مشروع تربية الدجاج بهدف انتاج اللحم مع توضيح لكافة التفاصيل

من المعروف لدي الجميع ان اكثر اللحوم استهلاكاً هي لحوم الدواجن لم بها من قيم غذائية مرتفعة وامكانية اعدادها بطرق مختلفة وبطعم شهي جداً كما ان اسعارها معقولة مقارنة بأسعار اللحوم الاخري مثل الجاموس والارانب وغيرها، ويمكن تربية الدجاج على مستويات مختلفة، فمن الممكن تربية الدجاج في المنازل بغرض انتاج البيض او اللحم كما يمكن تربية الدجاج في مزارع متوسطة بالاعتماد على اعداد متوسطة ولكن لها القدرة على التكاثر وزيادة الاعداد، ويمكن تربية الدجاج في المزارع ذات الامكانيات الضخمة والتى تعتمد على الميكنة والتكنولوجيات الحديثة.
اقرأ ايضاً مشروع تربية الدجاج البلدي بهدف انتاج البيض بأقل التكاليف
اقرأ ايضاً مشروع صغير تسمين السمان بتكاليف بسيطة وارباح عالية جداً

تربية الدجاج

 

تربية الدجاج والانواع المنتجة للحوم:

توجد انواع متنوعة يمكن الاعتماد عليها في مشروع تربية الدجاج بهدف  انتاج اللحوم ومنها الكورنيش والبليموث كما توجد انواع مهجنة مثل الهابرد، الروس، الايزا، اللوهمان، الكب، النيكولز، الاربوريكرز.

قبل بدء مشروع تربية الدجاج:

1- مواصفات المزرعة:

لابد وان تحتوي على مصدر دائم للمياة والتيار الكهربي كما يفضل تجهيز مولد لتشغيلة في حالة انقطاع التيار كما يجب توفير مصدر للصرف، ويراعي ايضاً ان تكون على طريق يسهل الوصول الية لسهولة نقل الاعلاف والكتاكيت ودخول سيارت التجار، كما يجب ان تكون في منطقة بعيدة عن الرياح اوبها مصدات.

2- تصميم المزرعة:

ان لم تكن جاهزة وستبدء في بنائها فيجب مراعاة تخصيص مساحة كافية لعنابر تربية الدواجن ومخازن الاعلاف والادوية مع مراعاة ترك مسافات كافية بين كل مبني لضمان التهوية الجيدة وضمان وصول اشعة الشمس من كل الجوانب.

3- التجهيز لتربية الدجاج:

يجب غسل الارضيات بالمطهر وتنظيف المعالف والمساقي ومسح لمبات الاضائة وعمل فرشة جافة وجديدة علي الارضية، وقبل وصول الكتاكيت الى المزرعة بيومان يجب تجهيز يجب وضع المعالف في اماكن على ابعاد متساوية ويجب ضبط درجات الحرارة على حسب الموسم، كما يجب وضع المساقي وملئها بالمياة قبل دخول الكتاكيت بعشر ساعات.

عند البدء في مشروع تربية الدجاج:

1- عند شراء الكتاكيت:

قبل شرائك للكتاكيت يجب ان تختار مصدر معروف وعلى درجة عالية من الكفأة، ويجب ايضاً التأكد من انها سليمة وغير مصابة بالعيوب الخلقية المعروفة مثل الالتواء في الاقدام والعمي وتشوهات المنقار، كما يجب التأكد من اجراء تحصينات النيوكاسيل العيني والميريك قبل الشراء.

2- شراء ونقل الكتاكيت:

يفضل توفير كراتين لوضع الكتاكيت وتستخدم لمرة واحدة فقط، كما يفضل نقلها في الصباح الباكر “الساعة السادسة او السابعة” لضمان حمايتها من اشعة الشمس او برودة الليل بالاضافة الى منحها الفرصة للتعرف على المساقي والمعالف طول اليوم وقبل حلول الليل عليهم، وتتم عملية النقل في سيارات مغلقة في فصل الشتاء لتدفئتهم وسيارات ذات فتحتات للتهوية في الجو الحار.

العناصر الاساسية في تربية الدجاج:

1- التدفئة:

من اهم العناصر الواجب توافرها عند تربية الدجاج، فالكتاكيت الصغيرة تحتاج الى درجة من الحرارة تبدء من 32 درجة وحتي 35 درجة واثناء هذة الفترة يجب عمل حواجز كرتونية دائرية بإرتفاع 25 سم لتجميع الكتاكيت كما يجب ان تكون الفرشة بإرتفاع 8 سم، ومع مرورو الوقت يجب تخفيض درجات الحرارة بالتدريج حتى تصل الى 22- 24 درجة مؤية في اسبوعهم السادس.

2- التغذية:

يتم الاعتماد على ثلاثة انواع من العليقات وهم “بادئ، نامي، ناهي”، اما النوع الاول من العليقات فيجب ان تحتوي على 22% من البروتينات وطاقة 2700 كليو كالوري وذلك في الاسبوعين الاول والثاني، بعد ذلك تعلق عليقات النامي والتى تحتوي على نسب بروتين حوالي 19% وطاقة حوالي 2900 كيلو كالوري وذلك خلال الاسبوعين الثالث والرابع، اما في الاسبوعين الخامس والسادس فيتم تعليق عليقات الناهي والتى تحتوي على نسب بروتينات تصل الى 17% وطاقة 3100 كالوري مع مراعاة التدرج عند التغيير.

3- المساقي:

فى الاسبوعين الاول والثاني يراعي تخصيص 2 سقاية بسعة 4 لتر من المياة لكل 100 كتكوت، وبعد انتهاء هذة المرحلة العمرية يتم تخصيص مساحة 2 سم من مساحة السقاية لكل كتكوت، مع الوضع في الاعتبار ان تغسل جيداً كل يوماً وتطهر مرة في الاسبوع.

4- الاضاءة:

يراعي توفير الاضائة عند تربية الدجاح لتحفيزهم على الاكل لاطول فترة ممكنة، وتصل عدد ساعات الاضاءة اليومية الى 21 ساعة، ويتم الاعتماد على الضوء الطبيعي في فترات النهار والاعتماد على لمبات بقدرة 6 وات في اول اسبوعين ويتم استبدالها بلمبات 40 وات في الاسبوعين الثالث والربع، ويتم استبدالهم بلمبات 20 وات في الاسبوعين الخامس والسادس.

5- التهوية:

تعد ايضاً من اهم العناصر الواجب وضعها في الاعتبار والالتزام بها عن البدء في مشروع تربية الدجاج، ولذلك يجب تخصيص فتحات للتهوية تمثل حوالي 25% من مساحة الارضية، واذا ظهرت روائح الامونيا والنشادر فهذا دليل على ان التهوية غير جيدة ويراعي عدم اغلاق ابواب جيداً اثناء فترات الليل لضمان عدم تزايد الامونيا وغاز ثاني اكسيد الكربون والبخار الناتج عن عملية التنفس.

6- الفرشة:

يمكن الاعتماد على التبن الناتج من سراتة القمح او الاعتماد علي قش الارز والافضل من ذلك هو نشارة الخشب الخشنة التى تمتلك القدرة علي امتصاص الرطوبة كما انها سهلة في عملية التقليب بخلاف التبن والقش، وعند توزيع الفرشة يجب ان تكون على ارتفاع 3-5 سم اثناء فترات الصيف او 5-8 سم اثناء فترات الشتاء.

برامج التحصين اثناء فترات تربية الدجاج:

تربية الدجاج

تربية الدواجن

ملاحظات علي التحصين عند تربية الدجاج:

1- يراعي عمل تحصين ضد انفلونزا الطيور عند عمر 15 يوم ولمرة واحدة فقط وذلك في البقاع التى ينتشر فيها المرض، ولا يعطي في المنطاق التى لا ينتشر بها.

2- اذا ظهرت نسبة عالية من الوفيات فيجب اعضاء المضادات الحيوية اللازمة بعد استشارة الطبيب البيطري.

3- يجب تقديم جرعة من فيتامين أد3هـ بعد كل تحصين ولمدة يومان، كما يجب تقديمة بشكل دوري لمدة يومان في الاسبوع.

تسويق الانتاج:

يتم التسويق الى التجار وهم عددهم كبير جداً ومن الممكن ان يأخذوا الانتاج كلة، كما يمكن التسويق للافراد العاديين والمحلات بأسعار اعلى من اسعار التجار.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

تعليق واحد

  1. Gergis adel

    أبحث عن دراسة جدوى وأسعار وأماكن بيع ماكينات تحويل الزيت إلى سولار أو البيوديزل ارجو الإفادة

اضف تعليق