مشروع تصميم ازياء المحجبات وارباح ممتازة

سوق ملابس وازياء المحجبات يعتبر من الاسواق المزدهرة في الدول العربية والاسلامية، فهناك العديد من دور تصميم الازياء والمصانع التي تقدم كميات كبيرة من منتجاتها الي المتاجر المتخصصة لتبيعها وفي النهاية يحقق جميع الاطراف الداخلة في العملية الانتاجية والتجارية الكثير من الارباح. ايضاً يوجد عدد كبير من المستوردين المتخصصين في استيراد ملابس المحجبات فقط من دول مثل تركيا والصين وغيرهما، فهم يستوردون ويوزعون علي المتاجر والمحلات المتخصصة التي تستهدف البيع للمستهلكين النهائيين وفي النهاية يحقق جميع الاطراف الكثير من الارباح ايضاً. ولكن في اعتقادي الشخصي (الذي يمكن تأكيدة فيما بعد بالدراسة) انة اذا ما تمكن احد مصممي الازياء من من عمل تصميم او مجموعة من التصاميم المبتكرة والمتميزة وعمل علي انتاجها وسق لها بشكل صحيح فإنها علي الارجح سيكسب الكثير من الاموال بل يمكن لة ان يحقق الثراء. وفيما يلي من سطور سأعمل علي توضيح تفاصيل هذة الفكرة.

تصميم ازياء المحجبات

اولاً: تعلم تصميم الازياء:

لا يمكن لأحد ان يضع تصميماً محترفاً ويحولة في النهاية الي عمل راقي ومتميز الا اذا كان لدية الكثير من العلم وبعض الخبرة بالاضافة الي الذوق الرفيع وفهم حاجات ورغبات العملاء، لذلك اذا كنت ترغب في ان تعمل في هذا المجال (مجال تصميم ازياء المحجبات) وتسعي لتحقيق الكثير من النجاحات فمن الواجب عليك اولاً وقبل كل شئ ان تتلقي العلم بطريقة جيدة او في مكان متميز بحيث تكون الجودة عالية وتتمكن من التعرف علي امور ذات اهمية تساعدك علي النجاح اذا ما دخلت الي السوق ونافست مع الاخرين،، اقرأ كيفية تعلم تصميم الازياء وعوامل النجاح.

ثانياً: تعلم التسويق:

القراءة في كتب التسويق المقدمة من قبل اشهر علماء التسويق حول العالم ستساعدك كثيراً علي كيفية تحديد العملاء المستهدفين لنشاطك وفهم ومعرفة حاجاتهم ورغباتهم وكذلك ستتعلم ماهو السوق وكيفية دخولة وكيفية التعامل مع المنافسين وايضاً ستتعرف علي العديد من الاساليب التي من شأنها مساعدتك كثيراً علي الوصول الي عملائك واقناعهم بشراء منتجك والعديد من الامور الاخري ذات الاهمية البالغة.

ثالثاً: تصميم ازياء المحجبات:

بعد الحصول علي العلم الكاف يمكنك البدء في العمل علي تصميم بعض الازياء وفي الواقع لا يمكنني القول بأن اول او ثان تصميم لك سيكون اكثر من ممتاز ويمكنك العمل علي تحويلة الي منتج ملموس، فالامور دائماً ليست بهذة السهولة ولكن ان واصلت العمل وخصصت الكثير من للعمل علي الرسم والابتكار فقد تصل في النهاية التي تصميم متميز ومبتكبر وملائم للسيدات في الوطن العربي.

رابعاً: تحويل التصميم الي منتج نهائي:

باستخدام الادوات المتوفرة لديك ونوعية القماش المثلي يمكنك العمل علي تحويل النموذج او التصميم المتواجد علي الرسم الي منتج ملموس، وبعد الانتهاء يمكنك الحصول علي رأي بعض الاشخاص المحيطين بك في المنتج ومظهرة النهائي (دون مجاملات) وان وجدت ان الناس منبهرين بة حقاً فهو بكل تأكيد منتج ناجح ويجب عليك اتخاذ الخطوة التالية فوراً ودون توقف. اما اذا وجدتهم غير منبهرين ويشعرون انة منتج عادي او اذا قال لك بعضهم بأنة ليس منتج متميز ولن يشترونة اذا ما عُرض عليهم فمن الافضل ان تعود الي الخلف لتعدل علي التصميم او تعمل علي اعداد تصميم اخر ومن ثم تعود للاستقصاء بعض الناس وهكذا حتي تتأكد فعلا من ان المنتج اكثر من رائع ويمكن ان يباع بسهولة اذا ما وجدتة النساء معروضاً في المحلات.

خامساً: العمل علي الانتاج:

يمكنك انتاج كميات بسيطة بنفسك بالاعتماد علي ادواتك الخاصة ومن ثم يمكنك العمل علي بيعها وستربح بذلك مبلغ جيداً من المال عن كل قطعة، اما اذا كنت ترغب في انتاج كميات كبيرة من التصميم فهذا يعني انك بحاجة الي مصنع ليقوم بإنتاج الكميات التي ترغبها، وبكل تأكيد سيكلفك هذا الكثير من المال، فإذا كان لديك مبلغاً جيداً متاح للاستثمار فيمكنك استغلالة في انتاج الكميات المرغوبة، اما اذا كنت تعاني من مشكلة رأس المال كما هو الحال مع بعض المصممين الاخرين فبإمكانك الاقتراض (هنا اتحدث عن القرض الحسن) او بإمكانك الحصول علي تمويل من احد رجال الاعمال، كذلك يمكنك البحث عن مصنع يقبل الدفع بطريقة آجلة بحيث تسدد ما عليك من اموال بعدما تبيع منتجاتك.

سادساً: كيفية بيع المنتجات:

بعد الانتهاء من عمليات الانتاج تأتي مرحلة البيع، وفي الحقيقة قراءتك في كتب ومقالات التسويق ستساعدك كثيراً في معرفة كيفية تحقيق معدلات جيدة من المبيعات. ولكن دعنا نتحدث في هذة النقطة عن بعض الطرق والاساليب التي يمكنك من خلالها تسويق وبيع منتجاتك الخاصة،،

  • عرض عينات من المنتج علي محلات بيع الملابس النسائية ومحلات بيع ملابس المحجبات.
  • التسويق للمستهلكيين النهائيين الكرتونياً مع مراعاة تخفيض السعر قليلاً عن اسعار المحلات.
  • عمل اعلانات في المجلات الاعلانية المحلية ذات الانتشار الواسع.
  • الاتفاق مع بعض تجار الجملة والموزعين للعمل علي توزيع منتجاتك في انحاء البلاد.
  • التواصل مع دور الازياء الكبري وبحث فرص التعاون معها.
  • التواصل مع المتاجر والتجار في الدول المجاورة وبحث فرص التصدير اليهم.
  • المشاركة في المعارض المحلية والعربية والدولية من شأنها مساعدتك علي بناء صفقات عمل مربحة.
  • افكار تسويقية مبتكرة تساعد على نجاح مشروعك وزيادة ارباحة.

سابعاً: عوامل نجاح مشروع تصميم ازياء المحجبات:

يتوقف مشروع تصميم ازياء المحجبات ومشاريع تصميم الازياء عموماً علي ثلاثة عوامل اساسية، وهي،،

  • القدرة علي تقديم تصاميم مبتكرة ومتميزة وهذا لن يحدث الا اذا توافرت المهارة والموهبة والخبرة
  • القدرة علي تحويل الرسومات والنماذج الي منتجات متميزة وراقية وهذا لن يحدث الا اذا توافرت عناصر وعوامل انتاج متميزة.
  • القدرة علي تسويق وبيع المنتجات وهذا لن يحدث الا اذا تم الاعتماد علي متخصيين او بالقراءة والتعلم.

ثامناُ: كيفية التطور بالمشروع:

التطور بالمشروع ليس بالامر الصعب علي الاطلاق، فالصعوبة تكمن في البداية ومع التصميم الاول، فإذا نجح وتم تحقيق الكثير من المبيعات فبسهولة يمكن العمل علي تصاميم اخري وتحويلها الي منتجات راقية والعمل علي بيعها بنفس الطرق التي سبق الاعتماد عليها وبكل تأكيد ستأتي الارباح، بل ستزيد. لذلك اذا اردت ان تتطور في مشروعك بشكل سريع فمن فضلك اعطي البداية كل اهتمامك.

تاسعاً: دراسة جدوى المشروع:

بعدما تعلمت تصميم ازياء المحجبات وبعدما عملت علي انشاء اول تصميم متميز يأتي دور الانتاج، وهنا بالتحديد يجب ان تقوم بعمل دراسة جدوى لتتعرف من خلالها علي العديد من الامور مثل (احوال السوق، المنافسين، اسعار المنتجات عند البيع بالجملة والتجزئة، تكاليف الانتاج، الايرادات، الارباح المتوقعة، وغيرهم من التفاصيل المهمة). وبناء علي الدراسة يمكنك تحديد ما اذا كان المشروع مجدي بالنسبة لك وكذلك ستحدد ما اذا كنت قادر علي توفير المال اللازم للانتاج او ستحصل علي التمويل بطرق اخري.

ملاحظة هامة: اذا وجدت صعوبة في انتاج منتجك بكميات كبيرة بحجة انك غير قادر مادياً او لأنك غير قادر لشدة المنافسة او لاسباب اخري فهذا لا يعني انك فشلت وأن تعلمك لمجال تصميم الازياء قد ذهب هباء، انت مخطئ تماماً، فالمصممين الجيدين يمكنهم العمل بسهولة في دور الازياء والمصانع الانتاجية بل ويكمنهم الحصول بسهولة علي عروض عمل برواتب ممتازة في دول ذات مستوي معيشي مرتفع وبكل تأكيد يمكنك ان تقوي نفسك لتكون احد هؤلاء الجيدين. بعد ذلك وبالتحديد بعد اكتساب الكثير من الخبرة والمال وفهم السوق بتفاصيلة يمكنك تأسيس شركة ومنها خلالها يمكنك العمل بنفسك او مع بعض المصممين الاخرين علي تصميم ازياء المحجبات وتزويد السوق السوق بها.

تعليق واحد

  1. minna chaabane في

    شکرا جزیلا علی إفادتنا بالمعلومات القیمه وعلی المجهود ..بالنسبه لی ارغب بجدیه بإنشاء مشروع مماثل لما ذکرته لنا سابقا لکن تواجهنی مشکله خوفی من الفشل وعدم القدره علی الاستمرار بعد ان ابدأ ..
    اتمنی ان تفیدنی من خلال تجربتک ببعض النصائح حتی اتغلب علی خوفی واستمر فی طریق هدفی.

اضف تعليق