مشروع صالون حلاقة هو احد المشاريع الخدمية الضرورية، ولا يمكن الاستغناء عنه بأي شكل من الاشكال. فجميع الرجال والشباب وحتى الاولاد والاطفال يزورون صالونات الحلاقة كل اسبوع او اسبوعين او شهر على الاكثر لقص الشعر وتشذيب اللحى والاستفادة من بعض الخدمات الاخرى التي تُقدمها الصالونات. وعلى ما سبق فإننا نتحدث عن مشروع اساسي يقدم خدمات ضرورية تحظى بطلب ضخم من قبل شريحة كبيرة من المجتمع. ايضًا نحن نتحدث عن هامش ربح مرتفع للغاية، فربما يخرج اقل من ٤٠٪ مما يدفعه العميل نظير ما يستهلكه من كهرباء وايجار وخامات وعمالة، والنسبة المتبقية تمثل هامش ربح المشروع. اذًا نحن امام مشروع يحظى بطلب ضخم وهامش ربح كبير، وهذا اكثر ما يمكن ان تحلم بتوافره في اي مشروع. ولكن لا تنسى المنافسة، فبسبب ان المشروع مربح ستجد الكثير من المنافسين. ولكن نحن هنا لنرشدك ونوضح لك بالتحديد كافة المتطلبات الضرورية لتنفيذ مشروع صالون حلاقة متميز ويحقق الكثير من الارباح. تابع معنا.

صالون حلاقة
صالون حلاقة

خدمات مشروع صالون حلاقة :-

نستعرض فيما يلي اهم الخدمات الاساسية والاضافية التي يمكن ان يقدمها مشروع صالون حلاقة .

  • قصات الشعر وحلاقة اللحية. وتعتبر الخدمة الاساسية لأي صالون حلاقة سواء كانت صغير او كبير الحجم.
  • خدمات الشعر مثل فرد الشعر وحمام الكريم وصبغ الشعر والاستشوار. يمكن حتى للصالونات الصغيرة تقديم تلك الخدمات.
  • خدمات الوجه مثل المسكات وحمام البخار وتنظيف البشرة وتحديد اللحية وغيرها. يمكن ايضًا للصالونات الصغيرة تقديم تلك الخدمات.
  • خدمات الساونا و الجاكوزي. ويمكن فقط للصالونات المتوسطة والكبيرة ان تُقدم هاتين الخدمتين.

موقع ومساحة المشروع :-

اذا اردت مشروع صغير بتكاليف محدودة، فيمكنك الحصول على محل صغير بمساحة الغرفة المنزلية في احد الاحياء الشعبية او السكنية الهادئة، او في احدى القرى.

اما اذا اردت مشروع متوسط او كبير الحجم، فلا خيار امامك سوى العمل بالمدينة، حيث تجد عدد اكبر من الزبائن الذين يدفعون اموال اكثر مما يدفعه المتواجدين في الاحياء الجانبية والقرى. وقد تحتاج لمساحة لا تقل عن ٥٠ متر مربع للمشروع، وان قدمت خدمات الساونا و الجاكوزي فستحتاج الى مضاعفة المساحة.

ملاحظة :- من الضروري ان تتواجد على شارع رئيسي عوضًا عن التواجد بشارع جانبي او مكان غير مرئي بوضوح. فهذا يساعدك على الحصول على عدد اكبر من الزبائن دون بذل جهد.

تجهيزات مشروع صالون حلاقة :-

بالنسبة للمحلات الصغيرة في المناطق الشعبية والقرى، فلا ينبغي تكليفها اكثر من اللازم، ويمكن الاكتفاء بسيراميك ارضيات وطلاء حوائط فاتح اللون وحوض مياه واضاءة ليد جيدة وباب زجاجي ومكيف هواء ولوحة محل تقليدية.

أما بالنسبة للصالونات من الحجم المتوسط والكبير، فإنه يجب الالتزام بتشطيبات وديكورات حديثة لتنال رضا وتفضيل العملاء. فمن الواجب أن تكون ارضيات الصالون من البورسلين او السيراميك، كما يجب عمل حوض مياه خارجي ودورة مياه داخل المحل، ايضًا يجب عمل سقف معلق بداخله اضاءة مع تركيب مكيفات هواء و شفاط هواء وتركيب واجهة زجاجية بداخلها باب زجاجي وعليها من الخارج صور لقصات الشعر. وبالطبع يجب تركيب لوحة محل مضيئة وذات مظهر جذاب.

والصالونات الكبيرة فقط تحتاج لتركيب غرفة ساونا وجاكوزي ومزيد من التجهيزات والديكورات.

ادوات ومعدات المشروع :-

  • كراسي حلاقة بعدد يتناسب مع حجم المشروع.
  • وحدة تخزين ومرايا امام كل كرسي حلاقة.
  • مقاعد انتظار مريحة.
  • تلفزيون واحد على الاقل مع الاشتراك في القنوات الرياضية المشفرة “ما يفضله الزبائن”.
  • جهاز تنظيف بشرة بالبخار.
  • اجهزة سشوار شعر من انواع تجارية.
  • ماكينات حلاقة من انوع تجارية.
  • لوازم حلاقة من مقصات وبخاخات وفوط وشفرات ومناديل ورقية ومعطرات وغيرها.
  • كريمات وماسكات لاستخدامها اثناء العمل والاتجار بها.

عمالة مشروع صالون حلاقة :-

كل كرسي يحتاج الى حلاق. بمعنى ان الصالون الذي يمتلك ٣ كراسي فإنه يحتاج الى ٣ حلاقين، وهكذا. ومن الضروري توظيف حلاقين اكفاء بحيث يقدموا خدمات ترضي العملاء ومن ثم يكررون الزيارات. ويمكن توظيف مساعد واحد لمساعدة ٣ حلاقين.

وبالنسبة للمحلات الصغيرة التي تعتمد على كرسي حلاقة واحدة فقط فإن الافضل ان يعمل بها اصحابها للحصول على هامش ربح مرتفع. اما بالنسبة للصالونات الكبيرة فيجب توظيف محاسب “كاشير” بها ليكون مسؤول عن تحصيل الاموال من الزبائن.

التسويق وجذب العملاء :-

  • المكان هو العنصر الاهم لجذب العملاء، لذلك احرص على اختيار مكان بالموصفات السابق ذكرها.
  • جودة الخدمة والاسعار ونظافة المحل من اهم عناصر الحفاظ على العملاء.
  • الدعاية في نطاق المدينة سيكون لها اثر جيد على العملاء.
  • من الممكن استضافة بعض المشاهير من الشباب على وسائل التواصل الاجتماعي ليقوموا بالترويج للمكان، فعن طريقهم سيأتي مئات العملاء للمكان.
  • يمكن عمل حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي وفيها يتم نشر صور وفيديوهات عن المكان والخدمات.
  • يمكن عمل تبادل تسويقي مع بعض المشاريع المتعلقة مثل محلات البدل الرجالية واستديوهات التصوير وقاعات الزفاف.

عناصر يجب مراعاتها للنجاح :-

جميع ما سبق ذكره خلال هذا الموضوع يعتبر من الامور الضرورية للنجاح، ولكن هناك عناصر اضافية يجب مراعاتها جيدًا لضمان النجاح. وهي،،

  • نظافة وتعقيم المحل والكراسي وادوات العمل بشكل مستمر.
  • ارتداء الموظفين للقفازات اثناء العمل للحفاظ عليهم وعلى العملاء كذلك.
  • الاستماع الى العملاء جيدًا ومعرفة متطلباتهم والعمل على خدمتهم بكفاءة.
  • العملاء الدائمين يجب ان تكون لهم معاملة خاصة ليشعروا بأهميتهم وبالتالي يشعرون برضا اكبر.

دراسة جدوى مشروع صالون حلاقة :-

اذا كنت تهدف لانشاء صالون حلاقة صغير، فمن المقبول ان تبدأ مشروعك بقليل من التخطيط، بحيث تحصل على مكان مناسب و تبدأ في توفير لوازم العمل وتقدم الخدمات. ولكن من غير المقبول ان تبدأ مشروع صالون حلاقة متوسط او كبير الحجم بدون تخطيط او دراسة جدوى، فهذا خطأ جسيم، وان حدثت خسائر فستكون كبيرة.

فدراسة الجدوى من شأنها تعريفك بعناصر المشروع بالسوق ومدى حاجته الى المشروع، والعناصر الفنية المتعلقة في بالمتطلبات والتجهيزات والتكاليف، وكذلك العناصر المالية المتعلقة بالعوائد والارباح.

اعداد دراسة جدوى لمشروع صالون حلاقة متوسط او كبير الحجم قد يكلفك ما يتراوح من ٥٠٠ الى الف دولار. نحن نوفر عليك هذا المبلغ ونقدم لك مجانًا كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة + نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا “يصلح لأي مشروع صغير او متوسط”.

16 تعليقات

  1. اريد ان افتح صالون حلاقة بديكور فخم وراقي وبخدمات مميزه ومجانيه للزبائن ويكون به ثلاث كراسي. فكيف يمكن ان احصل على ارباح جيده وخصوصاً هناك اجور عمال. طبعاً انا من سوريه وتكلفت المشروع حوالي مليون ونصف ليره يعني مايعادل 3000 دولار امريكي

  2. الي يحب يعمل مشروع صالون انا حلاق واحتاج ممول يوجد الموقع ونجاح المشروع 90% الي يحب يعرف تفاصيل يكلمني 050232954r

  3. احسنت النشر،، مشروع شخصي وحر،، ناجح 99،99%،، يحتاج تمويل ما يعادل 15000 يورو،، طبعا في الحلاقة والتجميل،، للاستفسار،، 212607844990

  4. ابحث عن حلاقين للعمل في محل جديد بمدينه جده
    العمل بتاجير الكرسي ب٢٠٠٠ ريال شهريا
    ٤ كراسي وممكن ٦ كراسي
    ارغب بالعمل مع الجنسيه المغربيه او التونسيه او التركيه
    نقل الكفاله علئ الحلاقين
    أرجو الاتصال ع رقم للمفاهمة
    ٠٥٤٨٩٥٩٤٩١

  5. اني حلاق ماهر امارس مهنة الحلاقة منذ 1997 و لحدالان مستمر في العمل ولدية ايضا مركز تدريبي لفتح دورات الحلاقة حسب منهج معترف فعلی من يريد ان اعمل او معلومات اني مستعد

  6. السلام عليكم جميعاً
    ابحث عن حلّاقين مهره من الجنسية المصريه او التركية آو المغربية للعمل في السعوديه مدينة ينبع بالقرب من المدينه المنوره،
    للتواصل a.nawaf1@gmail.com

  7. السلام عليكم محتاج حلاقين من مصر خبره بالفرد وعمل البروتين والمسكات واتساب 0096597677191

  8. انا مصفف شعر رجالي اعمل بهذه المهنه مع ارقا الطبقات من الفنانين والعرسان والطبقات المرموقه ويمكنني انشاء واداره وتجهيز وتشغيل الصالونات علي ارقي مستوا وباقل التكليف تليفوني 01118605439

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا