مشروع خياطة الحقائب المدرسية وبيعها

كتبت احداى السيدات المصريات على موقع الفيسبوك انها ذهبت الى السوق لشراء حقيبة مدرسية لإبنتها ولكنها فوجئت بأن اسعار الحقائب المدرسية العادية تتجاوز حاجز الـ ٣٠٠ جنيه وهو ما اعتبرته مبلغًا كبيرًا ولن تقبل على دفعه في مقابل الحصول على حقيبة يمكن ان تتمزق خلال بضعة اشهر، فما كان منها الا ان توجهت الى بائع القماش وقامت بشراء قماش قوي وذهبت الي الخياط وطلبت منه ان يصنع لإبنتها حقيبة من هذا القماش وهو ما حدث بالفعل، فالخياط صنع لها حقيبة جيدة تشبه الحقائب التي تباع في المحلات الى حد كبير من حيث التصميم ولكنها اكثر قوة ومتانة ويمكن ان تعيش لسنوات والاكثر من ذلك ان تكلفة صناعتها لم تتخطى نصف تكلفة الحقائب المعروضة في السوق، فقد ذكرت السيدة ان الحقيبة لم تكلفها الا ١٥٠ جنيهًا تقريبًا، الجدير بالذكر ان عدد كبير من الناس تفاعلوا مع المنشور الذي عرضته السيدة وكذلك صور الحقيبة بل وصل الحد الى ان عدد من الناس طلبوا منها ان تصنع لهم نفس الحقيبة وهذا بالطبع يمكن ان يكون مشروع جيد لها وقد تكون فكرة جيدة لك كشخص يرغب في تنفيذ مشروع يمكنه ان ينجح سريعًا ويحقق ارباح جيدة، فلو قمت بصناعة مجموعة من تلك الحقائب المتينة وبعتها بأسعار تضمن لك ربح جيد وفي نفس الوقت ارخص من اسعار السوق فإنك قد تحقق الكثير من المبيعات والارباح. فيما يلي تفاصيل المشروع.

قبل تنفيذ المشروع:

يمكنك اخذ جولة في السوق لترى الحقائب المدرسية المعروضة للبيع لتعرف اسعارها ومدى قوتها ومتانتها واشكالها ايضًا، كذلك يمكنك التوجه الى بائعي الاقمشة المتواجدين في السوق لتتعرف على انواع القماش القوية التي يمكن صناعة الحقائب المدرسية منها وكذلك الاسعار، في النهاية يمكنك التواصل مع اكثر من خياط محترف وتعرض عليهم فكرة تفصيل الحقائب المدرسية وتستمع الي اسعارهم وفي النهاية يمكنك اختيار الخياط الذي يضمن لك تقديم منتجات متميزة بأسعار معقولة لتتعامل معه.

موقع ومساحة المشروع:

لن تحتاج الي مكان لتنفيذ او ادارة المشروع منه، انت فقط بحاجة الي غرفة صغيرة او خزانة لحفظ الحقائب بها وكذلك لاستخدامها في حفظ بعض خامات التصنيع قبل تسليمها للخياط.

اختبار المشروع:

بعد ذهابك الى السوق ودراسته بشكل مبسط يكون لديك علم بالمنتجات التي يجب ان تقدمها للعملاء واسعار الخامات والتنفيذ واسعار البيع، ولكن هذا لا يعني ان تنفذ المشروع بشكل مباشر دون اختباره، فالافضل ان تصنع عدد قليل من الحقائب المختلفة من حيث الالوان والتصاميم وتعرضها للبيع علي الجيران والاهالي او حتي في السوق وترى ما اذا كان عليها اقبال ام لا، فإن كان عليها اقبال وطلب منك الناس حقائب لشرائها فهذا جيد وان لم يكن فيمكنك بذل المزيد من الجهد لبيعها وادارك الاخطاء ومحاولة اصلاحها.

تنفيذ المشروع وطرق البيع:

بعد اختبار المشروع والتأكد من جدواه يمكنك زيادة الكميات من الحقائب المدرسية والعمل علي بيعها بأساليب مختلفة بحيث تضمن بيعها بشكل اسرع مما يعني سرعة تدوير رأس المال وتحقيق ارباح اكثر بشكل اسرع، فعلي سبيل المثال يمكنك صناعة ٥٠ حقيبة لدي مصنع او خياط محترف لدية القدرة علي انجاز الطلبية بدقة وخلال وقت سريع ومن المفترض ان التكلفة الاجمالية لصناعة هذه الكمية اقل حيث يمكنك شراء القماش بالجملة وتحصل علي خصم من المصنع او الخياط لأنك تطلب كمية وليست قطعة واحدة او قطعتين وذلك يعني في النهاية ان صافي الربح يمكن ان يزيد.

هذا وبالنسبة لطرق البيع التي يمكنك الاعتماد عليها فهي عديدة ومنها (العرض علي الاهالي والجيران، توزيع الدعاية امام المساجد، استخدام صفحات التواصل الاجتماعي في التسويق، عرض الحقائب امام المنزل دون اشتراط وجود محل، مطالبة الادقاء والمعارف بمساعدتك علي تسويق منتجاتك، اذا تبقت كميات من الحقائب المدرسية فيمكنك التوجه بها الى السوق العام الذي تباع فيه انواع مختلفة من البضائع لتبيع وتربح وبكل تأكيد يمكنك تكرار التجربة بكميات اقل في منتصف الدراسة وبداية الاجازة علي ان تزيد الكميات في نهاية الاجازة وفي الايام الاولي من بدأ الدراسة.

3 تعليقات

  1. ام احمد في

    السلام عليكم ورحمة الله، هناك فكرة ان نقوم باعادة تدوير الجينز وعمل منه حقائب مدرسية متينة بتكلفة ارخص، وقد تكون فكرة لبداية مشروع صغير, فالحاجة ام الاختراع كما يقولون.

    • عليكم السلام، نعم ام محمد هناك العديد من مشاريع اعادة التدوير وسبق وان عرضنا بعض منها مثل تدوير الملابس والاحذية. شكرا لكٍ

  2. Zainab Sabry في

    السلام عليكم ممكن اعرف فكرة من افكار مشاريع التدوير ومثمكن اتعامل مع مين يساعدني ف الموضوع دا

اضف تعليق