مشروع محل لصيانة و تصليح الساعات بالتفصيل

يعد ارتداء الساعة من اهم الاشياء التي نحرص عليها دائمًا حيث انها تعمل على اكتمال الاناقة سواء للرجل او المرأة، وهناك العديد من الانواع والاشكال والاحجام المختلفة للساعات، فمنها ماهو مخصص للارتداء على الملابس الكاجوال، ومنها ما يتناسب مع الملابس الكلاسيك، ومنها ما يتماشى من النوعين، كما ان شكل الساعة ونوعيتها من الاشياء التي تدل على شخصية صاحبها لذلك من البديهي ان يوجد متاجر عديدة لبيع الساعات نظرًا لزيادة الطلب عليها، ولأن الساعات هى عبارة عن منتجات يتم استخدامها بشكل يومي فإنها عرضة للتعطل او التلف، لذا كان من الضروري تواجد محلات تعمل على صيانتها واصلاحها في حال تعطلها او تلفها، فإذا كنت من هواة هذا المجال فيمكنك انشاء محل صغير يقدم خدمة صيانة و تصليح الساعات المعطلة، فعن طريقه يمكنك تحقيق ارباح جيدة اذا ضمنت جودة الخدمة والتسويق الفعال.

تصليح الساعات

فكرة المشروع :-

تقوم فكرة المشروع على اساس افتتاح محل صغير يتم من خلاله تقديم خدمة صيانة و تصليح الساعات المعطلة ع العمل بجودة عالية بالاضافة الى بيع بعض قطع الغيار الاصلية والمقلدة بحيث لا يتم الانتظار لفترة طويلة لحين شراء قطع الغيار ومن ثم تركيبها، وايضًا لزيادة ربحية المشروع. ايضًا يمكن الاتجار ببعض انواع الساعات الاصلية والمقلدة، فمنها يمكن تحقيق هامش ربح ممتاز.

موقع ومساحة مشروع تصليح الساعات :-

في منطقة حيوية او في شارع رئيسي او تجاري، او منطقة تشتهر بتجارة الساعات والاكسسوارات يمكنك استئجار محل صغير بمساحة ١٥ متر مربع (تزيد او تقل)، بشرط ان يكون المحل في موقع متميز بحيث يراه اكبر عدد من الناس وعملية الوصول اليه تكون سهلة ويسيرة.

التجهيزات المطلوبة للمشروع :-

يتم تجهيز المحل الخاص بمشروع تصليح الساعات بديكورات داخلية بسيطة جدًا كما يتم وضع مكتب وكرسي مريح للاعتماد عليهما في عملية تصليح الساعات وبكل تأكيد يجب توفير مصدر جيد للاضاءة لرؤية القطع الدقيقة داخل الساعات، اما بالنسبة لقطع الغيار والساعات المخصصة للبيع فيمكن حفظها في عبوات داخل ادراج المكتب واخراجها في حالة الحاجة اليها.

تعلم تصليح الساعات اولًا :-

مشروع صيانة و تصليح الساعات هو في الغالب من المشاريع التي تقوم على الافراد، بمعني ان صاحب المشروع هو من يجب ان يقدم الخدمة بنفسه، لأن فكرة توظيف شخص متخصص في المجال لن تضمن له الربح الجيد حيث سيتقاضى راتب مرتفع كما ان هذا الشخص يمكن ان يتخلى عن المشروع في اي وقت ليعمل بشكل مستقل او لدى شخص اخر يدفع له اموال اكثر وهذا يعني توقف المشروع عن العمل بكل تأكيد، لذا قبل افتتاح المشروع يجب ان تتعلم اولًا كيفية صيانة و تصليح الساعات ومعرفة الادوات الخاصة بالعمل ويمكنك فعل ذلك من خلال الحصول على دورة تدريبية لدى اي جهة متخصصة او حتى عبر الانترنت مع الممارسة والتجريب او من خلال التعلم لدى محل متخصص لفترة من الوقت.

العمالة اللازمة للمشروع :-

يمكن لصاحب المشروع ان يعمل بمفردة، فيستقبل الزبائن ويتحاور معهم بشأن المشاكل التي يواجهونها مع الساعات خاصتهم ومن ثم يعمل على اصلاحها وتقاضي الاموال، فالامر بسيط. اما في حالة زيادة الطلب وقدوم عدد كبير من الزبائن الى المشروع فإنه من الضروري توظيف شخص متخصص لمساعدة صاحب المشروع على انجاز العمل، وبكل تأكيد يشترط ان تتوافر لديه صفات خاصة مثل الخبرة والسرعة والدقة والالتزام والامانة.

التسويق وجذب العملاء :-

  • يمكن التسويق لمشروع تصليح الساعات عن طريق دائة الاهل والمعارف.
  • عن طريق عمل لافته كبيرة وواضحة علي واجهة المحل.
  • عن طريق توزيع الدعاية في محيط المشروع (على اهالي المنطقة).
  • من خلال ارضاء العملاء، فالعميل الراضي عن السعر والخدمة سيعود اليك مجددا وسيرشحك لمعارفه.
  • التعاون مع بعض تجار الساعات المستعملة على صيانة اصلاح التالف منها مقابل اسعار خاصة.

عوامل نجاح مشروع تصليح وصيانة الساعات :

  • اختيار الموقع المناسب لإقامة المشروع بحيث ان يكون في مكان حيوي ويتردد عليه الكثير من الناس مما يؤدي الى زيادة الاقبال على المحل.
  • عدم المبالغة في الاسعار سواء للصيانة او شراء البضائع.
  • المعاملة الجيدة للزبائن ومحاولة انهاء صيانة الساعات في اوقات محددة .

اترك تعليق