مشروع تعبئة الارز يدويًا بتكلفة ١٠٠٠ دولار او اليًا بتكلفة ٥٠٠٠ دولار

1
328

مشروع تعبئة الارز قد يحقق نجاحات وارباح كبيرة خلال وقت قصير، وذلك لأن المنتج الذي يقدمه المشروع “الارز” يأتي في مقدمة المنتجات الغذائية الاكثر طلبًا، فالارز يعد طبق اساسي يومي على الموائد العربية، على جانب اخر يمتاز مشروع تعبئة الارز بالسهولة الكبيرة، فأنت تشتري الارز بالجملة من المزارعين والتجار، وتعمل على تعبئته “بأي من الطرق المتبعة” في اكياس صغيرة تبدء بوزن ١ كجم، ومن ثم تبيعه الى محلات القالة والسوبر ماركت والهايبر ماركت المتواجدة في الانحاء لتحقق بذلك ربح كبير عن كل طن تبيعه، وبكل تأكيد كمشروع صغير لن تبيع الا اطنان محدودة في بادئ الامر، الا انك وبمرور الوقت قد تتمكن من بيع كميات كبيرة في مناطق متفرقة لتحقق ارباح ضخمة. فيما يلي شرح كامل لمتطلبات المشروع وكيفية تنفيذه.

مشروع تعبئة الارز
مشروع تعبئة الارز ,, مصدر الصورة automatedpackingmachine.com

آليات العمل بالمشروع :-

مشروع تعبئة الارز او مشاريع تعبئة وتغليف المواد الغذائية بشكل عام يتم العمل فيها وفقًا لثلاث آليات، وهم،،

١- التعبئة اليدوية :- ويعني ان عمليات التعبئة تتم بشكل يدوي، وهذه الطريقة مناسبة لاصحاب رأس المال البسيط، ولكن ف المقابل يحتاج المشروع الى عدد كبير من العمالة، وفي الغالب يتم الاعتماد على الاسرة او توظيف عمالة عادية بيوميات محدودة.

٢- التعبئة النصف آلية :- توجد معدات تقوم بتعبئة المواد الغذائية ولكنها تحتاج الى تدخل العامل البشري، وطبعًا تلك المعدات تضمن انتاجية اكبر من تلك التي يمكن تحقيقها عن طريق التعبئة اليدوية، الا انها اكثر تكلفة، وتعتبر مناسبة لمشاريع التعبئة الصغيرة.

٣- التعبئة الآلية :- تقوم المعدات بكافة عمليات التعبئة والتغليف، فينتج عن ذلك منتجات خالية من الاخطاء وبكميات اكبر من تلك التي يتم الحصول عليها بالطريقتين السابقتين، الا ان خطوط الانتاج الالية اكثر تكلفة وتناسب المشاريع المتوسطة والكبيرة.

وبناء على ما سبق يمكنك اختيار طريقة التعبئة التي تناسبك، فلو كان لديك رأس مال محدود فيمكنك البدء بالتعبئة اليدوية، وانت كان لديك رأس مال اكبر فيمكنك البدء ايضًا بالتعبئة اليدوية كإختبار للمشروع ومن ثم شراء معدات للتعبئة النصف الية او يمكنك البدء بالتعبئة النصف آلية بشكل مباشر، وبكل تأكيد اذا كانت لديك الامكانيات المالية المرتفعة فيمكنك تنفيذ مشروع تعبئة الارز بشكل آلي مع تعبئة مواد اخرى كالبقوليات.

موقع ومساحة المشروع :-

من الضروري ان لا تقل مساحة المشروع عن ٤٠ متر مربع، وكلما زدات المساحة كلما كان افضل، ومن الممكن ان يتم تنفيذ مشروع تعبئة الارز في احد الطوابق الارضية لاحدى الابنية (مساحة مفتوحة) او بجراج منزلي بمساحة كبيرة، ويفضل ان يتم الايجار في عقار جانبي في موقع غير تجاري لخفض تكاليف الايجار، وان كان لديك منزل خاص بك فيمكنك استغلال الطابق الارضي منه لتنفيذ المشروع وبالتالي توفر قيمة الايجار مما يزيد من صافي ربح المشروع.

ملاحظة :- يجب ان يتوافر عداد كهرباء تجاري للمحل المؤجر، وان كان ملك فيجب التقديم اولًا علي عداد تجاري، كذلك يجب ان لا تقل مدة عقد الايجار عن ٥ سنوات على ان يوجد بند بالعقد يتيح لك حرية فسخ التعاقد ولا يتيح للمالك حرية فسخ التعاقد.

مواصفات موقع المشروع :-

الارضيات يمكن ان تكون من السيراميك او تكون ارضية هليكوبتر كذلك يجب دهان الحوائط كما يجب توفير اضاءة جيدة، ويراعى توفير مصدر كهرباء اضافي، كذلك يجب استقطاع مساحة من موقع المشروع لتكون دورة مياه للعاملين، وان كانت المساحة كبيرة فيمكن استقطاع مساحة وتجهيزها كغرفة ادارية للمشروع.

ترخيص مشروع تعبئة الارز :-

يتم ترخيص المشروع على انه مشروع تعبئة مواد غذائية، وبالتالي تكون لك حرية اختيار المنتجات التي تريد تعبئتها، فعلى افتراض انك بدأت بتعبئة الارز فيمكنك في المستقبل العمل على تعبئة منتجات اخرى مثل السكر او البقوليات او غيرها دون مشاكل، اما وعن كيفية ترخيص المشروع فإن الخطوات تتم كالتالي.

  • الحصول على رخصة مزاولة النشاط من الحي او المحافظة او الاجهزة (تختلف من منطقة لاخرى).
  • الحصول على موافقة من وزارة البيئة، ويتم الحصول عليها بعد معاينة مقر المشروع والتأكد من نظافته وعدم وجود ما قد يضر بالمنتجات وبالتالي صحة المواطنين.
  • الحصول على موافقة من الإدارة الهندسية التابعة للحي، وتحتاج في تلك الخطوة الى تقديم رسومات خاصة بموقع المشروع.

المعدات اللازمة للمشروع :-

  • ماكينة تعبئة نصف الية يمكن لها تعبئة الارز والسكر ايضًا بطاقة تصل الى ٤٥ كيس في الدقيقة بسعر يبدء من ٢٥٠٠ دولار (اختيارية، في حال تنفيذ المشروع بالاعتماد على المعدات).
  • ماكينة لحام الاكياس لحام مستمر علي سير ناقل ويبلغ سعرها حوالي ٢٠٠ دولار (اختيارية، في حال تنفيذ المشروع بالاعتماد على المعدات).
  • اوان وملاعق في حال تنفيذ المشروع بشكل يدوي.
  • ماكينة لحام صغيرة في حال تنفيذ المشروع بشكل يدوي.
  • ميزان الكتروني صغير لوزن الاكياس.
  • ماكينة طباعة تاريخ الانتاج والصلاحية.
  • اكياس تعبئة شفافة ومتينة مطبوع عليها اسم وعلامة المشروع وتاريح الانتاج والصلاحية.

كيفية شراء الارز :-

في الغالب لا تقوم المصانع بشراء الارز الاصفر لتبيضه ومن ثم تعبئته، بل تقوم بشراء الارز الابيض الجاهز للتعبئة من التجار مع الاتفاق على نسبة كسر معينة، فبهذه الطريقة يوفرون على انفسهم الكثير من الجهد ويحققون الربح، لذا فإن افضل طريقة لشراء الارز هو شراءه ابيض وجاهز للتعبئة سواء من التجار او المزراعين (بعض المزراعين يمكنهم تبييض الارز).

العمالة اللازمة للمشروع :-

في حال تنفيذ المشروع بشكل يدوي فإنك قد تحتاج الى حوالي ١٢ عامل تعبئة لينتجوا حوالي ٦ اطنان خلال الوردية (٨ ساعات)، وانت اعتمدت على المعدات فيمكن توظيف عدد قليل من العمال لمتابعة سير العمليات وتخزين الانتاج. كذلك يحتاج المشروع الى مدير انتاج وذلك في حال تنفيذه بالاعتماد على الالات (لان الانتاجية اكبر)، اما في حال تنفيذ المشروع بشكل يدوي فيمكن لصاحب المشروع ان يشرف على العمال ويدير مشروعه بنفسه.

تكاليف مشروع تعبئة الارز :-

في حالة التعبئة اليدوية فإنك لن تحتاج الا لمكان تعمل منه وعدد من الاوان والملاعق بالاضافة الى الارز الابيض كمادة خام اساسية واكياس للتعبئة، واجمالًا لن يكلفك المشروع في هذه الحالة اكثر من الف دولار. اما في حالة التعبئة النصف آلية فإنك قد تحتاج لمبلغ يتراوح من ٥ الاف دولار الى ٧ الاف دولار، وذلك لأن اسعار المعدات تختلف من مكان لاخر بخلاف المكان وتجهيزاته، وفي حال توافر المكان “تمليك” فربما لن تحتاج لاكثر من ٤ الاف دولار للبدء.

التسويق والمبيعات :-

يمكن تسويق منتجات المشروع بشكل مبدئي الى محلات البقالة والسوبر ماركت المتواجدة في انحاء المدينة وقد تحتاج في ذلك الى سيارة بسائق (يتم توظيف سائق لديه سيارة براتب شهري) وكذلك ستحتاج الى مندوب توزيع لبق ونشيط ليبذل جهدًا في تسويق المنتج واشهاره، وبمرور الوقت ستجد ان المنتج قد اصبح مطلوبًا في السوق اذا كان سعره مناسب وجودة ملائمة للسوق، وحينها يمكنك البحث عن عملاء جدد في نفس السوق كالهايبر ماركت الكبرى ومحلات السوبر ماركت التي لم يتم التسويق او البيع اليها، بالاضافة الى التوزيع في اسواق جديدة لتكسب عملاء جدد لتحقق مبيعات وارباح اكثر.

اذًا يعتمد البيع في مشروع تعبئة الارز وغيره من المنتجات التي يمكن ان يقدمها المشروع على زيارة العملاء المستهدفين بشكل شخصي لتسويق وتوزيع المنتجات عليهم.

دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز :-

ليس جيدًا ان تعتمد على المعلومات الواردة بالمقال بشكل اساسي لتنفيذ مشروع تعبئة الارز او غيره من المواد الغذائية كثيرة الطلب، فهي نعم مفيدة، ولكنك بحاجة الى معلومات اكثر حول السوق الذي تنوي العمل به، فلربما يكون السوق مكتفٍ من الارز ويحتاج لمنتج اخر، وربما العكس، وربما تكون هناك حاجة للمنتج ولكن هناك منافسين يصعب منافستهم وبالتالي تحتاج للبدء بسوق اخر، ولربما كانت المعدات وتكاليف الايجار والعمالة اعلى في مدينتك فتبحث عن شرائها من مدينة او مكان اخر، واشياء اخرى كثيرة. لذلك يجب ان يكون كل شئ محدد قبل البداية ويحدث ذلك من خلال دراسة جدوى المشروع. اليك كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة.

1 تعليق

  1. انا بشوش بقراءة هذا المنشور انا في اليمن ولكن اريد استيراد الارز من دولة اخرى من مزرعة الارز او شركة الارز او حتى تاجر ارز ولكن الارز الابيض وايصاله الى اليمن ولكن كيف يمكن ان اتعاقد مع صاحب هذه المزرعة او الشركة او التاجر من اجل الاتفاق وايصال الارز الى اليمن.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا