مشروع تدوير البلاستيك (مشروع انتاجي مربح)

اعداد كبيرة جداً من المصانع المحلية تعتمد علي البلاستيك كمادة خام اساسية في عمليات التصنيع ومن بينها (مصانع السيارات، مصانع لعب الاطفال، مصانع الادوات المنزلية البلاستيكية، مصانع الاثاث والكراسي البلاستيكية، مصانع الصناعات التكميلية، مصانع البراميل، مصانع المواسير والخراطيم، وغيرهم من المصانع). الجدير بالذكر ان تلك المصانع عندما تقوم بعمليات الانتاج علي نطاق واسع فإنها تترك خلفها الكثير من المخلفات وهذا امر لابد وان يحدث وافضل ما يمكن ان يفعلة القائمون علي عمليات الانتاج هو تقليل معدلات الاهدار والمخلفات. ولكن مع الاسف الشديد فإن عدد كبير من تلك المصانع يقوم بالتخلص من النفايات الناتجة عن عمليات التصنيع والانتاج بطريقة تضر بالبيئة، فبعض المصانع تلقي بها في المناطق القريبة من السكان وهي لا تتحلل بمرور الوقت مما يجعلها سبب دائم في الاضرار بالبيئة وبعضها تقوم بإحراقها ودفنها مما ينتج عنها كميات هائلة من الهواء الملوث، وبعضها يقوم بإعدامها في الصحراء وهذة الطريقة بالطبع لا تضر بالبيئة لأنها لا احد يعيش في الصحراء ولكن في نفس الوقت تعتبر خسارة كبيرة. وبكل تأكيد الطريقة الامثل هي العمل علي تدوير البلاستيك هذا بدلاً من التخلص منة بأي من الطرق السابقة. فلك ان تتخيل انة اذا ما قام احدنا بإنشاء مشروع يستهدف القيام بشراء مخلفات المصانع البلاستيكية بأسعار رخيصة وعمل علي اعادة تدويرها ليحولها بذلك الي منتجات جديدة مطلوبة في الاسواق، فإنة وبكل تأكيد سيتمكن من بيع تلك المنتجات وسيحقق الكثير من الارباح وفي نفس الوقت سيكون قد قدم خدمة عظيمة للمجتمع والبيئة المحيطة. شخصياً اعتبر مشروع تدوير البلاستيك وغيرة من المشاريع القائمة علي تدوير المخلفات بأنواعها من افضل وارقي المشاريع التي يمكن ان يعمل بها الانسان وذلك لأنها مربحة الي اقصي درجة وفي نفس الوقت تساعد علي تطوير البيئة وتخليصها من التلوث والفساد. وفيما يلي سنعمل علي عرض تفاصيل ومتطلبات هذا المشروع المميز والرائع.

مصنع تدوير البلاستيك

صورة اثناء العمل في احد مصانع تدوير البلاستيك في الامارات

اهداف المشروع:

من المقدمة يمكن استنتجاج بعض اهداف المشروع، مثل (الحفاظ علي البيئة وتنمية المجتمع، تحقيق ارباح جيدة) ولكن لا زالت هناك اهداف اخري لهذا المشروع المتميز، ومنها،،

  • الاستفادة من اسعار الخامات الرخيصة في انتاج منتجات بأقل التكاليف وبالتالي بيعها بأسعار تنافسية.
  • يهدف المشروع الي الحفاظ علي صحة الافراد وذلك بالتخصص في تصنيع المنتجات التي لا يتعامل معها الانسان بطريقة مباشرة مثل (الادوات المنزلية، لعب الاطفال) وذلك لأن البلاستيك الناتج عن مخلفات المصانع ليس جيداً علي صحة الانسان بالدرجة الكافية.

المنتجات التي يمكن ان يقدمها المشروع:

هناك العديد من المنتجات التي يمكن انتاجها بعد الانتهاء من عمليات تدوير البلاستيك مع العلم انها منتجات لا يتعامل معها الانسان بشكل مباشر،  ومن بين تلك المنتجات (اعمدة الستائر، احرف اللافتات الاعلانية الخاصة بالمحلات التجارية، منتجات الديكورات، مواسير الكهرباء، مفاتيح الكهرباء، علاقات الملابس، سلات القمامة).

