مشروع تصدير البرتقال الى الاسواق العالمية

0

تصنف مصر ضمن اكبر واهم منتجي البرتقال في العالم، وقد بلغت صادرات مصر من البرتقال عن العام المنصرم ٢٠١٦ حوالي 536 مليون دولار وتستهدف مصر زيادة الصادرات في العام الحالي بنسبة تتراوح من ٢٠ الى ٢٥٪ وذلك وفقًا لتقرير المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، ولعل اهم الاسواق التي يتم تصدير البرتقال المصري اليها هي (روسيا وهي اكبر مستورد للبرتقال المصري خصوصًا بعد قطع العلاقات التجارية مع الاتحاد الاوروبي وتركيا، السعودية، الامارات، بريطانيا، الهند، بنجلاديش، العراق، اوكرانيا)، كذلك تحتل المغرب مرتبة جيدة بين منتجي ومصدري البرتقال حول العالم، فهي تصدر كميات كبيرة من انتاجها السنوي الي دول الاتحاد الاوروبي كما تصدر لبعض الدول الافريقية. لذلك يعد مشروع تصدير البرتقال من الفرص الاستثمارية الحقيقة التي يمكن ان يستغلها راغبي الاستثمار وعن طريقها يمكن تحقيق ارباح طائلة. فيما يلي سنعرض المزيد من التفاصيل حول هذا المشروع الرائع.

تعلم اساسيات التصدير:

اذا كنت ترغب في استثمار اموالك في مشروع تصدير البرتقال او اي سلعة اخرى ولا تمتلك اي خبرات سابقة او معلومات عن التصدير ومتطلباته وخطواته واحكامه فمن الواجب عليك ان تجعل خطوتك الاولى للبدأ هي التعلم، فمن خلال كورس اساسيات التصدير المجاني يمكنك معرفة كيفية اتمام العملية التصديرية بالكامل.

تأسيس شركة استيراد وتصدير:

لكي تمارس نشاط تصدير البرتقال الى مختلف الاسواق العالمية بشكل قانوني فإنه من الواجب استخراج التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط من الجهات المختصة، ولكي تتعرف على على الاوراق اللازمة للحصول على ترخيص شركة استيراد وتصدير فيمكنك الدخول الى هذه الصفحة.

ملاحظة ١: اصدرت الحكومة شرطًا بأن يكون لدى الشخص الراغب في ترخيص شركة استيراد وتصدير مبلغ ٥٠٠ الف جنيه كحد ادنى لرأس المال بالاضافة الى مبلغ ٨٦ الف جنيه كتأمين.

ملاحظة ٢: رأس المال لن يتم دفعه للحكومة وانما يجب ان يتقدم صاحب الترخيص بكشف حساب او بما يفيد انه يمتلك المبلغ، كذلك مبلغ التأمين لن تحصل عليه الحكومة وانما يبقى مبلغ للتأمين فقط.

شراء البرتقال للتصدير:

يمكن زيارة مزارع البرتقال وتفحصها جيدًا واختيار افضل المحاصيل للتصدير والاتفاق على شرائها بسعر السوق السائد، فعملية الشراء والوصول الى اصحاب المزارع ليست صعبة على الاطلاق وانما تكمن الصعوبة في اختيار افضل المحاصيل التي تنخفض فيها كمية التالف.

عملية تجهيز وتعبئة البرتقال للتصدير:

قبل تصدير البرتقال الى الاسواق العالمية لابد وان يمر بعدة مراحل ليصبح مطابق للمواصفات القياسية العالمية وبالتالي يتم قبوله من قبل المستوردين، هذه المراحل هي،،

١- الفرز الاولي: وفيها يتم قص الاغصان العالقة بالثمار واستبعاد الثمار صغيرة الحجم والاخرى التالفة والمتأثرة بالشمس.

٢- الغسيل والتطهير: وفيها يتم غسل الثمار لمدة لا تقل عن دقيقة ونصف في حوض يحتوي على ماء ساحن لا تقل درجة حرارته عن ٣٨ مئوية.

٣- التجفيف: وفي هذه المرحلة تمر الثمار المببلة تحت هواء ساخن لتجف الثمار.

٤- الفرز الثاني: وفيها يتم التركيز على ازالة الثمار المصابة بأي من الافات الزراعية وتلك التي تحتوى على شروح او تشققات ناتجة عن عمليات الجمع او المراحل الانتاجية السابقة.

٥- التشميع: يضاف بعد ذلك مادة شمعية على الثمار ااحفاظ على جودتها وحمايتها من التأكسد والجفاف، وهى بكل تأكيد مادة تصنع من مواد طبيعية ومتعارف عليها عالميًا ولا تضر بصحة المستهلكين.

٦- التعبئة والتغليف: بعد الانتهاء من التشميع يتم وضع الثمار في صناديق كرتونية تزن ٨ او ١٩ كجم وبالطبع يجب ان تطبع عليها اسم الشركة المصدرة وعلامتها التجارية وتاريخ الانتاج وغيرها من التفاصيل. الجدير بالذكر ان عدد الثمار في الصندوق الواحد يتراوح ما بين ١٠٠ الى ٥٦ ثمرة وذلك وفقًا للحجم والوزن.

من خلال الفيديو التالي يمكنك الاطلاع على عمليات التجهيز والتعبئة.

ملاحظة هامة: امتلاك محطة للفرز والتعبئة ليس استثمار بسيط على الاطلاق، فالمحطات تتكون من خطوط انتاج كبيرة وتحتاج الى عدد كبير من العمال، لذلك يمكنك القيام بعمليات الفرز والتعبئة لدى احدى المحطات في مدينتك او محافظتك (يمكنك البحث الكترونيًا او سؤال العالمين في المجال) وتتفق معهم على اتمام العمليات الانتاجية وتسلم المنتج معبئ وجاهز للتصدير في مقابل دفع مبلغ من المال يتم التفاق عليه بينك وبين مدير المحطة.

كيفية تصدير البرتقال:

بكل تأكيد يجب ان يكون هناك مشترى في دولة ما ليتم تصدير البرتقال اليه، ولعل اسهل طريقة للوصول الى مشتري في الوقت الحالي هى التواصل عبر الانترنت، فمن السهل ان تتواصل مع الشركات الروسية والسعودية والامارتية وفي مختلف دول العالم التي يقل انتاجها من البرتقال لتقدم لهم عرض بيع، وبعد الحصول على موافقة احداى او بعض الشركات يمكنك القيام بعملية تصدير البرتقال اليهم وبالتالي تكون قد تمكنت من تصدير اول شحنة ولعلها تكون البداية لصفقات اخرى في قادم الايام ان شاء الله.

ملاحظة ١: يجب قراءة كورس اساسيات التصدير لتتعرف على كيفية اتمام عملية التصدير بنجاح وكذلك لتعرف كيفية الحصول علي حقوقك في حال حدوث اي نزاعات.

ملاحظة ٢: عملية البحث عن مشترين بغرض تصدير البرتقال اليهم لا يجب ان تتم بعد شراء المحصول بل يجب ان تتم قبله، فالواجب عليك كصاحب شركة تصدير ان تتواصل بإسم شركتك الكترونيًا او بأي طريقة اخرى مع الشركات المتواجدة في الاسواق المستهدفة وتعرض متطلباتهم من حيث الكميات ومستوى الجودة والاسعار وتعمل على توفيرها لهم، فبذلك تضمن التصدير المباشر بعد الانتهاء من عمليات الفرز والتعبئة.

شارك وأضف تعليق