مشروع زراعة المشروم بأقل التكاليف

0

يشتهر المشروم (عيش الغراب) بقيمتة الغذائية العاليه ومذاقة اللذيذ والعديد من المزايا الأخري، فهو واقي جيد من الأمراض مثل  السرطان و وضغط الدم وتقويه العظام وتقويه المناعة وغيرها الكثير من الفوائد، ويتنو المشروم في الكثير من البيئات المختلفه وتعد من أكبر الدول المنتجه لعيش الغراب وتوريدًا له هي دولة الصين، ويوجد عليه اقبال كبير جدا هناك من المستهلكين لما فيه من قيمه غذائيه، وايضًا له بعض المزايا والأهميات الإقتصاديه، فهو ينمو في بيئه من المخلفات الزراعيه ومخلفات التصنيع الغذائي وبالتالي فهو يساهم في استخدام هذه المخلفات، وبعد استخدامها كبيئه للنمو يتم استخدامها كعلف للحيوانات او سماد عضوي، فهو يعتبر سماد عضوي ممتاز جدًا للأرض وذو تأثير ايجابي كبير لها ويمدها بالعناصر والمواد الضروريه للتربه، وفيما يلي سنقوم بعرض جميع التفاصيل لمشروع زراعة  المشروع بأقل التكاليف، فتابع معنا..

مشروع زراعة المشروم بأقل التكاليف

الظروف الواجب توافرها لزراعة عيش الغراب بنجاح:

1. في بداية الأمر يجب توفير مكان مخصص لزراعة عيش الغراب ولكي ينمو بطريقه صحيحه والمواصفات التي يجب توافرها في هذا المكان هي أن يكون المكان مغلق وله باب وشباك ويوجد علي الشباك سلك ناعم لعدم دخول الحشرات، ويمكن استبدال الشباك بشفاط هواء، ويجب ان تكون الأرضيه والسقف والحوائط من النوع الصلب، بالإضافه الي انه يجب تنظيف المكان قبل عمليه الزراعه ب24 ساعه فقط.

2. يجب الحصول علي التقاوي وتيتطلب أن تكون هذه التقاوي بمواصفات معينه وهذه المواصفات هي أن يكون لونها أبيض ناصع خالي من اللون الأبيض او الأسود ويجب ان تكون كاملة النمو، وبالتالي يجب الحصول عليها من أماكن موثوق فيها مثل وزارة الزراعه او معهد بحوث تكنولوجيا التغذيه والتقاوي، واذا ما تم الحصول عليها قبل موعد الزراعه يمكن حفظها لمده 1:3 شهور علي الرف او في الثلاجه، ولكن قبل ان تقوم بعمليه الزراعه من 12:24 ساعه يجب اخراج عيش الغراب لكي يستعيد نشاطه ويصبح جاهز للزراعه.

3. يجب توفير بيئه مناسبه من المخلفات الزراعيه المبستره والتي تُستخدم لنمو تقاوي عيش الغراب.

مشروع زراعة المشروم بأقل التكاليف2

طريقة عمل البيئه لنمو تقاوي عيش الغراب:

1. يتم استهلاك 10 كيلو جرام من المخلفات الجافه لكل 1 كيلو جرام من التقاوي، ويمكن ان تكون هذه المخلفات من قش الأرز او تبن القمح او حطب القطن المدشوش او غيرها من المخلفات التي يمكن استخدامها كبيئه صالحه لنمو عيش الغراب، ويتم عمل ترتيب مبدئي لهذه المخلفات بالماء.

2. يجب في هذه الخطوه ان نقوم بتعديل الـ PH الخاصه بالبيئه لذلك نقوم بإضافه نصف كيلو من الجير المطفي ونصف كيلو من الرده الخشنه، وبعد ذلك نقوم بتعبئه البيئه في شيكاره بلاستيك مجدول (شيكاره الأرز والرده)، ومن ثم نقوم بغلقها جيدًا ثم قطعها من الجوانب ومن أسفل.

3. نقوم بإحضار برميل صاح ونملئ 2/3 من حجمه، ومن ثم وضع الشيكاره فيه، ونقوم بوضع البرميل علي مصدر حراري لغلي الماء ويترك من ساعه الي ساعتين من بداية الغليان وحتي مرور الوقت اللازم للبستره، ثم تجهيز قوالب طوب لوضع الشيكاره عليها بعد خروجها من البرميل ويجب ان تكون في مكان نظيف ونتركها لمده من 12:24 ساعه لتصفيتها من الرطوبه الزائده وذلك لكي تصل درجه الرطوبه من (70% : 72%)، وبعد ذلك يتم عمل إختبار صغير لها لمعرفه هل الرطوبه اصبحت مناسبه أم لا وهذا الإختبار عباره عن ان تقوم بأخذ عينه صغيره وتقوم بالضغط عليها بين يديك فإذا لم يتساقط ماء بين أصابعك فهذا دليل علي أن الرطوبه أصبحت مناسبه، وايضًا لجعل درجه حراره البيئه مناسبه مع درجه الحراره العاديه وهي من (20° : 28°).

4. ومن هنا يمكن الإفصاح ببعض النصائح الواجب اتباعها لكي يتم زراعة المشروم بطريقه صحيحه وهي:

  • يتم استخدام الماء في البرميل لشكارتين فقط لعمل البستره لهم ومن بعدها يتم الخلص من الماء واضافة ماء جديد الي البرميل.
  • مدة صلاحيه البيئه من (3 – 5) أيام  في الصيف و في الشتاء تكون مدة صلاحيه البيئة 5 أيام وبعد هذة المده تصبح البيئه غير صالحه للإستخدام.
  • يتم تعقيم او بسترة البيئه لمره واحده فقط.
  • كل 10 كيلو جرام قش جاف يعطي 24 كيلو جرام بيئه وذلك بعد اجراء عمليه البستره وهي تكفي لزراعه 1 كيلو جرام من التقاوي.

زراعة المشروم:

بعد ان قمت بتجهيز كل المتطلبات السابقه أصبحت الآن جهاز لزراعة المشروم، فيمكن ان يتم زراعة المشروم في اكياس بلاستيك او في اسطوانات او صناديق بلاستيكيه، وفيما يلي بعض الأحجام والمساحات اللازمه للزراعه:

  • كل 1 كيلو جرام تقاوي + 24 كيلو جرام بيئه + 4 أكياس بلاستيك مقاس 50*70 يلزم لهم مساحة 1 متر مربع.
  • يلزم لـ 1 كيلو جرام تقاوي + 24 كيلو جرام بيئه اسطوانه قطرها 25-30 سم وطولها 1.5 متر وتحتاج الي مساحه نصف متر مربع.
  • وايضًا تحتاج هذه الكميه الي 12 صندوق بلاستيك وتحتاج الي مساحه 2 متر مربع.

شروط الزراعه الصحيح للمشروم:

بعد انتهاء 15-21 يوم وهي فتره التحضين يتم اجراء بعض الأمور الهامه والضروريه لنمو المشروم بطريقه صحيحه وهي:

1. التهوية: يجب فتح الشباك أمام الباب وذلك لكي يذهب الهواء الي جميع أنحاء الغرفه، واذا كانت الغرفه 5*5 متر مربع، وتم زراعه 25 كيلو جرام تقاوي فيها فهذا يحتاج الي تهويه يوميه من 1-2 ساعه واذا قلت الكميه تقل المده، والغرض الرئيسي من التهويه هي تجديد هواء الغرفه والتخلص من ثاني اكسيد الكربون الضار في عملية زراعة المشروم.

2. الري والرطوبه: يتم الري عن طريق بخاخه حيث تقوم برش الأماكن الظاهره من البيئه وكذلك يرش رزاز في الجو وعلي الأرض أيضًا وذلك لرفع الرطوبه، وهذا لأن المشروم يحتاج الي رطوبه عاليه تصل الي (85% : 90%) ويجب تكرار عمليه الري مرتين في اليوم صباحًا ومساءًا ولذلك للحفاظ علي البيئه رطبه بإستمرار.

3. درجة الحراره: أفضل درجة حراره لنمو عيش الغراب من النوع المحاري هي من (20°:28°) ولذلك يتم زراعته في مصر طوال العام، ويمكن أيضًا ان ينمو في درجه حراره من (15°:28°).

4. الإضاءه: عيش الغراب المحارب من النباتات المحبه للضوء لهذا يجب توفير الضوء بإستمرار ولكن الحرص علي عدم دخول أشعة الشمس بشكل مباشر لها، والحرص ايضًا علي أن تكون اظلم بقعة في الغرفه تستطيع القراءه فيها، ويمكن استخدام الضوء الصناعي من 4:6 ساعات يوميًا ولكن بنفس الشرط السابق وهو أن تكون اظلم بقعه في الغرفه تسطتيع القراءه فيها.

5. بعد مرور (10:15) يوم يبدأ المشروم في النمو علي شكل دبابيس يزداد حجمه مع مرور الوقت، وذلك لا يتم الا اذا توافرت الشروط السابقة من التهويه والري والرطوبه والإضاءه وتأديه جميع عمليات الخدمه له بشكل جيد.

مشروع زراعة المشروم بأقل التكاليف3

طرق زراعة المشروم:

يوجد 3 طرق لزرعة المشروم سوف نقوم بتوضيح كل طريقه من الثلاث طرق وكيفية الزراعه بها لكي ينتج في النهايه المشروم بنجاح، وهذة الطرق هي:

1. الزراعه في أكياس بلاستيك:

  • يتم في هذه الطريقه استخدام اكياس بلاستيك شفافه 50*70 سم حيث توضع البيئه والتقاوي فوق بعضهم علي شكل طبقات حجم الطبقه الواحده 10سم بيئه.
  • يتم في البدايه نثر كميه من التقاوي ثم وضع طبقه من البيئه ثم نتثر كميه أخري من التقاوي فوق الطبقه السابقه ثم وضع طبقه بيئه اخري ويتم الضغط عليها حتي تلصق في الطبقه الأولي، ويمكن وضع (4-5) طبقات في كل كيس ولكن بشرط ان تكون الطبقه العليا 5 سم، ومن ثم يتم تفريغ الكيس من الهواء وغلقه جيدًا ويتم وضعه علي قالب قوي مثل الطوب، ويشترط ان تكون المسافه بين كل كيس والتالي له (20-25) سم، ثم تترك الأكياس بعد عملية الزراعة لمدة التحضين وهي من (15-21) يوم، وبعد ما تتم عمليه الإحتضان بنجاح يتم اكتساء الكيس كله باللون الأبيض، بعد ما يتم هذا يتم فتح الكيس من أعلي وعمل فتحات علي شكل رقم (8) ويكون من 5-7 فتحات، ومن ثم اجراء عمليات الخدمه التي تم ذكرها سابقًا من تهويه وري ورطوبه ودرجة حراره واضاءه، وفي النهايه بعد الإنتهاء من عمليه الزراعه كامله يعطي كل كيس حجم اثمار ما بين 1-1.5 كيلو جرام.

2. الزراعه في اسطوانات:

  • يجب ان تكون الإسطوانه بطول 12.5 سم وقطرها ما بين 25-30 سم وهذا الحجم يكفي لزراعة 1 كيلو جرام تقاوي مع 24 كيلو جرام بيئه وتتم الزراعه في الإسطوانات بهذة الطريقه ان تقوم بنثر تقاوي في البدايه وتقوم بوضع بيئه ومن ثم نثر تقاوي فوق أول طبقه ووضع طبقه بيئه ثانيه وتقوم بتكرار هذة العمليه لحين امتلاء الإسطوانه ويجب الحرص علي أن تكون اخر طبقه بسمك 5 سم فقط، ويجب الضغط جيدًا بين كل طبقه والأخري لسد فراغات الهواء بين الإسطوانه والبيئه حيث ان هذه الفراغات يمكنها ان تعمل علي ثني الإسطوانه ومن ثم حدوث ضرر علي الأسطوانه والإنتاج كله في النهايه.
  • يتم وضع 10-14 طبقة بيئه في كل اسطوانه بينها التقاوي وبعد ان انتهيت من الزراعة ورص الطبقات يتم وضع الإسطوانات في أكياس بلاستيك ويتم غلقها بإحكام ثم وضعها مائله علي الحائط وتكون المسافه بين كل إسطوانه والأخري 20-25 سم وتقوم بربط الإسطوانات بحبل بلاستيك ويتم تركها لمدة 15-21 يوم وذلك لكي يتم انتهاء فترة التحضين لها، وبعد هذه المده يتم فتح الإسطوانات وعمل الخدمه السابق ذكرها لها.
  • ويمكن ان نقوم بطريقه أخري للزراعه في الإسطوانات وهي ان نقوم بوضع 24 كيلو جرام بيئه وخلطها بالتقاوي في غرفه معقمه علي أكياس بلاستيك، وبعد المزج الجيد بين البيئه والتقاوي يتم وضعها في الأسطوانات ودكها جيدًا فيها حتي نمنع أي فراغات بين الإسطوانه والبيئه، ومن ثم وضعها في أكياس بلاستيك واغلاقها بإحكام ويتم رصها مائله علي حائط ويراعي ان يكون بين كل إسطوانه والأخري 20-25 سم، ويتم إجراء جميع العمليات السابق ذكرها كما هي تمامًا، وفي النهايه تنتج الإسطوانه الواحده إثمار ما بين 4-6 كيلو جرام، أي أن المتر المربع من مكان الزراعه يعطي 8-12 كيلو جرام إثمار.

3. الزراعه في صناديق:

في هذه الطريقه يتم وضع كل 6 صناديق فوق بعضهم البعض، وتكون طريقه الزراعه في هذه الطريقه عباره عن ملئ الصندوق الي قرابة حافته بالبيئه ثم نثر التقاوي عليها ومن ثم وضع طبقه بيئه أخري رقيقه فوق التقاوي والضغط عليها حتي تلتصق الطبقتين ببعضهما البعض، وبعد أن تم الإنتهاء من الزراعه يتم تغطيه كل الصناديق بكيس أبيض ووضع كل 6 صناديق فوق بعض علي شكل حرف (U)، ويحتاج كل 6 صناديق الي 12 كيلو جرام بيئه ونصف كيلو تقاوي ومساحة 1 متر مربع من المكان المخصص للزراعه ويتم تركها مده التحصين وهي 15-21 يوم، وبعد انهاء فتره التحضين يتم رفع الكيس وتنظيفه حيث يمكن استخدامه مره أخري اذا تمت الزراعه بطريقه الصناديق، ومن ثم اجراء جميع الخدمه اللازمه لعيش الغراب كام تم ذكرها سابقًا، وينتج كل صندوق إثمار يصل الي نصف كيلو جرام.

عملية قطف الثمار:

  • بعد اتمام عمليه التحضين والتي تستمر 15-21 يوم وبعدها حدوث جميع عمليات الخدمه اللازمه لها والتي تستمر 10-15 يوم يتم ظهور رؤوس دبابيس وتكون هذه هي الثمار المُنتَجه والتي يتم قطفها، ورؤوس الدبابيس هذه تنمو وتكبر مع الوقت ولهذا يجب قطفها قبل ان تنثني حوافها او تتشقق او يتغير لونها، ومن ثم يتم قطف الكف بالكامل حيث أن كل كف يحتوي علي مجموعة من الثمار ملتصقه ببعضها علي شكل كف اليد، ويجب عند قطف الثمار ترك 2 سم من الساق في كل ثمره، ويتم وضعها في طبق من الفوم وزن كل طبق ربع كيلو جرام ويتم تغليفه بالسلوفان للحفاظ عليه أطول وقت ممكن وبالتالي تسويقه وبيعة، ومدة صلاحيه هذه الثمار 5-7 ايام فقط في الثلاجه، ولكن يوجد طرق أخري لحفظ الثمار وهي او تقوم بتجفيفه او تجميده او تخليله ثم تعليبه.
  • بعد اتمام العمليه السابقة تبقي لدينا الآن الساق الذي بطول 2 سم فهو له استخدامات عديده فمنها طحنه واستخدامه كـ بهارات، او يمكن سلقها ووضعها في محلول ملحي بتركيز 8% ويكون نوع معين من المخلل، او يتم سلقها فقط وتزيين التورتات بها.
  • تتوالي القطفات بطريقه مستمره وهذا عن طريق أن القطفه الأولي تستمر 5 أيام والتي يتم فيها قطف الثمار التي وصلت لمرحله القطف ويتم التسويق لها في نفس اليوم، وبعدها تستمر عمليات الخدمه حيث أن البيئه أصبحت خاليه من الثمار، وبعد 10-15 يوم من القطفه الاولي يتم ظهور قطفه ثانيه وبعد 10-15 يوم آخرين من القطفه الثانيه يتم ظهور القطفه الثالثه.
  • أول قطفه تمثل 60% من الإنتاج والثانيه 25% من الإنتاج والثالثه 15% من الإنتاج وتستمر دورة الإنتاج حاولي 3 شهور من بداية الزراعه الي نهايتها، وبعد الإنتهاء من عمليات الإنتاج تمامًا نقوم باخذ المخلف وتجفيفه واستخدامه كـ علف للمواشي بنسبة (40% – 50%) من العليقة او يتم استخدامه كسماد للأراضي الزراعية.

مشروع زراعة المشروم بأقل التكاليف4

دراسة جدوي مشروع إنتاج المشروم:

الحجره المخصصه للزراعه تكون بأبعاد 5*5 = 25 متر مربع، وهذا يكفي لزراعة 25 كيلو جرام تقاوي في حالة الزراعه في أكياس او 50 كيلو جرام تقاوي.

التكاليف في حالة الزراعه في إسطوانات:

  • سعر 1 كيلو جرام تقاوي = 10 جنيهات، 24 كيلو جرام بيئه لزوم الزراعه = 14 جنيهًا.
  • 4 أكياس بلاستيك = 1 جنيه، او استهلاك اسطوانه وتكلفة تعبئة = 4 جنهيات، بإجمالي 29 جنيه في حالة عمل البيئه بمعرفة المزارع التكلفة تكون 5 جنيهات، وبالتالي يكون إجمالي التكاليف 20 جنيه.

الإيرادات:

  • كل 1 كيلو جرام تقاوي يعطي 4-6 كيلو جرام ثمار، وسعر الكيلو 8 جنيهات.
  • اجمالي الإيرادات بمتوسط 5 كيلو جرام ثمار هو 5 كيلو جرام × 8 جنيهات = 40 جنيهًا وفي حالة عمل البيئه بمعرفة المزارع 40 – 20 = 20 جنيهًا، وهذا يكون بخلاف الإستفاده من المخلفات الناتجه بعد انتهاء دورة الإنتاج (3شهور).
  • في حالة الزراعه في أكياس يقدر الربح الصافي بـ 25 كيلو جرام × 11 جنيه = 275 جنيهًا.
  • او 25 كيلو جرام تقاوي × 20 جنيه = 500 جنيهًا، وذلك يكون في حالة عمل البيئه بمعرفة المزارع.
  • واذا كانت الزراعه في الإسطوانات، 50 كيلو جرام × 11 جنيه = 550 جنيهًا.
  • او 50 كيلو جرام تقاوي × 20 جنيهًا = 1000 جنيهًا، وذلك يكون في حاله عمل البيئه بمعرفة المزارع.

ويتضح من دراسة الجدوي ان المشروع تكاليفه قليله جدًا وهو من المشاريع المهمه التي يمكن ان تعود علي صاحبها بربح اضافي وبدون وقت كبير، فكل ما تحتاجه هو ساعه في الصباح وساعه في المساء لراعيه عيش الغراب.

طرق حفظ عيش الغراب:

مشروع زراعة المشروم بأقل التكاليف5

يجب العنايه بحفظ عيش الغراب حيث أنه يتكون من 90% من ماء ولذلك فهو سهل التلف في وقت سريع ومدة تداولها تكون قليله في الجو العادي، لذلك يوجد 5 طرق مختلفة يمكنك عملها للحفاظ علي المشروم لأكبر وقت ممكن وعدم تلفة بسرعه.

1. الحفظ بالتبريد:

  • يمكن حفظ عيش الغراب في الثلاجه وذلك لوقت معين فقط يصل الي 5-7 ايام، وهذه هي الطريقه الوحيده من طرق حفظ عيش الغراب طازج، وهذا لأن البروده تعمل علي تقليل الميكروبات المسببه للتلف وكذلك تقليل نشاط الإنزيمات والتفاعلات الحيويه.

2. الحفظ بالتجميد:

  • في بدايه الامر يتم تجميع ثمار عيش الغراب ووضعه في ماء مغلي به قليل من الملح وعصير الليمون فهذا له القدره علي إيقاف الميكروبات والتفاعلات الحيويه والإنزيمات، ومن ثم إخراجه وتقطيعه ووضعة في أكياس مختلفة الألوان ومن ثم وضعة في درجه حراره (-18°) وكلما وصلت درجه الحراره الي هذة الدرجه بسرعه كلما احتفظت الثمار بالقيمه والشكل واللون الخاص بها.
  • يمكن بهذه الطريقه الحفاظ علي عيش الغراب صالح لمدة 6 شهور ولكن يوجد عيب لهذه الطريق وهو أنه يحدث تحلل لأنسجة الثمار ولكن يوجد طريقه للتغلب علي هذا العيب عن طريق إجراء عملية تحمير جزئى لثمار عيش الغراب فى كمية من الزيت والملح والفلفل حيث يؤدى ذلك إلى جفاف نسبى للرطوبة ثم تعبأ الثمار بعد ذلك فى أكياس بلاستيك وتوضع فى الفريزر.

الحفظ بالتجفيف:

  • نقوم في بدايه الأمر بتقطيع قطع الثمار الكبير الي قطع صغيره ووضعها في الهواء والشمس لمدة أسبوع حتي تجف وبعد ذلك نقوم بوضعها في أكياس ورقيه محكمة القفل ويتم حفظها في مكان جاف لحين استخدامها، ويوجد طريقه أخري للتجفيف ولكنها تقلل من وزن الثمار، وهذه الطريقه عباره عن وضع الثمار في أفران علي درجه حراره (55°) ويتم تقليلها تدريجيًا حتي (40°) ويقل الوزن بعد هذه الطريقه حتي يصل الي 10% من الوزن الأصلي للثمار.

الحفظ بالتعليب:

  • في بداية الأمر يتم اختيار الثمار ووضعها في ماء مغلي مضاف اليه بعض من الليمون والملح ويكون ذلك لمدة دقيقتين فقط، وبعد ذلك نقوم بإخراج الثمار من الماء وتبريده ثم تقطيعه ويتم تعبئتها في علب، ولكن يجب اضافة بعض المواد اللازمه في العلب حتي يتم الحفظ بطريقه صحيحه وهذه المواد هي عباره عن ( 2% ملح، 0.2% حمض سيتريك)، ونقوم بإغلاق العلب وتعقيمها علي درجه حراره (121°) وذلك لمدة 30-45 دقيقه، وبعدها نقوم بتبريد العلب وتكون مدة الصلاحيه في هذه الطريقه سنتين، واذا كان في المنزل فنقوم في البدايه بسلق الثمار ثم تعبئتها في برطمانات زجاجيه ونقوم بإضافة المحلول الملحي السابق اليها، مع بعض الإضافات من (0.1% من بنزوات الصوديوم) ثم البستره في حمام مائي علي درجة الغليان لمدة ساعه واحده، ثم يتم إخراج البرطمانات وتبرد مقلوبة وتخزن فى مكان جاف وفى هذه الحالة وفى هذه الحالة تكون مدة الصلاحية من 6-12 شهراً.

الحفظ بالتخليل:

  • يمكن من خلال هذه الطريقه حفظ السيقان فقط او الثمره بأكملها، ويتم استخدام عيش الغراب في هذه الطريقه كأنه نوع من المخللات، اما بالنسبه لطريقة التخليل فهي كالتالي، نقوم في البدايه بسلق السيقان في ماء مغلي مضاف اليه قليل من الملح وعصير الليمون، ثم تقطع الي شرائح وتعبئ في برطمانات او أكياس تحتوي علي محلول ملحي بتركيز (8% – 10%) و(كلوريد صوديوم) بالإضافه الي (0.2% حامض سيتريك) مع القليل من الخل ومن ثم تقفل العبوات وتخزن فى أماكن جافة ويمكن إجراء عملية تحليل عيش الغراب مع بعض أنواع الليمون والفلفل والجزر والخيار وتكون مدة الصلاحية من 3-6 شهور .

شارك وأضف تعليق