على الرغم من أن مشروع شركة حراسات امنية ليس من المشاريع ذات الشهرة الكبيرة وانتشاره قليل. إلا أنه واحد من المشاريع الناجحة والمربحة لدرجة كبيرة. فهو مشروع خدمي يقدم خدماته الى الكثير من العملاء المهمين بأسعار كبيرة (نظرًا لقيمة العمل وأهمية العملاء) وهذا ما يضمن هامش ربح قد يصل لأكثر من ٥٠٠٪ من التكاليف. أضف إلى ذلك أنه مشروع سهل ولا يتطلب خبرات أو مؤهلات لصاحبه. ايضًا الخدمات المقدمة ليست صعبة ابدًا، بل سهلة للغاية وهذا ما يُسهّل عملية الادارة وكذلك يُسهّل من عملية الحصول على موظفين بأقل التكاليف. فيما يلي سنعمل على توضيح متطلبات مشروع شركة حراسات امنية وكيفية تنفيذه بما يضمن لك تحقيق الربح الوفير والنجاح الكبير.

شركة حراسات امنية
شركة حراسات امنية

عملاء المشروع شركة حراسات امنية :-

لا تعتقد بأن العملاء قليلون. بل هم كثيرون للغاية. فعلى سبيل المثال القطاع المصرفي بالكامل مثل البنوك والمصارف وشركات الصرافة وشركات تحويل الأموال وشركات الأوراق المالية وغيرها يحتاجون لخدمات الامن والحراسة بشكل أساسي ولا غنيً لهم عنه. لا يتوقف الأمر عند القطاع المصرفي، بل هناك الكثير من القطاعات والمؤسسات الأخرى التي تحتاج لخدمات الامن والحراسة، مثل الأندية والمعارض الدولية والمحلية والمصانع الكبيرة وكثير من الشركات والهيئات الخاصة والعامة والكمبوندات والمولات التجارية والقرى السياحية والفنادق والمستشفيات والجامعات والمدارس الدولية وغيرها. الأمر لا يتوقف هنا، بل يمتد للأفراد ايضًا، فهناك مشاهير ورجال أعمال وسياسيون يحتاجون للحماية على الدوام.

خدمات شركة حراسات امنية :-

خدمات شركة حراسات امنية التي يتم تقديمها للعملاء السابق ذكرهم تختلف بناء على مجالات عمل العملاء. تلك الخدمات لها مسميات، وهي كالتالي.

  • تأمين المنشآت. مثل (البنوك والمصارف وشركات الصرافة والأوراق المالية والاندية والشركات والمصانع وغيرها).
  • تأمين المناسبات. مثل (المعارض المحددة بتواريخ معينة، و المباريات، والأحداث المحلية).
  • حماية الأفراد والحراسة الشخصية مثل (المشاهير والسياسيين ورجال الأعمال).
  • التأمين المتحرك مثل (المواكب والشُحنات التجارية والأفراد). وهي خدمة مُكلفة ويمكن تقديمها فيما بعد.
  • الانظمة الامنية (تجارة وتركيب كاميرات المراقبة).

شروط ترخيص شركة حراسات امنية :-

نظم القانون الجديد رقم 86 لسنة 2015 والذى تم تطبيقه فى 9 يناير 2017 شروط ترخيص شركات الحراسات الامنية، وهي.

  • أن تكون شركة مساهمة ونشاطها الأمن والحراسة ونقل الأموال فقط
  • يتم تأسيسها بهيئة الاستثمار للحصول علي البطاقة الضريبية والسجل التجاري وصحيفة للاستثمار.
  • رأس مالها لا يقل عن 300 ألف جنيه ونفس الأمر للشركاء والمؤسسين وأعضاء مجلس الإدارة والمدير المسئول عن أعمال الأمن.
  • التقديم لقطاع الأمن العام للفحص ومعاينة الزي للتأكد من عدم تشابهه مع الجيش والشرطة وكذلك الأجهزة اللاسلكية والسيارات المصفحة بالنسبة لشركات نقل الأموال .
  • فحص كلاب الحراسة عن طريق الإدارة العامة للكلاب والحراسة للتأكد من ترخيصه وفحص بوابات الكشف عن المعادن والمفرقعات
  • منح الترخيص لمدة ثلاث سنوات بعد مراجعة عقد الحراسة وعدد الأفراد المرخص لهم لفحصهم أمنيا. لا يجوز تغييره أو نقل الحارس من مكان إلى مكان آخر ولا يجوز لشركة الأمن الخروج بالسلاح من موقع الحراسة.
  • حال انتهاء التعاقد ينتهي الترخيص والسلاح والترخص يكون للشركة وليس لأفرادها. وتكون الشركة مسئولة عن تصرفاتهم ولا يجوز منح الترخيص للحراسة الخاصة “البودى جارد”.
  • محظور على شركات الحراسات الامنية اعمال التحريات ومراقبة الأفراد أو جمع المعلومات أو إفشاء أسرار المؤسسة أو تبادل معلومات تخصها مع جهات أجنبية.

شروط موقع ومساحة الشركة :-

من شروط الترخيص أن يتم تنفيذ مشروع شركة حراسات أمنية في نطاق المدن ولا يُمنح تراخيص في القرى. ومن المشترط أن يكون في بالمدن وبالشوارع المعتمدة والتي لها خطوط تنظيم. من الشروط ايضًا احتواء مقر المشروع على صالة للتدريب والتعليم. ويشترط ايضًا وجود غرفة بها خزانة معدنية لحفظ الاسلحة الضرورية للعمل. وكل ذلك يعني ضرورة الحاجة لمكان واسع نسبيا.

ومن شروط الموقع ايضًا ان يتم تأمينه جيدًا من خلال الابواب المصفحة وتأمين النوافذ بشكل جيد، بالاضافة كاميرات مراقبة داخلية وخارجية. مع توافر اشتراطات الحماية المدنية.

وبالنسبة لشركات الحراسات الامنية التي تعتمد خدمة نقل الأموال، فإنه من الضروري احتواء المكان أو مكان ملحق به على كراج مؤمن بالكامل لانتظار ومبيت سيارات نقل الاموال.

علمًا بأنه سوف يتم تفتيش من قبل لجنة من مفتشي الأمن العام وإدارة البحث الجنائي بالمديرية، وإدارة الحماية المدنية، ومأمور قسم الشرطة الواقع في دائرته مقر الشركة، للتحقق من الشروط الواجب توافرها في الشركة قبل إصدار الترخيص المطلوب وعند التجديد.

ادوات معدات شركة حراسات امنية :-

بطبيعة الحال الأدوات المطلوبة لمشروعة شركة حراسات أمنية تتمثل في اسلحة خفيفة مرخصة علمًا بأن التراخيص تُمنح للشركة وليس لحراس الأمن العاملين بها. فمن تنتهي خدمته لدى الشركة او يقدم استقالته أو تتم اقالته فإنه يسلم السلاح ولا يجوز له الحق في استخدامه. كذلك يجب توفير اجهزة لاسلكي من انواع جيدة ليتمكن موظفي الأمن بالتواصل فيما بينهم خصوصًا في الأماكن الواسعة مثل المصانع العملاقة والقرى السياحية والمولات التجارية. ايضًا يجب توفير ازياء لحراس الأمن التابعين للشركة ومن الضروري أن لا تتعارض في تصميمها مع ازياء الشرطة والجيش.

وان كانت الشركة تهدف لتفعيل خدمة نقل الأموال الى البنوك ومن الشركات وغيرها، فمن الضروري توفير سيارات نقل أموال مصفحة.

موظفي شركة حراسات امنية :-

هناك حاجة لوجود موظف واحد او أكثر للعمل بمقر الشركة. ووظيفتهم استقبال العملاء والترحاب بهم وضيافتهم بأفضل ما يكون نظرًا لقيمتهم وأهميتهم، ومن ثم مناقشاتهم حول متطلباتهم وعقد صفقات العمل. وبالنسبة لمدير الشركة فهو ايضًا مسؤول عن مقابلة العملاء وحل المشكلات وتوجيه الموظفين. هناك حاجة ايضًا لمسؤول تسويق تقليدي و مسؤول تسويق إلكتروني لتحليل العملاء والأسواق ووضع خطط واستراتيجيات تسويقية تضمن تحقيق النجاح.

وجميع الموظفين السابق ذكرهم ليس لهم شروط محددة من قبل الحكومات، وإنما شرط الخبرة والكفاءة العملية هو ما تحدده الشركة، ويجوز لك كصاحب شركة ان توظف اي شخص ترغب به. فيما يُفرض عليك شروط عند توظيف حراس الامن بصفتهم أشخاص يحملون السلاح ويتعاملون مع الكثير من الأشخاص يوميًا.

