الإجراءات الواردة باللائحة.

٨- إقامة المحطات على الطرق الزراعية :-

يُسمح بإقامة محطات على الأراضي الزراعية كما يلي :-

1 . إذا كان الموقع ضمن مراحل التنمية العمرانية (1435/1450هـ) ، فيلزم تعديل إستعمال الأرض ومن ثم تخطيطها ، وتحديد موقع المحطة بما يتوافق مع هذه اللائحة.

2 . إذا كان الموقع ضمن أرض زراعية ذات مساحة كبيرة تقع بين مراحل التنمية العمرانية وحد حماية التنمية أو خارج حد حماية التنمية، فتتم الموافقة المبدئية على إقامة المحطة على جزء منها دون تعديل الإستعمال أو تجزئتها شريطة موافقة وزارة الزراعة وأن تتوافر في الموقع المقترح الضوابط والاشتراطات الأخرى المنصوص عليها في هذه اللائحة.

٩- المسافة بين المحطات والمشروعات المائية وخطوط كهرباء الضغط العالي :-

1 . يجب في كل الأحوال أن لا تقل المسافة بين موقع المحطة وبين أي مشروع مائي أو مصدر للمياه عن (2000) ألفي متر.

2 . يجب ألا يقل البعد الأفقي لحدود منطقة الخطر عن خطوط كهرباء الضغط العالي الهوائية عن (20) عشـرين متراً، وفي حالة كون المسافة أقل من ذلك، فيلزم التنسيق مع الشـركة السعودية للكهرباء في المنطقة التي يكون الموقع في دائرة اختصاصها لأخذ موافقتها على ذلك.

الإشتراطات والمعايير التصميمية لمحطات الوقود في السعودية :-

١- نسب البناء المسموح بها :-

يكون الحد الأعلى لنسب البناء المسموح بها في المحطة من الفئتين (ج , د) 10% من المساحة الكلية للموقع (بخلاف
المباني المخصصة لخدمة السيارات) وتشمل هذه النسبة مكتب الإدارة والتموينات ومطعم الوجبات السريعة ومحل قطع الغيار ودورات المياه وغرفة المراقبة.

٢- المسافات والارتدادات والأبعاد :-

تكون الحدود الدنيا للمسافات والارتدادات والأبعاد على النحو الآتي :

1. عشرة (10) أمتار للمسافة بين أقرب نقطة من فتحات خزانات الوقود وأقرب نقطة من مضخات الديزل أو البنزين.

2. ستة (6) أمتار لارتداد المضخات عن الشارع الرئيسي أو الفرعي من حد الرصيف الخارجي للمضخات.

3. ثمانية (8) أمتار لارتداد فتحات خزانات الوقود عن الشارع الرئيس أو الفرعي.

4. ستة (6) أمتار لارتداد المضخات عن المجاورين في المحطات من الفئتين (ج، د) من حد الرصيف الخارجي للمضخات.

5. عشرة (10) أمتار لارتداد فتحات خزانات الوقود وأنبوب التهوية في المحطات من الفئتين (ج ، د) عن حدود الجار.

6. خمسة (5 )أمتار للمسافة الفاصلة بين فتحات خزانات الوقود والمباني الخاصة بالمحطة من الفئتين (ج ، د) وعشرين (20) متراً للارتداد في المحطات من الفئتين (أ،ب).

7. عشرة (10) أمتار للبعد الصـافي بين أرصفة مضخات البنزين والمباني الخاصة في المحطات من الفئتين (ج،د) وعشرين (20) متراً في المحطات من الفئتين (أ،ب).

8. ثلاثة (3) أمتار لارتداد مباني المحطة عن حدود الجار في المحطات من الفئتين (ج، د).

9. ثمانية (8) أمتار للبعد الصـافي بين الأرصفة المتوازية لمضخات البنزين.

10. عشرة (10) أمتار للبعد بين مضخات البنزين مضخات الديزل.

11. عشرة (10) أمتار بين الموقع المخصص للغسيل والتشحيم داخل المحطة وبين كل من مضخات البنزين ومضخات الديزل.

12. أربعة (4) أمتار ارتفـاع مظلة مضخات البنزين.

