مشروع دودة القز لإنتاج الحرير الطبيعي بإيرادات ٤٠٠٪

تتغذى دودة القز على اوراق التوت لتنتج الشرانق التي تستخدم بدورها لإنتاج الحرير الطبيعي الخام الذي يستخدم في صناعة الملابس الراقية، كذلك تنتج دودة القز البيض لإنتاج سلالات اخرى قادرة على انتاج الشرانق لإنتاج الحرير الطبيعي. وبناء على ما سبق نستنتج ان تربية هذه الدودة بكميات كبيرة قد يمكنا من تحقيق انتاجية مرتفعة يمكن بيعها بأسعار تضمن لنا تحقيق ارباح ممتاز، وطبعًا سبقنا الكثير من الشباب وصغار المستثمرين الى هذا الاستنتاج ونفذوا المشروع بتكاليف بسيطة تبدء من ٣٠ دولار فقط وحققوا ايرادات لا تقل عن ٤٠٠٪، ولكن لا زالت الفرصة قائمة ولا زال السوق في حاجة كبيرة الى الحرير الطبيعي، فالاحصائيات تشير الى ان وجود فجوة كبيرة بين الانتاج المحلي وحجم الاستهلاك في المنطقة العربية ككل. لذا يمكنك البدء في في تنفيذ المشروع لتبدء انت ايضًا في الانتاج والبيع وكسب المال. فيما يلي عرض لكافة تفاصيل ومتطلبات المشروع.

دودة القز

دوافع تنفيذ مشروع تربية دودة القز لإنتاج شرانق الحرير الطبيعي :-

تحدثنا في المقدمة عن بعض مزايا او دوافع تنفيذ المشروع  مثل الربحية الجيدة وانخفاض رأس المال ووجود فجوة كبيرة بين الطلب والعرض، ولكن توجد العديد من المزايا او الدوافع الاخرى وسنعمل فيما يلي على توضيحها،،

  • دورة رأس مال المشروع قصيرة للغاية (٣٥ يوم) ويمكن ان تقل في حالة تربية ديدان متوسطة العمر.
  • لا يحتاج المشروع الى اي نوع من انواع العمالة حيث يمكن لصاحبه ان يرعى الديدان وينفذ العمليات الانتاجية.
  • لمن لا يملكون اي خبرات يمكنهم الحصول على تدريب عالي الجودة بأجور رمزية (سنتحدث عنها لاحقًا).
  • عملية التسويق وبيع الانتاج سهلة للغاية، فبمجرد تواصلك مع بعض التجار ستتمكن من بيع كافة انتاجك.
  • يمكنك التوسع في الانتاج بعد عدة دورات ناجحة لتزيد من انتاجيتك وربحيتك.
  • تخزين الشرانق المنتجة بطريقة صحيحة يضمن عدم تلفها وان تأخرت في بيعها.

موقع تربية دودة القز :-

يحتاج المشروع الى غرفة بمساحة ٩ امتار ويفضل ان تكون قريبة من مصدر الغذاء (سنوضحه لاحقًا) لخفض تكاليف وعناء النقل، هذه الغرفة يجب ان يتم تطهيرها بشكل دقيق لضمان عدم تعرض الديدان للامراض التي تقضي عليها، ويمكن اجراء عملية التطهير عن طريق رش محلول الفورمالين ٣٪ او محلول هيبو كلوريت الصوديوم ٣ – ٥ ٪ او عن طريق حرق الكبريت داخل الغرفة كما يفضل طلاء الحوائط بالجير. هذا ويجب ان تكون هناك مصادر للتهوية الطبيعية في الغرفة لضمان سلامة الديدان مع ضرورة وضع اسلاك ذات ثقوب صغيرة لضمان عدم تسلل القوارض او الحشرات او العصافير الى داخل الغرفة.

حوامل وصواني التربية :-

عبارة عن حوامل خشبية تشبه حوامل السرير مثبت عليها اسلاك لا تسمح بسقوط الديدان ويمكنك الاعتماد على شكائر الطحين بدلًا من الاسلاك، وعليها يتم وضع الديدان واوراق التوت لتتم عملية التغذية.

غذاء دودة القز :-

لك ان تعلم ان مشروع تربية دودة القز لن يفلح في حال عدم توافر اشجار التوت، وذلك لأن دودة القز تتعذى على اوراقها ولا يوجد الى الان بديل لهذا الغذاء، فإن كنت تنوي تنفيذ مشروع صغير قائم على تربية علبة بيض واحدة (تحتوي على ١٨ الف بيضة) فأنت بحاجة الى حوالي ٥٥٠ كيلو جرام من اوراق التوت الطازجة وهذه الكمية يمكن الحصول عليها من ١٠ شجرات بعمر ١٠ سنوات.

ملاحطة هامة :- شجر التوت منتشر في القرى وعلى ضفاف الترع والانهار والمصارف ايضًا، ويمكن الحصول على اوراق من تلك الاشجار تكفي لتربية ٣ علب من البيض وليس علبة واحدة دون الحاجة لإمتلاك محصول من اشجار التوت، اما في حال تربية دودة القز بكميات كبيرة فإنه من الضروري امتلاك محصول من اشجار التوت.

تعلم تربية دودة القز بأجر رمزي :-

في حالة توافر المتطلبات السابقة (غرفة التربية بمساحة ٩ امتار، ١٠ شجرات توت، صواني التربية) فإنك مؤهل لتنفيذ مشروع تربية دودة القز، ولكنك ينقصك التعلم لتتمكن من انجاز كافة العمليات الانتاجية مثل (التفقيس، سحب اليرقات، التغذية، تغيير الفراش، التعشيش، جمع وتجفيف الشرانق، .. الخ)، ولحسن الحظ يمكنك تعلم كل شئ حول تربية دودة القز لإنتاج الحرير الطبيعي بأجر رمزي لدي معاهد البحوث الزراعية المتواجدة في مختلف المحافظات، كما يمكنك متابعة الشروحات والفيديوهات المنتشرة على الانترنت، فمنها تحصل على الكثير من المعلومات.

دراسة جدوى تربية دودة القز (علبه واحدة الى ٣ علب بيض) :-

١- شراء علبة بيض تحتوي على ١٨ الف دودة بتكلفة ٢٥٠ جنيه مصري، (يمكن شراء ديدان في منتصف العمر وبالتالي تنخفض الدورة الانتاجية من ٣٥ يوم الى ١٥ يوم فقط).

٢- صواني خشبية وأودات لوازم التربية بتكلفة ٧٥٠ جنيه، وهذه المتطلبات تعتبر اصول ثابته وتعيش لمدة ٥ سنوات او اكثر.

٣- ينتج عن الديدان التي تم تربيتها في نهاية الدورة الانتاجية من ٨ الى ١٢ (١٠ في المتوسط) صفيحة شرانق طازجة، مع الوضع في الاعتبار ان سعة الصفيحة هى ١٢ لتر مكعب.

٤- يتم بيع صفيحة الشرانق الواحدة بحوالي ١٠٠ جنيه.

٥- العوائد التي يتم تحقيقها من الدورة الانتاجية الواحدة (٣٥ يوم) لعلبة بيض واحدة تبلغ ١٠٠٠ جنيه في المتوسط.

٦- صافي الربح الممكن تحقيقه من الدورة الانتاجية الواحدة (٣٥ يوم) لعلبة بيض واحدة تبلغ (١٠٠٠ جنيه ثمن بيع صفائح الشرانق – ٢٥٠ جنيه تكلفة شراء علبة البيض) = ٧٥٠ جنيه. وذلك على اعتبار حصولك على اوراق التوت بشكل مجاني عبر الاشجار المنتشرة في القرى وعلى صفاف الترع والمصارف.

٧- في حال تربية ٣ علب من دودة القز لإنتاج شرانق الحرير الطبيعي فيمكنك الحصول على صافي ربح ٢٢٥٠ جنيه في الدورة الواحدة (٣٥ يوم).

٨- في العام الواحد يمكنك تنفيذ ٦ دورات انتاجية، مما يعني ان صافي ربحك السنوي في حال تربية علبة بيض واحدة هو ٤٥٠٠ جنيه، وفي حال تربية ٣ علب بيض ١٣٥٠٠ جنيه، وطبعًا تزيد الارباح بزيادة عدد علب البيض.

شارك وأضف تعليق