مشروع تربية البط المسكوفي بطاقة ١٠٠٠ بطه

مشروع تربية البط المسكوفي يعد واحداً من افضل مشاريع الانتاج الحيواني التي يمكن استثمار المال بها وذلك لآسباب عديدة، منها (قدرته علي مقاومة عوامل الطقس المختلفة وقدرته علي تحمل الجوع والعطش وبالتالي انخفاض معدلات النفوق، يمتاز بمعدل تحويل مرتفع يصل الي ٣:١، يمتاز لحمه بإنخفاض نسب الدهون والكوليسترول وهذا يعني انه افضل من الناحيه الصحيه للانسان من انواع اخري عديده من اللحوم، معلات الطلب عليه مرتفعه في اغلب فترات العام ولن يجد صاحب المشروع اي صعوبات في بيع الانتاج)، هذا وسنعمل فيما يلى من سطور علي عرض دراسة جدوى مبسطه لمشروع تربية البط المسكوفي بطاقة ١٠٠٠ بطه، فتابعنا.

 البط-المسكوفي

عدد ومواعيد الدورات الانتاجيه:

تبلغ مدة الدورة الانتاج الواحدة حوالي ٨٥ يوم وقد تصل الي ٩٠ يوم علي اقصي تقدير وذلك علي اعتبار شراء صيصان “كتاكيت” بعمر لا يتجاوز الاسبوع، هذا وان قام المستثمر بشراء صيصان بعمر ٢١ يوم لزيادة الامان حيث ان الصيصان في هذا العمر تكون قد تخطت مرحلة الخطر فإن مدة الدوره الانتاجية ستكون ٧٥ يوم فقط، هذا ويفضل تنفيذ ٣ دورات انتاجية في العام الواحد لا اكثر من ذلك.

وزن بيع البط المسكوفي:

يتم تسويق وبيع الاناث عند وزن ٢.٥ الي ٣.٥ كيلو جرام، اما الذكور فيتم تسويقها وبيعها عند وزن ٤ الي ٥ كيلو جرام.

كثافة عنبر التربية:

المتر المربع الواحد طاقته ٤ بطات في فصل الصيف ويرتفع العدد ليصل الي ٥ بطات في فصل الشتاء. وبما ان الطاقه الانتاجية المستهدفه للمشروع هي الف وحده فإن مساحة العنبر المطلوبه هي ٢٥٠ متر مربع.

ملاحظة: المساحه اللازمه للمشروع ليست كبيره ولكن في حالة عدم توافرها لديك فمن الممكن ان تستأجر مزرعة او عنبر بالمساحه المذكوره في احدي المناطق الزراعية القريبه منك.

العليقه ومعدلات النفوق:

كمية العليقه التي تحتاجها البطه الواحدة في الدوره الواحدة في المتوسط هي ١٢ كيلو جرام علي اعتبار التربية من عمر يوم، وهذا يعني ان كمية العلف اللازمه للدوره الانتاجية الواحدة هي (١٢ كجم* ١٠٠٠ وحده= ١٢ طن) مع الوضع في الاعتبار ان الكميه المطلوبه من الاعلاف قد تنخفض اذا تم بدء التربيه من عمر اسبوع او اكثر. هذا ومن المتوقع ان تكون هناك نسبة نفوق وقد تم تقديرها ب ٥٪ اي ٥٠ بطه.

حساب تكاليف تربية ١٠٠٠ بطه:

  • عدد الوحدات المشتراه= الف بطه (٥٠٠ ذكر، ٥٠٠ انثي).
  • سعر الشراء= ١٠٠٠ بطه* ١١ جنيه= ١١ الف جنيه.
  • اجمالي سعر العلف= ٥٥٠٠ جنيه تقريباً للطن (الاسعار متغيرة)* ١٢ طن للالف بطه= ٦٦٠٠٠ جنيه.
  • ادويه وتتطهير وكهرباء وفرشه= ٦٦٠٠ جنيه (١٠٪ قريبا من سعر العلف).
  • عماله طوال الدورة الانتاجيه= ٥٠٠٠ جنيه.

اجمالي تكاليف تربيه ١٠٠٠ من البط المسكوفي= (١١٠٠٠+ ٦٦٠٠٠+ ٦٦٠٠+ ٥٠٠٠)= ٨٨٦٠٠ جنيه.

حساب اجمالي المبيعات (الايرادات):

  • متوسط وزن البيع هو ٤ كيلو جرام.
  • اجمالي المبيعات= ٩٥٠ بطه (بعد طرح نسبة النفوق من العدد الكلي)* ٤ كيلو (وزن البيع)* ٢٨ جنيه (سعر البيع)=١٠٦٤٠٠ جنيه.

صافي ربح تربية  ١٠٠٠ بطه (دروه انتاجية):

  • صافي الريح= اجمالي المبيعات (١٠٦٤٠٠) – تكاليف التشغيل (٨٨٦٠٠)= ١٧٨٠٠ جنيه (قد تزيد او تقل الارباح وفقاً لنسب الانخفاض والزيادة في سعر البيع واسعار الاعلاف).

ملاحظات علي دراسة جدوى مشروع تربية البط المسكوفي:

  • يفضل اقامة ٣ دورات انتاجية في العام الواحد ويجب التخطيط لتك الدورات جيداً بحيث يتم البيع في الفترات التي يكثر فيها الطلب وذلك للحصول علي سعر مرتفع بالاضافه الي سرعه البيع، فمثلاً يمكن عمل “دورة رمضان” وهي دوره انتاجية تنتهي قبل انتهاء شهر رمضان الكريم باسبوع واحد وهذا الوقت بالتحديد يكثر فيه الطلب علي البط المسكوفي وانواع اللحوم الاخري، كذلك يمكن عمل دورة شم النسيم واخيراً دورة المولد النبوي.
  • في دراسة جدوي المشورع لم يتم حساب الاصول الثابتة مثل المباني والمعالف والسقايات.
  • يفضل ان تكون ارضية عنبر التربيه من الخرسانه ويجب تغطيتها بنشارة الخشب.
  • يجب ان تكون هناك تهويه جيدة ويمكن ذلك عن طريق عمل شبابك بنسبة ١٥٪ من مساحة ارضية العنبر، ايضاً يجب تغطية تلك الشبابيك بأسلاك معدنيه لمنع الزواحف والحشرات من الدخول الي مكان التربيه.
  • اسعار شراء الصيصان والاعلاف وكذلك اسعار بيع الانتاج متغيره بشكل كبير في ظل الروف الاقتصادية الحاليه، لذلك يجب متابعة الاسعار بشكل مستمر.
  • يمكن بيع الاناث عن عمر ٨ اسابيع لانها لا تنمو بشكل سريع بعد هذا العمر، اما بالنسبة للذكور فيجب الاحتفاظ بها لنهاية الدورة الانتاجية.

التطور بالمشروع:

اذا ما قمت بعمل ٣ دورات انتاجيه في العام الواحد وفي كل دوره انتاجيه قمت بتربية ١٠٠٠ من البط المسكوفي فإنك قد تحقق صافي ربح يزيد عن ٥٤ الف جنيه، هذا الرقم قد يكون مرضي بالنسبة لك ويمكنك الاستمرار في العمل بنفس الطاقة الانتاجية ولكن اذا ما وجدت ان هناك طلب كبير علي البط المسكوفي وان امامك فرصه لبيع كميات اكبر فمن الجيد ان تدرس فكرة التطور اما عن طريق زيادة الكميات في العنبر اذا كانت هناك مساحة كافيه او بتجهيز عنبر اخر، ولكن يجب ان تقوم بحساب التكاليف والمخاطر وكل شئ قبل الاقبال علي هذه الخطوة التي لن تكون صعبه من وجهة نظري لانك اصبحت ذو خبره ولديك الامكانيات والمؤهلات التي تجعلك قادر علي دراسة فكرة التطور بدقه.

6 تعليقات

  1. مشروع جميل لكن اعتقد بانه في مصر سوف يكون ناجح لكن بالاردن لا كون الطلب على انواع البط قليل جداً

    • نعم البط المسكوفي مطلوب في مصر وقد يكون اقل طلباً في بلدان اخري

  2. احمد مبارك في

    فعلا انا كمن مصر ومن الصعيد واعتقد ان الفكرة جيده جدا
    ولاكن ليس لدي المبلغ المطلوب الان

  3. جزاكم الله خير
    كنت اريد دراسة جدوى على صناعة المراتب
    من حيث الالات وأثمانها وكذلك الخامات

اضف تعليق