مشروع تعبئة وتغليف السواك مع توضيح المتطلبات وطرق البيع

من المعروف لدي الكثر من المهتمين والعاملين في المشاريع الصغيرة او المتوسطة او الكبيرة ان مشاريع تعبئة وتغليف المواد المختلفة سواء كانت مواد غذائية او اعشاب او ملابس او غيرهم من المشروعات المربحة جداً اذا تمت بالشكل السليم، كذلك من المعروف ان عمليات تعبئة وتغليف تلك المواد قد تتم بشكل يدوي في حالة توافر رأس مال قليل وقد تتم بشكل نصف آلى في حالة توافر رأس مال اعلى من القليل او تطوراً للمرحلة اليدوية وقد تتم بشكل آلي بالكامل وهذا ما يعتمد على المصانع الكبيرة التى تعمل بطاقات انتاجية مرتفعة.
اقرأ ايضاً دراسة جدوى مطعم سياحي مع حساب الايرادات والارباح المتوقعة
اقرأ ايضاً مشروع صيدلية مع توضيح الموقع المناسب وكافة المتطلبات

تعبئة وتغليف

فكرة المشروع واهدافة:

الفكرة عبارة عن بدء مشروع جديد وهو تعبئة وتغليف السواك “اعواد شجر الاراك” والذي يستخدمة الكثير من المسلمون لانة سنة عن النبي صلي الله علية وبالطبع لانة مفيد جداً للاسنان ويخلصها من الفطريات ويحافظ عليها، كذلك يستخدمة عدد كبير من غير المسلمين لانهم يعرفون فوائدة العديدة، والهدف منة هو تقديم منتجات نظيفة وعلى جودة عالية للعملاء وبالتالى يسهل بيعها وتحقيق الارباح عن طريقها.

موقع ومساحة مشروع تعبئة وتغليف السواك:

يحتاج المشروع الى معمل مجهز بعدد 3 كراسي وطاولة كبيرة ومساحتة تقدر بحوالي 50 متر مربع بحيث تستخدم في تنفيذ المراحل الانتاجية وكذلك تخزين المواد الخام وتخزين المنتجات النهائية، ويراعي ان يكون الموقع مغطي بالكامل والحوائط والارضيات مبلطة وضمان عدم دخول الاتربة والحشرات لعدم الاضرار بالمنتجات، كما يراعي ان يكون الموقع قريب من وسائل المواصلات والطرق المؤدية الية ممهدة ليسهل الحصول على المواد الخام اللازمة للعمل كما يسهل توريد المنتجات النهائية الى المشتريين.

متطلبات تعبئة وتغليف السواك:

المعدات والادوات:

يحتاج مشروع تعبئة وتغليف السواك الى بعض المعدات البسيطة وهي عبارة عن (الة تفريغ هواء، الة للتغليف الحراري، مكيف هواء، سيارة صغيرة للتوزيع ولن يتم شرائها وانما ستكون ملك لمندوب المبيعات).

المواد الخام:

وهي عبارة عن اعواد السواك ويتم شرائها بالجملة وبكميات من التجار او من اماكن انتاجها في الدولة التى تعيش بها، وان لم تعيش في احدي الدول التى لا يزرع بها شجر الاراك ولا تنتج السواك فيمكنك طلب شرائة من احد التجار في احدي الدول العربية المنتجة لة او التعامل مع المستوردين، بالاضافة الى ذلك فإنك ستحتاج الى اكياس نايلون وعلب كرتون ورولات نايلون وستخدم في تعبئة وتغليف السواك.

متطلبات ادارية:

وهي عبارة عن استخراج التراخيص اللازمة لبدء مشروع تعبئة وتغليف السواك بشكل قانوني، بالاضافة الى بعض الادوات التى تساعدك على اتمام العمل بشكل افضل وهي عبارة عن ادوات مكتبية وتستخدم لتسجيل المشتريات والمبيعات والاعمال المحاسبية الاخري بالاضافة الى هواتف جوال ومستلزمات التسويق مثل المطبوعات وغيرهم.

عمالة مشروع تعبئة وتغليف السواك:

لا يحتاج المشروع الا لعاملين فقط يقومان بعملية تعبئة وتغليف السواك وتخزينة على ان يكون صاحب المشروع هو احد هؤلاء العاملين وذلك لخفض تكاليف العمالة، بالاضافة الى مندوب مبيعات لدية سيارة ويتم تحديد خطوط سير لة بناء على الخطة التسويقية، واذا كان مالك المشروع لدية سيارة فيمكنة المساعدة في اعمال التوزيع والبيع.

المنتجات النهائية للمشروع:

تكون عبارة عن كراتين صغيرة بها اكياس تحتوي على اعواد السواك على ان لا تكون هناك اكياس تحتوي على اعداد اكبر من اكياس اخري.

تسويق وبيع المنتجات النهائية:

– يتم التوزيع على صغار التجار الذين يوزعون للمحلات المتواجدة في المناطق الريفية.
– التوزيع على المحلات التى تبيع المنتجات الدينية.
– العرض على المحلات التى تبيع العطور الاسلامية.
– عرض المنتجات علي المكتبات الاسلامية.
– العرض على المحلات ومنافذ البيع المجاورة للمجمعات الدينية الكبري.
– العرض على الصيدليات والمولات ومحلات مستلزمات العناية.
– توزيع كروت الاعمال الخاصة على كافة العملاء ليستطيعوا التوصل اليك فيما بعد.
– البيع عبر مشروع تغليف وتعبئة السواك نفسة.

اضف تعليق