شروط حراس الأمن :-

أما بالنسبة لحراس الامن فلهم شروط. فمن الواجب ان يكون سنهم اكبر من ٢١ عام. وان يكونوا قد انهوا الخدمة العسكرية او حصلوا علي تأجيل او اعفاء. وان يكون غير محكوم عليهم في اي جرائم جنائية او قضايا مخلة بالشرف والأمانة مالم يرد إليهم اعتبارهم. وكذلك يجب ان يكون لائقين طبيًا بشهادات معتمدة من احدى المستشفيات الحكومية او الجهات المعتمدة وان لا تكون لديهم اعاقات او مشاكل سمعية ويشترط ألا تقل درجة الإبصار عن ( 6 / 18) بدون نظارة طبية. وألا يكونوا مصابين أو سبق إصابتهم بأمراض عقلية أو نفسية أو اضطرابات عصبية.

وفي حال تفعيل خدمة نقل الأموال، فإنه من الضروري اجتياز حراس سيارات نقل الأموال دورة تدريبية بالمعهد القومى للحراسات والتأمين لمدة ٢١ يومًا للتدريب على كيفية تأمين السيارات وما بداخلها و كيفية استعمال السلاح والرماية الجافة وأن يصدر لهم شهادة معتمدة باجتياز الدورة بنجاح.

مستندات وخطوات ترخيص شركة حراسات امنية :-

تعرفنا فيما سبق على شروط ومتطلبات ترخيص شركة حراسات امنية ، وفيما يلي نتعرف على المستندات والخطوات اللازمة للحصول على الرخص.

يتم تقديم طلب الترخيص إلى مأمور القسم أو المركز التابع له مقر الشركة، وبه يتم إرفاق المستندات التالية (بطاقة الرقم القومي، مستخرج شهادة الميلاد، شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها، صحيفة الحالة الجنائية، شهادة طبية طبقًا للضوابط الواردة بالمادة (7 ) من هذه اللائحة، المؤهل الدراسي أو شهادة محو الأمية، عدد “3 ” صور شخصية  4* 6، شهادة التأمينات الاجتماعية بما يفيد التأمين على الحارس من قبل الشركة، صورة العقد محل الحراسة مع الشركة).

ويتم الكشف جنائيًا بالنهاية الطرفية بقسمي المعلومات الجنائية و تنفيذ الأحكام بالمديرية واستطلاع رأي إدارة الأمن الوطني بالمحافظة للتأكد من عدم وجود موانع أمنية من إصدار الترخيص، على أن يحرر له خطاب موجه لمركز تدريب المديرية بالنسبة لحراس نقل الأموال، ولا يتم البت في الطلب إلا بعد تقديم شهادة باجتياز الدورة التدريبية بنجاح سواء عند الترخيص أو التجديد.

و يتم إرسال جميع الأوراق مشفوعة برأي مأمور القسم أو المركز لقسم الرخص بالمديرية لعرضها علي مساعد مدير الأمن لشئون الأمن العام لإصدار الترخيص. ويصدر نموذج الترخيص المؤمن (وفقًا للنموذج رقم 6 ) بعد سداد الرسوم المقررة لذلك. كما تقوم الجهة المختصة بوضع الدورة المستندية التي يتم اتباعها بالمراكز والأقسام.

كيفية التسويق للمشروع :-

العملاء يتمثلون في هيئات (شركات، بنوك، مصانع، جامعات، مدارس دولية، مستشفيات خاصة … الخ). وافراد (مشاهير، سياسيون، رجال أعمال ومستثمرين … الخ). وهؤلاء يتم التواصل معهم بشكل ممنهج ومدروس عبر وسائل التسويق الالكتروني والتقليدي الفاعلة الموضوعة من قبل مسؤولي التسويق الالكتروني والتقليدي بالشركة. وبشكل عام يمكن الاعتماد على التواصل المباشر مع الهيئات عبر مواقعهم الالكترونية والبريد الالكتروني ومن خلال الزيارات الشخصية ومن خلال الاستجابة على عروض طلب موظفين امن وحراسة، وكذلك من خلال تقديم عروض الحماية للأفراد.

المصادر :-

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا