مشروع زراعة الليمون منزليا وبيع الانتاج

يكثر الطلب في الاسواق العامة على ثمار الليمون وذلك لأن فوائدة عديدة وجميعنا يعرفها وعلى ذلك يتجة الكثيرين من اصحاب المزارع ووالبساتين الى زراعتة وانتاجة وبيع الانتاج الى تجار الفواكة والخضروات او الى المستهلكين النهائيين وهم بالطبع يحققون الكثير من الارباح لأن التكاليف التى تحملوها اقل بكثير من العوائد الى حصلوا عليها، هذا ويمكن لمن لا يملكون مزارع كبيرة ان يزرعو الليمون في حدائق منازلهم او على السطوح في اوانى مخصصة وذلك لأن اشجار الليمون يمكن ان تُزرع في اى مكان ولا تحتاج الى متطلبات خاصة مثل بعض النباتات الاخري، هذا وسأعمل فيما يلي من سطور على توضيح كيفية زراعة الليمون سواء في حديقة المنزل او في القصاري والاحواض على اسطح المنازل كما سأعرض كيفية جمع الانتاج وكيفية بيعة وجني الكثير من الارباح.

 زراعة الليمون

التربة المناسبة والمناخ الملائم:

تنموا اشجار الليمون في التربة الطينية او الرملية كما تنموا في التربة المخلطة والتى تحتوي على الطين والرمال، ويراعي عدم زراعة تلك الاشجار في التربة الصخرية لأن الصخور والحجارة تعيق تمدد الجذور وبالتالى تموت الاشجار، هذا ويجب ان لا تقل درجة الحرارة عن -2 مؤية كما لا يجب ان تزيد عن 38 مؤية.

زراعة الليمون في الحدائق المنزلية:

– تتم زراعة الليمون في فصل الربيع وذلك لكي يكون المناخ مناسب.

– يراعي اختيار اماكن مناسبة في الحديقة بمعنى ان تصلها اشعة الشمس بشكل مستمر ويراعي عمل سور على الحديقة من الخارج لمنع وصول الرياح الشديدة الى الاشجار.

– بعد الوصول الى الاماكن المناسبة يمكنك عمل مجموعة من الحفر “بعدد الاشجار” ويراعي ان يصل عمق الحفر الى 3 اضعاف طول الجذور الخاصة بالاشجار الذي سيتم زرعها فيها.

– قم بإحضار مجموعة من كريات الطين المبللة بالمياة ونضعها في اسفل الحفر .

– قم بعد ذلك بوضع شتلات الليمون الصغيرة في الحفر وقم بإضافة الطين المخلوط بالرمال حتى يتم اغلاق الحفر تماماً.

– بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يمكنك اضافة المياة لتسقي الشتلات ويمكنك اثناء ذلك ان تضغط على الطين الذي اضفتة بقدمك ليثبت اكثر.

– بهذا نكون قد انتهينا من زراعة الليمون وكل ما عليك في الفترة القادمة هو ان تراعي الاشجار وتسقيها بشكل من ويجب عدم وضع الكثير من المياة للاشجار خصوصاً في اول سنتين.

كيفية زراعة الليمون في القصارى والاحواض:

يمكنك احضار مجموعة من القصاري او الاحواض الواسعة نسبياً وملئها بالطين المخلوط بالرمال ومن ثم قم بإحداث مجموعة من الثقوب من اسفلها وبعد ذلك يمكنك زراعة شتلات الليمون بنفس الطريقة السابق عرضها.

جمع الانتاج وبيعة:

بعدما تراعي الاشجار وتسقيها بشكل منتظم فإنها ستكبر وستُنتج الكثير من الثمار ويمكنك جمع هذة الثمار وبيعها بطرق عديدة، فمثلاُ يمكنك بيع الانتاج الى اهالى المنطقة بأسعار التجزئة السائدة في السوق او ارخص قليلاً، هذا وفي حالة كانت لديك عدد كبير من الاشجار وكميات كبيرة من الثمار فيمكنك بيع الانتاج الى تجار الخضروات والفواكة المتواجدين في اسواق الجملة وذلك بأسعار الجملة السائدة في الاسواق.

التطور بالمشروع:

اذا كان مشروع زراعة الليمون في المنزل مشروع مناسب وارباحة مجدية فيمكنك ان تتطور بة ويمكنك فعل ذلك عن طريق استئجار قطعة ارض صغيرة في مكان قريب ويراعي ان لا تقل مدة الايجار عن 4 سنوات وبعد ذلك يمكنك العمل على تجهيزها وزراعة شتلات الليمون الصغيرة بها بنفس الطريقة التى تم ذكرها بالاعلي ومع الوقت ستنموا الاشجار وستنتج الكثير من الثمار ويمكنك بيعها للتجار واصحاب محلات الخضروات.

تعليقان

  1. انا مقيم في روسيا
    درجة الحراة شتاء تصل حتى -20
    ارغب بزراعة الليمون للاستثمار التجاري
    هل لديك مرجع عن شروط و مواصفات البيت البلاستيكي اللازم لزراعة الليمون
    و برأيك هل هذا مشروع مجدي
    علما ان هنا الليمون يباع بالحبة
    كون سعره مرتفع تصل سعر الحبة الواحدة 0.6 $

اضف تعليق