مشروع زراعة النباتات في جرادل الدهان

اذا كنت ترغب في تناول طعام صحي وخالى من اى هرمونات واذا كنت ترغب في توفير المال واذا كنت ترغب في استنشاق روائح عطرة وذكية طوال الوقت واذا كنت ترغب في عمل شئ يمنحك السعادة والراحة النفسية، فمن الجيد ان تقوم بزراعة بعض النباتات في بلكونة شقتك او على سطح منزلك، ولكى لا تتحمل اى تكاليف فإنة من الممكن ان تعتمد على جرادل الدهانات الفارغة والمتواجدة في منازلنا جميعاً، وان لم تكن متوفرة لديك فيمكنك الحصول على بعض منها من اى صديق او قريب لك، واذا اردت ان يكون مظهر تلك الجرادل اكثر جمالاً فيمكنك طلائها من الخارج بألالوان المفضلة لديك او بالالوان التى تتناسب مع ديكورات منزلك او البلكونة التى ستضع الجرادل بها، وفيما يلى سنستعرض معكم انواع النباتات التى يسهل زراعتها في جرادل الدهانات كما سنعرض عليكم العديد من النصائح والارشادات التى ستساعدكم بكل تأكيد على النجاح.

الزراعة في جرادل الدهان

انواع النباتات الممكن زراعتها:

ينصح للمبتدئين في مجال الزراعة المنزلية بزراعة الخضروات التى تنمو بسرعة ولا تحتاج الى الكثير من الرعاية، ومنها (الجرجير، الملوخية، البقدونس، الكسبرة، الخس، شتلات الفلفل، شتلات الكرنب)، ومن يرغب في زراعة نباتات الزينة فمن الافضل ان يزرع (البوتس، الدراسينا، الشفليرا، الياسمين الهندى، الصبار).

كيفية زراعة النباتات في الجرادل:

1- نقوم بتحديد المكان الذي سنضع في الجرادل ونقوم بعمل قواعد خشبية او بلاستيكية او حتى معدنية لوضع الجرادل عليها او يمكننا القيام بعمل حوامل متينة لتحمل الجرادل.

2- نقوم بإحضار جرادل الدهانات الفارغة ونحدث بعض الثقوب بها من الاسفل لتسرب المياة الزائدة عن حاجة النباتات، ومن ثم نقوم بغسلها وتنظيفها وطلائها من الخارج ان اردنا ذلك.

3- نشتري بذور النباتات التى قررنا زراعتها وذلك من اى محل بذور ومبيدات زراعية او من اى محل عطارة.

4- نقوم بملء الجرادل بالتراب او بالطمي الصالح للزراعة ومن ثم نقوم بنثر البذور بكميات قليلة ونسقي الزرع على فترات وبعد مرور عدة ايام سنجد ان النباتات بدأت في النمو ومع الوقت ستنمو اكثر ويمكن قطفها والتغذي عليها.

ارباح المشروع:

ارباح هذة المشروع البسيط ليست عبارة عن كسب الاموال، وانما عبارة عن سعادة وراحة نفسية وصحة افضل نتيجة تناولك لطعام طازج وخال من اى هرمونات بالاضافة ذلك فإنك لن تضطر للذهاب يومياً الى السوق لشراء الخضروات التى تحتاج اليها وبالتالى ستوفر جهد ووقت وبعض من المال والذي يمكنك انفاقة على اشياء اخري.

كيفية تطوير المشروع:

ان لم ينجح مشروعك فإنة لن يفشل، لأنك بكل بساطة لم تتحمل اى تكاليف، ولكن ان نجحت فأنت بحاجة الى تطوير مشروعك وذلك لتحصل على كميات اكبر او انواع اخري من النباتات، ويمكن ذلك عن طريق احضار جرادل اخري وتجهيزها بالترات او الطمى ونثر البذور بها ووضعها في نفس المكان ان كانت هناك مساحة او وضعها في اماكن اخري مناسبة.

 

 

تعليق واحد

  1. الفيصل في

    يمكن ذلك على سطح البيت .. حتّى أنه يمكن أن يكون للمشروع عائدا ماليا بالزراعة المكثفة و المتقنة لمثل بعض التوابل كالكزبرة و البقدونس … إلخ.
    بالمناسبة الموقع أكثر من رائع … و لقد تميز عن غيره بإدراج و ذكر الأمثلة و الأفكار العملية و التي هي في غالبها منطقية و صالحة و ناجحة للكثيرين من مختلف البلدان.

اضف تعليق