مشروع جراج سيارات “مشروع بسيط ومربح”

0

لا يستطيع الناس ركن سيارتهم على جنبات الطرق في المناطق الحيوية او الشوارع الرئيسية او الفرعية نظرًا لعدم وجود اماكن فارغة ويضطرون الى ركنها في اماكن بعيدة عن مقرات عملهم او الاماكن التي يرغبون في الوصول اليها وهذا ما يضطرهم الى المشي لمسافات طويلة مما قد يسبب الضيق لبعضهم، لهذا تعد فكرة انشاء جراج سيارات في منطقة حيوية او في شارع رئيسي واحدة من الافكار المميزة التي لا يمكن ان تفشل بل يمكن ان تحقق الكثير من النجاحات والارباح، فالناس سيلجؤون الى ركن سياراتهم في الجراج لتفادي السير لمسافات طويلة بغرض الحصول على اماكن فارغة بخلاف ان سياراتهم ستكون بأمان اكثر من تركها في الشارع، فبهذا لن تتعرض للسرقة او التصادم او الخدش كما يحدث ونشاهد كل يوم. ولك ان تتخيل ان بعض الناس ممن يملكون مساحات فارغة في مناطق حيوية يفضلون تحويلها الي جراج سيارات دون بنائها بيعها كشقق سكنية، فهم بذلك يربحون الكثير من المال بشكل يومي وتظل الارض ملك لهم وترتفع اسعارها كل يوم. فيما يلي المزيد من التفاصيل حول هذا المشروع البسيط والمربح.

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج المشروع الى مساحة فارغة لا يجب ان تقل عن ١٠٠ متر مربع وكلما زادت المساحة كلما كان افضل حيث تكون القدرة الاستيعابية لعدد السيارات اكبر مما يعني ارباح اكثر، هذا ويجب ان تكون هذه المساحة في شارع رئيسي او في منطقة حيوية مثل منطقة تجارية او منطقة بها العديد من الشركات او العيادات والمطاعم وما شابه لضمان الحصول على اكبر عدد من العملاء يوميًا.

هذا وبالنسبة لتجهيزات المكان فإنها لن تكلف الا القليل من المال، فقط تحتاج الى سور يمكن بناءة من الطوب الاحمر والاسمنت وتكلفته ستكون محدودة، وكذلك ستحتاج الى بوابة كبيرة لتدخل وتخرج منها السيارات بشكل مريح ويمكن ان تكون هذه البوابة من الحديد ويمكن اعدادها من الخشب لخفض التكلفة، وبالنسبة للسقف فيمكن التغاضي عن عمله اذا كانت هناك عمارات او ابراج سكنية تظلل على المكان وان لم يكن فيمكن عمل سقف من المعدن او البلاستيك المقوى، هذا ويمكنك تركيب كاميرات مراقبة في مناطق متفرقة من المكان لرصد اي حالات تعدي او اعتداء.

كيفية الحصول على الموقع:

يمكنك البحث في مدينتك عن مواقع بالمواصفات المذكورة وبعد تحديد اكثر من موقع يمكنك التواصل مع الملاك وتعرض عليهم فكرة تأجير المكان لتحويلة الى جراج سيارات ومن يوافق منهم على الفكرة يمكنك سماع عرضه “المبلغ الذي يرغب في الحصول عليه كإيجار شهري للمكان” وبالطبع ستمتع اسعار مرتفعة حيث ان اسعار الايجارات في المناطق الحيوية اعلى بكثير من اسعار الايجارات في المناطق الاخرى، ولكن لا يجب ان تتعجب او ترفض السعر بمجرد سماعه، بل يجب ان تحسب الارباح التي يمكن ان تحصل عليها وتخصم منها تكاليف الايجار والعمالة لترى ما اذا كان المبلغ المطلوب دفعه كإيجار في حدود مناسب ام لا. هذا ويجب ان تكون مدة عقد الايجار طويلة ولتكن ٣ سنوات على الاقل مع وضع شرط في عقد الايجار ينص على انك كمستأجر تمتلك الحرية في ترك المكان في اي وقت وان المالك لا يملك الحق في اخراجك من المكان الا بعد انقضاء مدة العقد، فالعديد من المؤجرين عندما يرون ان هناك مشاريع ناجحة تٌنفذ على ممتلكاتهم يسعون الى طرد اصحاب تلك المشاريع لينفذونها بأنفسهم وهذا البند يضمن لك عدم الوقوع في هذا الفخ.

العمالة اللازمة للمشروع:

يحتاج المشروع الى شخص واحد فقط يقوم بعملية التنظيم ومجاسبة الزبائن وتسجيل السيارات التي تم ركنها في الجراج والمبالغ المالية التي تم دفعها في دفتر خاص بالمشروع، وبكل تأكيد يجب ان يكون هذا الشخص امين ويخاف الله كما يجب ان تأخذ احتيطاتك وتراقب اعداد السيارات من خلال كاميرات المراقبة لتحدد ما اذا كان العامل يغشك وويحصل على بعض الاموال لصالحة بدون وجه حق ام يعمل بما يرضي الله.

هذا ويمكنك اضافة نشاط اضافي داخل مشروع جراج سيارات وهو خدمة غسيل السيارات، حيث يمكنك توظيف شاب براتب شهري ليعمل على غسيل السيارات للعملاء الراغبين في ذلك على ان يحصل العامل المسؤول عن الجراج الاموال من العملاء ويقيد تلك المبالغ في الدفتر تحت بند غسيل سيارات.

هذا ولكي تضمن تقديم خدمة غسيل السيارات بكفاءة عالية فيمكنك توفير ماكينة غسيل سيارات صغيرة وتجهيز مكان في احد جوانب الجراج لهذه العملية.

الاسعار والارباح:

يمكنك وضع سعر ٥ جنيه او ريال للساعة وهذا رقم ضئيل بكل تأكيد ويمكن زيادته او الاعتماد عليه وفقًا للاسعار السائدة في مدينتك او بلدك، وعلى افتراض ان القدرة الاستيعابية للمكان هى ١٢ سيارات في وقت واحد وهذا رقم قليل بكل تأكيد، وعلى افتراض ان عدد ساعات العمل في اليوم الواحد هو ١٢ ساعة وسنفترض ايضًا ان الجراج سيكون ممتلئ اغلب الوقت وهذا هو المتوقع بكل تأكيد، فكل هذا يعني ان الدخل اليومي للمشروع قد يزيد عن ٦٠٠ جنيه او ريال وقد يزيد المبلغ بكل تأكيد اذا كانت الطاقة الاستيعابية للمكان اكبر. مما سبق نستنتج ان الدخل الشهري يقدر بحوالي ١٨ الف ولنفرض انك ستدفع مبلغ ١٠ الاف ايجار و ٢٠٠٠ للعامل فهذا يعني ان صافي ربحك هو ٦ الاف وربما يكون اكثر من ذلك بكثر، وكل ذلك بإستثناء خدمة غسيل السيارات التي يمكن جني الكثير من الارباح عن طريقها.

ملاحظة: من يستأجر مدة اقل من ساعة عليه دفع مبلغ اول ساعة بالكامل، ومن يدخل في الساعة الثانية عليه ان يدفع مبلغ الساعة الثانية بالكامل، فلا مجال للحصول على اموال اجزاء من الخمس جنيهات او ريالات.

اشهار المشروع:

  • يجب تعليق لافتة كبيرة على واجهة المشروع لتوضح للناس ان هذا المكان هو جراج سيارات ويمكن توضيح الاسعار على اللافتة او على لافتة مستقلة بجوار المدخل.
  • يمكن تعليق لافتات صغيرة على اعمدة الانارة وبالتحديد على بعد ٥٠ متر او اكثر لتدل الناس على وجود جراج سيارات في المنطقة.
  • المسؤول عن ادارة الجراج يجب ان يجلس امام الجراج لا بداخلة بحيث يساعد العملاء ويخبرهم بوجود اماكن فارغة من عدمه.

شارك وأضف تعليق