مشروع زراعي بأرباح اكثر من 2 مليون

ورثت احدي السيدات المصريات قطعة ارض رملية في محافظة الاسماعلية مساحتها 5 افدنة، وكانت بحاجة الي اقامة مشروع زراعي بسيط وفي نفس الوقت لدية القدرة علي تحقيق عوائد مادية جيدة لها، وما كان من هذة السيدة الا ان طلبت الاستشارة من احد الخبراء الزراعيين لينصحها ويرشدها، ولحسن حظها لم ينصحها هذا الخبير بتأجير الارض او بإقامة مشروع زراعي ضعيف الربحية وانما نصحها بزراعة الارض بكاملها بأشجار الاخشاب لأن الطلب علي الاخشاب في مصر مرتفع جداً وفي نفس الوقت لا توجد غابات ونسبة الانتاج المحلي ضئيلة جداً مقارنة بنسب الاستيراد من الخارج. اقتنعت السيدة بكلام الخبير وقررت زراعة الخمسة افدنة بأشجار الاخشاب واختارت اشجار الباولونيا لأنها مناسبة للتربة الرملية كما انها سريعة النمو وتقدم اخشاب تعتبر ضمن الاجود في العالم. هذا وبعد مرور اقل من 7 سنوات اصبحت الاشجار جاهزة للبيع وحينها قامت السيدة بعرضها للبيع وبالفعل نجحت في ذلك وحققت ارباحاً طائلة فاقت ثمن الارض علي الرغم من ان الاراضي في مدينة الاسماعيلية ليست رخيصة السعر. الجدير بالذكر ان ربح هذة السيدة لن يتوقف عند هذا الحد بل سيستمر لأن الاشجار ستنمو من جديد وسيتم قطعها من جديد وستباع اخشابها من جديد.

مشروع زراعي

مزرعة من اشجار الباولونيا الصغيرة

فكرة مشروع زراعي مربح:

التربية الرملية منتشرة في انحاء الوطن العربي ويمكن زراعة اشجار الباولونيا المنتجة للاخشاب عالية الجودة فيها بكل سهولة ويسر، وفي نفس الوقت يستورد الوطن العربي كميات ضخمة من الاخشاب سنوياً لعدم توافر غابات او مصادر لإنتاج الاخشاب، لذلك يمكن لكل شخص يمتلك ارض رملية ان يفكر جدياً في انشاء مشروع زراعي قائم علي زراعة هذا النوع من الاشجار لأنة بعد سنوات قليلة سيبيعها وسيجني الكثير من الارباح، كذلك يمكن لكل شخص يمتلك رأس مالك جيد ويرغب في تنفيذ مشروع زراعي مربح ان يشتري ارض رميلة ويزرعها بأشجار الباولونيا.

الهدف من زراعة اشجار الباولونيا:

  • استثمار الاراضي الرملية بشكل صحيح بدلاً من تركها دون زراعة او استثمارها بشكل غير مجدي.
  • الاخشاب الناتجة عن اشجار الباولونيا تباع بأسعار ممتازة ويمكن ان تحقق الثراء لبائعيها.
  • نتحدث عن مشروع زراعي بسيط ولكن اذا نفذة عدد من الاشخاص وتمت زراعة اشجار الباولونيا علي مساحات كبيرة فإن نسب الاستيراد ستنخفض لصالح الانتاج المحلي وهذا يساهم بكل تأكيد في نمو الاقتصاد الوطني.
اشجار الباولونيا

اشجار الباولونيا الكبيرة

مميزات اشجار الباولونيا:

تُعرف شجرة الباولونيا علي انها الشجرة الاسرع نمواً في العالم، ففي العام الاول لها يصل طوالها الي حوالي خمسة امتار وفي عامها السادس يصل طول الشجرة الي حوالي 20 متر او اكثر وهو العام الذي يتم فية عمليات القطع والبيع. ايضاً تصل نسبة البروتين في اوراق اشجار الباولونيا الي حوالي 18% وهذة نسبة مرتفعة لذلك يمكن تعذية الحيوانات والمواشي علي اوراقها، اما بالنسبة لأزهارها الجميلة فهي تستقطب النحل وتساعد علي انتاج افضل انواع العسل وهذا ما يضاعف قيمتها الاقتصادية. اضف الي ذلك ان اشجار الباولونيا تعمل كمصدات للرياح.

مميزات اخشاب الباولونيا:

  • يمتاز الخشب الناتج عن اشجار الباولونيا بجودتة العالية وهذا ما يجعل سعرة مرتفع وهذا رائع بالنسبة للبائعين.
  • لدية قدرة علي مقاومة الحرائق، كذلك لدية قدرة هائلة علي مقاومة السوس والحشرات مثل النمل الابيض ولهذا فإن المنتجات المصنوعة منة تعيش لأطول وقت ممكن.
  • تمتاز اخشاب الباولونيا بصلابتها الشديدة وخفة وزنها حيث يتراوح وزن المتر المكعب من 260 الي 290 كيلو، وهذة الميزات تجعلها افضل من انواع اخري كثيرة من الاخشاب.
  • مقاومة للرطوبة والثني ويسهل النحت عليها وهذا ما يجعلها خيار اساسي لصناع الاثاث والابواب والشبابيك حول العالم.
  • يسهل طلائها بأي طريقة كما يمكن الرسم عليها.
اخشاب الباولونيا

اخشاب الباولونيا عالية الجودة

تكاليف زراعة فدان واحد من الباولونيا:

1- يحتاج الفدان الواحد الي حوالي 1100 شتلة. تكلفة شراء الشتلة الواحدة 15 جنيهاً، وهذا يعني ان تكلفة شراء الشتلات ستقدر بحوالي 16500 جنية.

2- في المشاريع يوجد ما يسمي بنسبة الفاقد “تلفيات” وسنفرض ان هذة النسبة في مشروع اليوم هي 20% ولهذا فإنك مطالب بشراء 200 شتلة اضافية لتعويض هذا الفاقد، وتكلفتها 3000 جنية.

3- بعد زراعة الشتلات وفي خلال الاشهر الاولي ستكون الاشجار ضعيفة والرياح القوية قد تضر بها، ولهذا وجب حمايتها والحفاظ عليها حتي تكبر وتصبح قادر علي مواجهة الرياح، ولهذا فأنت مطالب بشراء مصدات الرياح المصنوعة من البوص وسيكلف الفدان حوالي 5500 جنية.

4- يجب توفير شبكة ري مع الوضع في الاعتبار ان اشجار الباولونيا ليست بحاجة الي مياة عذبة وانما يمكن ريها بمياة الصرف الصحي المكررة، وسنفرض ان شبكة الري ستكلف 5500 جنية.

5- يوجد ايضاً تكاليف نقل الشتلات وزراعتها وستكلف حوالي 3500 جنية.

وبتجميع الارقام سنجد ان تكلفة زراعة فدان واحد فقط ستتكلف حوالي 34 الف جنية (قد تزيد او تقل).

شتلات الباولونيا

شتلات الباولونيا

التكاليف السنوية:

تكاليف رعاية الشجرة الواحدة قد لا تتعدي حاجز الجنية الواحد في العام، وعلي افتراض ان الفدان الواحد بة 1100 شجرة فيمكن القول بأن التكاليف السنوية لن تتعدي حاجز الـ 1100 جنية.

عوائد الفدان الواحد:

كل شجرة تقدم انتاجية حوالي 1/3 متر مكعب، اي ان كل ثلاثة اشجار ينتجون 1 متر مكعب من الخشب، وسنفترض في حساب الارباح ان سعر المتر المكعب الواحد هو 3 الاف جنية فقط (علي الرغم من سعرة اعلي من ذلك وقد يتخطي الاربعة الاف)، وهذا يعني ان الشجرة الواحدة تقدم خشب بقيمة الف جنية، وبما ان الفدان الواحد يحتوي علي 1100 شجرة فإننا سنضرب العدد في 1000 لينتج لنا العوائد وهي 1100000 جنية، وبالطبع هذا الرقم هائل ويمكن ان يزيد اذا نجح البائع في الحصول علي سعر اعلي من السعر الذي افترضناة في حساب العوائد.

الحسابات السابقة هي حسابات قائمة علي اسعار اليوم، ولكن بعد 7 سنوات فإن الاسعار ستتغير بكل تأكيد، فتحليل المبيعات يشير الي ان اسعار الاخشاب ترتفع بمعدل 15% اي انة بعد 7 سنوات سيكون السعر اعلي من السعر الحالي بمقدار يزيد عن الضعف، وبناء علي ماسبق فإن عوائد المشروع بعد سبع سنوات ستزيد عن 2200000 جنية.

للحصول علي صافي الارباح يتم طرح التكاليف الاجمالية (تكاليف التأسيس+ تكاليف التشغيل في اول سبع سنوات).

ملاحظة هامة: العوائد السابقة يمكن تحقيقها عن طريق بيع الاخشاب فقط، ولكن هناك عوائد او منافع اضافية لهذا المشروع، حيث يمكن تغذية المواشي علي اوراق الاشجار وتحقيق منفعة او يمكن صناعة العلف منها وبيعة، كذلك يمكن تربية النحل في موقع المشروع وانتاج العسل وبيعة وجني الكثير من الارباح عن طريقة.

كيفية بيع الانتاج:

الطلب علي الاخشاب في مصر الدول العربية كبير جداً نظراً لأنها تدخل في مختلف الصناعات وفي نفس الوقت انتاج هذة الدول من الاخشاب ضئيل جداً بسبب عدم وجود غابات او مصانع لإنتاج الاخشاب من الالياف، وعلي ذلك فإننا نتجة للاستيراد بكميات ضخمة لموازنة الطلب بالعرض، وبكل تأكيد يحقق المستوردين ارباحاً طائلة ولكنهم يواجهون الكثير من العناء، لذا يقبلون علي شراء الاخشاب اياً ما كان نوعها وبأي كميات اذا توافرت محلياً لأنها ستوفر عليهم الكثير من المتاعب كما انها ستضمن لهم ارباحاً ممتازة، وبكل تأكيد خشب الباولونيا من الانواع الممتازة وفي حال انتاجة ستجد العديد من المستوردين والتجار يتهافتون علي شراءة منك وحينها يمكنك البيع للتجار الذي يعرض عليك اعلي سعر.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

30 تعليق

  1. مرحبا …. انا عادل من فلسطين قؤات قبل قليل موضوع اشجار الباولونيا وكيفة الحصول منه على الاخشاب هل بلامكان زراعته في تربة ترابيه او جبليه وكيفية الحصول عليه

  2. مصطفى أبو عزيز

    من اين يمكن لى الحصول على هذه الشتلات فى مصر، وما نوع الخشب الناتج عن زراعة هذه الشجرة الباولونيا ، يعني لما اقول انا عندى شجر خشب اقول خشب ايه زان مثلا او موسكي او ايه نوع الخشب اللى ها اسوقه.
    وشكراً جزيلا

    • يمكن الحصول عليها من الجمعية المصرية للباولونيا. اسمة خشب باولونيا

      • مصطفى أبو عزيز

        شكراً جزيلاً لحضرتك

  3. HEDI

    ماذا لو لم تكن هنالك موارد مائية (يعني بدون بئر و بدون مياه الصرف الصحي ) ?

  4. مصطفى أبو عزيز

    هل هذه الاشجار تصلح للزراعة فى المناخ المصري ام لا

    • نعم هي متواجدة في مصر بالفعل. وبالتحديد في مدينة الاسماعيلية ولا اعرف اذا ما كانت متواجدة في مناطق اخري ام لا

      • محمدفؤادعبدالمنعم

        فين بالضبط أرغب في معرفةرقم الجوال للتواصل ولزيارةالمزرعةلأني أرغب في زراعتها

  5. Karem

    لو بصينا للمشروع بنظرة أخرى سنجد أنه ليس مربح الربح الخيالى .!
    مذكور فى الدراسة أن الربح 2 مليون جنيه تمام
    الربح دا هيتم الحصول عليه بعد مدة قد ايه . كما هوا مذكور المدة 6 سنوات
    إذا لو عملنا عملية حسابية بسيطة ستوضح لنا ربح المشروع الواقعى
    الربح = 2 مليون ÷ 72 شهر (6 سنوات) = 27.777 جنيه فى الشهر
    إذا إحنا بنكلم فى مشروع ربحه الشهرى 27 الف جنيه وهذا ربح مشروع جيد ولكنه ليس بالصورة الخيالية التى تم ذكرها
    وطبعا الـ27 الف جنيه مش هيتم جمعهم شهرياً لا انا فقط وضحت المكسب بالشهر مقارناً بالمشاريع التى ربحها شهرياً
    أنما هذا المشروع ربحه بعد 6 سنوات سوف تحصل على المبلغ الإجمالى ألا وهوا الـ 2 مليون جنيه .
    المشروع ليس سيئ بل بالعكس ولكنه لمن لديه المال الكافى للمشروع التى سوف تنفق لمدة 6 سنوات بدون دخل إلا إذا ادخلت فى المشروع فرعيات مثل ما تم ذكره (صناعة علف للمواشى عن طريق ورق الشجر أو تربية النحل أو .. ) .
    حبيت فقط أن اوضح بعض النفقط أتمنى من الله أن تكون صحيحة .
    والله الموفق .

    • اخي الكريم كريم اهلا بك. بالنسبة للمشروع فأرباحة فعلا تتحقق بعد 6 سنوات ولكن حضرتك نسيت ذكر تكاليف المشروع سواء التكاليف الثابتة او تكاليف التشغيل وهي بالطبع ضئيلة جدا مقارنة بالارباح التي يمكن ان تعود من المشروع بعد الانتاج والبيع. اضف الي ذلك ان المشروع مناسب جداً لمن يهوون المشاريع الزراعية ومن يبحثون عن مشروع طويل الاجل للاستثمار اموالهم بة. ولا تنسي ايضاً ان المشروع مفيد جداً للدولة فهو يقلل من نسب استيراد الاخشاب من الخارج وبالتالي يساهم في تنمية الاقتصاد الوطني. ايضاً توجد مميزات عديدة يمكنك معرفتها بعد الانتهاء من قراءة الموضوع. لذلك انا اعتقد ان المشروع واحد من انجح المشاريع علي الموقع بل اعتقدانة واحد من انجح المشاريع علي الاطلاق. تحياتي لك

  6. أخي صابر هل هذه الأشجار موجوده في الاردن. . شاكر لك جهودك

    • اهلا بك اخي يحي. حقيقة لا اعرف

  7. sedik

    هل تعرف اين مكان زراعتها في الاسماعيلية بالتحديد ( انا من الاسماعيلية)

  8. مجدى يوسف

    الاسماعيليه
    وادى الملاك

  9. حسن

    اخي الكريم صابر السلام عليكم وجزاكم الله خيراً
    في هذا المشروع وبعد 7 سنوات وقطع الاشجار وبيعها هل ستنمو الاشجار مرة ثانية وهل سننتظر 6 او 7 سنوات اخرى ارجو التوضيح

    • عليكم السلام،، اعتقد ان الاشجار تنمو ثانيةً بعد فترة اقصر (5سنوات) علي ما اتذكر.

  10. aly

    جزاك الله خيراً فعلاً هناك مشروعات لا يلتفت اليها الناس وهى افضل الف مرة من العمل الحكومى الذى لم يعد مجدياً

  11. محمد عبدالخالق

    عندي مزرعة 8 فدان في وادي النطرون
    الري آبار نسبة الملوحة في الماء 3000 جزء في المليون
    هل تصلح لزراعة أشجار الباولونيا أم لا
    وكمان لو نعم عاوز وسيلة اتصال لمكان بيع الأشجار أو الشتلات

    • اهلا بك اخي الكريم. اعتقد ان الارض بحاجة الي اختبار ملوحة اولاً. عموما ابحث في جوجل عن الجمعية المصرية لأشجار الباولنيا واستشرهم فهم خبراء في هذا المجال وسيمدونك بكل التفاصيل وكذلك الشتلات.

  12. احمد

    السلام عليكم..
    مشكور علي المجهود..
    هل يتم تصدير هذه الاعشاب ام يتم بيعها في السوق المصري؟ و اذا كانت تباع فاين تباع من فضلك؟

    • عليكم السلام،، الاخشاب تباع محلياً لتجار الاخشاب ويمكن الوصول اليهم عبر الانترنت او عبر سؤال العاملين في مجالات النجارة والاخشاب عموماً

  13. كريم

    اخ صابر المشروع ده ينغع فى الصعيد مع العلم انها ارض جبل وهل فى فى مساحة معينة ممكن ابدأ بيها ولا ممكن ابدأ بمساحة صغيرة عادى 2 فدان مثلا

  14. amr

    هل تصلح زراعة شجرة الباولونيا فى الأرض الجيريه

  15. مدحت سعيد

    اسرع شجرة تنمو فى العالم الباولونيا
    اسرع شجرة تنمو فى العالم الباولونيا أو شجرة الاميره هو اسم من أسماء شجرة الباولونيا , التي سميت باسم الباولونيا على شرف اميرة روسيا ( أنا باولونيا ) بنت قيصر روسيا بول الأول (1795-1865) لما لها من أهمية قصوى حيث , تصل سرعة نمو شجرة الباولونيا الى 1 متر شهريا في فصل الصيف من اول موسم نمو .

    نمو شجرة الباولونيا ( أميرة الأشجار )
    تنمو شجرة الباولونيا في اول موسم من 4 الى 6 متر , ثم تنمو 3 متر تقريبا سنويا بداية من ثانى موسم مع مراعاة التقليم السليم .

    تنمو شجرة الباولونيا في فصل الصيف ( مع بداية ارتفاع الحرارة ) ,
    في مصر تبدأ النمو في شهر 4 ( أبريل ) و حتى شهر 9 ( سبتمبر ) بمعدل 1 متر شهريا لتصل الى 6 متر في اول صيف ( مع مراعاة التقليم السليم )

    في حين زراعة شجرة الباولونيا في منتصف الصيف ( أخر شهر 5 – مايو ) تبدأ شتلة الباولونيا في النمو بعد شهر من زراعتها ( بعد ان تتكيف الجذور على الأرض )

    مسافات – زراعة شجرة الباولونيا – الجمعية المصرية للباولونيا (7)إذا ستنمو شجرة الباولونيا ثلاثة أشهر ( 7 و 8 و 9 ) بارتفاع 3 متر و مع بداية انخفاض درجات الحرارة ( فصل الشتاء ) تتساقط اوراقها و يتوقف النمو .

    مع ( بداية شهر 2) تبدأ الازهار في الظهورشجرة باولونيا عمر سنه – الجمعيه المصريه للباولونيا (3) لمدة من ( 4 الى 8 أسابيع ) ثم تبدأ الافرع في الظهور ( افرع التاج ) و تبدأ الشجره في النمو من جديد .
    في حين زراعة شجرة الباولونيا بغرض الزينة : لا يتم قطع الشجرة

    في حين زراعة شجرة الباولونيا بغرض إنتاج الاخشاب :
    – يتم قطع الشجرة من على سطح الارضقطع الباولونيا من على سطح الارض – الجمعية المصرية للباولونيا (2) في منتصف أمشير بداية فصل الصيف لتنمو شجرة الباولونيا قطع الباولونيا من على سطح الارض – الجمعية المصرية للباولونيا (1)من 4 ~ 6 متر في الفترة ( شهر 4 – 5 – 6 – 7 – 8 – 9 ) افضل الاصناف يمكن ان تصل الى 6 متر فى اول سنه نمو بعد القطع

    – يتم قطع الشجرة في بداية الصيف من على سطح الأرض لتبدا في النمو لتصل الى ارتفاع 4 ~ 6 متر خشب صافى و هذا بغرض انتاج عروق أخشاب ( 4 متر + ) و بعد مرور 6 أعوام يتم قطع الشجرة لتنمو مجددا .
    و لهذا يتم قطع شجرة الباولونيا اول مره بعد 6 سنوات و نصف لتعطى 1/3 م3 ( تلت متر مكعب ) خشب على الأقل و تعاود النمو مره أخرى ليتم قطعها بعد ذلك كل 5 سنوات لتعطى 1/3 م3 خشب على الأقل

  16. مدحت سعيد

    تقليم شجرة الباولونيا :

    بالنسبة للفترة الأولى بداية زراعة الشتلات و حتى القطع و بداية اول موسم نمو لا يجب تقليم شجرة الباولونيا ( للحصول على اكبر مجموع خضري ) بهدف الحصول على جذر قوى .

    يبدأ التقليم مع بداية ( اول موسم نمو – بعد القطع ) او مع مرور اول شتاء و بداية الصيف
    يتم إزالة أي فرع يبدأ في الظهور ( طوال هذه الفترة )
    بعد مرور ثانى شتاء و بداية تانى صيف نمو يبدأ التاج بالظهور في الجزء العلوى من الساق و

    يتم تركه و لا يتم إزالة سوى الفروع التي تظهر في الجزء السفلى ( ان ظهرت )
    في حالة عدم قطع الباولونيا من على وش الارض , يجب ترك فرع واحد ليحل محل القمه النامية و يبدأ في النمو لأعلى و يتم إزالة باقي الافرع طوال هذا الصيف

  17. مدحت سعيد

    رعاية أشجار الباولونيا بعد القطع : ( في حالة الزراعة بهدف انتاج الاخشاب )
    رعاية أشجار الباولونيا بعد القطع

    مع انتهاء اول شتاء و حلول اول صيف على الشتلات يتم قطع ساق الباولونيا ( من على وش الارض ) ليبدأ نمو ( أول موسم نمو ) و الذى يهدف للحصول على اقصى ارتفاع للشجرة في عامها الأول من النمو
    و للتأكد من صلاحية النوع لإنتاج الاخشاب يجب الا يقل ارتفاع الساق عن 4 متر + بانتهاء هذا الموسم ( الصيف )
    في خلال هذا الموسم يتم إزالة أي فرع يبدأ في الظهور و ترك الأوراق فقط
    و يجب الاهتمام بالتسميد

  18. مدحت سعيد

    زراعة شجرة الباولونيا بداية من استلام الشتلات و رعايتها ( الموسم الأول ) استلام شتلات الباولونيا و زراعتها :
    زراعة شجرة الباولونيا

    يجب نقل شتلات الباولونيا في عربات مغلقه و عدم تعرضها للهواء
    عند استلام الشتلات يجب عدم زراعتها الا بعد 3 أيام من الوصول
    بعد تهيئة الأرض للزراعة ( معالجة المياه و حفر الجور و معالجة التربة ) كما ذكرنا سابقا ,

    نبدأ بوضع الشتلات في الجور

    مسافات زراعة شجرة الباولونيا :
    يزراعة شجرة الباولونيامكن زراعة الباولونيا على مسافات 2 X ـ2 او 2 X ـ4 او 4 X ـ4 ,

    و لكن بالنسبة لجو مصر يجب زراعتها على مسافات 2 X ـ2 للحصول على الرطوبة اللازمة لنمو الباولونيا .

    ( الرطوبة من اهم العوامل اللازمة لنمو الباولونيا )

    حماية الشتلات ( زراعة شجرة الباولونيا ) :
    مسافات – زراعة شجرة الباولونيا – الجمعية المصرية للباولونيا (27)↵ بعد زراعة الشتلات يجب حمايتها من الرياح ( في موسمها الأول ) بوضع حاجز من البوص و دعامه خشبيه ( سدابه ) .

    ( حمايتها من الرياح اسهل بتقرب المسافات 2 X ـ2 )

    التوقيت المناسب لـ زراعة شجرة الباولونيا :
    يتم زراعة الباولونيا في الفترة من شهر ( أبريل ) و حتى شهر ( سبتمبر ) ,

    كلما اسرعنا بزراعتها في الفترة المحددة كان افضل .
    و لكن ( يجب مراعاة عدم زراعتها في أوقات الرياح القوية و الزعابيب (أمشير ) و أوقات شدة ارتفاع درجة الحرارة )

  19. مدحت سعيد

    تهيئة الأرض لزراعة الباولونيا – ( للمبتدئين فى الزراعه عموما ) ما قبل الزراعه (عمل التحاليل و حفر الجور ) :
    تهيئة الأرض لزراعة الباولونيا

    من الضروري قبل البدء بزراعة أي نبات , عمل نوعين من التحاليل ( تحليل تربه تحليل مياه )

    يتم التحليل بأخذ عينه من التربة و المياه و الذهاب لأقرب ( مركز بحوث البساتين ) موجود في جميع محافظات مصر و هو تابع لوزارة الزراعة للحصول على تقرير شامل بالعناصر و التركيب للمياه و التربه

    تحليل التربة : لمعرفة العناصر المفقودة و التي يجب تعويضها عند حفر الجور
    تحليل المياه : لمعرفة ما اذا كانت المياه صالحه او تحتاج الى معالجه باستخدام جهاز مغنطة المياه .

    بالنسبة لشجرة الباولونيا يجب الا تتعدى ملوحة المياه 1000 جزء في المليون
    بعد معالجة المياه ( باستخدام الجهاز المغناطيسي ) و التأكد من صلاحيتها للري , نبدأ بحفر الجور عمق : 60 سم و قطر : 40 سم و وضع العناصر اللازمة و التي يتم تحديدها من التحاليل بواسطة المهندس الزراعي القائم على الزراعة او عن طريق الجمعية في حالة الارتباط على الزراعة الكاملة بمراحلها

  20. مدحت سعيد

    رى شجرة الباولونيا :

    بعد التأكد من صلاحية المياه و التأكد من نسبة الملوحة كما ذكرنا في ( عمل التحاليل قبل الزراعة )

    من اهم عوامل نجاح زراعة الباولونيا هو تقنية ريها

    هام جدا
    يجب الحفاظ على التربة رطبه و على جذور الباولونيا جافه من وقت الى أخر بمعنى : لا يجب ري شجرة الباولونيا الا بعد جفاف جذرها بعد الري
    يجب الا يظل جذر الباولونيا رطبا دائما , يجب بعد فترة الرى , ان تتبعها فترة جفاف للجذر
    و لكن شجرة الباولونيا و اوراقها تحتاج الى الرطوبه الدائمه .

    مثال : في الأراضي الطينية او الأراضي التي تحتفظ بالمياه , يتم ري شجرة الباولونيا مره كل 15 يوم , و هكذا تقل تدريجيا حتى نصل الى الأراضي الرملية ( شديدة النفاذية ) التي يصل عدد مرات ريها الى مرتين يوميا في الأوقات شديدة الحرارة .

    احتياجات الباولونيا المائيه : رى شجرة الباولونيا
    تحتاج الباولونيا الى 4 لتر يوميا
    و في حالة عدم توافر النفاذية العالية للتربه و الرى على فترارت كبيره ( مثال : لو هاتسقى كل 3 ايام , يبقى هاتسقى كل شجرة 12 لتر )

    في فصل الشتاء
    لا تروى الباولونيا

    يجب ان يكون منسوب الماء الجوفى على بعد اكثر من 1.5 متر +

اضف تعليق