13. خمسة (5) أمتار ارتفاع سقف مظلة خدمة الغسيل والتشحيم.

14. ستة (6) أمتار ارتفـاع مظلة مضخات الديزل.

15. ثمانية (8) أمتار لعرض مدخل أو مخرج السيارات للمحطة.

16. ستة (6) أمتار للمسافة بين كل من الصراف الآلي ومحل القهوة عن كل من خزان الوقود والمضخات.

17. إثنا عشر (12) متراً للمسافة بين كل من الصراف الآلي ومحل القهوة عن مدخل المحطة.

٣- النشاطات الإضافية :-

تكون النشاطات الإضافية التي يسمح لها في المحطة بما في ذلك النشاطات الترفيهية والتجارية وسكن للعمال متناسبة مع
مساحة الموقع ووفقاً للأنظمة والتعليمات المنظمة لها، وأن تكون منفصلة عن المحطة ، مع مراعاة علاقة هذه المرافق مع
بعضها ومع مباني المحطة وفق ما يحكم هذه العلاقة من اشتراطات خاصة بالسلامة و اشتراطات الموقع العام.

٤- شروط ومتطلبات مداخل ومخارج مشروع محطة بنزين في السعودية :-

1. تصميم مداخل المحطة ومخارجها في المحطة من الفئتين (أ، ب) وفقاً للنماذج المعتمدة من وزارة النقل.

2. تنظم مداخل المحطة ومخارجها والخدمات المرفقة بها بطريقة تحد من التعارض في حركة السير بين مواقع خط
تموين الوقود والخدمات الأخرى المتوفرة بالموقع.

3. يخصص مسار للشاحنات من المدخل الرئيسي للمحطة ويفصل برصيف عن المسار المخصص للسيارات الأخرى حتى
مخرج المحطة، بحيث يكون المسار في المنطقة الخلفية للمحطة.

4. إبراز مداخل المحطة ومخارجها بلوحات عاكسة تحدد الدخول والخروج، وتوضيح حركة الدخول والخروج بالعلامات
المرورية الأرضية باستخدام الأسهم سـواء بالدهان أو باستخدام العواكس التي تحدد شـكل الأسهم.

5. لا يسمح بأكثر من مدخل واحد ومخرج واحد على الطريق.

6. توزع الأرصفة التي تحدد المواقف وحركة السير بطريقة فنية مناسبة مع دهان البردورات بالألوان المناسبة.

7. إضاءة المداخل والمخارج بأعمدة الإنارة المخروطية بذراع واحد وفقاً للمواصفات الفنية والشروط العامة لإنارة
الشوارع والطرق والميادين الصادرة عن الوزارة وتكون مواقعها خارج أحرام الطرق.

8. عدم سفلتة المنطقة الواقعة بين مدخل المحطة ومخرجها داخل حرم الطريق ، وذلك في المحطات من الفئتين (أ ، ب).

9. عدم إضافة أي إنشاء أو رصيف في حرم الطريق.

10. يضمَّن تصميم المحطة المقامة على طريق سريع ذي سياج إضافة امتداد السياج أمام المحطة مع تزويد المدخل
والمخرج بمصائد حيوانات وفقاً لمواصفات وزارة النقل كما هو موضح في (شكل رقم 14)، وتضمَّن رخصة البناء
مسؤولية صاحب المحطة عن التنفيذ والصيانة.

٥- شروط ومتطلبات الشكل العام للمحطة :-

1. يوحد الشـكل والطراز المعماري العام في المحطة والخدمات المرفقة بها بحيث يكون هناك تناسق بين المباني سواء
في مواد التشطيب الخارجي أو في العناصر المعمارية الخارجية.

2. يوحد نسق الألوان المستخدمة في مواد التشطيب الخارجي لجميع مباني المحطة وملحقاتها.

3. تكون مواد الإنشاء غير قابلة للاشتعال ومقاومة للحريق وفقاً لاشتراطات الدفاع المدني ومطابقة للمواصفات القياسية
السعودية مع استخدام عوازل الرطوبة والحرارة.

4. تكون تكسية الواجهات بمواد ذات ملمس ناعم غير قابلة لامتصاص الزيوت والشحوم وسهلة التنظيف.

5. يراعى في التصميم شفافية الواجهات للنشاطات الموجودة بالمحطة عدا مبنى فندق الطريق (الموتيل).

6. يتم التقيد بقواعد تنظيم لوحات الدعاية والإعلان الصادرة بالأمر السامي الكريم رقم م/35 وتاريخ 28/12/1412هـ،
والمواصفات الفنية الخاصة باللوحات على الطرق الإقليمية لدى وزارة النقل ، والمواصفات الواردة بالاشتراطات
الفنية للوحات الدعائية والإعلانية الصادرة عن الوزارة ، عند تصميم وتنفيذ اللوحات الدعائية والإعلانية على الطرق
وداخل المحطة وملحقاتها كما يتم مراعاة ما يلي :-

أ. توحيد الألوان والشكل الجمالي للوحات الدعائية الموجودة على الخدمات داخل المحطة ويكتب في وسط اللوحة
اسم الخدمة وتكون بارتفاع واحد كشريط متكامل ومستمر على مظلات المضخات وواجهة مباني الخدمات
الأخرى بالمحطة.
ب. وضع لوحة منفصلة بإسم المحطة وشعارها، تكون مضاءة ، وبحجمٍ وارتفاعٍ مناسبين ، مع اختيار الموقع المناسب
لها.
ج. توضع لوحات إرشادية واضحة في مكان بارز للدلالة على الأماكن والخدمات المختلفة في الموقع مثل
المسجد،المطعم، فندق الطريق (الموتيل) ، دورات المياه ، وذلك بأبعاد ورموز مناسبة.

7. ينسق الموقع العام للمحطة من الفئتين (أ , ب) بحيث يشتمل على مناطق خضـراء ، مع تهيئة جلسات خارجية لمرتادي
المحطة أو فندق الطريق (الموتيل) ، وتكون الجلسات مظللة ومزروعة ، ويراعى ترابط عناصر المشروع والحركة
داخله للمشاة والمركبات.

8. تخصص غرفة واحدة فقط للمراقبة ضمن مباني المحطة.

9. يراعى في التصميم عدم التداخل في الحركة داخل المحطة بين مواقع الخزانات وخط تموين الوقود وخط الغسيل
والتشحيم والخدمات المتوفرة بالمحطة.

10. تغطى الأرضيات الخاصة بالمحطة بالبلاط الصلب مثل “الاستيل كريت” أو أي مواد أخرى مماثلة تعتمدها البلدية
/ الأمانة، أما الأفنية في منطقة الخـدمة وأماكن ورش السيارات فتغطى بمواد مثل بلاطات من الخرسانة المسلحة
بتسليح خفيف بحيث لا تزيد أبعاد البلاطة الواحدة عن (2م × 2م) مع عمل فواصل بين هذه البلاطات ويعمل لها
مصارف لتصريف المياه وما قد يتساقط من وقود على الأرض ، وتغطى المصارف العلوية المكشوفة بغطاء من الحديد.

11. لا يسمح باستخدام الإسفلت في الأرضيات عدا ممرات السيارات ، أما أرضيات الخدمات الملحقة بالمحطة (المطعم،
فندق الطرق (الموتيل)، النشاطات التجارية) فتكون من الرخام والسيراميك وما شابههما وتكون ذات لون واحد
متجانس ومصقول وذو مقاومة عالية للبري والتآكل والانحناء والانزلاق وخالٍ من الخدوش والفراغات والعيوب.

12. يتم تكسية الحوائط في منطقة خدمات السيارات ودورات المياه والمطاعم بسيراميك (ناعم الملمس و سهل التنظيف)،
ويمكن استخدام دهان بلاستيك ثلاثة أوجه مع الأساس في أماكن فنادق الطريق (الموتيل) والمطعم والتموينات والمكاتب والمسجد.

13. يتم تخطيط أرضية المحطة بالعلامات المرورية الأرضية التي تشير إلى الدخول والخروج وبيان مسار الحركة بالمحطة
والمواقف.

14. إحاطة كامل الموقع للمحطة من الفئتين (أ , ب) بسياج مناسب وبارتفاع لا يقل عن (2م) مترين وربطه بسياج حرم
الطريق لمنع الحيوانات السائبة من الدخول للطريق حرصاً على سلامة المرور ومستخدمي الطريق ، ومتابعة صيانته
بصورة مستمرة مع وضع شبك بلاستيك أخضر على السياج للحد من الأوساخ التي تنقلها العواصف الترابية.

15. تكون جميع مباني المحطة من دور واحد فقط ، ويجوز أن يكون البناء من دورين – عدا المباني المخصصة لخدمة
السيارات – متى توافرت الإشتراطات الآتية: –

أ. أن تبعد عن فتحات خزانات الوقود وأنابيب التهوية والمضخات مسافة ال تقل عن (20م) عشرين متراً.
ب. أن تكون منفصلة عن حركة تموين الوقود بالمحطة ولا يسمح بإقامتها فوق أماكن الغسيل والتشحيم مع مراعاة
علاقة هذه المباني مع مباني المحطة وفق ما يحكم هذه العلاقة من اشتراطات خاصة بالسلامة ودراسة الموقع
العام.
ج. وجود مخرج طوارئ آمن.
د. أن يكون البناء من الخرسانة المسلحة ولا يقل سمك الحوائط الخارجية عن (20) عشرين سنتيمتراً.
هـ. أن تكون الأبواب والنوافذ من مواد مقاومة للحريق (لمدة ساعتين) وأن تفتح في الجهة المعاكسة للمحطة بعيداً
عن مصادر الخطر (فتحات خزانات الوقود والمضخات وأنابيب التهوية).
و. عدم استخدام المبنى لأي أنشطة تشكل خطورة على المحطة.

16. يجب تحقيق متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع الخدمات الموجودة بالمحطة.

17. تهيئة استراحة لقائدي الشاحنات بارتفاع دور واحد فقط في المحطات من الفئتين (أ،ب) تكون غير مخصصة للسكن
مع دورة مياه تشتمل على (3) حمامات.

٦- شروط ومتطلبات مواقف السيارات والشاحنات :-

1. تكون مواقف الشاحنات في المحطة من الفئتين (أ، ب) خلف المحطة.

2. تخصص مواقف خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

3. علاوة على ما ورد بالفقرة الأولى أعلاه ، ينبغي توفير المواقف الخاصة بالخدمات والنشاطات الملحقة بالمحطة (المسجد، فندق الطرق (الموتيل)، المطعم) وفقاً لمتطلبات هذه الخدمات من المواقف الموضحة بهذه اللائحة.

4 .تصميم المواقف وفقاً للاشتراطات الفنية لمواقف السيارات و الاشتراطات الخاصة بالخدمات البلدية المتعلقة بالمعوقين الصادرة عن الوزارة.

٧- شروط ومتطلبات دورات المياه للمحطات :-

1. تخصص دورات مياه عامة في المحطة وفقاً لما يلي :

أ. دورة مياه خاصة بالرجال وأخرى خاصة بالنساء لا يقل عددها عن دورتين لكل منهما وذلك في موقع مناسب في المحطة من الفئات (أ، ب، ج).
ب. دورات مياه للرجال والنساء ضمن مبنى المسجد في المحطة من الفئتين (أ، ب) لا يقل عددها عما ورد في المعايير التخطيطية والتصميمية للمساجد التي تقام بمحطات الوقود على الطرق الإقليمية ، مع تخصيص منطقة للوضوء.
ج. دورة مياه واحدة على الأقل في المطعم.

2. الفصل والخصوصية في الدخول إلى دورات المياه (رجال ، نساء) ، ومراعاة استخدامها من قبل ذوي الإحتياجات الخاصة، وتزويد كل دورة بصندوق طرد “سيفون” ومروحة شفط وإضاءة وتهوية مناسبة .

3. تغذية دورات المياه من الخزان الرئيسي للمياه لضمان توفر المياه بها بشكل دائم ، وتصريف الفضلات والمياه إلى شبكة الصرف الصحي أو إلى الصرف الداخلي “البيارة” بحيث تكون بعيدة عن الخزانات الأرضية لمياه الشرب بمسافة لا تقل عن (10م) عشرة أمتار وفي مستوى أقل منه بـ (5.0م) نصف متر على الأقل.

