مشروع شركة تبريد وتكييف وأنظمة معالجة مياه هو مشروع يمكن أن تجني عن طريقه أرباحًا كبيرة في كل شهر. فنحن نتحدث عن مشروع تجاري خدمي يقدم منتجات وخدمات هامة لشريحة ضخمة من العملاء.

فمن الناحية التجارية، مشروع شركة تبريد وتكييف وأنظمة معالجة مياه يبيع مكيفات الهواء بمختلف أنواعها وماركات صناعتها، وما أكثر الطلب عليها.

يبيع المشروع أيضًا أنظمة معالجة المياه “فلاتر المياه” وما أكثر الطلب عليها هي الاخرى. المشروع كذلك يبيع قطع غيار المكيفات وفلاتر المياه وهي ضرورية خصوصًا في حالة فلاتر المياه.

بالحديث من الناحية الخدمية، فإن المشروع مشروع شركة تبريد وتكييف وأنظمة معالجة مياه يقدم خدمات ضرورية، وهي خدمات صيانة مكيفات الهواء وخدمات غسيل وتنظيف المكيفات، وكذلك يقدم خدمات تركيب الفلاتر وخدمات الصيانة وتبديل الشمعات واصلاح الاعطال.

الجدير بالذكر أن هامش الربح سواء من المنتجات التي يتم بيعها أو الخدمات التي تقدمها الشركات مرتفع كثيرًا، وبجانب الطلب المرتفع على المنتجات والخدمات يكون مشروع شركة تبريد وتكييف وأنظمة معالجة مياه من المشاريع المجدية والمربحة.

فيما يلي نتحدث بالتفصيل حول المشروع ومتطلباته وكيفية تأسيسه وتشغيله وتسويقه بالشكل الذي يضمن تحقيق أعلى معدلات الربح والنجاح.

 

موقع ومساحة المشروع :-

في كل مدينة يوجد سوق به عدد كبير من محلات وشركات التبريد والتكييف وأنظمة معالجة المياه، وفي المدن الكبرى يوجد أكثر من سوق (مناطق عديدة). فإن كنت تخطط لتأسيس مشروعك في واحدة من المناطق الكبيرة فيمكنك العمل في السوق المخصص لتلك السلع.

أما في حال كنت وجود مدينة لا يوجد بها سوق متخصص فأنت بحاجة إلى استئجار محل في مكان حيوي به العديد من المصالح ويذهب إليه أعداد كبيرة من الناس بخلاف وجود أعداد كبيرة من السكان فيه.

بالنسبة للمساحة فيمكن القول بأنها متفاوته، فمن الممكن انشاء شركة على مساحة 50 متر مربع فقط. ويمكن انشاء شركة على مساحة تزيد عن 300 متر. فالأمر متعلق بحجم المشروع ورأس المال المتوفر والكميات المخطط لعرضها داخل الشركة من المنتجات.

نحن ننصح بأن لا تقل المساحة عن 100 متر مربع لتكون هناك مساحة كافية لعرض مجموعة متنوعة من المكيفات والفلاتر وكذلك قطع الغيار، بخلاف المساحة المخصصة لأعمال الصيانة والتصليح وخدمات المشروع الاخرى.

ترخيص شركة تبريد وتكييف وأنظمة معالجة مياه :-

عملية الترخيص ليست صعبة، بل يمكن وصفها بالسهلة والسريعة. فكل ما تحتاج إليه من مستندات يتمثل في بطاقتك الشخصية وعقد إيجار أو تمليك المقر الخاص بالمشروع وفاتورة كهرباء.

تبدأ الخطوة الأولى للترخيص بزيارة فرع هيئة الضرائب في المدينة التابع لها مقر المشروع، ومن ثم زيارة إلى الغرفة التجارية والسجل التجاري للحصول على السجل التجاري لمزاولة العمل التجاري. علمًا بأن عمليات الترخيص في بعض البلدان يمكن أن تتم الكترونيًا في غضون دقائق معدودة.

في حال قررت إنشاء مشروع شركة تبريد وتكييف وأنظمة معالجة مياه. فإليك، شرح مفصل لكيفية ترخيص المشروع.

تجهيزات مقر الشركة :-

بافتراض أن المقر الذي ستحصل عليه كامل التشطيبات، فإنه توجد تجهيزات إضافية لعمل المشروع. فمن الواجب عمل واجهة وباب من الزجاج السيكوريت، وسيكون من الرائع عمل واجهة خارجية ولافتة باسم الشركة من الكلادينج.

من الضروري أيضًا توفير ستاندات عرض لمكيفات الهواء، وطاولات ورفوف لعرض فلاتر المياه. كما توجد تجهيزات مكتبية ضرورية مثل مكتب من الزجاج أو الخشب وجهاز كمبيوتر و طابعة لطباعة الفواتير والايصالات والتقارير . وبالطبع هناك حاجة لاجهزة اتصالات مثل هاتف ثابت وهواتف محمولة، وبالطبع يجب توفير خدمة الانترنت بالمكان.

