مشروع حراج معدات ثقيلة الكتروني بتكاليف محدودة وارباح تصل حد الثراء

0
1232

المعدات الثقيلة مثل الشاحنات ولوبد النقل والرافعات والحفارات والرصّاصات والبوكلينات وغيرها، منتشرة بكثرة في مختلف أنحاء السعودية حيث يتم الاعتماد عليها في أعمال التشييد والتعمير والبنى التحتية والنقل وغيرها، والكثير من تلك المعدات مملوكة للأفراد، ويشغلونها بنظام الساعة أو بنظام الايجار الشهري للشركات ويربحون من ورائها الكثير، فعلى سبيل المثال مشروع رافعة مواد البناء يربح ٢٠ ألف ريال شهريًا، وهناك بالطبع من يرغب في البيع لعدم قدرته على تشغيل تلك المعدات بالشكل المخطط له او للتجديد والتطوير أو لحاجته الى المال، وهناك من يرغب في الشراء لبدء مشروع جديد يربح من خلاله، ما يعني وجود سوق رائج لتلك المعدات، ولهذا فإن فكرة إنشاء حراج معدات ثقيلة على الإنترنت تعد من الأفكار الممتازة، ولربما تجني من وراء هذا الحراج الالكتروني الكثير من الأموال سنويًا. فيما يلي شرح تفصيلي لكيفية بدء مشروع حراج معدات ثقيلة وكيفية الربح عن طريقه.

حراج معدات
مثال على موقع حراج معدات من موقع haraj.com

رأس المال المطلوب :-

تحتاج الى مبلغ لا يقل عن ٥٠٠٠ دولار “حوالي ٢٠ الف ريال”، وهذا المبلغ يتم استخدامه في إنشاء موقع إلكتروني متخصص وتطبيق جوال بالاضافة الى مبلغ كاف للترويج الاعلاني لمدة ٣ أشهر، وهي مدة كافية ليبدأ المشروع في تحقيق إيرادات معقولة، على أن يتم الإنفاق لاحقًا على الحملات الاعلانية من عوائد المشروع.

كيفية انشاء حراج معدات :-

الامر بسيط، تتجه إلى شركة برمجيات، ومن الأفضل أن تكون خارج السعودية وخارج دول الخليج بشكل عام لتحصل على اسعار اقل ربما بمقدار النصف أو أكثر مع ضمان جودة عمل ربما تكون افضل، وطبعًا السبب في غلاء أسعار شركات البرمجيات في دول الخليج بشكل عام يرجع إلى حصول الموظفين لديها على أسعار مرتفعة، فالموظف الذي يعمل لدى شركة في الرياض أو دبي على سبيل المثال يحصل على ربما على خمسة أضعاف ما قد يحصل عليه إذا كان في بلد عربي خارج الخليج أو في بلد آسيوي مثل الهند والصين وفيتنام وغيرها.

ولكي تصل الى شركة برمجيات خارج السعودية والخليج فإنه من الممكن الاعتماد على بعض الأساليب مثل البحث الالكتروني في قوقل عن شركات برمجيات في بلد كذا، بخلاف البحث في مواقع الفريلانسر “مواقع العمل الحر”، وكذلك يمكنك استخدام علاقاتك العامة او السؤال في المنتديات السعودية التي قد تُقدم لك المساعدة والفائدة.

هذا وإن دفعت ١٠٠٠ ريال في مقابل الحصول على موقع شبيه بمواقع الحراجات السعودية الشهيرة مثل موقع حراج، ومثلها في مقابل تطبيق جوال احترافي، فسيكون السعر رائع، وان زاد الإجمالي بمقدار ٥٠٠ ريال فلا مشكلة. و سيتبقى لديك ٢٥٠٠ او ٣٠٠٠ ريال يمكن استخدامها في الانفاق على الاعلانات لمدة ٣ أشهر بواقع ألف ريال عن كل شهر.

آلية العمل في مشروع حراج معدات :-

من الأمور الرائعة والتي اعتبرها شخصيًا الميزة الأكبر للمشروع، هي سهولة العمل، فأنت لست في حاجة الى كتابة محتوى يومي كما هو الحال مع المدونات، ولست في حاجة الى اضافة المنتجات والخدمات بشكل يومي كما هو الحال مع المتاجر الالكترونية والمواقع الالكترونية، بل سيقوم أصحاب السلع بتلك المهام عوضًا عنك.

فعلى افتراض أن شخص ما يمتلك بوكلين ويرغب في بيعه، فسيقوم بالاشتراك وتسجيل الدخول إلى الموقع أو التطبيق ومن ثم كتابة الاعلان الخاص به والذي يشتمل على مواصفات البوكلين ورفع الصور الخاصة به بالإضافة إلى كتابة أرقام التواصل، ليدخل الزائرين المهتمين لمشاهدة هذا الإعلان والتواصل مع البائع، وبالطبع كلما كبُر حجم الموقع كلما زادت العروض وزاد المشاهدين وزاد ربحك دون ان تبذل جهد حقيقي.

العمالة اللازمة للمشروع :-

تحتاج إلى مدير للموقع والتطبيق يعمل بدوام كامل من المنزل لعدم وجود مقر للمشروع، وتتمثل وظيفته في إدارة الموقع والتطبيق وتعديل أي اخطاء قد تظهر بالإضافة إلى العمل على ارشفة الموقع، ومن الضروري أن تكون له خبرة في مجال الـ SEO.

ايضًا تحتاج إلى مسؤول حملات اعلانية “مسوق الكتروني” يعمل بدوام كامل ليقوم بتنفيذ الحملات الإعلانية بشكل احترافي ينتج عنه الكثير من الزيارات بأقل التكاليف، بخلاف متابعة صفحات المشروع على مختلف المنصات الاجتماعية والعمل على إشهاره بالوسائل المجانية المختلفة.

مصادر الربح من مشروع حراج معدات :-

  • الربح من خلال ادسنس بالنسبة للموقع، قد تجني أرباح كبيرة إذا دخل الى الموقع ١٠ الاف سعودي يوميًا.
  • الربح من ادموب بالنسبة للتطبيق، وقد تجني الكثير من الارباح اذا قام بتحميل التطبيق حوالي ١٠ الاف سعودي.
  • الربح من خلال تمييز الاعلانات، وهي ميزة تُمنح لصاحب الاعلان بتمييز اعلانه ووضعه في مقدمة الموقع والتطبيق لمدة اسبوع كمثال ليراه اكبر عدد من الزوار في مقابل رسوم يمكن تحديدها بـ ٥٠ ريال.
  • الربح عن طريق وضع اعلانات لشركات تجارة المعدات المستعملة والجديدة بحيث يضغط الزائر على صورة الإعلان فيتوجه الى موقع الشركة ليجد منتجاتها ولربما يشتري منها.
  • استهداف شركات الاستيراد والتصدير وشركات تجارة قطع غيار الشاحنات والمعدات الثقيلة بالترويج لها من خلال وضع اعلانات خاصة برسوم محددة.

اخيرًا، يمكننا التأكيد بأنه في حال سارت الأمور كما يجب استطعت أن تحقق ١٠٠٠٠ زيارة يومية للموقع وعدد تحميلات بذات الرقم بالنسبة للتطبيق، وهي أرقام قليلة في الواقع ويمكن الحصول عليها خلال أشهر قليلة تزامنًا مع العمل الجاد، فإنك ستحقق ارباح شهرية صافية قد تزيد عن ١٠ الاف ريال من مختلف المصادر، وبالطبع اذا تضاعفت الأرقام وهو أمر في المتناول، فإن ارباحك قد تتضاعف هي الأخرى، ولك ان تتخيل ان تربح ٥٠ الف ريال شهريًا دون ان تبذل اي جهد حقيقي. الأمر يستحق التفكير.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا