مشروع شركة نقل سياحى هو أحد المشروعات الخدمية الناجحة والمربحة جدًا. فهذا المشروع يعمل على نقل السياح من وإلى المطارات والموانئ والمواقع والمعالم السياحية في مقابل تحصيل أموال تفوق القيمة الحقيقية للخدمة ربما بأكثر من 20 ضعف.

فالتعامل مع السياح يتم غالباً بالدولار أو اليورو، وتكون القيمة المحصلة من العملاء “السياح” أعلى بكثير من ثمن الخدمة أو المنتج. حتى أولئك السياح الذين يدفعون بالعملة المحلية، فهم يدفعون بما يسمى الأسعار السياحية التي تكون أعلى بكثير من قيمة من اشتروه من سلع أو خدمات.

تأسيس وإدارة مشروع شركة نقل سياحى ليس بالأمر البسيط، إذ توجد الكثير من المتطلبات والكثير من العمل لجذب العملاء والتفوق على المنافسين وكسب رضا العملاء.

نحن هنا اليوم لنتحدث عن هذا المشروع بالتفصيل، فيما يلي سنعمل على توضيح كافة تفاصيله ومتطلباته وجوانبه، ليكون بمقدورك بعد الانتهاء من القراءة تحديد ما إذا كان هو المشروع الذي تبحث عنه أو لا.

مشروع شركة نقل سياحى
مشروع شركة نقل سياحى

اختيار الموقع المناسب لعمل مشروع شركة نقل سياحى :

من المؤكد أن المكان الذي يتم انشاء شركة النقل السياحى فيه سيكون له تأثير كبير على نجاح المشروع من عدمه، وبما أن للموقع أهمية كبيرة في نجاح هذا المشروع، فسأذكر لك المواصفات الواجب توافرها في الموقع الذي تقوم بعمل شركتك فيه، فمثلاً يجب أن تختار الموقع داخل إحدى المدن السياحية الموجودة في دولتك، حتى تتمكن من الوصول إلى عدد كبير من السياح.

أيضاً يمكنك البحث عن الموقع المناسب لشركتك للنقل السياحى في أحد الأماكن التي تخصصها بعض المطارات أو الموانئ لتلك النوعية من الشركات، وممكن أيضًا أن يكون الموقع قريب كفاية من المطارات أو الموانئ الموجودة في دولتك، فهذا يتيح لك أن تكون على دراية بمواعيد وصول الأفواج، او حتى يتمكن السياح من الوصول إليك بسهولة، أيضاً يمكنك اختيار موقع قريب من الفنادق أو بداخلها.

ولكن إن لم تستطع الحصول على أي من تلك المواقع السابق ذكرها فلا تيأس، فمن الممكن أن يكون المكتب الخاص بشركتك في أي مكان، وستتمكن أيضاً من الوصول إلى الفئات التي يستهدفها مشروعك عن طريق الخطة التسويقية، والعمالة المناسبة، وبعض البرامج الالكترونية على الحاسوب، وسوف أذكر لك في الفقرات التالية من المقالة كيف تؤثر العمالة والخطة التسويقية في نجاح مشروعك.

المساحة المناسبة لعمل مشروع شركة نقل سياحى :

حجم رأس مالك هو أحد الأشياء المؤثرة في حجم أو مساحة شركة النقل السياحى الخاصة بك، حيث أنه يمكنك عن طريق مكتب صغير أن تبدأ نشاط شركتك، فلن تكون في حاجة إلى مساحة كبيرة.

أما إذا كان رأس مالك يسمح، فمن الجيد أن يكون المكان واسع كفاية ليستوعب عدد من المكاتب، وأجهزة الحاسوب، ومكان مخصص لانتظار عملائك فيه.

يجب أن تكون المساحة مناسبة لتتمكن من عمل موقف للسيارات التي تقوم باستخدامها لنقل السياح، وهذا يعتمد أيضاً على حجم السيارات التي تملكها الشركة، وعددها، حيث أنه من المؤكد أن شركة للنقل السياحى يجب أن تقوم بتوفير العديد من السيارات ووسائل التنقل، لتتمكن من ممارسة نشاطها في نقل السياح من وإلى المطارات والموانئ والأماكن السياحية التي يستهدفها السياح.

التجهيزات الواجب توافرها في المشروع :

هناك العديد من التجهيزات التي يجب أن تقوم بعملها لتصبح صاحب شركة نقل سياحى ناجحة، ومن أهم هذه التجهيزات ما يلي:

من الضروري أن يتم تجهيز الشركة بعدد من أجهزة الحاسوب. كما يجب أن تقوم بتوفير شبكة إنترنت جيدة، لتسهيل عملية الدخول والاتصال بشبكة الإنترنت.

يجب التعاقد مع إحدى شركات البرمجيات، والتي ستوفر لك بعض البرامج اللازمة لإدارة وتشغيل الشركة، مثل البرامج التي تتيح لك حجز الرحلات، ومعرفة مواعيد وصول الأفواج السياحية، وتنظيم الرحلات السياحية، وغيرها من البرامج اللازمة لنجاح مشروعك للنقل السياحى.

يجب تجهيز شركتك للنقل السياحى بكافة طرق الدفع الالكترونية، حيث أن الكثير من السياح يعتمدون على تلك الطرق فقط. كما يجب تجهيز مقر الشركة بكافة الوسائل التي تجعل الجو مناسب، حتى إذا اضطر العملاء إلى الانتظار بعض الوقت داخل المقر، لا يشعرون بالضيق، فيجب توفير بعض أجهزة التكييف.

أيضًا، يجب توفير بعض خدمات الضيافة. ويجب أيضًا توفير مكان مناسب لوقوف السيارات والحافلات المستخدمة في النقل. وكذلك من الضروري توفير عدد من سيارات النقل الجماعي والفردي، والتي يمكن أن تكون مجهزة بكل وسائل الرفاهية والأمان، فيجب أن تقوم بشراء أو تأجير عدد من السيارات الصغيرة، والمتوسطة، والكبيرة، لتتمكن من تحقيق متطلبات أي نوع أو عدد من الأفواج السياحية.

اختيار العمالة المناسبة للشركة :

المورد البشري أو العمالة هو أحد أهم ركائز المشروع، فيجب عليك الحصول على عمالة ماهرة، وتكون على دراية تامة بكل البرامج والمهارات اللازمة لتشغيل مشروع النقل السياحى.

فهذا المشروع يحتاج إلى موظفين متخصصين في حجز التذاكر والفعاليات وغيرها. ويجب أن يكون لديهم خبرة في التعامل مع الحاسوب. هناك حاجة أيضًا لمشرفين مسؤولين عن مرافقة الأفواج السياحية.

من المؤكد أيضاً أنك ستكون في حاجة إلى عدد من السائقين، فأنت تعمل في مجال النقل السياحى، ويجب أن تختار سائقين يعرفوا معظم الطرق في المدينة جيداً، وأن يكونوا على دراية بكافة الأماكن التي يستهدفها السياح، ويجب أن يكونوا حاصلين على نوع الترخيص المناسب لقيادة السيارات من الحكومة في دولتك، وذلك تجنباً للمشاكل، ودفع الغرامات، وللحفاظ على سلامة من تقوم بنقلهم من سياح.

ستكون في حاجة إلى محاسب، وعمال خدمات الضيافة، وعمال خدمات النظافة، والصيانة، وموظفين خدمة عملاء عن طريق الهاتف أو شبكة الإنترنت، لاستقبال استفسارات العملاء، وللرد على أسئلتهم.

لضمان نجاح مشروع شركة نقل سياحى فأنت بحاجة لتوظيف مدير تسويق بالشركة، وسأحدثك عن أهمية هذا العنصر بالذات في فقرة منفصلة، حيث أنه يلعب دور كبير في نجاح المشروع الخاص بك.

الشروط التي تفرضها بعض الحكومات للموافقة على ترخيص مشروع شركة نقل سياحى :

هناك العديد من الشروط التي يجب أن يستوفيها مشروع أي شركة نقل سياحى عامة، وذلك حتى تستطيع الحصول على رخصة مزاولة النشاط، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • يجب أن يتصف المشروع بوصف الشركة.
  • أن يكون عقد الشركة خاص فقط بنشاط النقل السياحى، ولا يحتوي على أي أنشطة أخرى.
  • يجب أن يكون للشركة مقر ثابت ومعلوم عنوانه.
  • هناك بعض الدول تقوم بتحديد حجم رأس المال لتستطيع مزاولة هذا النشاط.
  • يجب دفع كل المستحقات والمبالغ التأمينية التي تفرضها الحكومة في دولتك.

الخطوات الواجب اتباعها للحصول على ترخيص مشروع شركة نقل سياحى :

  • أولاً تقديم طلب للهيئة المختصة بهذا المجال في دولتك، ويجب أن يحتوي الطلب على اسم الشركة، ونوعها، وعنوانها، وأسماء شركائك إن وجدوا.
  • دفع المبالغ التأمينية.
  • دفع رسوم الترخيص والتي تقوم بتحديدها الجهات المختصة في دولتك.
  • يجب أن تطلب موافقة الجهات الأمنية.
  • الحصول على موافقة الجهة المختصة بالأبنية السياحية على مساحة وتجهيزات شركتك.
  • تقديم كل الأوراق التي تثبت تملكك أو إيجارك لكل السيارات التي تستخدمها لنقل السياح.

عملية التسويق :

بالطبع المسئول عن تلك العملية هو موظف التسويق في شركتك، حيث أنه بدون تسويق جيد لن ينجح مشروعك، ولن تستطيع الوصول إلى الفئات المستهدفة بمشروعك.

فيجب أن يتبع هذا الموظف أحدث طرق التسويق، سواء الالكترونية أو التقليدية، ويقوم بعمل اتفاقيات مع بعض شركات السياحة، وبعض المطارات والفنادق السياحية، حتى يرشحوا شركتك للسياح، وعمل إعلانات متنوعة على شبكة الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، مع توزيع بعض الإعلانات الورقية المطبوعة على السياح في المناطق السياحية.

ملخص :

أنواع شركات النقل كثيرة للغاية، فهناك شركات نقل جماعي، وهناك شركات النقليات لنقل البضائع، وهناك شركات متخصصة في نقل الطلاب والموظفين، وهناك شركات النقل سياحي. الأخيرة هي من تحقق أعلى هامش ربح، وذلك لأن العملاء يدفعون أكثر بكثير مما يتوجب دفعة “القيمة الحقيقية لخدمة النقل”.

ولذلك، مشروع شركة نقل سياحى يعد من أهم المشاريع الخدمية، وبالطبع ننصح بتأسيسه في المناطق السياحية المزدهرة. على مدار هذا الموضوع قدمنا لكم كافة التفاصيل المتعلقة بالمشروع والتي من خلالها تتعرف على متطلباته وكيفية تأسيسه وإدارته. كذلك أوضحنا شروط وخطوات ترخيص المشروع.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق