مشروع رافعة مواد البناء بربح 20 الف ريال شهريا

رافعة مواد البناء المختلفة مثل الرمل والطوب والاسمنت والبلاط وغيرهم من المكونات من الارض الي الطوابق العلوية بإمكانها تحقيق ارباح شهرية تقدر بحوالي 15 الف ريال في الاشهر الاولي علي ان تزيد الارباح بحوالي 5000 ريال في الاشهر التالية وذلك بعدما يشتهر صاحب الرافعة بين المقاولين واصحاب الابنية والابراج السكنية لتصبح الارباح الشهرية 20 الف ريال (قد تزيد وقد تنخفض) مع الوضع في الاعتبار ان الارباح تنخفض بشكل كبير في شهر رمضان لتوقف اعمال العديد من اعمال الاعمار لتصل الي 10 الاف ريال في المتوسط. هذا المشروع يعتبر من المشروعات المتميزة والمربحة جداً وبكل تأكيد ننصح كل من يرغب في تنفيذ مشروع لة علاقة بقطاع الانشاءات والبناء او المعدات الثقيلة والرافعات ان يختارة كمشروعة المستقبلي. وفيما يلي سأعمل علي توضيح تفاصيلة.

رافعة مواد البناء

رافعة مواد البناء من النوع  JCB 540-170 اثناء العمل

رافعة مواد البناء الموصي بها:

رافعة مواد البناء الافضل في الوقت الحالي هي JCB 540-170 (ارتفاع 17 متر) ويفضل ان تكون من انتاج الاعوام 2006 او 2007 او 2008 وذلك لأن رافعات هذا النوع المنتجة في تلك الاعوام تمتلك ماكينات داخلية كبيرة الحجم وتحتوي علي قطع كهربائية قليلة وغير معقدة علي الاطلاق كما ان عمليات صيانتها وتصليحها اسهل بكثير من من عمليات صيانة وتصليح الانواع التي تم انتاجها في سنوات تالية. اما بالنسبة للانواع التي تم انتاجها في السنوات السابقة (2005 فيما اقل) فإن ماكيناتها الداخلية صغيرة الحجم وتتأثر كثيراً بإرتفاع درجة الحرارة اضف الي ذلك انها بطيئة الحركة مقارنة بالرافعات المنتجة في الاعوام التالية.

رافعة مواد البناء هي الافضل:

تعتبر رافعة مواد البناء افضل بكثير من الاعتماد علي ونش التشوين او البكرة اليدوية من نواحي عديدة، فهي اسرع من الونش والبكرة وقادرة علي انجاز العمل ورفع كافة الكميات المطلوبة خلال وقت قصير كما انها اكثر اماناً من الونش والبكرة. اما من ناحية السعر فهي ليست الافضل حيث ان سعرها مستعملة يبدء من حوالي 180 الف الي 200 الف ريال

العمالة اللازمة للمشروع:

يحتاج المشروع الي عامل واحد فقط “سائق” ليعمل علي قيادة الرافعة والتوجة بها الي مواقع العمل واتمام المهام المطلوبة منة والعودة بعد ذلك، وبالطبع يجب ان يكون هذا السائق علي خبرة في قيادة الرافعات وبكل تأكيد يجب ان تعطية راتب جيد ليستمر معك ويعمل بجد.

ملاحظة: من الرائع ان يتعلم صاحب المشروع كيفية قيادة رافعة مواد البناء والعمل عليها بنفسة فهذا سيضمن لة توفير راتب العامل كما انة سيضمن لة عدم التعرض للسرقة او الخداع من قبل السائق.

الزيوت المطلوبة للرافعة:

تحتاج الرافعة الي نوعين من الزيوت وهما مختلفين تماماً عن بعضهما البعض، فالنوع الاول هو عبارة عن زيت ماكينة وهو نفسة الزيت الذي يعمل بة الديزل، اما النوع الاخر فهو زيت هيدروليك ومواصفاتة تختلف اختلافاً كلياً عن زيت الماكينة وافضل انواعة هو البترومين وبالنسبة للرقم الزيت المناسب فيمكن ان تحصل علية من ورش التصليح المتخصصة.

ملاحظة: يجب التأكيد علي السائق بأن يفحص الزيت قبل العمل حتي تضمن عدم تعرض الماكينة الداخلية او طرمبة الهيدروليك للضرر وبالتالي تتفادي حدوث الاعطال والخسائر.

اسعار التشوين او الرفع:

  • في حال تم الاتفاق علي الرفع بنظام الباكت (الجزء الامامي للرافعة) فيمكن رفع الباكت الواحد بمبلغ 25 ريال.
  • اذا تم الاتفاق علي رفع محتويات تريلة كاملة فيمكن حسابها بمبلغ 200 ريال.
  • اذا تم الاتفاق علي تعبئة الباكيت بالبلاط وتنزلية بالاعتماد علي عمال في احد الطوابق فيمكن حساب الباكت الواحد من 35 الي 40 ريال.

مواقع العمل المناسبة:

لضمان تشغيل الرافعة بشكل مستمر وتحقيق اقصي الارباح الممكنة فإنة من الواجب الذهاب بها الي المناطق التي تكثر بها اعمال البناء والتشيد، فمن اراد ان يبيع سلعة فعلية الذهاب الي الزبائن. وبالطبع هنا لا اقصد ان تذهب مع اسرتك لتعيشوا في تلك المناطق وانما اقصد ان تكلف العامل بالذهاب بالرافعة الي تلك المناطق والعمل بها علي ان تزورة كل فترة قصيرة لتحصل منة علي الاموال التي حصل عليها من الزبائن بالاضافة الي الاطمئنان علي الرافعة.

ملاحظة: لابد وان يكون العامل امين وموثوق منة والا ستتعرض للسرقة. وبالطبع اذا عملت بنفسك (اذا كانت الظروف تسمح بذلك) فسيكون هذا الامر اكثر من رائع.

تأجير رافعة مواد البناء:

بعض الاشخاص يشترون الرافعات ويقومون بتأجيرها لشركات المقاولات (بعدما تقوم الشركات بفحصها والتأكد من سلامتها) في مقابل الحصول علي مبالغ مالية شهرية تقدر في المتوسط بحوالي 17 الف ريال لكل رافعة. الجدير بالذكر ان هذا المبلغ يعتبر صافي ربح حيث ان صاحب رافعة مواد البناء ليس مسؤلاً عن راتب السائق او اي اصلاحات او اعمال صيانة.

ملاحظة: هذة الطريقة تعد مثالية للاشخاص الغير متفرغين او الغير راغبين في اقحام انفسهم في مثل هذة الامور ولكن يؤخذ عليها ان الشركات قد لا تكون حريصة بما فية الكافية علي الرفعات وبالتالي يتأثر عمرها الافتراضي.

نصائح هامة لنجاح المشروع:

  • ابتعد عن شراء رافعة مواد البناء من نوعيات اخري (غير المذكورة) لأنها غير منتشرة في السوق وعمليات صيانتها واصلاحها معقدة وقد لا تجد من يصلحها من الاساس.
  • تابع اسعار السوق بإستمرار ولا ترفع اسعارك عنها، وايضاً لا تخفض اسعارك عن اسعار السوق.
  • احرص كل الحرص علي توظيف سائق خبير ومعروف عنة الحرص حتي لا تتأذي الرافعة ويقل عمرها الافتراضي.
  • طباعة الكروت التي تحمل رقمك الخاص وتكليف السائق بتوزيعها علي جميع الزبائن سيساعدك كثيراً علي كسب شهرة بين العملاء المستهدفين وقد يطلبونك للعمل لديهم.
  • يمكنك عمل زيارات شخصية لأصحاب الابنية السكنية التي لا زالت قيد الانشاء وكذلك اصحاب شركات المقاولات وعرض خدمات رافعة مواد البناء عليهم واعطائهم الكروت الخاصة بك سيساعدك ايضاً علي تحقيق الكثير من المبيعات والارباح.
مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق