مشروع تربية البط في المنزل وارباح ممتازة

يقوم الكثير من الناس في المناطق الريفية والمناطق الشعبية بشراء كميات قليلة من فراخ البط التى يبدء عمرها من يوم او يومين او اسبوع او حتى اسبوعين والعمل على تربيتها وتنميتها في المنزل (على السطوح او في غرف مخصصة) بطرق تقليدية (غير مكلفة) وعندما يصل عمر البط الى حوالى 60 يوم او اكثر يقومون ببيعة (بسهولة كبيرة ودون عناء) في الاسواق والى الاهالى بأسعار تصل الى اضعاف اضعاف اسعار الشراء وبالتالى يربحون جيداً، وبالطبع اذا ما قام هؤلاء الناس بشراء كميات اكبر من فراخ البط وقاموا بتربيتها فإنهم سيحققون ارباح اكثر وهذة هي فكرة مشروعنا اليوم والتي سنوضح الكثير من التفاصيل حولها.

 تربية البط في المنزل

مشروع تربية البط في المنزل:

يمكن شراء 20 او 25 او حتى 30 فرخ (مسكوفي او بكيني او بغال) من الاسواق او المزارع القريبة على ان لا تتجاوز اعمارهم الاسبوع، وبعد الشراء يمكنك العمل على تغذينهم وتربيتهم في منزلك وبعد مرور 60 يوم او اكثر يمكن بيعهم في الاسواق العامة وللاهالى والاقارب بأسعار السوق السائدة.

مكان تربية البط في المنزل:

يمكنك استغلال احدي الغرف المتواجدة على السطوح في تربية البط او يمكنك تخصيص غرفة اسفل المنزل ويراعي ان تكون هناك تهوية جيدة لهذة الغرفة كما يراعي تنظيفها بشكل مستمر لكي لا تنتشر الامراض ويصاب الانتاج ولعدم استنشاق روائح كريهة ايضاً.

التجهيزات والمتطلبات اللازمة:

يمكن شراء مجموعة من المساقي الفخارية لوضع المياة بها كما يمكن شراء بعض العلافات البلاستيكية او الفخارية لوضع الغذاء بها وهذة المنتجات متوفرة في الاسواق العامة كما انها متوفرة لدي محلات بيع مستلزمات تربية الطيور والحيوانات ويمكنك شرائها من المكان الذي ترغبة، كذلك يجب توفير التدفئة الجيدة للطيور في فصل الشتاء كما يجب توفير الاضاءة في المكان حتى لا تتعرض الفراخ الصغيرة الى الهجوم من قبل الحشرات والقوارض.

تغذية البط:

يمكن وضع الاعلاف في البداية ومع مرور الوقت يمكن تغذية البط على الخبز وسرس الارز (مادة ناعمة تنتج عند تبييض الارز)، وبالطبع هذة الاغذية رخيصة السعر ومتوفرة بشكل كبير في المناطق الريفية وبدرجة اقل في المناطق الشعبية والمناطق التي تقل بها اعمال الزراعة.

نصائح هامة لتربية البط في المنزل بنجاح:

– عند شراء البط من الاسواق او المزارع يجب ان يكون سليم ونشيط ولا تظهر علية اي تشوهات او امراض.

– يجب الاهتمام بنظافة الغرفة المستخدمة لتربية البط كما يجب توفير التهوية والتدفئة اللازمة.

– لا يفضل الاختلاط مع البط بشكل كبير وان كانت هناك اى وحدة مصابة بأى مرض فيجب عزلها عن البط السليم حتى لا يصاب هو الاخر.

– في حالة ظهور اى مشاكل مفاجئة او غير اعتيادية فيجب استشارة الخبراء في تربية البط في المنزل كما يجب استشارة الاطباء البيطرين القريبين منك.

– ينصح بالقراءة بشكل مستمر حول تربية البط في المنزل لمعرفة احدث الوسائل والطرق المستخدمة ومعرفة احدث الادوية والفيتامينات التى تساعد البط  علي تحدى الامراض والنمو بشكل اسرع.

– لا تهمل ولا تقصر في حق الطيور التى تربيها، فمن الواجب ان تضع الطعام فى اوقاتة وتحرص على التدفئة والتهوية والتنظيف بشكل مستمر.

بيع الانتاج وتحقيق الارباح:

بعدما يكبر البط ويصل لعمر يمكن فية ان يذبح ويتم تقديمة على الموائد فمن الممكن ان تقوم ببيعة بألاسعار السائدة في الاسواق العامة او لاهالى المنطقة او للاصدقاء والمعارف او لاهالى المدن وفي الحقيقة لن تجد صعوبة في ذلك حيث يعد البط من اللحوم المطلوبة بشكل كبير في الاسواق العربية.

تعليقان

  1. Abdellah في

    سؤال من فضلكم أنا ربيت بطتين ذكر وأنثى في سطح المنزل والحمد لله البيض موجود وأصبح عندي 9 كتاكيت بط والآن عمرهم أسبوعين والعجيب أن البطة الأنثى هربت من السطح لم ادري ما هو سبب.. ؟
    افيدونا جزاكم الله خير

  2. لم يتم ذكر انواع الاطعمه التي يمكن اعطائها للبط. انا اربي حديثا بط بالمنزل (ذكر و 2 اناث) ولايمكنني توفير طعامها من الاسواق دائما.

اضف تعليق