مشروع تزيين الكيك (مشروع مربح من المنزل)

مشروع تزيين الكيك يعد من المشاريع الممتعة جدًا ومن الممكن تحقيق ارباح ممتازة عن طريقه ولكن بشرط توافر عنصرين هامين جدًا، الا وهما المهارة والابتكار، فعنصر المهارة يجعل صاحب المشروع قادر علي انجاز المهام المطلوبة منه بشكل احترافي وسريع، وعنصر الابتكار او الابداع يجعله قادر علي تقديم افكار جديدة ومتنوعة من شأنها كسب تفضيل واعجاب العملاء. الجدير بالذكر ان مشروع تزيين الكيك لا يقتصر تنفيذه علي النساء فقط بل يمكن ايضًا للرجال تنفيذه بل ويمكنهم تحقيق نجاحات كبيرة، فيما يلي سنوضح كيفية التعلم ومتطلبات المشروع وكيفية التسويق لكسب العملاء وجني الارباح عن طريقهم.
اقرأ ايضًا تزيين الكيك يحول السعودية مها حامد الي سيدة اعمال ناجحة

كيفية تعلم تزيين الكيك:

العديد من الفتيات يعملن من منازلهن علي تزيين الكيك وصناعة الحلويات المختلفة ولكن علي سبيل الهواية لا علي سبيل الاحتراف، وبالطبع من ترغب في تقديم منتجات احترافية للغير بحيث يمكن ان تباع بسهولة وتحقق عن طريقها عوائد مالية مجدية فلابد ان تتعلم اكثر لتتحول من مجرد هاوية الي محترفة، ايضًا ينطبق هذا الكلام علي الرجال الذين يحبون هذا النوع من العمل، هذا وعن كيفية التعلم فإنه بالامكان حضور احدي الدورات التدريبية التي تقدمها بعض المتخصصات في المجال ويمكن البحث عنها الكترونيًا او عن طريق السؤال في المنتديات النسائية، وبالنسبة لمن لديهم الكثير من الخبرة في هذا المجال ويرغبون فقط في زيادة علمهم وتطوير انفسهم فبإمكانهم مشاهدة الفيديوهات علي اليوتيوب ومتابعة بعض شروحات المتخصصين ولمن لديهم قدرة علي فهم واستعياب الانجليزية فالافضل لهم ان يبحثوا باللغة الانجليزية، فالمحتوي الانجليزي هو الاكثر انتشارًا كما انه اكثر جودة.

مساحة المشروع والتجهيزات اللازمة:

اذا كان المطبخ المتواجد في منزلك واسع ومريح فيمكن اطلاق المشروع منه والاعتماد علي الادوات المتوفرة به لانجاز اعمال تزيين الكيك، اما اذا كان المطبخ ضيق المساحة او فكرة العمل من المنزل ليست مناسبة فيمكن استئجار محل بمساحة الغرفة العادية او اكبر قليلًا علي ان تكون حوائطه وارضيته من السيراميك وبه مصدر للمياه والكهرباء ومن ثم يمكن تجهيزة بالادوات اللازمة للعمل والتي تتمثل في (فرن حديث، صواني بأحجام مختلفة، طاولة للعمل، ادوات مطبخية متنوعة، اسطوانة غاز).

اسعار بيع المنتجات:

البعض سيقول بأنه ما دام يعمل من المنزل فإنه لن يدفع تكاليف ايجار او عمالة او ضرائب او غيرها ولذلك يجب عليه ان يعرض منتجاته بسعر رخيص، وهذا خطأ كبير بكل تأكيد، فالعديد من العملاء يعتقدون بأن المنتجات التي تعرض بأسعار رخيصة تكون غير متقنه وغير جيدة ويعتقدون بأنها لن تلبي احتياجاتهم وبالتالي يصرفون النظر عن شرائها، كذلك المبالغة في الاسعار يجعل العملاء يشعرون بالاحباط وكذلك يصرفون النظر عن الشراء، لذلك اذا اردت ان لا تجعل من السعر مشكلة فكل ما عليك المنافسين والتسعير علي اساسها.

التسويق للمشروع:

توجد العديد من الاساليب والطرق التي يمكن الاعتماد عليها لتسويق خدماتك الي العملاء المستهدفين، ومن بين تلك الطرق والاساليب،،

        • التواصل بشكل شخصي مع الجيران والاهالي واخبارهم بفكرتك وخدماتك وبالطبع سيكون الوضع افضل كلما كان المستوي المعيشي للسكان اعلي.
        • يمكن عمل بروشورات اعلانية توضح الخدمات التي تقدمها والصور والاسعار لتوزيعها علي المارة.
        • يمكن عمل اعلان الكتروني علي الفيسبوك او انستجرام او غيرهما علي ان تستهدف بهذا الاعلان الزوجات والسيدات من اهالي المنطقة والمناطق المحيطة.
        • علي صفحاتك الشخصية علي مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك رفع صور متميزة لاعمالك المتميزة ليشاهدة الاصدقاء وبكل تأكيد ستلقي اعجابهم، بعضهم سيبدي رأيه وبعضهم سيشتري وبعضهم سيخبر اشخاص اخرين.
        • الحصول علي اراء العملاء عبر التقيمات علي صفحات التواصل الاجتماعي يشجع الناس علي التعامل معك، لذلك يجب الحرص علي ارضاء العملاء للحصول علي تقيمات جيدة.

      كيفية العمل في المشروع:

      • عندما يأتي اليك طلب “اوردر” عبر الهاتف او عبر احدي صفحاتك علي مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك معرفة ما يرغبة العميل بالظبط، فالبعض لدية تصاميم قام بتحميلها عبر الانترنت ويرغب في الحصول علي نفس التصاميم ويمكنك بالطبع تنفيذها له، والبعض الاخر ليس لديه افكار ويمكنك بالطبع التشاور معهم حول نوعية المناسبة والالوان المفضلة ويمكنك اقتراح بعض الافكار والتصاميم عليهم ليختاروا من بينهم، هذا وبعد الاتفاق مع العميل وتحديد موعد الاستلام يمكنك العمل في الوقت المناسب علي صناعة وتزيين الكيك وتعطي موعدًا للعميل لكي يأتي ويستلمه ومن الممكن ارساله للعميل ولكن في هذه الحاله ستحتاج الي الاتفاق مع شخص لدية دراجة نارية ليقوم بعمليات التوصيل.

       

العمالة اللازمة للمشروع:

يقوم المشروع علي شخص واحد فقط ويشترط ان يكون علي علم تام بكيفية صناعة وتزيين الكيك كما سبق وان اوضحنا، هذا وبالنسبة لعملية تسليم الطلبات فإنه من الممكن ان يأتي العميل في الموعد المحدد ليستلم طلبه او يمكن توظيف شخص للتوصيل كما سبق وان اوضحنا.

    • عوامل نجاح المشروع:

      • احتراف صناعة وتزيين الكيك مع وجود عنصري المهارة والابداع.
      • الاهتمام بعنصر النظافة، سواء نظافة الادوات او الخامات او المنتجات النهائية.
      • عدم التسرع او الاهمال او العمل في مزاج سئ وذلك لضمان دقة وجودة المنتجات.
      • التواصل مع العملاء يجب ان يتم في افضل صورة، فاحترام العميل شئ اساسي للنجاح.
      • الاسعار لا يجب ان يكون مبالغ فيها وكذلك لا يجب ان تكون رخصيه كما تم التوضيح من قبل.
      • تغليف المنتج يجب ان يكون راقي، فذلك يجعل العملاء اكثر سعادة.
      • عمليات التوصيل يجب ان تتم في الوقت المحدد وان كان هناك تأخير لأي سبب فيجب اخبار العميل حتي لا ينتظر طويلًا.
      • في حال جني ارباح جيدة من مشروع صناعة وتزيين الكيك فمن الواجب عليك تطوير مشروعك اكثر وذلك عن طريق عمل حملات تسويقية وتوظيف عمالة مساعدة وربما اختيار مكان افضل للعمل منه.

اضف تعليق