مشروع جديد لم يسبق تنفيذه في الوطن العربي

قد يكون هناك مشروع تقليدي ولكن يمكن تنفيذه بطريقه مبتكره وقد يكون نتيجة ذلك ارباح هائله ونجاحات كبيره وقد تكون النتائج عكسيه ولا يحقق المشروع سوي الفشل، فالابتكار لابد وان يكون مناسب لشريحة العملاء المستهدفين، فإن خصصنا الحديث عن مشروع مطعم لتقديم وجبات متنوعه يتم صناعتها من الارز والمكرونه واللحوم والخضروات فسنجد انه مشروع تقليدي وهناك العديد من المطاعم التي تعمل علي تقديم نفس الوجبات ولكن ان تحدثنا عن الجزء الخاص بالابتكار فقد يكون في طريقة تقديم الاطباق، فالوجبات يمكن تقديمها علي هيئة شخصيات مشهوره من الرسومات المتحركه مثل شخصية بيكاتشو وشخصية تويتي وباربي وغيرهم من الشخصيات الشهيره. ولكن هل تعتقد بأن هذا المشروع المبتكر سوف ينجح اذا ما تم تنفيذه في بلدك في منطقه راقيه او احدي المناطق التي يتوافر بها العديد من العملاء المستهدفين؟ اذا كانت الاجابه لا فمن الجيد ان تبحث فكرة مشروع مبتكر اخر او حتي تقليدي او حتي يمكنك عمل مطعم لتقديم وجبات عاديه مع الابتكار في نواحي اخري اخري مثل التسويق والتغليف والمذاق وغيرها من النواحي، وان كانت الاجابه نعم فهذا رائع ومن الجيد ان تدرس الفكره بعنايه ولكن قبل ذلك حاول ان تكمل معنا قراءة هذا المقال حيث سنعرض بعض المعلومات والافكار التي من شأنها مساعدتك عند العمل علي دراسة المشروع.

موقع ومساحة المشروع:

لابد وان يتم تنفيذ المشروع في منطقه ذات مستوي معيشي مرتفع، فالعملاء اصحاب الدخول المرتفعه لديهم قبول للمشاريع المبتكره والمتميزه اكثر من غيرهم، اضف الي ذلك ان اصحاب الدخول المتوسطه وشباب الجامعات يمكنهم الذهاب الي تلك المناطق ايضاً وتجربة منتجات المشروع او غيره من المشروعات المبتكره، هذا وبالنسبه لمساحة المشروع فيمكن ان فيمكن القول بأن مكان بمساحة ١٠٠ متر مربع سيكون جيد ولكن اذا كانت المساحه اكبر من ذلك فسيكون اكثر من ممتاز.

تجهيزات المشروع:

١- الصاله: يتم تجهيزها بالطاولات الخاصه بالمطاعم ويمكن الحصول عليها من احدي شركات الاثاث او من احدي شركات تجهيز المطاعم مع مرعاة شراء عدد طاولات وكراسي مناسب لمساحة الصاله، كذلك يجب ان تكون هناك ديكورات راقيه، فمثلاً يمكن طلب تصميم ورق حائط عليه صور الشخصيات والاطباق التي يتم تقديمها وكذلك اسم لمشروع وايضاً السقف يجب ان يكون فيه ديكورات واضاءه متميزه وكذلك يجب ان تكون هناك مكيفات هواء وشاشات تليفزيون في مناطق متفرقه.

٢- المطبخ: يتم تجهيزه ببتوتاجاز كبير وخلاط وماكينات وادوات تسهل من اداء عمل الطباخين وكذلك يجب شراء قدور واواني وصحون بأحجام مختلفه وملاعق وادوات طبخ متنوعه، ايضاً يتم تجهيز المطبخ بالخامات التي يتم صناعة الاطباق منها مثل الارز والمكرونه وصدور الدجاج ،الخضروات الطازجه والبهارات وغيرها.

٣- الحمامات: يجب ان يكون هناك حمام للرجال واخر للسيدات ولا يشترط ان تكون المساحه كبيره ولكن يشترط الرقي في المظهر والنظافه الدائمه.

العماله اللازمه للمشروع:

يحتاج المشروع الي موظفين لتقديم الاطباق علي الطاولات ويتم تحديد عددهم بناء علي حجم المشروع وعدد الطاولات ويشترط ان يكون هؤلاء الموظفين علي درجه من الخبره في نفس المجال، ايضاً يحتاج المشروع الي طباخ او اثنين ليقوما بإعداد الطعام بالطريقه العاديه كما يحتاج الي المشروع الي شخص متخصص في تزيين الطعام او وضعه في الاطباق بالشكل المختار.

كتالوج المنتجات:

يجب اخذ صور من الواقع للمنتجات التي سيتم تقديمها في المشروع ومن ثم الاعتماد عليها في عمل “Menu” ليتم تقديمها للزبائن الجالسين علي الطاولات بحيث يختاروا من بينها. هذا ويجب ان لا تكون اسعار الوجبات مبالغ فيها، بل يمكن ان تكون بنفس اسعار الوجبات التقليديه التي تقدمها المطاعم الاخري علي ان يكون الابتكار في تقديم تلك المنتجات ميزه تميز المشروع.

الدعايه والاعلان:

مشروع مثل هذا يحتاج الي دعايه كثيره وذات جوده عاليه لجذب اكبر عدد ممكن من العملاء، ومن ثم يجب تقديم خدمات ووجبات مميزه لهم لكسب رضاهم وبالتالي يتم كسبهم كعملاء دائمين والاستفاده منهم في الترويج للمشروع، فالعميل الراضي سيخبر اصدقاؤه عن المطعم الذي يجب وجبات متميزه علي شكل شخصيات كرتونيه شهيره وسيخبرهم عن تجربته الرائعه وسيجعل لديهم حافز لتجربة المطعم، وكن واثق ان افضل تسويق يمكن ان تحصل عليه هو تسويق العملاء الراضين. هذا وبالنسبه للاساليب الدعائيه التي يمكنك الاعتماد لجذب العملاء فإنها،،

  • في محيط المشروع يمكن توزيع برشورات دعائيه علي العملاء المستهدفين.
  • يمكن عمل حفل افتتاح كبير مع عمل عروض متميزه في يوم الافتتاح.
  • لابد من عمل صفحات للمشروع علي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفه والترويج لها بإعلانات مدفوعه.
  • يمكن توزيع هدايا بسيطه علي العملاء مطبوع عليها اسم المشروع وعلامته التجاريه لتذكرهم بالمشروع.

المطلوب من المستثمر:

ما عرضته خلال هذه التدوينه مجرد فكره خطرت علي بالي من بعض الصور التي رأيتها اثناء تصفحي للانترنت، وحاولت ان اعرضها ببعض الوضوح مع بعض التفاصيل والمعلومات المفيده ولكن بكل تأكيد ما عرضته ليس كاف ابداً، فمن الواجب عليك اخي المستثمره او او اختي المستثمره القيام بعمل دراسة جدوي دقيقه للمشروع، فمن خلالها سيتم التعرف علي اراء العملاء في الفكره ومدي قبولهم لها وايضاً سيتم التعرف علي كافة الامور الفنيه الخاصه بالمكان وتجهيزاته ونوعية الموظفين العاملين به وكذلك سيتم التعرف علي الامور الماليه والتي تشتمل علي التكاليف المتوقعه والايرادات المتوقعه وصافي الربح المتوقع.

اضف تعليق