4. يُستخدم السيراميك من النوع المانع للانزلاق في الأرضيات لا تقل سماكته عن (8 مم) ، والسيراميك الناعم الملمس في الحوائط بسماكة لا تقل عن (6 مم) وبارتفاع الحائط ، ويفضل الألوان الفاتحة .

5. يجب أن تكون الأبواب جيدة و مدهونة بطلاء عازل للرطوبة ومحكمة الإغلاق من الداخل .

6. توفير العدد المناسب من مغاسل الأيدي وتزويدها بالمياه الحارة والباردة و مصدر لمياه الشرب وسلال المخلفات.

٨- الاشتراطات الكهربائية لمشروع محطة بنزين في السعودية :-

تقسم المحطة إلى منطقتين: منطقة خطرة وهي منطقة تخزين وتداول المواد سريعة الاشتعال، وأخرى آمنة تشمل بقية الأماكن الأخرى بالمحطة كما هو موضح في (شكل رقم 15)، وتشتمل الاشتراطات الكهربائية على ما يلي:

1. تكون جميع التركيبات والتمديدات الكهربائية محمية من النوع الذي لا يصدر عنها شرر ومقاوم للانفجار وتكون مصنعة طبقاً للمواصفات القياسية السعودية أو أحد المواصفات العالمية الخاصة بمقاومة الحريق.

2. تخضع التمديدات الكهربائية لاحتياطات خاصـة لمقاومة الحرائق ومقاومة الصدمات.

3. يؤخذ في الاعتبار احتياطات الأمن اللازمة لمنع حدوث الحرائق نتيجة أي شرارة كهربائية قد تحدث من جراء حركة
القواطع أثناء الوصل أو الفصل ، وكذلك انصهار سلك المصهرات.
4. تكون الوصلات الموجودة في مواسير التمديدات الكهربائية محكمة ضد تسرب المياه أو أي سوائل أخرى.

5. تُجهز المواسير التي تمر من منطقة الأمان إلى منطقة الخطر بصندوق مانع للتسرب ومقاوم للحريق أو أي صندوق آخـر يعطي حماية مكافئة عند النقطة التي تدخل عندها المواسير إلى المنطقة الخطرة.

6. لا يسمح بتمديد موصلات الدوائر المؤمنة في نفس مواسير الدوائر الأخرى.

7. تكون المعدات والأجهزة والتمديدات الكهربائية الثابتة في المناطق الخطرة من النوع المقاوم للحريق والتفاعلات الكيميائية والمواد الكبريتية، وتكون في المناطق الآمنة من النوع المقاوم المستخدم للأغراض الصناعية.

8. تغذى الأجهزة التي يمكن حملها أو نقلها إلى أي مكان (بخلاف المصابيح اليدوية المزودة بكابل مرن) من مصدر
كهربائي محمي ضد تيار التسرب الأرضي.

9. لا توصل المعدات الكهربائية من النوع غير المؤمن على نفس الدائرة الكهربائية للمعدات من النوع المؤمن.

10. لا تركب مصهرات على الموصل المحايد.

11. لا يسمح بتركيب قواطع أو مصهرات داخل هيكل مضخات الوقود.

12. تُرقم أي معدة بذات الرقم هي والقاطع الموصل للتيار الكهربائي بلوحة التوزيع الكهربائية.

13. تُرقم الأسلاك والتوصيلات والمقابس و القواطع والمفاتيح الفرعية بأرقام مناظرة لأرقام القواطع بلوحات التوزيع الكهربائية مع استمرارية تسلسل الأرقام في حالة وجود أكثر من لوحة فرعية ، وكتابة البيانات الوظيفية على اللوحة.

14. توصل الأجهزة الكهربائية بالدائرة توصيلًا مستديماً بمفاتيح ذات قطبين.

15. عند تمديد أي خـط ضغط متوسط (13.8 ك. ف) على الرصيف المحاذي للمحطة، فإنه يجب أن يكون الخط من الكابلات الأرضية وعلى عمق (1) متر تحت سطح الأرض.

٩- الأسس والمواصفات الفنية الكهربائية :-

يجب أن تشتمل التصاميم المقدمة على الأسس والمواصفات الفنية الكهربائية التالية:

1. تكون شبكات تغذية الإنارة مستقلة عن شبكات تغذية القوى.

2. تكون شـبكات وتمديدات التغذية لمنطقة المضخات منفصلة عن شـبكات تغذية باقي أقسام المحطة ، وأن يكون لكل شـبكة قاطع تيار عمومي خاص بها لضمان سهولة التحكم.

3. يوضح نظـام التغذية بالتيار الكهربائي والجهد والذبذبة وعدد الأطوار (الفازات).

4. تكون درجة الحرارة المحيطة التصميمية للأدوات الكهربائية (50) درجة مئوية.

5. يوضح نظام التأريض للأجزاء الكهربائية ومقاطع أسالك التأريض ونوع العزل وطريقة عمل الأرضي ونظام اختبار دائرة سريان الأرضي (محركات مضخات الوقود، وحدات الإنارة، المقابس المفاتيح والقواطع وخلافه) على المخططات الكهربائية.

6. يراعى توزيع الأحمال بالتساوي على الأطوار (الفازات).

7. تكون مقاطع الكابلات أو الموصلات مناسبة لشدة التيار المار بالدائرة ، مع مراعاة نسبة احتياطي لمواجهة أي أحمال
بدون ارتفاع في درجة حرارة الكابل أو الموصل لضمان سلامة العزل.

8. توضح التفاصيل الفنية الكافية عن نوعية وحدات الإنارة والمفاتيح والقواطع والمقابس و المصهرات ولوحات التوزيع والكابلات والأسلاك وكل ما يلزم للالتزام بها عند التنفيذ.

9. تدون على المخططات مستويات شدة الإضاءة المقترحة لكل قسم من أقسام المحطة وطبقاً للمستويات المبينة فيما بعد.

١٠- مواصفات مواد الأعمال الكهربائية :-

تكون المواد اللازمة للأعمال الكهربائية للمحطة وفقاً للمواصفات الفنية التالية:

10. تكون الكابلات والاسلاك المستخدمة في التمديدات من النحاس الأحمر المجدول المعزول (Wire Stranded).

11. تكون الكابلات من النوع المسلح مغلفة من الداخل بغالف من الرصاص أو بغالف من عديد كلوريد الفينيل (PVC) المقاوم للأحماض والاشتعال.
12. يكون الجهد المقنن للكابلات (1000) فولت و للأسلاك (600 )فولت.

13. يشترط استخدام الأسلاك من النوع المعزول بالبلاستيك الحراري (مقاوم للحرارة) ، وتكون مغلفة بغلاف من النايلون وملائمة للاستخدام في أماكن تداول الوقود السائل والأماكن الرطبة والمعرضة للزيوت الطبيعية وأبخرة المواد الملتهبة في درجة الحرارة العادية.

14. تكون المواسير التي تمدد داخل الأسقف والجدران من النوع المعدني المجلفن أو البلاستيك المقاوم للهب أو الاشتعال.

15. يجب أن تكون المواسير التي تمتد تحت سطح الأرض محمية جيداً وال تتأثر بالأحماض والمواد الكبريتية في باطن الأرض ومن النوع المقاوم للصدمات وضد التآكل.

16. تكون سعة القواطع مناسبة لحمل الدائرة.

17. تكون القواطع الرئيسية والقواطع الحاكمة لدوائر المضخات من النوع المزود بالحماية ضد التسرب الأرضي (Earth
Breaker Circuit Leakage).

18. تكون مصهرات الحماية بالسعة المناسبة لحمل الدائرة.

19. يجب أن تكون لوحات التوزيع الفرعية المقترحة للمحطة من النوع المقفل تماماً ومحكمة الغلق ومصنعة من الصاج المقاوم للصدمات ومدهونة بدهان مقاوم للأحماض والمواد الكبريتية ، وتركب في منطقة الأمان بغرفة التوزيع الكهربائية ، ويفضل أن يكون من النوع الداخل بالجدار ، وفي حالة اختيار لوحات من النوع الذي يركب خارج الجدار فيلزم أن يكون لها أبواب مزدوجة (باب للقواطع مباشرة وباب خارجي لإحكام الغلق ومزود بإطار من المطاط المرن لهذا الغرض).

20. يكتب اسم المنطقة التي تغذيها لوحة التوزيع في حالة وجود أكثر من لوحة، وأن يوضح على باب اللوحة التحذيرات الهامة مثل (خطر مميت ، كهرباء ، الجهد … فولت) وذلك بلون أحمر.

21. تكون وحدات الإنارة المسموح باستخدامها من النوع المحكم المغلق والمقاوم للحريق لمنع تسرب الغبار والأتربة والأبخرة والسوائل (IP Class fire Resistance) ولا يصدر عنها شرر و مقاومة للإنفجار وتركب في منطقة مضخات الوقود ومناطق تغيير الزيوت و الشحوم، أما وحدات الإنارة في منطقة الأمان، فتكون من النوع العادي المستخدم في الأغراض الصناعية.

22. تكون المقابس في المناطق الخطرة ومناطق تغيير الزيوت والشحوم من النوع المعدني المقاوم للأحماض والتفاعلات الكيميائية ومقاومة للحريق والاشتعال، وأن تكون من النوع التشابكي أو بغطاء محكم وذات قطب ارضي وبمفتاح تأمين، وفي المنطقة الآمنة تكون من النوع المناسب المستخدم في الأغراض الصناعية.

١١- تصميم ومتطلبات الإضاءة والدوائر الكهربائية :-

1. تُصمم الإضاءة طبقاً للمواصفات السعودية أو أحد الأنظمة العالمية المعترف بها في حسابات شدة الإضاءة ، ويلزم الإشارة إلى النظام المختار في مستندات مشروع محطة بنزين .

2. تزود الدائرة أو الدوائر الكهربائية المغذية للمضخات بمفتاح أو قاطع مستقل للطوارئ ، بالإضافة إلى المفتاح العمومي وذلك لفصل التغذية الكهربائية عن جميع مضخات الوقود ومعدات الإنارة الملحقة بها ، ويركب في مكان قريب وعلى مسافة أمان لا تقل عن (10م) عشرة أمتار من أي فتحة في خزان تعبئة الوقود أو مضخة الوقود أو ماسورة التهوية.

3. تُقسم الدوائر الكهربائية لمضخات الوقود كما هو موضح (بالشكل رقم 16) تبعاً لنوعها إلى:

أ. المضخة المنفردة : تزود بدائرة كهربائية واحدة للتحكم في كل من محرك المضخة ومعدات الإنارة الملحقة بها وتتم حمايتها بواسطة قاطع دائرة أو مصهر ذي سعة مناسبة لحمل الدائرة ، كما تزود المضخة بمفتاح كهربائي ذي قطبين (قاطع الدائرة ثنائي) للتمكن من فصل المضخة كلياً عن الأجزاء الأخرى للتركيبات الكهربائية .
ب. المضخة المزدوجة : تزود بثلاث دوائر كهربائية منفصلة، واحدة لكل مضخة على حدة، وواحدة للإنارة، وحماية كل دائرة فرعية بقاطع دائرة مناسب أو بمصهر ذي سعة مناسبة لحمل الدائرة، وتزويد المضخات بمفتاح كهربائي ذي قطبين (قاطع ثنائي) في الدائرة الرئيسية للمضخة، وذلك للتمكن من فصل جميع الدوائر الفرعية للمضخة كلياً عن بقية أجزاء الشبكة الكهربائية، واستخدام المفاتيح الزئبقية داخل الزجاج أو المفاتيح الدقيقة المغلقة للتوصيل والفصل داخل المضخات.

١٢- تصميم ومتطلبات نظام التأريض :-

يصمم نظام للتأريض وينفذ وفقاً للاشتراطات الواردة بكتيب حماية التركيبات الكهربائية من تيار التسرب الأرضي الصادر عن الوزارة، ووفقاً لما يلي:

1. إنشاء تأريض أرضي عام للمحطة بجوار غرفة توزيع الكهرباء الفرعية، أو في أي مكان مناسب بعيداً عن منطقة تخزين
وتداول الوقود، ويجب ألا تزيد مقاومة قطب التأريض عن (25) أوم.

2. يؤرض الغلاف المعدني لجميع المعدات والمضخات الكهربائية والمواسير وصناديق التوصيل والغلاف المعدني للكابلات المسلحة وجميع الأجزاء المعدنية لخزانات الوقود.

3. تؤرض مضخات الوقود بموصل أرضي إلى الأرضي العام ويكون من النوع المعزول المقاوم للتفاعلات الكيميائية والمواد
الكبريتية.

4. يجهز موصل أرضي من النحاس الأحمر المجدول (Wire Stranded) والمعزول بالبلاستيك (PVC) بمقطع لا يقل عن (50)مم2، ويوصل أحد طرفيه بشبكة التأريض العمومية، والطرف الآخر يكون مزود بماسك (Clamp) لضمان سهولة تثبيته بجسم عربة نقل الوقود أثناء عملية تفريغ الوقود بالخزانات لتسريب أي شحنات كهربائية ساكنة.

5. تكون خراطيم ملء الوقود من النوع المعدني المغلف بالبلاستيك (PVC)، وأن تكون موصلة جيداً للكهرباء لتفريغ أي شحنات كهربائية ساكنة من السيارات أثناء تعبئتها بالوقود في الأرض مباشرة.

6. يكون خرطوم تفريغ الوقود من النوع المعدني المغلف بالبلاستيك (PVC)، لتسريب أي شحنات كهربائية ساكنة أثناء عملية التفريغ من سيارات نقل الوقود إلى الخزانات الأرضية بالمحطة.

7. إجراء اختبار صلاحية شبكة التأريض كل سنتين.

١٣- ألوان الموصلات الكهربائية :-

تصمم وتنفذ ألوان الموصلات الكهربائية الموضحة بالجدول التالي طبقاً لمواصفات الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس:-

الموصل اللون
الكهرباءأحمر أو أسود أو أبيض أو بني
التعادلأزرق فاتح
الأرضيأخضر أو أخضر مختلط بالأصفر

١٤- تصميم التمديدات الكهربائية :-

1 .تكون التمديدات التي تتم في الأسقف والجدران داخل مواسير محمية ومقاومة للحرائق أو الاشتعال تدفن جيداً وتغطى بالإسمنت من جميع الجوانب.

2 .تكون التمديدات الأرضية – �سواء الكابلات أو الأسلاك داخل مواسير – معالجة ضد التفاعلات الكيميائية والمواد
الكبريتية و ضد التآكل ومقاومة للحريق ، وتتوافر فيها الاشتراطات التالية :

أ. ألا يقل عمق كابلات الضغط المتوسط (8.13 ك. ف) المارة بالقرب من المنطقة الخطرة عن (1) متر من سطح الإسفلت.
ب. ألا يقل عمق كابلات الضغط المنخفض (380/220/127 فولت) عن (70) سم من سطح الإسفلت.

3. توضع طبقة من الرمل الجاف تحت الكابلات التي تمدد في باطن الأرض ، وطبقة أخرى فوقها بسمك (10) سم ، ووضع بلاطات خرسانية وشريط تحذيري بطول مسار الكابلات.

4. لا يسمح بعمل أي وصلات في الأسلاك داخل المواسير سواء في المنطقة الخطرة أو المنطقة الآمنة، ولا يسمح بعمل أي وصلات في الكابلات في تمديدات المنطقة الخطرة.

5. لا يسمح بعمل أي تركيبات كهربائية مؤقتة في أي جزء من أجزاء المحطة.

6. عند استخدام مصابيح يدوية، يجب ألا تعمل على جهد أكبر من (50) فولت وتكون مزودة بكابل مرن جيد العزل ، كما
يفضل أن تكون من النوع الذي يعمل بالبطاريات الجافة، ومؤمنة ضد حدوث الشرارة منها.

١٥- تصميم وشروط غرف الكهرباء :-

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا