يعد مشروع تربية الحلزون من أكثر مشاريع الانتاج الحيواني ربحًا، وهو من أفضلها كذلك. إنه يتطلب القليل من التكاليف لإنتاجه ، مقارنة بـ مشاريع الإنتاج الحيواني الأخرى، ويُباع بسهولة بالغة لكثرة الطلب عليه، وأسعاره تضمن ربح كبير.

الحلزون غذاء صحي معترف به ، غني بالبروتين وقليل الدهون ويتناوله الكثيرون حول العالم ، وهو طبق أساسي في المطاعم الفاخرة في العديد من الدول وبالأخص في فرنسا التي تستهلك أكثر من أربعين ألف طن سنويًا، وإيطاليا والعديد من دول أوروبا.

هو كذلك مستخدم بشكل كبير جدًا داخل العيادات الطبية التجميلية وصالونات النساء حول العالم، حيث يتم وضع الحلزون على البشرة ليبدأ في إفراز مواد هلامية مفيدة للبشرة. في مقابل هذا تدفع النساء الكثير من المال.

الطلب الكبير على الحلزون سواء من قبل المطاعم أو من قبل مشاريع التجميل النسائية ،ذات الطلب الهائل حاليًا حول العالم، أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير، ومع تكاليف الإنتاج المنخفضة أصبح مشروع تربية الحلزون الآن واحدًا من أفضل مشاريع الإنتاج الحيواني، بل ومن أفضل المشاريع بشكل عام.

نحن اليوم نخصص الحديث حول مشروع تربية الحلزون. نوضح أهم مزاياه كمشروع ، وأهم أنواع الحلزون للتربية وأكثرها إنتاجية، وأسعار بيع الحلزون حول العالم، ومتطلبات وكيفية التربية والإنتاج والبيع، والعديد من التوضيحات الأخرى. تابع معنا إنت كنت مهتمًا بإنشاء مشروع عالمي مربح جدًا.

مزايا مشروع تربية الحلزون :-

  • مزرعة الحلزون سهلة التشغيل للغاية.
  • مشروع بسيط ومربح للغاية.
  • مشروع صديق للبيئة.
  • يدخل الحلزون في العديد من الصناعات، وبالأخص صناعة التجميل.
  • تُستخدم الحلزونات في العلاجات الطبية وعليها طلب شديد للغاية.
  • من السهل تصديره للخارج.

أنواع الحلزون الممكن تربيتها :-

هناك ثلاثة أنواع رئيسية يتم تربيتها من الحلزون. وهي:

  • Achatina Fulica.
  • Achatina Achatina.
  • Archachatina Marginata.

على الرغم من أن جميع الأنواع تحقق أهداف إنتاجية كبيرة، إلا أن أفضل أنواع الحلزون للتربية هو النوع الثاني “Achatina Achatina” بسبب إمكاناته الإنجابية العالية. 

يمكن لهذا النوع من الحلزونات أن تضع ما يصل إلى 500 بيضة دفعة واحدة، وتضع البيض ثلاث مرات في السنة. من السهل أيضًا العثور على هذا النوع .

أرباح مشروع تربية الحلزون :-

هامش الربح من تربية الحلزون مرتفع. في الأسواق العالمية يمكن أن يصل سعر بيع الحلزون إلى دولارين للحلزون الواحد، فيما يبلغ سعر الرطل حوالي 50 دولارًا. الأسعار في الدول العربية الغنية قد تكون مساوية لأسعار الأسواق العالمية، فيما تكون أقل نسبيًا في الأسواق الفقيرة.

إن كنت في بلد عربي غني فيمكنك البيع بسهولة داخل نطاق دولتك. وإن كنت في بلد فقير فيمكنك البيع في حدود دولتك و ستربح أيضًا نظرًا لانخفاض تكاليف الإنتاج.

خيار آخر متاح أمامك وقد يضمن لك ربح أكبر من تجارة الحلزون، وهو تصدير الحلزونات بشكل مباشر بسهولة إلى الأسواق العربية الغنية والأسواق العالمية بشكل عام.

هل الحلزونات صديقة للبيئة :-

نحن لا نشجع أبدًا عن تأسيس مشاريع من شأنها الإضرار بالبيئة. تعتبر الحلزونات صديقة للبيئة ولا تشكل أي نوع من أنواع الإزعاج على الإطلاق. 

الفضلات عديمة الرائحة ويمكن تنظيفها بسهولة. لا تسبب الحلزونات أي ضرر ويمكن استغلال مكان تربيتها في أعمال أخرى دون مشاكل، الأهم أن لا تكون أعمال تضر بحياة الحلزونات.

متطلبات وكيفية تربية الحلزون ،وما يجب مراعاته :-

الاهتمام والصبر :-

مثل أي عمل آخر ، فإن الاهتمام هو القوة الأولى والمهمة في مشروع تربية الحلزون. الحلزونات لا تنمو بسرعة ولكن ببطء. لا تسمح للنمو البطيء أن يثبط عزيمتك ويفقدك صبرك واهتمامك.

البيئة المناسبة لتربية الحلزون :-

أفضل بيئة لتنفيذ لتأسيس مزرعة تربية بها هي البيئة التي لا تتعرض للرياح الشديدة، وذلك لأن الرياح الشديدة تسبب في جفاف القواقع.

إذا كنت في مكان مفتوح تصله الرياح فمن الأفضل زراعة أشجار تعمل كمصدات للرياح، والأكثر تفضيلًا أن تكون تلك الأشجار مثمرة، مثل أشجار المانجو والموز وغيرها.

مكان مزرعة تربية الحلزون :-

تربية الحلزون بكميات محدودة يمكن أن تتم في أقفاص كبيرة الحجم ومغلقة من جميع الجوانب بالزجاج لمنع زحف الحلزونات خارج مكان التربية. في الزجاج العلوي يتم إحداث ثقوب صغيرة للتهوية، كما يتم تركيب لمبة بيضاء. أرضية القفص تملأ بالتربة المناسبة وبها يتم وضع الغذاء النباتي والمياه للحلزونات. (لاحظ الصورة التالية).

تربية الحلزون بكميات كبيرة “مشروعنا اليوم” فيكون المكان بالكامل عبارة عن قفص كبير مساحته 300 متر مربع (تزيد أو تنقص). المطلوب هو أن قطعة أرض بالمساحة المذكورة في بيئة مناسبة محاطة بسور أو مصنوعة كصوبة لمنع زحف الحلزونات خارجها، وفيها يتم وضع الحلزونات وتوفير المياه والغذاء لها لتبدأ في النمو والتكاثر. (لاحظ الصورة التالية).

التربة :-

التربة الأكثر تفضيلاً للحلزون هي التربة الرملية الطفيلية ذات القدرة المحدودة على الاحتفاظ بالمياه. يجب تجنب التربة الطينية والتربة الحمضية.

التغذية :-

يعتبر الغذاء مطلبًا مهمًا لنمو الحلزونات وتطورها. يمكن أن تتغذى الحلزونات على البامية والملفوف والخس والبابايا وكذلك أوراق الباذنجان. يمكن أن تتغذى القواقع أيضًا على الفواكه مثل المانجو والموز والبابايا والطماطم والكمثرى.

الحصول على الحلزونات للتربية :-

بعد أن يكون مكان التربية مجهز بالكامل، تحتاج إلى بعض الحلزونات لبدء مزرعة الحلزون الخاصة بك ويجب عليك التأكد من أنها خصبة وفي حالة ممتازة. أفضل مكان للحصول على الحلزونات للتربية هو الأدغال “الغابات الأستوائية”. 

الحلزونات التي يتم الحصول عليها مباشرة من بيئتها الطبيعية هي في أفضل حالة لأنها لم تتعرض للكثير من أشعة الشمس ، وبالتالي تكون أقل جفافًا وأعلى خصوبة.

ومع ذلك، قد يكون من الصعب الحصول على الحلزونات من الغابات الاستوائية لمن لا يتواجدون في بلدان استوائية. هنا يمكن الشراء من مزرعة حلزونات محلية.

العمالة :-

يجب أن يكون هناك أشخاص متخصصين لمراقبة مزرعة تربية الحلزون والإشراف عليها. إن كانت لديك الخبرة فيمكنك المشاركة في عملية التربية والإشراف، وإن كانت المزرعة صغيرة فيمكنك الإشراف عليها بشكل كامل.

المحصول :-

بعد أن تنضج الحلزونات يحين وقت حصادها. قم “بحذر” بجمع الحلزونات في عبوات بلاستيكية نظيفة أو سلال أو أوعية أو في صندوق ليتم نقلها إلى نقطة البيع. يجب أن لا يتم وضع أكثر من 10 كجم في كل حاوية حتى لا تتأذى الحلزونات أو تتوتر.

تسويق وبيع الإنتاج :-

يمكن بيع الإنتاج للفنادق والمطاعم الفاخرة ولمراكز وعيادات التجميل والعناية. كذلك يمكن بحث فرص التصدير للخارج وبالتحديد إلى الأسواق الأوروبية، فمن خلال البيع في تلك الأسواق يمكن أن تجني ثروة.

دراسة جدوى مشروع تربية الحلزون :-

على الرغم من أن مشروع تربية الحلزون من المشاريع الناجحة عالميًا، ويضمن للعاملين فيه إيرادات وأرباح كبيرة. إلا أن بدأه ، أو أي مشروع آخر، دون دراسته جيدًا لهو عين المخاطرة.

دراسة الجدوى تبرز مدى حاجة السوق للمنتج وأين وكيف تبيعه، وتبرز كافة العناصر الفنية المتعلقة بتأسيس وتشغيل المشروع، وتبرز كذلك كافة العناصر المالية. وبناء عليها يتم تحديد الجدوى من المشروع.

إليك، كيفية عمل دراسة جدوى مشروعك بسهولة وبصفر تكاليف. إليك أيضًا، نموذج دراسة جدوى جاهز مجانًا.

ملخص :-

مشروع تربية الحلزون أكثر من مجرد مشروع صغير، فهو مشروع صغير فعلًا، ولكن أرباحه قد تكون كبيرة للغاية. هذا بسبب الطلب العالمي الهائل على الحلزون في الوقت الحالي.

على مدار السطور السابقة أوضحنا كل شيء تقريبًا حول مشروع تربية الحلزون، ولكن لا زلنا نؤكد بأنك لحاجة لتنفيذ دراسة جدوى لمشروعك قبل البدء. من الجيد أيضًا القراءة ومشاهدة الفيديوهات المتعلقة بالأمور الفنية مثل التربية والحصاد.

مشاركة.

مدير ومؤسس موقع مشاريع صغيرة

أضف تعليق