مشروع تعبئة التمور يدويا في المنزل مع شرح طرق العمل والتسويق

3

التمور هي احد انواع المنتجات الغذائية ذات الفوائد الكثيرة جداً والتى تساعد الجسم على الحصول على ما يحتاج الية من بروتينات وسكريات وفيتامينات وكربوهيدارات وغيرها كما يدخل في علاج الكثير من الامراض، وقد وصانا بة رسولنا الكريم (صلي الله علية وسلم) في كثير من الاحاديث النبوية الشريفة، ويتم الحصول على  بصورة طبيعية من اشجار النخيل، وتوجد بعض انواع التمور يتم تعبئتها وتغليفها لبيعها في الاسواق او تصديرها في الخارج وتكون هذة العملية على نطاق المصانع الكبري والمتوسطة، وفكرة مشروع اليوم قائمة ايضاً على تعبئة وتغليف التمور ولكن بصورة منزلية متقنة ويتم بيعها في السوق المحلية حتى تقل التكاليف في بداية المشروع  ومع الوقت يمكن التوسع واستئجار مكان اكبر او مصنع يمكنك من منافسة كبري الشركات وتصدر ايضاً الى الخارج وتزيد ارباحك.
اقرأ ايضاً افضل انواع التمور الممكن زراعتها والاتجار بها وتحقيق الارباح
اقرأ ايضاً افضل انواع العسل الذي يمكن تجارتة وتحقيق الارباح عن طريقة

التمور

مميزات مشروع تعبئة التمور منزلياً:

يحتاج الى رأس مال بسيط لشراء كميات بسيطة من التمور من مصادر توريدها، لا يحتاج الى تكاليف كثيرة اثناء العمل، لا يتطلب استئجار مقر للعمل حيث يتم ذلك في المنزل، يمكن توظيف افراد العائلة للعمل في مراحل تعبئة وتغليف التمور، انتاج منتج عالى الجودة ينافس منتجات الشركات الكبري، التمور من المنتجات سهلة التسويق، عمليات التعبئة والتغليف غير معقدة، كل مراحل التعبئة والتغليف يمكن ان تتم يدوياً

خطوات تعبئة وتغليف التمور منزلياً:

1- في البداية يتم الاتفاق مع مصدر توريد ويمكن ان يكون اصحاب المزارع او شركة او غيرها، ويتم الحصول على كميات قليلة في البداية، ويجب ان يكون المشتري على دراية بأنواع التمور والانواع التى تصلح للتعبئة.

2- ازالة الاتربة من علي التمور وذلك عن طريق غسلها في بالماء وستحتاج في هذة العملية الى حوض ومصدر للمياة.

3- بعد الانتهاء من الغسل نأتى الى مرحلة التجفيف وذلك عن طريق تعريض التمور الى تيارات الهواء الساخنة في اسرع وقت، ويمكن الاستعانة بمجففات الشعر في هذة العملية.

4- يتم نزع النوي من الثمار يدوياً وذلك عن طريق فتح احد جانبيها وليس قطعها الى جزئين ويتم حشوها من الداخل بجوز الهند او اللوز.

5- بعد ذلك يتم تعبئة التمور في علب بلاستيكية او كرتونية او حتى في اكياس من النايلون ويجب ان يكون شكل العبوات راقي ويشد الزبائن، كما يجب ان تطبع عليها اسم مشروعك او علامتك التجارية.

6- نأتي الي مرحلة الكبس ويمكن ان تتم هذة العملية يدوياً او بالاعتماد علي ماكينات الكبس رخيصة السعر.

7- يتم وضع عبوات التمور داخل مخزن نظيف ومرتب حتى لا تتسلل الاتربة او الحشرات الى العبوات.

بعد الانتهاء من هذة العمليات يصبح لديك منتج من التمور عالية الجودة بالاعتماد على الطرق اليدوية التى تضمن اقل التكاليف ويحتاج بالطبع الى التسويق حتى تحقق الارباح.

طرق تسويق التمور المعبئة يدوياً:

– يمكن العرض على محلات السوبر ماركت والبقالة والهايبر ماركت ايضاً وجميع المحلات التى تتعامل مع المواد الغذائية.

– يمكن التعامل مع مندوبي التسويق بالعمولة، وهذا يعنى ان سيسوقون بضائعك بكميات كبيرة مقابل حصولهم على عمولات.

– يمكن بيع التمور عن طريق المشاركة في المعارض الغذائية التابعة للدولة او للمنظمات المختلفة.

– يمكن زيادة الحملات التسويقة والاعلانية في المواسم مثل شهر رمضان المبارك.

– يمكنك افتتاح متجر صغير يبيع التمور للافراد العاديين وهذا يعنى البيع بسعر التجزئة مما يعنى ارباح اكبر.

3 تعليقات

  1. عوض بلال في:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة أريد أن أسأل على أفضل الماكينات والارخص سعرا التغليف الثمور فى المنزل وعناوين الشركات المصنعة وشكرا

شارك وأضف تعليق