هناك أيضًا تجهيزات متعلقة بالامان ومن الضروري توفيرها. مثل كاميرات المراقبة وأجهزة الانذار وطفايات الحريق وشنطة الاسعافات الأولية.

*قد تظهر الحاجة لمتطلبات أخرى إضافية غفلنا عن ذكرها.

البضائع وكيفية الحصول عليها :-

بعد تحديد أنواع وكميات المنتجات المطلوبة من البضائع، يمكنك التواصل مع الشركات المنتجة من خلال مواقعها الإلكترونية. فمن خلال خدمة العملاء يمكن أن تحصل على أرقام وعناوين الموزعين والمستوردين في مدينتك لتتواصل معهم وتحصل على البضائع.

العمالة اللازمة للمشروع :-

قد يتراوح عدد الموظفين بالشركة من خمسة إلى عشرة موظفين يعملون في المبيعات والصيانة والحسابات من ضمنهم مدير للمشروع. والتفاوت هنا يرجع إلى حجم المشروع وحجم الضغط والإقبال على منتجاته.

*المحلات الصغيرة وليست الشركات يمكن أن تقوم على موظف واحد فقط أو موظفين اثنين على الأكثر.

تسويق مشروع شركة تبريد وتكييف وأنظمة معالجة مياه :-

نظرًا لأن المنتجات التي تقدمهاشركة تبريد وتكييف وأنظمة معالجة مياه مطلوبة بشدة فإن عمليات التسويق لن تكون صعبة. ونظرًا لأن الشركة تبيع ماركات معروفة فإنها ليست بحاجة لحملات ترويجية لتعريف الناس بالمنتجات أو لتحسين صورتها.

فالعملاء يأتون ويطلبون منتجات معينة قاموا بتحديدها مسبقًا وما عليك سوى توفرها لهم. والعملاء الذين لما يقرروا بعد أو الذين لا يعرفون الأفضل فيمكن لموظفي الشركة مساعدتهم على اتخاذ القرار من خلال إبراز مزايا وعيوب كل جهاز.

ما سبق لا يعني أن الشركة ليست في حاجة إلى أي أعمال تسويق، بل التسويق مطلوب ولكنك ان تقوم بتسويق المنتجات التي تبيعها كما الحال مع أغلب المشاريع ، وإنما ما سوف تفعله هو تسويق إسم الشركة لتعريف أكبر عدد ممكن من العملاء بها ليأتوا ويشتروا المنتجات منها عوضًا على الشراء من المنافسين.

ما يمكنك فعله لتسويق اسم شركتك الجديد وجذب العملاء إليها، يتمثل في:

  • عمل حملات اعلانية الكترونية على نظام Google Ads وبها تستهدف من يبحثون عن كلمات مثل (فلاتر مياه، أنظمة معالجة مياه، مكيفات هواء، وما شابه). على أن يتم تحديد المدينة المقام بها المشروع كمنطقة جغرافية، وإن كنت تهدف للبيع اون لاين فيمكنك استهداف البلد بأكمله.
  • في البداية يمكنك عمل حفل افتتاح لاثارة ضجة وبالتالي يعلم الناس من أهل المنطقة بوجود شركة جديد لبيع مكيفات الهواء وأنظمة المياه.
  • توزيع الدعاية قد يكون له أثر جيد. فالشركة تستهدف بمنتجاتها وخدماتها شريحة ضخمة من الناس وليس عدد محدود بمواصفات محددة.
  • بعض الشركات التي لديها رأس مال وخطط للتطور السريع تعتمد على شركات تسويق متخصصة لوضع خطط واستراتيجيات تسويقية تكون سببًا رئيسيًا في تحقيق معدلات مرتفعة من المبيعات والارباح. يمكنك سلك هذا المسار إن أردت.

دراسة جدوى مشروع شركة تبريد وتكييف وأنظمة معالجة مياه :-

ما عرضناه يعد بمثابة الدراسة الاسترشادية التي تعرفك بمشروعشركة تبريد وتكييف وأنظمة معالجة مياه وأهميته ومدى الحاجة إلى منتجاته وخدماته ومدى قدرته على النجاح.

لكن تلك الدراسة الاسترشادية لن تكون كافية إذا ما قررت تنفيذ المشروع. فلابد وأن تعد دراسة جدوى تفصيلية تضم دراسة للسوق المخطط تنفيذ المشروع به “علمًا بأن الأسواق تختلف ولا يمكن تطبيق دراسة سوق على آخر”. ودراسة فنية شاملة لكافة العناصر الفنية للمشروع.، وكذلك دراسة مالية شاملة لكافة العناصر المالية للمشروع.

أما عن كيفية إعداد دراسة جدوى تفصيلية للمشروع، فأنت أمام خيارين. الأول هو أن تعتمد على شركة دراسات جدوى متخصصة ويفضل أن تكون في المدينة المخطط تنفيذ المشروع فيها. والثاني هو أن تعدها بنفسك. إليك، شرح مفصل لكيفية إعداد دراسة جدوى بسهولة وبصفر تكاليف.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق