مشروع مركز لتعليم تصنيع العطور

1

يبحث الكثير من الشباب العربي عن اماكن ليتعلموا فيها كيفية تصنيع العطور المختلفة بإحترافية عالية وذلك ليقوموا بالانتاج والتجارة سواء عبر محلات مخصصة او عبر الانترنت، ولكن مع الاسف اغلب هؤلاء الشباب لا يجدون مراكز مخصصة لهذا الغرض ويضطر بعضهم الى صرف النظر عن فكرة تعلم تصنيع العطور ويتجهون للبحث عن مهن اخري ليتعلموها والبعض الاخر يصر على التعلم ويبدؤون في البحث عن الطرق المتاحة للتعلم، فمنهم من يجد في الفيديوهات التعليمية على الانترنت وسيلة مناسبة على الرغم من انها لا توضح الكثير من التفاصيل، ومنهم من يلجأ لزيارة اصحاب محلات تركيب وتصنيع العطور وبالطبع هذة الطريقة ليست ناجحة بشكل كبير حيث ان اغلب اصحاب المحلات لا يفضلون تعليم الاخرين اسرار مهنتهم بجحة انهم سيكونوا منافسين لهم في المستقبل، وبناء على ما سبق نستنتج ان فكرة مشروع مركز لتعليم تصنيع العطور قد تنجح بشكل كبير وذلك لكثرة الطلب وقلة العرض.

تصنيع العطور

موقع ومساحة المشروع:

يمكن استئجار شقة مكونة من غرفتين فقط لتكون مقر المشروع ويفضل ان تكون البناية المتواجد بها الشقة حديثة او غير متهالكة كما يجب ان تكون هذة الشقة في مدينة ذات مستوي معيشي متوسط وبها الكثير من السكان وبالاخص من الشباب.

تجهيزات مركز تعليم تصنيع العطور:

الصالة: يمكن وضع مكتب صغير بها بالاضافة الى مجموعة من الاثاث المعدنى او الخشبي للاستضافة العملاء والضيوف، وبالطبع يمكن وضع بعض منتجات الديكور التى تحسن من المظهر العام للمكان مثل (السجاد، الفازات، وحدات اضاءة راقية، صور خاصة بالعطور، معطرات الجو، … الخ).

الغرف: تستخدم الغرف لعمليات التدريب والتعليم وبالطبع يجب تجهيزها بالكراسي ويمكن وضع طاولة كبيرة في كل غرفة كما يمكن وضع بورد (سبورة) في كل غرفة لشرح بعض النقاط التى يصعب شرحها شفهياً او عملياً وبالطبع يجب ان تكون هناك اضاءة قوية بحيث لا يعانى المتدربين من مشاكل في الرؤية.

المطبخ: يمكن استغلال المطبخ في صناعة المشروبات المختلفة وتقديمها للعملاء بمقابل مادي بالطبع، ولتنفيذ ذلك فأنت بحاجة لشراء كاتل كبير او غلاية مياة كما انك بحاجة لشراء بعض الادوات المطبخية مثل المجات والملاعق وبالطبع ستحتاج الى شراء مواد خام للعمل مثل الشاي والكابتشينو والنسكافية والسكر وغيرهم من المواد.

الحمام: يمكن تجهيز بالصابون السائل والمناديل الورقية وكذلك معطرات الجو وبالطبع يراعي الحفاظ على نظافتة.

العمالة اللازمة للمشروع:

اذا كانت لديك خبرة كبيرة في مجال تصنيع العطور ولديك القدرة على نقل علمك وخبراتك في الاخرين فيمكنك ان تعمل بنفسك وان وجدت ان هناك طلب كبير على الدورات التى يقدمها المركز فيمكنك تعيين شخص للعمل وبالطبع يجب ان تكون لدية خبرة كافية في المجال كما يجب ان يكون لدية اسلوب راقي ومنظم في الشرح، كذلك ستحتاج الى عامل ليقوم بعمليات التنظيف واعداد المشروبات للمتدربين وبالطبع راتبة لن يكون كبير.

التسويق وجذب العملاء:

توجد طرق عديدة يمكنك الاعتماد في تسويق خدماتك وجذب العملاء للاستفادة منها، ومن هذة الطرق ما يلي،،

  • طباعة دعاية توضح الخدمات التى يقدمها المشروع والفوائد التى ستعود على المستفيدين من تلك الخدمات ومن ثم توزيعها على اهالى المنطقة والمناطق المجاورة.
  • يمكنك عمل حملات اعلانية على جوجل ادوردز وفسبوك وتويتر وتستهدف بها شباب المدينة المقام بها المشروع وكذلك القري والمدن المجاورة لها.
  • يمكنك عمللافتات خشبية صغيرة الحجم توضح بها اسم المركز وعنوانة ورقم الهاتف ومن ثم تعلقها في انحاء متفرقة من المدينة.
  • يمكنك عمل دراسة جدوى مبسطة لمشروع تصنيع العطور لتنقع بها الشباب للدخول في هذا المجال وبالطبع تدعوهم في البداية ليتعلموا لديك في المركز.
  • يمكنك تقديم عروض خاصة للمجموعات، كذلك ان تقدم مجموعة من الشباب او الفتيات للتدرب وكانت لديهم رغبة في عدم الاختلاط مع اشخاص اخرين فيمكنك تقديم دورة خاصة بهم حتى وان كان عددهم قليل.
  • حاول ان تكسب عملاء جدد عن طريق عملائك القدامى، فإن تمكنت من تقديم قيمة للعملاء فإنهم سيكونوا راضين عن تلك الخطوة وان سألهم احد عن طريق او مكان للتعلم فإنهم سيرشدونة الى مركزك بالطبع، والعكس صحيح تماماً.

ملاحظة هامة: قبل البدء في تنفيذ هذا المشروع يجب ان تقوم بعمل دراسة جدوى وذلك لتتعرف على التكاليف المتوقعة وكذلك الارباح والعوائد المتوقعة والعديد من التفاصيل المهمة، وللعلم قد تظهر الدراسة نتائج ايجابية في مدينة معينة وقد تظهر نتائج سلبية في مدينة اخري لذلك يجب ان تكون الدراسة مقامة على المدينة التى ستقوم بتنفيذ المشروع بها.

تعليق واحد

شارك وأضف تعليق