مشروع صالة العاب اطفال “مشروع مميز”

كثير من الناس ممن لديهم رأس مال صغير او متوسط يريد استثماره بشكل جيد ومدروس آملًا ان يحقق ارباح من خلال هذا الاستثمار ومن اكثر المشاريع التي نحقق مكاسب مادية كبيرة في الآونة الاخيرة مهما كان حجم رأس المال المستثمر بها هي مشروعات انشاء كافيه او الاستثمار في مشروع خاص بالاطفال ولكن ما رأيك في ان تقوم بدمج الاثنين معًا في مشروع بتكاليف بسيطة ؟ اتكلم عن مشروع صالة العاب اطفال فهو مشروع بسيط وغير مكلف وفي نفس الوقت غير منتشر على الاطلاق وهذا ماسوف نتكلم عنه من خلال تفاصيل المشروع.

صالة العاب صغيرة للاطفال

الهدف من المشروع :

يهدف مشروع صالة العاب اطفال الى  :

1- ان يتم تجهيز مكان ما بعدد من العاب الاطفال البلاستيكية او من مواد غير خطيرة على الاطفال وذلك لجميع الاعمار بغرض الترفيه .

2- ان يتم تخصيص جزء من المشروع لدراسة انشطة مختلفة للاطفال بغرض تنمية مهاراتهم وقدراتهم الذهنية والعقلية مع تنمية بعض المواهب ايضًا مثل الرسم والتلوين وغيرها.

3- تخصيص جزء من هذا المكان لإنتظار امهات واهالي الاطفال به وتجهيزه بحيث يكون كافيه صغير يقدم فيه مشروبات مختلفة ووجبات خفيفة وانواع من الحلوى.

الموقع والمساحة المطلوبة للمشروع :

يتم اختيار موقع مناسب لإقامة المشروع حيث يمكن اختيار منطقة سكنية راقية واستئجار الدور الارضي في احد العمارات ذات المساحات الكبيرة ويفضل ان تكون مساحة المشروع في حدود حوالي 150 متر قابلة للزيادة حسب رأس المال.

اختيار الفئة العمرية للاطفال :

في مشروع صالة العاب اطفال يتم اختيار الفئة العمرية المناسبة للالعاب المتواجدة حيث يمكن ان يخصص هذا المشروع للاطفال من سن سنتين الى 10 سنوات مثلًا من الاولاد والبنات.

تجهيزات لازمة لإقامة المشروع :

يمكن اعداد صالة العاب اطفال بعدد من التجهيزات التالية :

1- يتم استخراج التصاريح اللازمة من الجهات الحكومية المنوطة بعمل تراخيص لمشروعات من هذا النوع.

2- يتم عمل ديكورات للمكان تناسب الاطفال ورسومات على الحوائط لشخصيات كارتونية محببة لديهم هذا بالنسبة للمنطقة المخصصة لالعاب وانشطة الاطفال ام بالنسبة لمنطقة انتظار الامهات او الكافيه المخصص لذلك يمكن عمل ديكورات بسيطة تناسب الخدمات المقدمة في هذا الجزء من المشروع.

3- يتم تجهيز منطقة الاطفال بعدد من الالعاب البلاستيكية او اي مواد اخرى شبيهة للبلاستيك ويشترط ان تكون ذات متانة وآمنة تمامًا على الاطفال والحرص على ان تكون الالعاب متنوعة لتشمل جميع استخدامات الفئات العمرية التي يهتم بها المشروع من الاطفال وعدد من الطاولات الكبيرة والصغيرة والكراسي المخصصة لجلوس الاطفال وذلك لعمل الانشطة المفيدة كما يتم شراء عدد من ادوات الرسم والالوان والكتب المخصصة لذلك والقصص المختلفة انواعها وكمية من المكعبات والبازل وغيرها من مختلف الالعاب المخصصة للاطفال.

4- بالنسبة لمنطقة الكافيه يتم تجهيزه بمطبخ صغير الحجم يوضع به عدد من الحلوى والمقرمشات والبسكويتات وميكروويف صغير وانواع من الجبن والخبز والخصروات وعدد من الاطعمة المختلفة لعمل السندويتشات وثلاجة يوضع بها المشروبات الغازية والعصائر والمياة المعدنية وغلاية مخصصة لعمل القهوة واخرى لعمل الشاي وبوتجاز صغير لاعداد المشروبات الساخنة وعدد من الاطباق الكرتونية او البلاستيكية وشوك وملاعق وسكاكين بلاستيك كما يتم وضع عدد من الطاولات الصغيرة والكراسي لجلوس الامهات ويمكن وضع شاشة صغيرة لعرض المنطقة المخصصة لألعاب الاطفال عليها ويستدعي ذلك تواجد كاميرات بهذه المنطقة حتى يتسنى للامهات مراقبة ابنائهن والاطمئنان عليهم.

5- يراعى في هذا المشروع ان يكون المكان ذو تهوية جيدة وذلك حفاظًا على صحة الاطفال وعدم التعرض لأي عدوى فيروسية وتوافر مكيفات للهواء ومراوح تناسب مساحة المكان كما يتم توفير عدد من المعقمات لليدين مخصصة للاطفال توضع في اكثر من مكان لإستعمالها في الوقت المناسب.

6- يراعى تواجد صندوق للإسعافات الاولية وذلك لعمل اسعافات لأي اصابة لأي طفل مهما كانت بسيطة.

العمالة المطلوبة لمشروع صالة العاب اطفال :

1- ييتم تعيين موظفات من الفتيات او السيدات لمراقبة الاطفال وتدريس مواد الانشطة المختلفة لهم ورعايتهم ومساعدتهم في الاستمتاع بالالعاب ويكون العدد مناسب لحجم ومساحة المشروع.

2- يتم تعيين عاملات نظافة للحرص على نظافة المكان والالعاب والكافيه.

3- يتم تعيين عاملة للبوفية او المطبخ وذلك لخدمة الامهات الجالسات في الكافيه.

4- يقوم صاحب او صاحبة المشروع بمهام الادارة والاشراف على ما يتم به.

المنافسة والتسويق للمشروع :

بالنسبة للمنافسة :

لا يتوقع ان يواجه مشروع صالة العاب اطفال منافسة كبيرة حيث انه مشروع جديد من نوعه ومميز ويعمل على دمج وتقديم اكثر من خدمة.

بالنسبة للتسويق :

يمكن ان يتم التسويق للمشروع عن طريق عدة اساليب منها :

1- ان يتواجد مثل هذا المشروع على الانترنت لهو من اكبر واكثر طرق التسويق انتشارًا فيمكن عمل دعاية كبيرة للمشروع على مواقع التواصل الاجتماعي وتصوير الاطفال وهم يلعبون ويقومون بالانشطة المختلفة وعرض صور المشروع ككل على هذه المواقع.

2- يمكن عمل افتتاح كبير للمشروع والترويج لمفاجآت كبيرة في هذا اليوم وعمل عدة فقرات لطيفة ومسلية للاطفال مع تخفيض اسعار تذاكر الدخول.

3- طباعة الدعاية والملصقات الخاصة بالمشروع وتوزيعها على اكبر المناطق في الكثافة السكانية والمدارس والحضانات.

4- يمكن عمل الحفلات الموسمية في عيد الطفولة وحفلات للايتام وذوي الاحتياجات الخاصة من الاطفال مجانًا.

دراسة جدوى مشروع صالة العاب اطفال :

يجب ان يقوم صاحب او صاحبة المشروع بعمل دراسة جدوى شاملة لجميع جوانب المشروع وحساب النفقات والتكاليف التي سوف يتم تحملها والارباح التي تتحقق من المشروع ودراسة مدى استمراريته ويمكن التعرف على جميع هذه العوامل من خلال زيارة موضوع كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة.

شارك وأضف تعليق