مشروع تربية الماعز بالتفصيل “اسهل و اربح المشاريع الحيوانية”

0
1311

مشروع تربية الماعز كان ولا زال من مشاريع الإنتاج الحيواني المهمة، فلحوم الماعز تمتاز بقلة الدهون وارتفاع نسب البروتين مما يجعلها أكثر فائدة للإنسان مقارنة باللحوم الاخرى التي تمتلك نسب عالية من الدهون، كما انه يمكن ان تُطهى بطرق عديدة مما يجعلها محببة لدى الكثيرين، كذلك يعد حليب الماعز من أهم واجود انواع الحليب على الاطلاق حيث يمتلك نسب اعلى من البروتينات والطاقة والمعادن والفيتامينات مقارنة بأنواع الحليب الاخرى. وبكل تأكيد يمكن بيع اللحوم او الالبان بأسعار تضمن للمربي تحقيق ارباح ممتازة، اضف الى ذلك ان أسعار شراء الماعز الصغيرة بغرض تربيتها ليست مرتفعة كما أنها لا تتطلب تجهيزات مكلفة كما هو الحال في بعض مشاريع الانتاج الحيواني الاخرى، لذلك فإن مشروع تربية الماعز يعتبر من المشاريع الناجحة المربحة والغير مكلفة سواء كان الهدف منه هو إنتاج اللحوم او انتاج الحليب. فيما يلي شرح مفصل لكافة متطلبات وتفاصيل المشروع.

مشروع تربية الماعز
مشروع تربية الماعز

محفزات تنفيذ مشروع تربية الماعز :-

  • تُقدم الماعز انتاجية عالية من الألبان تصل ٣٠٪ من انتاج البقر، وتلك نسبة عالية اذا ما وضعنا الحجم في الحسبان.
  • تمتاز الماعز بالكفاءة التناسلية العالية، حيث ترتفع نسبة ولادة التوائم (كل ١٠٠ عنزة تلد حوالي ٢٣٠ جدي وعنزة).
  • مشروع تربية الماعز ليس من المشاريع ذات المتطلبات الكثيرة، حيث يمكن التربية في اي مكان فارغ او ربما على اسطح المنازل.
  • اسعار الماعز الصغيرة عند الشراء ليست مرتفعة ويمكن لمن يملك رأس مال محدود أن يبدأ مشروعه بعشر عنزات فقط.
  • الماعز تتحمل الظروف المناخية المختلفة مما يجعلها قادرة على التأقلم في أيام الشتاء الباردة و أيام الصيف الحارة.
  • حتى وإن نقص الغذاء فإن الماعز يمكن أن تتغذى قش الأرز والتبن مما يعني أن العمل مع هذا الحيوان مريح.

افضل انواع الماعز للتربية :-

توجد أنواع مختلفة من الماعز، بحيث أن بعضها تدر الحليب بشكل كثيف مما يجعلها مناسبة للتربية بغرض إنتاج الحليب، وبعضها تنمو بشكل أسرع وتلك تعد مناسبة للتربية بغرض إنتاج اللحم، كما توجد أنواع تنتج الحليب واللحم بشكل أقل ولكنها مناسبة للتربية في البيئات الصعبة من حيث المناخ ووفرة الغذاء. تعرف على افضل انواع الماعز للتربية ومزايا وعيوب كل نوع.

طرق تنفيذ مشروع تربية الماعز :-

يمكن تنفيذ مشروع تربية الماعز بطريقتين، الأولى مناسبة للمبتدئين وأصحاب رأس المال القليل، والثانية مناسبة للخبراء وراغبي الاستثمار في هذا المشروع باعتباره أحد مشاريع الإنتاج الحيواني الناجحة، نوضحهما بالتفصيل فيما يلي.

الطريقة الأولى :-

وهي أن تبدأ برأس مال محدود يتراوح من الف الى ٢٠٠٠ دولار لشراء عدد من الرؤوس يتراوح من ١٠ الى ٢٠ رأس، وفي هذه الحالة يمكنك تربية تلك الرؤوس في مكان فارغ بجوار بيتك او على سطح منزلك اذا كان كبير وكل ما عليك فعله هو تقديم الطعام ومراقبة الحيوانات لإكتشاف إذا ما كانت احداها تعاني من اي امراض او تصرفات غريبة.

الطريقة الثانية :-

وهي أن تبدأ برأس مال كبير نسبيًا يتراوح من ١٠ الاف دولار الى ٢٠ ألف دولار لشراء عدد من الرؤوس يتراوح من ١٠٠ الى ١٥٠ رأس ومن ذلك المبلغ يمكنك استئجار قطعة ارض وتجهيزها بمظلات ومصدات للرياح وشباك محيطة لعدم نفاذ الماعز منها، مع ملاحظة ان التيس يحتاج الى مساحة تصل إلى ٣ متر مربع، والعنزة تحتاج إلى مساحة ١.٥ متر مربع وفي حالة الحمل تزداد حاجتها من المساحة لتصل إلى ٢ متر مربع تقريبًا، لذلك احرص على استئجار أرض بمساحة مناسبة.

تغذية الماعز :-

يفضل الماعز التغذي على الحشائش والنبات الأخضر مثل البرسيم والبرسيم الحجازي والبرسيم المجفف والقش والتبن وحبوب الذرة وبعض الفواكه، ومن الضروري أن يتم التنويع في الغذاء للحصول على أفضل نتيجة تسمين، وفي حال انشاء مشروع تربية الماعز لغرض إنتاج الحليب فإنه يتم تقديم بعض الأعلاف التجارية “حبوب” حيث تحتوي على مكونات تساعد على زيادة نسب الحليب.

ولحسن الحظ يعد توفير جميع تلك الأغذية سهلًا خصوصًا في حالة إقامة مشروع تربية الماعز في منطقة زراعية، فعلى سبيل المثال البرسيم يمكن شرائه من المزارعين او يمكن تأجير قطعة أرض لزراعتها بالبرسيم، كذلك يمكن الحصول على كميات كبيرة من التبن و قش الأرز من المزارعين مجانًا او بأقل التكاليف في فترات حصاد الارز والقمح، كذلك يمكنك شراء كميات كبيرة من الذرة في فترة الحصاد بأسعار رخيصة، وبكل تأكيد الأعلاف التجارية يتم شراؤها من أحد مصانع الاعلاف او من اقرب التجار.

هذا ومن الضروري أن تبتعد عن تقديم نباتات الزينة وبالأخص نبتة الازاليا ونبتة الوردية لأنهما سماتين ويسببان الوفاة على الفور، كذلك يُمنع تقديم الكرنب والبطاطا وأوراق نبات الطماطم لأنها تسبب التسمم للماعز.

العمالة اللازمة للمشروع :-

يمكن لصاحب المشروع بمفرده أن يقدم الرعاية اللازمة للماعز إذا كانت الكمية قليلة، وإن كانت الكمية كبيرة فيمكن توظيف عمال اميين لهم خبرات بتربية الماعز ليعملوا على تقديم الطعام وحلب الماعز “مرتين يوميًا” وتنظيم عمليات التكاثر بين الماعز وتقديم الرعاية اللازمة للقطيع.

متى تحصل على الإنتاج :-

تبدأ الماعز بالحلب والتكاثر من عمر يبدأ من سنة الى سنة ونصف وحتى ٧ الى ٩ سنوات، أي أنك في حال شراء ٢٠ عنزة في عمر سنة فإنك قد تبدأ الحصول على الانتاج من بعضها فور الشراء “حليب او تكاثر” وتحصل على الإنتاج من جميعها في خلال ٦ أشهر، وبعدما تلد العنزات يصبح لديك جيل جديد يُتوقع ان يبدأ الانتاج في خلال عام ونصف على الأكثر، مما يدل على مدى سرعة إنتاجية هذا المشروع وبالطبع ربحيته الجيدة.

الربح من مشروع تربية الماعز :-

يمكن الربح من مشروع تربية الماعز عن طريق بيع الحليب الناتج للأفراد في حال قلة عدد الماعز او لمحلات بيع الالبان في حال وفرة الانتاج، كذلك يمكن بيع الماعز الصغيرة اذا كان الانتاج فائض عن القدرة الاستيعابية للحظيرة، وبسهولة يمكن بيع الإنتاج للتجار وراغبي بدء مشاريع التربية وفي الأسواق وغيرها. وبالتالي يمكننا التأكيد بأن مشروع تربية الماعز يعد من المشاريع المربحة والسهلة نسبيًا مقارنة بمشاريع الإنتاج الحيواني الاخرى التي تتطلب رعاية أكثر وتكاليف أكثر وربما تحقق ارباح اقل.

نصيحة أخيرة :-

إذا كان مشروع تربية الماعز هو المشروع الذي وقع عليه اختيارك واتخذت قرارك بتنفيذه، فمن الضروري أن تعقد جلسة او مقابلة مع بعض المربين والخبراء للتعرف منهم على أسرار التربية الناجحة، كذلك يجب ان تشتري الماعز من مصدر موثوق ومن الضروري ان تصطحب معك خبير عند الشراء لضمان الحصول على ماعز سليمة خالية من الأمراض وقادرة على إفراز الحليب بغزارة و إنجاب الصغار بلا مشكلات، كذلك يجب الالتزام بعمليات تقديم الغذاء في الأوقات المحددة وانجاز عمليات الحلب بالشكل السليم وليس لأكثر من مرتين يوميًا، وبالطبع يجب ملاحظة الماعز للتأكد من سلامتها وخلوها من اي امراض او تصرفات غريبة مع مراعاة عزل الوحدات التي يظهر عليها أي أعراض لحين الكشف عليها ومعالجتها.

ترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا