مشروع زراعة البونيكام (بديل البرسيم والشعير) بتكلفة ١٢ الف

0
710

بسبب ارتفاع اسعار الاعلاف في السوق ونقص الموارد المائية، اتجه المزارعون ومربي المواشي من ابقار وجاموس واغنام وخلافها الى البحث عن بدائل تعطي نفس النتائج او نتائج افضل بتكاليف اقل، وكان البونيكام هو الحل الافضل، فهذا النبات يعطي نتائج افضل من حيث التغذية حيث يحتوي على نسب بروتين اعلى من البرسيم الحجازي والشعير ويساهم بشكل اكبر في زيادة الوزن والحليب، كما ان حاجته للمياه اقل ويتحمل ظروف الجفاف وملوحة التربة، كما انه من النباتات المعمرة، فهو ينمو كلما تم حشه لمدة تصل الى ١٠ سنوات، مما يجعله في النهاية بديل ارخص واعلى جودة، ولهذا اتجه الكثيريين من مربي المواشي للاعتماد عليه كغذاء اساسي، وبناء على ما سبق فإن زراعة البونيكام في الوقت الراهن تعد من الافكار المربحة. فيما يلي توضيح شامل حول كيفية زراعة البونيكام وطرق البيع والربح.

البونيكام
صورة لأحد حقوم البونيكام

مميزات البونيكام :-

  • يتحمل درجات الحرارة المرتفعة وبرودة الطقس كما يتحمل ملوحة المياه.
  • يستمر في الانتاج لفترات قد تصل الى ١٠ سنوات.
  • يمتاز نبات البونيكام بسرعة نموه وغزارة انتاجه.
  • اول حشة تكون بعد ٤٥ الى ٦٠ يوم، ومن ثم حشة كل ٢٥ الى ٣٠ يوم.
  • يمكن زراعة البونيكام بالاعتماد على اي من طرق الري (الغمر، التنقيط، الرش).
  • يعد من افضل انواع الاعلاف في الوقت الحالي ويتم الاعتماد عليه كعذاء للمواشي في كثير من دول العالم.
  • نسبة البروتين في حالة البونيكام الاخضر الطازج تصل الى ١٣٪، وفي حالة البونيكام الجاف تصل الى ٢٢٪.
  • نبات مقاوم للأفات وبالتالي لا توجد حاجة لرشة بالمبيدات، مما يجعله صحي وآمن على الحيوانات.
  • لا يسبب الانتفاخ او الاسهال للحيوانات كما تفعل الاعلاف الاخرى، كما ان مذاقه سكري ومفضل لدى الحيوانات.
  • تكاليف زراعة البونيكام قد تكون اقل من تكاليف زراعة الشعير والبرسيم، كما انه دائم الانتاج كما اوضحنا سلفًا.
  • يُهمك :- دراسة جدوى زراعة البابايا بصافي ربح ٣٢٥ الف في العام.

التربة المناسبة للزراعة :-

جميع انواع التربة مناسبة جدًا لزراعة البونيكام لأنه يتحمل الجفاف وقلة المياه وملوحة المياة لدرجة تصل الى ٨ الاف الى ١٠ الاف جزء في المليون، كما انه يتأقلم مع الظروف المناخية القاسية لدرجة ان البونيكام تفلح زراعته في المناطق الجبلية التي يصل ارتفاعها الى ١٥٠٠ متر. ولكن بالحديث عن التربة الاجود التي تضمن اعلى معدلات النجاح فإن التربة السمكية والعميقة هي الافضل.
يُهمك :- دراسة جدوى زراعة الجوجوبا بإيرادات ٢٥٠ الف دولار.

طرق زراعة البونيكام :-

يمكن زراعة البونيكام بنظام البذور، ولكن تبقى طريقة الشتل في الاراضي المستوية هي الافضل، ولكي ينمو النبات بشكل عمودي وكذلك للحصول على اعلى انتاجية فإنه من الضروري ان تكون الشتلات قريبة من بعضها، وبالتحديد يتم وضع ٩ شتلات في كل متر مربع، اي ان الفدان الواحد يحتاج لحوالي ٢٠٩٠٠ شتلة، ويمكن الحصول على اول حشة بعد ٤٥ الى ٦٠ يوم من تاريخ الشتل، ومن ثم يكون النمو اسرع فتحصل على حشة كل ٢٥ الى ٣٠ يوم في الطقش الحار وفترات الطقس المعتدلة، اما في الايام الباردة فإنه يعطي حشة كل ٤٥ الى ٥٠ يوم. الجدير بالذكر ان الفدان الواحد ينتج حوالي ١٠ اطنان خلال العام الاول وتتضاعف الانتاجية في الاعوام التالية.

ملاحظة هامة :- يعد شهر مارس هو افضل الشهور للزراعة وذلك لظروف الجو المعتدلة التي تسمح للنبات بالنمو بشكل افضل مما يضمن الحصول على اعلى انتاجية.

خطوات زراعة البونيكام :-

شتلات البونيكام
صورة لشتلات البونيكام

لكي تتم زراعة البونيكام بشكل صحيح، فإننا نقوم بزراعة البذور في صواني للحصول على شتلات، ومن ثم نقوم بإقتلاع الشتلات لزراعتها بالشكل المناسب، ويمكنك فعل ذلك بالاعتماد على الخطوات التالية،،

١- يتم وضع السماد في الجور، بمعدل ١،٥ كجم في كل جورة، ومن ثم يتم اضافة سماد مركب ١٨x١٨ مع مراعاة خلطة بالتربة جيدً.

٢- يتم نثر بذور البونيكام على اسطح الجور، بمقدار نصف فنجان قهوة لكل جورة، مع مراعاة تباعد البذور عن بعضها لكي تنمو الشتلات بالشكل الصحيح.

٣- يتم سقي البذور في كل جورة لمدة ٤٥ دقيقية صباحًا ومساءً.

٤- بعدما يكتمل النمو نقوم بإقتلاع بعض الشتلات ونقسمها الى شتلات صغيرة، ومن ثم نقوم بزراعتها تحت مسار المياه ويتم ريها لمدة يوم كامل في اول مرة، ويتم اتباع نفس الخطوات السابقة في كل مرة.

ملاحظة :- يمكنك مشاهدة العديد من الفيديوهات حول زراعة البونيكام لتكون الامور اكثر وضوحًا. اذهب للفيديوهات من هنا.

عمليات التسميد :-

يتم وضع السماد الطبيعي قبل الزراعة وبعد كل حشتين يتم وضع سماد اليوريا، وبالحديث عن الكميات اللازمة لعمليات التسميد، فإن الفدان الواحد يحتاج الى حوالى ٣٠ متر من السماد العضوي، وعدد ٢ شيكارة من سلفات البوتاسيوم، ومثلهما من سلفات الماغنسيوم، وعدد ٥ شكائر من السوبر فوسفات، وعدد ٢ شيكارة من النترات (تضاف بعد الشتل ٥ ايام) وعدد شيكارة يوريا واحدة (تضافبعد الزراعة ١٥ يوم).
يُهمك :- دراسة جدوى مزرعة اسماك (يغطي تكاليفة في ٥ اشهر فقط).

تكاليف وارباح زراعة البونيكام :-

وفقًا لأسعار الموسم المنصرم، فإن اسعار الشتلات من البونيكام التنزاني الاصلي تبلغ حوالي ١٢٠ جنيه للصينية الواحدة، ويحتاج الفدان الواحد الى ١٠٠ صينية، اي ان تكاليف الشتلات للفدان الواحد تبلغ حوالي ١٢ الف جنيه.

اما بالنسبة للعوائد فإن سعر الطن عن العام المنصر بلغ ٢٤٠٠ جنيه، اي ان سعر الـ ١٠ اطنان يبلغ حوالي ٢٤ الف جنيه، ويتضاعف المبلغ في السنوات التالية لتضاعف الانتاج.

وبكل تأكيد اذا كنت تمتلك عدد من المواشي فيمكنك الاعتماد على البونيكام كغذاء لها، فبهذا توفر المال وتسمن المواشي بغذاء عالي الجودة، فهو افضل وارخص من البرسيم والشعير كما سبق وان عرضنا.

نصائح لنجاح زراعة البونيكام :-

الزراعة بشكل عام تحتاج الى خبرة، فلو احضرت فسيلة من النعاع او بعض البذور من الملوخية على سبيل المثال وطلبت من شخص لا يعرف اي شئ عن الزراعة فإنه لن ينجح في زراعتها علي الرغم من ان الامر بسيط للغاية، وكذلك الامر مع البونيكام حيث انه من النباتات الجديدة التي لا يعرفها الكثير من الناس في الطون العربي، فإن كنت تنوي زراعته فإنه من الضروري ان تكتسب الخبرة لتتمكن من زراعته ورعايته بالشكل الصحيح لتحصل في النهاية على اعلى انتاجية، ويمكنك ذلك عن طريق استشارة المهندسين الزراعين والقراءة والمشاركة في جروبات الفيسبوك المختصة بزراعة البونيكام ، بل ويمكنك تجربة الزراعة على مساحة صغيرة كنوع من الاختبار.

إضافة رد

قم باضافة تعليقك
الاسم