مراحل تدوير البلاستيك وتحويلة الي منتجات تامة الصنع:

1- مرحلة الغسل: يجب ان يكون البلاستيك المراد اعادة تدويرة خالياً من الشحوم والزيوت والدهون واي من الشوائب الاخري وذلك لضمان الحصول علي منتجات نهائية نقية وغير ملوثة، ولكي نخلصة من جميع تلك الشوائب فعلينا غسلة بالاعتماد علي الصابون السائل المركز مع المياة الساخنة كما يمكن غسلة بالاعتماد علي الصودا الكاوية.

2- مرحلة التجفيف: لا يمكن اجراء العمليات الانتاجية علي البلاستيك وهو مبلل، بل يجب ان يتم تجفيفة اولاً في حوض التجفيف الخاص وبعد الانتهاء يمكن اجراء المرحلة الانتاجية التالية.

3- مرحلة الفرم: تدخل قطع البلاستيك الناتجة الي ماكينة فرم مخصصة لتتحول بعد ذلك الي حبيبات صغيرة يمكن الاعتماد عليها في تصنيع منتجات مختلفة.

4- مرحلة التشكيل: في هذة المرحلة (المرحلة الاهم) يتم صهر البلاستيك ليتحول الي مادة سائلة ذات قوام ويتم تمريرها الي الحاقن المخصص ليقوم بوضعها في الاسطمبات المخصصة (قوالب ثابتة علي هئية المنتجات المرغوب الحصول عليها).

5- مرحلة التبريد: بعد وضع البلاستيك المصهور في الاسطمبات المخصصة والحصول علي شكل المنتج يجب بعد ذلك ازالتة ووضعة في احواض ممتلئة بالمياة، وهذة العملية يطلق عليها عملية التبريد وبعد الانتهاء منها يتحول المنتج الي الحالة الصلبة ويصبح اكثر قوة ومتانة.

المعدات اللازمة للمشروع:

لتنفيذ المراحل الانتاجية السابق ذكرها بدرجة عالية من الدقة والسرعة فلا بد وان يتوافر حوض للغسيل واخر للتجفيف بالاضافة الي خط انتاج مخصص يحتوي علي مجموعة من المعدات، وهي كالتالي (ماكينة فرم بلاستيك، ماكينة حقن بلاستيك، اسطمبات بأشكال المنتجات المرغوب انتاجها، حوض تبريد).

تدوير البلاستيك

خط انتاج تدوير البلاستيك (صناعة صينية)

كيفية الحصول علي الخامات:

يمكن التعاقد مع مجموعة من المصانع المحلية المتواجدة في المنطقة المحيطة بالمشروع لتوريد مخلفات البلاستيك الناتجة عن اعمال التصنيع، وبالطبع هذة الخطوة قد تتطلب منك الكثير من الجهد والوقت للنجاح في الحصول علي عدد جيدن التعاقدات.

موقع ومساحة المشروع:

افضل مكان يمكن تنفيذ مشروع تدوير البلاستيك بة هو المناطق الصناعية وذلك لأن هذة المناطق تحتوي علي اعداد كبيرة من المصانع ومن بينها المصانع التي تستخدم البلاستيك كمادة خام اساسية للتصنيع، وبالتالي سيكون من السهل الحصول علي المواد الخام (مخلفات البلاستيك) من تلك المصانع. ليست هذة هي الميزة الوحيدة لأختيار احدي المدن الصناعية كموقع للمشروع بل توجد مزايا اخري من بينها رخص الايجارات وتخفيض الضرائب والابتعاد عن السكان وسهولة الحصول علي التراخيص. هذا وبالحديث عن المساحة فإنها يجب ان لا تقل عن 200 متر مربع وبالطبع كلما زادت كلما كان افضل. هذة المساحة يتم استغلالها في عمليات التصنيع والانتاج والتخزين ايضاً وهذا يتطلب ان تكون مغطاة بالكامل بسقف من الخرسانة كذلك يجب ان تكون هناك قوعد خرسانية متينة لتثبيت المعدات عليها وبكل تأكيد يجب ان تكون هناك مصادر للطاقة لتشغيل المعدات ومصادر للمياة لأنها تعد من العناصر الاساسية في مراحل الانتاج وبالطبع يجب ان تكون هناك تهوية طبيعية وصناعية ومصدر للصرف الصحي وشبكة طرق ممهدة.

حجم ونوعية العمالة:

يحتاج مشروع تدوير البلاستيك الي حوالي 14 عامل من نوعية العمالة الحرفية الماهرة وخريجي المدارس الفنية ليعملوا مع المعدات علي تنفيذ المراحل الانتاجية السابق ذكرها. هذا ويجب ان لا يعمل العمال لأكثر من وردية واحدة كما يجب منحهم عطلات اسبوعية ومنحهم اجازات مدفوعة في العطلات الرسمية وكل تأكيد يجب تقديرهم مادياً لضمان الحصول علي اعلي معدلات الانتاجية.

الخبرات الواجب توافرها في صاحب المشروع:

لا يشترط ان تكون لدي الشخص الراغب في تنفيذ هذا المشروع خبرات عمل سابقة لدي احد او بعض مصانع تدوير البلاستيك ولكن بالطبع اذا كانت هناك خبرة فسيكون هذا جيد ومفيد لة. هذا ويجب علي الشخص الراغب في تنفيذ المشروع (قبل التنفيذ الفعلي) ان يقوم بزيارة مصانع تدوير البلاستيك ومعرفة كيفية عملها وكذلك علية ان يزور المصانع التي يمكن ان يتعامل معها لتوريد المواد الخام الي مصنعة الجديد وذلك من اجل التعرف علي نوعية الخامات والاسعار والكميات المتاحة. ايضاً يجب ان يتعلم قبل تنفيذة للمشروع كيفية ادرة المشاريع الصغيرة والمتوسطة وكيفية ادارة العملاء وغيرهم من الامور وذلك لكي لا يواجة صعوبات ومشاكل ادارية عند تنفيذة للمشروع.

تسويق وبيع المنتجات:

بعد تحديد المنتجات وانتاجها يمكن تسويقها في النهاية الي المحلات المتخصصة، فمثلاً اذا انتج المصنع اعمدة الستائر كأحد منتجاتة فإنة من الممكن تسويقها وبيعها الي محلات الستائر والديكورات، كذلك اذا انتج المصنع علاقات الملابس كأحد منتجاتة فبإمكانة تسويقها وبيعها الي مصانع انتاج الملابس والموزعين والتجار، وهكذا. ايضاً يمكن الاعتماد علي اساليب وطرق اخري اثبتت جدواها من قبل مع العديد من المشاريع الانتاجية ومنها (الاعلانات المقروءة، الزيارات الشخصية، المشاركة في المعارض، تقديم عروض مغرية لتجار الجملة والموزعين).

ملاحظة هامة: ما عرضناة يعد نموذج او دراسة جدوى استرشادية من خلالها تم تعريفك بمزايا واهداف مشروع تدوير البلاستيك وكذلك ساعدتك علي معرفة المنتجات الممكن انتاجها ومراحل الانتاج والمعدات اللازمة لذلك وموقع ومساحة المشروع وحجم ونوعية العمالة وطرق التسويق والبيع. وفي حال اقتناعك بهذا المشروع ووجدت بأن لديك رغبة كبيرة في تنفيذة فمن الواجب عليك ان تقوم بعمل دراسة جدوى تفصيلية لتتعرف علي المزيد من التفاصيل مثل (وضع اسوق، المنافسين، اسماء المصانع التي يمكن التعامل معهالشراء الخامات، تصميم موقع المشروع من الداخل، اماكن شراء المعدات، التكاليف المتوقعة، الايرادات والارباح المتوقعة، وغيرهم من التفاصيل الهامة).

الاشتراطات الصحية والبيئية:

  • يجب اختيار موقع مناسب للمشروع (تابع النقطة الخاصة بموقع ومساحة المشروع).
  • يجب التخلص بشكل آمن من المخلفات الناتجة عن عمليات تدوير البلاستيك.
  • يجب علي العمال ارتداء سترات مخصصة وكماكمات وقفازات اثناء العمل.
  • يراعي الاهتمام بنظافة موقع الانتاج والتخزين.
  • يجب توفير نظام سحب آلي لسحب الهواء الملوث من المكان والحفاظ علي درجة الحرارة.
مشاركة!

نبذة عن الكاتب

13 تعليق

  1. فؤاد

    كم قيمة ماكنة تحويل البلاستيك بالدينار الجزائري

    • عماد

      السلام عليكم
      للتفاصيل عن اسعار وغيرة يرجى التواصل واتس اب 008618588852234
      شركنتا مقرها في الصين اكثر من ١٥ عاما من الخبره

      • محمد

        ممكن تفاصيل عن القيمة الفعلية ومدة استيرادها

      • حمدي محمود

        ممكن المواصفات والأسعار لكل ماكينه في هذا الخط الانتاجي

    • محمد الزغبي

      فى مصر 20 الف جنيه ما يعادل 1000دولار لو اردت اتصل بيا على هذا الرقم 0201153395757 انا عملت المشروع والحمد لله بصدر الى الخارج بدأت فى عام 2007 اليوم بعد 10 سنين انا عندى مصنع فى العبور مساحته 2700متر مربع وعندى عماله 400 عامل وبصنع لعب السبوع وديكورات خاصه بصدرها الى ماليزيا وعمرى لا يزيد عن 29 عام وكنت فاشل فى حياتى وكنت بشرب مخدرات ودمرت فلوس كتير بس الحمد لله بعد ما ربنا كرمنى بالانسانه الى حبتها وكانت سبب من عند المولى لهدايتى وقفت على رجلى وعمات قرد من البنك وعملت المشروع ونجحت وانجبت زياد والحمد لله انا ناجح فى عملى وعندى مصنع وبصدر للخارج واسمى معروف فى السوق المصرى محمد الزغبي صاحب اكبر مصنع تدوير بالاستيك فى العبور واى حد عنده اى سوال انا ممكن اساعده واقف جنبه والله ولى التوفيق

  2. محمد عبدالله

    شكرا على معلوماتكم
    ما هو سعر ماكينة فرم البلاستيك
    وماكينة حقن البلاستيك
    وسعر الاسطمبات

  3. Bedig

    السلام عليكم…كم هو سعر ماكينة فرم البىاستيك …و من اي بلد المنشء..سعره بدون التوصيل ……التصدير…و سعره مع التصدير الى اوكرانيا …اوديسا..

    • عماد

      الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتُهُ

      تواصل معي على رقمي ٠٠٨٦١٨٥٨٨٨٥٢٢٣٤

      هذا رقمي في الصين تواصل واتس اب
      اعطيك تفاصيل

  4. ابو محمد

    عندى مصنع تحت الانشاء فى برج العرب بالاسكندريه ومحتاج شريك له خبرة ف اعادة التدوير

    • منصور

      يا ترى بتشترى بلاستيك مستعمل او هالك و يا ترى بكام

  5. صباح الماجدي

    شكرا على المعلومات القيمة وفقكم الله
    ما هو سعر ماكينة فرم البلاستيك
    وماكينة حقن البلاستيك
    وسعر الاسطمبات

  6. محمد تركيا

    السلام عليكم ابحث عن شريك يشاركني بمشروع تنجيد الكنبايات انا عندي خبرة كافية وعندي عمال وزبائن كافية وانا بدير المشروع في تركيا بورصا يلي بهمه الأمر يحكي معي عالوتس 00905347462811

  7. محمد تركيا

    السلام عليكم ابحث عن شريك يشاركني بمشروع تنجيد الكنبايات انا عندي خبرة كافية وعندي عمال وزبائن كافية وانا بدير المشروع في تركيا بورصا يلي بهمه الأمر يحكي معي على لوتس 00905347462811

اضف تعليق