مشروع تصدير اللدائن ومصنوعاتها (اكثر المنتجات السعودية تصديرًا)

اللدائن او البلاستيك هي عبارة عن مواد قابلة للتشكيل لتتحول الى منتجات مختلفة يحتاج اليها الانسان بشكل دائم، ومن امثلة تلك المنتجات (زجاجات المياه، زجاجات الحليب، الاكواب، علب الزبادي، عبوات التعبئة المختلفة، الاكياس البلاستيكية، مواسير المياه، لعب الاطفال، ولوازم المطبخ، عبوات الادوية، المقاعد البلاستيكية، مشابك الغسيل، … الخ)، ولأن اللدائن الخام والمنتجات المصنعة اصبحت من اكثر المنتجات طلبًا على مستوى العالم، فقد ادرك عدد كبير من المستثمرين السعوديون والمقيمين هذا وشرعوا في تنفيذ مصانع تقوم على انتاج اللدائن ومصنوعاتها لتغذي الاسواق العالمية بها، فأصبحت اللدائن ومصنوعاتها في عام ٢٠١٨ ومطلع عام ٢٠١٩ (شهر يناير) في واجهة صادرات السعودية الغير بترولية بقيمة اجمالية بلغت حوالي ٨٤ مليار ريال سعودي (١٣ شهر)، وهو رقم ضخم بكل تأكيد وإن دل فإنما يدل على مدى ربحية العمل في تصدير اللدائن وصناعتها في المملكة.

وبكل تأكيد يمكنك كمستمثر صغير راغب في تأسيس مشروع مربح ان تنشئ شركة استيراد وتصدير في السعودية وتعمل من خلالها على تصدير اللدائن ومصنوعاتها الى الدول التي تستوردها بكثرة لتحقق الارباح الطائلة. فيما يلي سنوضح بشكل مفصل كيفية تحقيق ذلك.

اللدائن
اللدائن من نوع البوليسترين كثيرة الطلب والتي تستخدم لصناعة الاكواب وعبوات الزبادي والفوم والديكورات المنزلية وغيرها

سوق اللدائن ومصنوعاتها في السعودية :-

يبلغ عدد مصانع المطاط و اللدائن حوالي ١٠٠٠ مصنع في السعودية، وبلغ اجمالي الصادرات حوالي ٧٩.٥ مليار ريال في عام ٢٠١٨ (وفقًا لتقارير الهيئة العامة للاحصاء)، اما بالنسبة لأكثر الدول استيرادًا للدائن من السعودية فإنها (أمريكا، إندونيسيا، إيطاليا، الإمارات، البحرين، الصين، المملكة المتحدة، مصر، ماليزيا، فرنسا، كوريا الجنوبية، اليابان). وعلى ما سبق فإن سوق اللدائن السعودية يعد من اكبر الاسواق ويمكنك الدخول فيه بغرض التصدير الى اي من الدول السابق ذكرها.

كيفية تصدير اللدائن من السعودية الى دول العالم :-

١- تأسيس شركة استيراد وتصدير :-

لكي تصدر اللدائن من السعودية الى اي مكان في العالم بشكل قانوني فأنت بحاجة الى ترخيص شركة استيراد وتصدير، واليك المتطلبات،،

  1. مقر مناسب بعقد موثق (يتم تجهيزه بأثاث مكتبي وكمبيوتر بعد الحصول على الترخيص).
  2. استخراج بطاقة ضريبية.
  3. وجود سجل ضريبي.
  4. استخراج سجل تجاري.
  5. استخراج بطاقة استيراد.
  6. استخراج بطاقة تصدير.
  7. فتح حساب بنكي بالعملات الاجنبيه.
  8. فتح حساب مع شركات البريد السريعة الشهيرة.

٢- التواصل مع مصانع اللدائن :-

هناك الف مصنع في مختلف الانحاء، فيمكنك البحث الكترونيًا عن المصانع القريبة منك جعرفيًا لتتواصل معها بصفتك شركة وترغب في الشراء منهم بغرض التصدير فتتعرف على اسعارهم ومنتجاتهم ومدى ملائمتها للمواصفات المطلوبة من العملاء في الخارج، وبكل تأكيد لن تشتري الا بعدما تتفق مع عملاء للشراء وتجري حساباتك لتتأكد من جدوى العملية التصديرية.

٣- التواصل مع شركات الاستيراد :-

يمكنك التواصل مع الشركات في الدول التي تستورد اللدائن بكميات كبيرة من السعودية كـ أمريكا والصين والامارات وماليزيا وغيرها من الدول السابق ذكرها في جزئية “سوق اللدائن ومصنوعاتها في السعودية”. وبكل تأكيد يمكنك الاعتماد على الانترنت كمصدر اساسي في البحث وطبعًا يفضل البحث باللغة الانجليزية لضمان الوصول الى نتائج افضل.

هذا وبعدما تصل الى اسماء وعناوين بعض الشركات في مختلف الدول يمكنك اعداد بريد الكتروني يشتمل على عروض شركتك ومميزات التعامل معها وما يميزك عن المصدرين الاخرين وافضل ما يمكنك تقديمه من خدمات لتلك الشركات، ومن ثم ترسله لكل الشركات بضغطة زر واحدة.

٤- تجهيز الشحنات :-

بعدما تحصل على رد من واحدة او اكثر من الشركات التي تم مراستلها بشأن تصدير اللدائن اليها، فيمكنك تأكيد الاتفاق مع تلك لشركات وتبدء في تجهيز الكميات المطلوبة بالمواصفات المطلوبة من المصانع المختلفة التي لديك اتفاق مسبق معها.

٥- عملية التصدير :-

بعدما تصبح الشحنة جاهزة يتم العمل على تصديرها الى المستورد في البلد الاجبني عبر احد الموانئ (ميناء الجبيل هو الاكثر استخدامًا يليه ميناء جدة الاسلامي)، ولكي تتمكن من انجاز عملية التصدير وضمان وصول الشحنة الى المستورد، فأنت مطالب بتنفيذ الخطوات التالية،،

  1. إصدار شهادة المنشأ.
  2. الموافقات الاضافية لمتطلبات التصدير.
  3. إثبات دفع القيمة.
  4. التأمين على الشحنة.
  5. الحجز للشحنة.
  6. تحميل البضائع.
  7. تلقي بيان الشحنة من الخط/ الوكيل الملاحي.
  8. تقديم المستندات للمخلص الجمركي.
  9. الحصول على التخليص الجمركي.
  10. مغادرة الميناء او المنفذ البري أو المطار.
  11. مغادرة الميناء أو المنفذ البري.
  12. إرسال مستندات الشحن إلى المشتري.

طبعًا قد تكون اغلب المصطلحات السابق ذكرها مبهمة بالنسبة لك، ولكن بمجرد دخولك الى مجال الاستيراد والتصدير ستكون بمثابة الروتين بالنسبة لك وستتمكن من انهاءها بشكل سلس.

٦- استلام ثمن الشحنة :-

توجد خمس طرق اساسية للحصول على ثمن السلع عند التصدير، وهم (الدفع مقدماً، الدفع نقداً، الإعتماد المستندي، الدفع ضد المستندات، الاعتمادات التجارية) وبكل تأكيد لكل طريقة عيوبها ومميزاتها، ويمكنك التعرف عليها عن كثب عبر زيارة موضوع شروط وطرق الدفع.

٧- تكرار العملية :-

يمكنك بكل تأكيد العمل على تصدير اللدائن الى عملاء اخرين في دول اخرى لتحقق المزيد من الارباح، وبكل تأكيد ستلاحظ ان عملية التصدير في المرات التالية اسهل بكثير من المرة الاولى، فمن المرة الاولى ستكتسب التجربة والمعرفة والخبرة، وما بعد ذلك يصبح روتين او تكرار للخطوات.

الخلاصة :-

الدخول في مجال الاستيراد والتصدير في السعودية ليس امرًا صعبًا كما يعتقد الكثير من الناس، فالسعودية بلد يشتهر بتصدير كثير من السلع وعلى رأسها اللدائن (بخلاف السلع البترولية) وعملية ايجاد عملاء في الخارج عبر الانترنت لن تكون صعبة، كما ان المنتجات اللدائن متوفرة في الاسواق المحلية ويمكن الحصول عليها من مصانع مختلفة، فقط تحتاج الى تأسيس شركة وبذل جهد في التواصل مع الموردين في بلدك والمستوردين في الخارج لتتمكن من انهاء صفقات مربحة.

تعليق واحد

    1. خام بلاستيك يتم انتاجة من المبلمرات ويمكن تشكليه لصناعة منتجات متنوعة، ولا علاقة للموضوع بإعادة التدوير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق