دراسة مشروع تربية 5 جاموسات حلابة

فكرة شراء 5 عجلات جاموس من عمر 3 الي 5 سنوات او عجلات عشار حلابة ذات معدلات ادرار مرتفع من اللبن من احدي المزارع المشهورة وذات السمعة الحسنة تعد فكرة اكثر من ممتازة ويمكن ان تعود علي منفذيها بالكثير من الارباح خصوصاً اذا تم التنفيذ وفقاً للاساليب الحديثة المتبعة في تربية الجاموس. فاللبن الكثير يمكن بيعة بسهولة الي صغار التجار بأسعار جيدة تضمن لمنفذي المشروع ارباحاً جيدة كما يمكن ان يبيعوة الي المستهلكيين النهائيين بأسعار اعلي من الاسعار التي يتم البيع بها للتجار وعلية ستزيد الارباح. ايضاً يمكن ان يتم تخصيص جزء من اللبن لصناعة منتجات اخري مثل الجبن والسمن البلدي وغيرهم من المنتجات التي يمكن ان تباع بأسعار مرتفعة. كذلك يمكن تحقيق ربح جيد عن طريق بيع اللحوم الحمراء التي تنتج سنوياً ولمدة خمس سنوات.
اقرأ ايضاً دراسة جدوى تربية العجول البقري بطاقة 20 عجل خليط في العام
ا
قرأ ايضاً افضل انواع الابقار المنتجة للبن التى يمكن تربيتها والربح منها

دراسة مشروع تربية 5 جاموسات حلابة

الهدف من المشروع:

  • المساعدة علي تنمية الثروة الحيوانية.
  • توزيع الالبان بشكل مستمر علي نطاق محدد.
  • تحقيق ربح شبة يومي ومستمر لمنفذ المشروع.

مبررات اقامة المشروع:

  • تزايد الطلبات علي لبن الجوامس ومشتقاتة.
  • هناك تجارب ناجحة كثيرة في الاستثمار في هذا المجال.
  • الاستفاده من المواد الزراعيه المتاحة في عمليات التغذيه.
  • انخفاض العائد من زراعه المحاصيل التقليديه ومحاوله ايجاد بديل بزياده دخل المزارع.
  • توفير فرص عماله وزياده الدخل للمهتمين من المزارعين والشباب العاطل و الخريج.

دراسة جدوى استرشادية لمشروع الجاموس الحلاب:

اولا: دراسه السوق:

يتكون الجاموس في مصر اساسا من نوع واحد، ولكن هناك ثلاثه انماط منها وهي البحيري والمنوفي والصعيدي، وذلك تبعا لانتشاره داخل مصر وتختلف هذه الانماط في الصفات الشكليه والانتاجيه، واعلاها انتاجا للبن هو البحيري الذي ينتشر في الوجه البحري ومنطقة الدلتا بشكل عام، واقلها انتاجاً للبن هو النوع الصعيدي الذي ينتشر في محافظات الوجه القبلي . ويعتبر الجاموس المصري حيواناً ثنائي الغرض حيث يتم تربيتة لانتاج اللبن وانتاج اللحم ايضاً. هذا ويبلغ عدد الجاموس في مصر حوالي 4 ملايين رأس وذلك وفقاً لتصريحات الدكتور جمال ظاظا رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة لجريدة اليوم السابع في عام 2014. ويتم انتاج ما يزيد عن 2 مليون طن متري من الالبان وهذة الكميات تمثل نسبة كبيرة من الانتاج الكلي للالبان في مصر.

ثانياً: الدراسة الفنية للمشروع:

1- الاصول الثابتة:

تتمثل الاصول الثابتة للمشروع في في 5 جموسات حلابة بالاضافة الي آلة حليب يدوي وبالطبع يجب ان تتوافر حظيرة ملحق بها حوش وبالطبع يجب ان يتوافر طلبمة مياة او مصدر صالح للمياة بالاضافة الي التهوية الجيدة.

2- لوازم الانتاج:

تتمثل لوازم الانتاج في (اعلاف حضراء، اعلاف مركزة، املاح معدنية، ادوية بيطرية، اشراف طبي).

3- العمالة:

يحتاج المشروع الي كلاف ليقوم بتقديم الاعلاف الي المواشي ورعايتهم بالاضافة الي حلاب ووظيفتة هي العمل علي حلب الجواميس بشكل يومي بالاعتماد علي آلة الحيلب اليدوية. هذا ويمكن لصاحب المشروع نفسة ان يقوم بالوظيفتين اذا كان لا يمتلك مهنة اخري، وبالنسبة للاسر الذي تنفذ المشروع في المناطق الريفية فيمكنهم العمل في المشروع دون الحاجة الي توظيف عمال.

ثالثاً: الدراسة المالية للمشروع:

عمر المشروع5 سنوات
مدة الدورة الانتاجيةالدورة الانتاجية للمشروع مدتها شهر واحد اي بواقع 12 دورة انتاجية في العام
استثمارت المشروع122850 جنية (متضمنة 85000 جنية اصول ثابتة)
حجم المبيعات السنوية65875 جنية في العام الاول للمشروع
صافي الربحبعد طرح تكاليف الانتاج للعام الاول نجد ان صافي الربح هو 18879 جنية.

هذا ويراعي مراجعة الاسعار والدراسة المالية قبل تنفيذ مشروع الجاموس الحلاب حيث ان اسعار الجواميس والاعلاف والادوية تتغير بشكل دائم وسريع.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق