مشروع زراعي مربح بتكاليف بسيطة

نستعرض معكم خلال هذه التدوينة بإذن الله تعالى فكرة مشروع زراعي مربح وبسيط تقوم فكرته علي اساس استئجار قطعة ارض زراعية صغيرة على ضفاف احد الانهار العذبة او احدى قنوات الري (ترعة) بغرض زراعة انواع مختلفة من الخضروات بها بغرض بيعها للمواطنين، ومن خلال تلك العملية يمكنك جني ارباح معقولة على مدار الموسم. فيما يلي سنعمل على توضيح مميزات المشروع وتفاصيله واهم مكاسبة، فتابع معنا.
اقرأ ايضًا زراعة الفلفل الملون في الصوب الزراعية بربح 180 الف
اقرأ ايضًا مشروع الصوب الزراعية لإنتاج الخضر للتصدير

مشروع زراعي مربح

البطاطس من المنتجات التي يمكن ان يقدمها المشروع

مميزات ومكاسب المشروع :-

  • الزراعة ورعاية النباتات يعدان من الاعمال الممتعة خصوصًا لمن يزرعون مساحات محدودة بأنواع مختلفة من النباتات.
  • من خلال المشروع يمكن انتاج انواع مختلفة من الخضروات الطازجة والتي تعد افضل من تلك المعروضة في الاسواق.
  • من حديقتك او مشروعك الصغير يمكن ان تكفي حاجة بيتك من الخضروات الطازجة وعلى اثر ذلك لن تضطر للشراء.
  • مشروع زراعي مربح مقارنة بحجم الاستثمارات، فمن خلال عمليات بيع الخضروات الطازجة التي يتم جمعها من الحديقة يمكنك جني ارباح يومية جيدة.

مشروع زراعي مربح لا يناسب الجميع :-

اتفقنا انه مشروع زراعي مربح وأن ربحيته لا تقتصر علي المال وانما لوجود مميزات اخرى سبق عرضها، ولكنه في ذات الوقت ليس مشروعًا مناسبًا للجميع، فهو يحتاج الي شخص يهوى الزراعة ولا يمل من رعاية النباتات، وفي نفس الوقت لديه الكثير من الوقت ليقضيه في رعاية النباتات وتجهيز التربة والقيام بأعمال الري والبيع وغيرها. فإذا كنت تهوي الزراعة ولديك بعض الوقت فيمكنك تنفيذ المشروع.

كيفية الحصول على الارض :-

اذا كنت تسكن في احدى القرى او احدى المدن المحاطة ببعض القرى فيمكنك البحث عن قطعة ارض صغيرة تبلغ مساحتها قيراط واحد او اكثر بشرط ان تكون على ضفاف احد الانهار او احدى الترع الكبيرة لسهولة وصل المياه اليها وامكانية ريها دون الحاجة الى معدات ري، الجدير بالذكر ان اغلب الاراضي المتواجدة على ضفاف الانهار والترع الكبيرة ليست مملوكة لاشخاص وانما تكون تابعة للمحافظات او الاحياء ويمكن استئجارها بأسعار معقولة.

الادوات اللازمة للعمل :-

ستحتاج الى بعض الادوات البسيطة لاستخدامها في عمليات الزراعة ورعاية النباتات مثل فأس كبير وفأس صغير وكوريك لاستخدام في عمليات تمهيد الارض للزراعة، وايضًا ستحتاج الى دلو وحبل لاستخدامها في عملية رفع المياه من النهر او الترعة لسقي النباتات.

كيفية زراعة النباتات :-

تختلف زراعة نوع معين من نبات ما عن طريقة زراعة نوع اخر، لذلك يجب عليك تحديد انواع النباتات التي ترغب في زراعتها ومعرفة ما اذا كانت التربة التي تمتلكها صالحة لزراعة تلك الانواع، ومن ثم يمكنك تعلم كيفية زراعة البذور ورعايتها حتى تنمو وتصير نباتات تحتوي علي ثمار الخضروات التي يمكن بيعها والربح منها، ولعل افضل المصادر التي يمكنك التعلم منها هى الانترنت حيث تتوافر الشروحات والفيديوهات المجانية وكذلك يمكنك التعلم من المزارعين الذين يمتلكون خبرات في زراعية كبيرة.

ملاحظة :- لضمان امتلاك مشروع زراعي مربح وناجح فمن الضروري ان تحصل على ارض خصبة وتمهدها بشكل مناسب، بالاضافة الى الحرص علي اختيار انواع نباتات تحتاج الى مساحات لكي تنمو لضمان الحصول على محصول كبير من قطعة ارض صغيرة، وبالطبع يجب ان تشتري افضل البذور لضمان الحصول على افضل الثمار وذلك بعد القيام بعملية الرعاية علي اكمل وجه.

كيفية بيع الخضروات الطازجة :-

ليس ضروري ان تتجه الى السوق لتبيع نتاجك اليومي من الخضروات الطازجة، بل يمكنك البيع من مقر المشروع نفسه، ولكن بشرط ان تكون الارض واقعة على طريق او في منطقة سكنية، اما اذا كانت في منطقة محاطة بالاراضي الزراعية ولا يوجد بها سكان فأنت مضطر للتوجه الى السوق، وفي هذه الحالة يمكنك جمع الخضروات الطازجة في الصباح ووضعها في قفص او سلة والتوجه الى السوق ويمكنك اصطحاب ميزان وان لم يتوافر فيمكنك استعارة ميزان اي بائع في السوق.

مشروع زراعي مربح ومتطور:-

اذا كانت تجربتك ناجحة فيمكنك العمل على الحصول على قطعة ارض اخري ويفضل ان تكون مجاورة لقطعة الارض الاولى لتزرعها بالخضروات لتبيعها وتربح المال عن طريقها، بفذه الطريقة يكون لديك مشروع زراعي مربح ومتطور، اما اذا وجدت ان العمل مرهق بالنسبة لك او انك مكتفي بما تحققه من ربح في مقابل ما تبذله من جهد فالافضل ان لا تبحث عن قطعة ارض اخرى.

تعليق واحد

  1. فيصل في

    فكرة بيع المنتج في عين المكان و مباشرة من المزرعة إلى المستهلك فكرة رائعة و تضاعف الأرباح.

اترك تعليق