عندما نذكر كلمة شركة تطوير فإن أول ما يأتي في مخيلة الكثيرين هو شركة تطوير عقاري مسؤولة عن بناء الوحدات السكنية والكمبوندات وغيرها. وبالطبع نحن لا نتحدث عن هذا المشروع على الرغم من نجاحه الشديد وضخامة أرباحه نظرًا لكونه مشروع يتطلب الكثير من المعدات الثقيلة والكوادر البشرية التي تُكلف الملايين، وهو لا يندرج تحت مسمى المشاريع الصغيرة، بل ينتمي لفئة المشاريع المتوسطة التي يهتم بها المستثمرين ورجال الأعمال.

ولكننا اليوم نتحدث عن مشروع شركة تطوير من نوع آخر. وهو بالتحديد عبارة عن مشروع صغير برأس مال يتراوح من ٥٠ الى ٢٠٠ الف دولار “بناء على المقدرة المالية” وهو يندرج بالطبع تحت مسمى المشاريع الصغيرة. والهدف منه هو تطوير المشاريع الصغيرة الناجحة التي تسعى الى التوسع لزيادة أرباحها مقابل الحصول على اسهم او حصص في تلك المشاريع تساوي حجم المساهمة. ومن المؤكد أن الشركة ستربح كثيرًا إذا ما تم اختيار مشاريع ناجحة بالفعل وتم تطويرها بشكل ممنهج لتزيد أرباحها بشكل ملحوظ.

إذا كانت الفكرة لا تزال غير واضحة لك، فمن الجيد ان تتابع معنا فيما يلي، حيث نتحدث بشكل مفصل حول فكرة المشروع. وكذلك متطلبات تنفيذه وكيفية تنفيذه وإدارته بالشكل الذي يضمن تحقيق اعلى الارباح للشركة.

شركة تطوير
شركة تطوير

فكرة مشروع شركة تطوير المشاريع الصغيرة الناجحة :-

الفكرة بشكل أكثر وضوحًا. نهدف إلى إنشاء مشروع شركة تعمل على مساعدة المشاريع الصغيرة القائمة بالفعل والتي تحقق ارباحًا جيدة بالمال لكي تتطور وتزيد من أحجامها ومبيعاتها. وفي مقابل تلك المساهمات التي تقوم بها شركتنا نحصل على أسهم أو حصص في تلك المشاريع بما يتناسب مع قيمة وحجم المساهمة “الدعم المالي”. ويتم العمل مع المشاريع الأخرى بعقود مكتوبة بحيث تضمن لكل ذي حق حقه.

أمثلة توضح آلية عمل المشروع :-

لنفرض أن هناك مشروع ما، وليكن مطعم يدخل إليه مئات الزبائن يوميًا، ولكن لا توجد مساحة كافية بالداخل مما يستدعي الزبائن للانتظار طويلًا. فهذا المشروع المربح يمكن لشركتنا أن تساهم في تطويره من خلال توفير مساحة وتوسعة المحل بخلاف تطوير المعدات. وذلك باستثمار قيمته ١٠ آلاف دولار كمثال. وفي المقابل يتم تحديد حصة الشركة من الأصول والأرباح الشهرية بناء على حجم المشروع ورأس ماله. فقد تكون النسبة ١٠٪ فقط وربما تكون أكثر من ٣٠٪. فتلك أمور يتم تحليلها ووضع نسبة محددة تتناسب مع حجم الاستثمار المدفوع من قبل شركة تطوير المشاريع الخاصة بنا.

إضافة. توجد أشكال متنوعة لتطوير المشاريع وليس فقط عن طريق توسعة المساحة أو زيادة المعدات. فعلى سبيل المثال قد تجد سوبر ماركت بمساحة كبيرة وله زبائن كُثر ولكن توجد رغبة لدى القائمين عليه بالتطور من خلال التوسع والتنوع في الإنتاج. مثل افتتاح ملحمة او مخبز بداخله. وفي هذه الحالة يمكن لشركتنا أن تُساهم بشكل كلي أو جزئي في إنشاء الملحمة أو المخبز في مقابل حصة من ارباحه. ويتم حساب الحصة بالطريقة السابق توضيحها “راجع المثال السابق”.

كذلك هناك مشاريع يتم التوسع فيها عن طريق افتتاح فروع اخرى. ولنفرض أن محل ملابس شباب يحقق مبيعات جيدة في إحدى مناطق تجارة الملابس بالمدينة. ولدى أصحابه رغبة وخطة واضحة بالعمل في منطقة أخرى تشتهر بتجارة الملابس. فيمكن لنا كـ شركة تطوير مشروعات صغيرة ان نطّلع على الخطط والدراسات وبعد تقييم الوضع نقرر بالاستثمار في إنشاء فرع آخر لهذا المحل من عدمه. وان تم فيكون لنا حصة من الأصول والأرباح بعد تحليلها ومعرفة قيمة الاستثمار وما يساويه.

كم مشروع يمكنك تطويره :-

لست مشروع تجاري لتقول بأن مبيعاتك لن يكون لها سقف. بل انت مشروع تنفق الكثير من المال في كل عملية. وعلى فرض أنك تمتلك ١٠٠ ألف دولار. فإن الهدف يمكن أن يكون الاستثمار في ١٠ مشاريع ناجحة. وهذا أفضل بالتأكيد من الاستثمار في مشروع واحد أو مشروعين. فتلك المشاريع العشرة يمكنها تحقيق ارباح اكثر لك، وان حدثت أزمة أو هبوط في المبيعات لأحدها أو اثنين منها أو أكثر فإنه في المقابل يوجد اكثر من ٧ مشاريع تحقيق لك الارباح الجيدة، بل من المتوقع ان تكون أرباحها قياسية بعد التطوير.

اذا كان لديك مبلغ مليون دولار “فرضًا” فإننا كذلك ننصح بعدم الاستثمار في ١٠ مشاريع ناجحة. بل اجعلها ١٠٠ مشروع لنفس الأسباب السالف ذكرها. ولكن حينها سيتطلب الأمر شركة كبيرة بمقر رائع وكادر عمل متميز ليكون بإمكانه متابعة سير العمل والأمور في تلك المشاريع الكثيرة.

موقع ومساحة شركة تطوير المشروعات الصغيرة :-

لن تحتاج سوى لمكتب صغير بمساحة الغرفة المنزلية لعقد المقابلات مع أصحاب المشاريع الصغيرة “عملاء الشركة” سواء بغرض عرض أفكار التطوير أو بغرض تحرير العقود أو حتى بهدف توزيع الأرباح.

ومن المستحسن الحصول على محل في منطقة راقية نسبيًا أو منطقة شركات ولكن في شارع جانبي وليس رئيسي لتدفع إيجار محدود. وهذا الخيار يعد أفضل من الحصول على محل على شارع رئيسي في منطقة هادئة او بعيدة عن وسط المدينة.

تجهيزات شركة تطوير المشاريع الصغيرة :-

على فرض أنك ستحصل على محل جاهز التشطيبات (أرضيات من السيراميك أو البورسلين، طلاء حديث فاتح اللون، مقابس ومفاتيح كهرباء، باب حديدي، وعداد كهرباء تجاري). فإنك بحاجة لمزيد من التجهيزات ليكون مشروع شركة تطوير المشروعات قادر على العمل واستقبال العملاء.

وما تحتاج إليه تحديدًا هو باب من الزجاج السيكوريت المقوى ١٢ ملم. مكيف هواء، مكتب، مقاعد، وحدة تخزين اوراق “ليست ضرورية”، مصابيح إضاءة، جوال، هاتف ثابت، انترنت، و لوحة محل. وربما قد تحتاج الى تلفاز.

العمالة اللازمة للمشروع :-

انت صاحب المشروع، وانت مديره، وانت الموظف الوحيد به. بالأحرى أنت الشركة. وعلى الرغم من المسؤولية الكبيرة الواقعة على عاتقك ونجاح الشركة يتوقف عليك لا على أحد آخر. إلا أنه بالنظر إلى الأمر برمته نجد انه بسيط. فـ حجم العمل المطلوب منك بسيط للغاية. فلربما تجلس بضع ساعات يوميًا لمقابلة بعض العملاء بشكل مرن دون الالتزام بمواعيد عمل محددة. فيمكنك الاتفاق عبر الهاتف مع أحد العملاء على مقابلتك في السادسة مساءً في الغد دون ان تكون مضطرًا للعمل من التاسعة وحتى الخامسة كما الموظفين.

حتى الامور الاخرى مثل معاينة المشاريع، والاطلاع على المستندات الخاصة بها، وتحرير العقود والاتفاق على الحصص، وغيرها. كلها أمور روتينية سهلة ويقتصر انهائها بشكل سليم على الوضوح والشفافية من قبلك وقبل الطرف الآخر. ولكن ننصحك قبل التوقيع على أي عقود أن تستشير محامي مختص بالامور الادارية والتعاقدية للتأكيد على سلامة الموقف القانوني.

التسويق واستقطاب العملاء :-

في الحقيقة العملاء هم من يحتاجون إليك وهم من يبحثون عنك، فكم من صاحب مشروع صغير يسعى للوصول الى ممول لمساعدته على التطور وان كان ذلك مقابل حصة من مشروعه. ولكن الجميع ليس هدفك. فلو اتى اليك عميل لا يحقق مشروعه اربحًا متميزة فهو ليس عميل مناسب. فأنت لست بشركة تسويق لتساعده على زيادة مبيعاته. بل تبحث عن الناجحين لتشاركهم النجاح. وعليه فإنك قد تحتاج للبحث بنفسك عن هؤلاء الناجحين. وأفضل ما يمكنك فعله هو متابعة المشاريع في المدينة ككل والتواصل مع أصحاب المشاريع الناجحة منها لتعرض عليهم افكار التمويل للتطور مقابل الحصص. وبتلك الطريقة قد تصل الى مبتغاك، وتبدأ في تحقيق أرباح شهرية مما لا يقل عن ١٠ مشاريع دون ان تبذل جهد حقيقي.

ارباح شركة تطوير المشاريع :-

تخيل انك تمتلك شركة تطوير ودعم المشاريع الصغيرة الناجحة وتُقدم دعمك المالي بالفعل لعشرة مشاريع ناجحة. ومن كل مشروع تمتلك حصة تختلف باختلاف قيمة الدعم والأصول وحجم المشروع. ولكن دعنا نتحدث أنك أنفقت ٢٠٠ ألف دولار على دعم تلك المشاريع. فإن حالفك الحظ وتطورت جميعها بالشكل المخطط له، فإن سيكون من من السهل أن تحقق سنويًا ارباح قد تصل إلى المليون دولار.

ولكن دعنا نضع المليون دولار كهدف بعيد المدى ويمكنك البدأ فقط برأس مال لا يزيد عن ٥٠ ألف دولار او ١٠٠ ألف دولار. وإن استطعت في أول عام تحقيق ١٠٠ ألف دولار في كربح فهذا رائع. بشكل عام المشروع يتطلب منك دراسة جدوى وخطة عمل حقيقية للوقوف على العائد على الاستثمار بشكل اقرب الى الدقة.

1 تعليق

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا