مشروع تعبئة المواد الغذائية يدويًا بتكلفة ٥٠٠ دولار وارباح كثيرة

0
1454

مشروع تعبئة المواد الغذائية كان ولا زال واحدًا من أربح المشاريع الصغيرة، وكذلك من ابسطها، فبكل بساطة يتم شراء أطنان من المواد الغذائية بسعر الجملة ليُعاد تعبئتها في اكياس صغيرة بأوزان مختلفة تحمل اسم المشروع ومن ثم يتم تسويقها وبيعها لمحلات البقالة والسوبر ماركت بأسعار تضمن تحقيق هامش ربح قد يزيد على ٢٥٪ في كل طن وربما أكثر، الجدير بالذكر أن مشروع تعبئة المواد الغذائية يمكن أن يُنفذ بالاعتماد على الأيدي العاملة فقط دون تدخل أي معدات مما يجعله مشروع قليل التكلفة وفي نفس الوقت يقدم كميات كبيرة من شأنها تغطية حجم الطلب على منتجات المشروع. الجدير بالذكر ايضًا انه وبشكل شخصي اعرف اشخاص استطاعوا كسب الكثير من المال من خلال هذا المشروع على الرغم من ان بدايتهم كانت تتسم بالتواضع الشديد. إليك فيما يلي متطلبات المشروع واسرار العمل والنجاح.

تعبئة المواد الغذائية
تعبئة المواد الغذائية

منتجات مشروع تعبئة المواد الغذائية :-

يمكن للمشروع أن يتخصص في تعبئة أنواع متشابهة من المنتجات الغذائية المطلوبة بكثرة مثل الارز والبقوليات أو المشروبات مثل السحلب والحلبة المطحونة او في نوع واحد من المنتجات مثل السكر او الملح او الطحين “الدقيق الابيض والاسمر”، فالتخصص افضل في البداية وخصوصًا مع قلة الإمكانيات، وبعد كسب المال والكثير من العملاء ومعرفة متطلبات السوق يمكن العمل على تعبئة وتوزيع منتجات اخرى.

موقع ومساحة مشروع تعبئة المواد الغذائية :-

يمكنك البدء بالاعتماد على مساحة لا تتعدى الـ ٥٠ متر مربع، وان كان لديك منزل وبه محل بالطابق الارضي بذات المساحة او اقل قليلًا فيمكنك الاعتماد عليه وإن كان منزلك في منطقة هادئة أو في شارع جانبي، فذلك يوفر عليك المال، وان لم يكن فيمكنك استئجار محل بالمساحة المذكورة بالقرب من منزلك ويفضل ان يكون في منطقة هادئة غير تجارية لتحصل عليه بإيجار معقول، وفي كلتا الحالتين سواء كان المحل في منزلك او في منزل آخر بالإيجار فيجب ان يحتوي على عداد كهرباء تجاري لشروط الترخيص.

تجهيزات موقع المشروع :-

يجب بناء دورة مياه وتجهيزها ليعتمد عليها العمال، كما يجب ان تكون ارضية الموقع بالكامل من السيراميك ويفضل طلاء الحوائط بألوان فاتحة كما تركيب لمبات موفرة ليحصل العمال على إضاءة جيدة بأقل التكاليف، وبالنسبة لفتحات التهوية فيجب اغلاقها بسلك ذو فتحات ضيقة لمنع دخول القوارض والحشرات الصغيرة لعدم الإضرار بالمواد الغذائية الموجودة في أرجاء المكان، وكذلك يجب تركيب مراوح للتهوية وان كان المشروع في بيئة شديدة الحرارة فيجب تركيب مكيفات هواء فذلك أفضل للمنتجات والعمال ايضًا، وبكل تأكيد يجب تركيب كاميرات مراقبة وطفايات حريق واقفال متينة لجماية المشروع.

الأدوات اللازمة لمشروع تعبئة المواد الغذائية يدويًا :-

اتفقنا ان تنفيذ مشروع تعبئة المواد الغذائية بشكل يدوي لا يتطلب اي معدات أو آلات للعمل ولكنه يتطلب بعض الأدوات البسيطة التي يمكن توفيرها بسهولة وبقليل من المال (لا تزيد تكلفتها عن ٥٠٠ دولار)، تلك الأدوات هي،،

  • ٢ ميزان الكتروني.
  • أواني بلاستيكية.
  • ملاعق او ادوات للتعبئة.
  • طاولات لتجهيز ورص المنتجات.
  • كراسي للعمال.
  • ماكينة لحام أكياس رخيصة للحام الأكياس بعد تعبئتها.
  • طابعة تاريخ الانتاج ومدة الصلاحية وهي رخيصة السعر ايضًا.

ملاحظة :- بعض المصانع التي تعتمد أعمال التعبئة بشكل يدوي تتعامل مع العمال بشكل غير آدمي، فلا توفر لهم أي سُبل للراحة على الرغم من أنهم أساس العمل، فلا تكن مثلهم واحرص على توفير العناصر التي تريح العملاء فتحصل منهم على اعلى انتاجية ويزيد تمسكهم بالعمل.

المواد الخام اللازمة للمشروع :-

المواد الخام معروفة ولا تحتاج لاضافات، فإن قررت تعبئة الارز فأنت تحتاج الى ارز ابيض، وان قررت تعبئة البقول فأنت تحتاج الى بقول، وهكذا، ولكن تحتاج لشراء الخامات بأفضل جودة وأقل تكلفة للطن لتحقق أرباح جيدة بعد خصم التكاليف الشهرية. ايضًا تحتاج الى اكياس بلاستيكية مطبوع عليها اسم المشروع وبياناته ويمكن الحصول عليها من أحد مصانع البلاستيك القريبة.

ملاحظة هامة :- لا تشتري أطنان كثيرة من المنتجات لتعبئتها، بل يمكنك الاكتفاء بطن واحد لتعبئته وتوزيعه، وبعد النجاح في ذلك يمكنك الاتفاق على التوريد لنفس العملاء مرة أخرى مع البحث عن عملاء جدد وفي تلك الحالة يمكنك زيادة الكميات.

عمالة مشروع تعبئة المواد الغذائية :-

يعتمد مشروع تعبئة المواد الغذائية على الطريقة اليدوية، مما يعني أن كافة مراحل العمل تتطلب وجود العنصر البشري، ولكنك في البداية لن تعبأ الكثير من المنتجات، فكمية لا تتعدى الطن الواحد يمكن لثلاثة أفراد ان يعملوا على تعبئتها، أما في حال تعبئة كميات كبيرة فسيكون من الضروري توظيف عمال اكثر ليعملوا على إنجاز مهام محددة، فمثلًا يكون هناك ٥ عمال للتعبئة، وعامل للوزن واخر للحام واخر للرص والتخزين.

التسويق والمبيعات :-

في البداية يمكنك توزيع عينات وكميات بسيطة على محلات البقالة والسوبر ماركت والأفراد المتواجدين في محيط المشروع، ويمكنك عقد اتفاقيات توريد إليهم بشكل مستمر بأفضل الاسعار، ويمكنك العمل بهذه الطريقة لتتوسع تجارتك، ولكن في الوقت الذي تجد فيه الوضع صعبًا ومرهقًا فيمكنك توظيف سائق بسيارته ليعمل على تسويق وتوزيع البضاعة على المحلات المتواجدة في المدينة والقرى المجاورة، وفي خلال عام واحد من العمل الجاد ستكون لديك مكاسب تمكنك من شراء سيارة خاصة للمشروع وربما أكثر لتتوسع في عمليات التوزيع والبيع.

تطوير مشروع تعبئة المواد الغذائية :-

يكون التطوير عن طريق تحويل طريقة العمل من يدوية الى نصف آلية وذلك من خلال شراء آلات تعبئة نصف آلية بحيث يقل الاعتماد على العنصر البشري ويتم الاعتماد بشكل أكثر على العمل الآلي الدقيق والخالي من المشكلات، وفي مرحلة متطورة يمكن الاعتماد على ماكينات تعبئة آلية بالكامل بحيث يكون الاعتماد على العنصر البشري محدود للغاية مما يضمن الدقة الكبيرة بدون أي مشكلات، ولكن قبل بدء مشروع مشروع تعبئة المواد الغذائية بالطريقة اليدوية ننصحك بإعداد دراسة جدوى للمشروع لتتعرف من خلالها على متطلبات السوق والامور الفنية والمالية. اليك كيفية عمل دراسة جدوى للمشروع مجانًا.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا