مشروع تجهيز وتعبئة الخضار وبيعه في الاسواق

يشتري الناس يوميًا الخضار بأنواعه المختلفة من الاسواق العامة ومن ثم يقومون بتنظيفه وتقطيعه تمهيدًا لطهيه، الجدير بالذكر ان عملية تنظيف وتقطيع الخضار هذه تمثل مشكلة تؤرق البعض خصوصًا للنساء العاملات اللواتي يعملن لعدد من الساعات يوميًا او لمن يسكنون بمفردهم ولا يجدون الكثير من الوقت لاهداره في الطهي، وبكل تأكيد إن وجد هؤلاء الناس من يقدم لهم الخضار النظيف والمقطع “الجاهز للطهي” بسعر مناسب فإنهم سيقدرونه كثيرًا وسيتعاملون معه بشكل يومي، فهو بذلك يساعدهم على توفير الجهد والوقت بمقابل زهيد من المال، لذلك يمكننا التأكيد بأن فكرة تجهيز الخضار “تنظيفه وتقطيعه” وتعبئته في اكياس بغرض بيعها في الاسواق العامة تعد واحدة من الافكار التي يمكن ان تنجح وتتطور كثيرًا على الرغم من امكانية بدأها برأس مال محدود للغاية. فيما يلي عرض لتفاصيل ومتطلبات المشروع.

الخضار

اكياس من الخضار المشكل الجاهزة للبيع

متطلبات المشروع:

  • الخضار الطازج بأنواع مختلفة مثل (البسلة، البامية، الجزر، الباذنجان، الفاصوليا الخضراء، القلقاس، الملوخية الخضراء، … الخ).
  • ادوات مطبخية نظيفة وخاصة بالمشروع لاستخدامها في عمليات التقطيع والتجهيز.
  • اكياس بيضاء شفافة لاستخدامها في عمليات التعبئة.
  • ميزان رقمي او عادي صناعة صينية بسعر بسيط لاستخدامة في عمليات وزن المنتجات.
  • يفضل ارتداء قفازات عند العمل لضمان نظافة المنتجات.
  • طاولة صغيرة يسهل حملها لعرض المنتجات عليها في السوق.
  • لا يشترط حمل كرسي حيث يمكن الوقوف او الجلوس على اي شئ خلال وقت العمل المحدود للغاية.

فكرة عمل المشروع:

تقوم اولًا بتحديد مجموعة انواع من الخضار التي يكثر عليها الطلب وفي نفس الوقت تحتاج الى تجهيز مثل عمليات التقشير او التفصيص او التقطيع واستثناء الانواع التي يكثر عليها الطلب ولكنها لا تحتاج الى اي تجهيز مثل الطماطم.

بعد ذلك تتوجه الى البائعين في الاسواق في فترة الليل او الصباح الباكر حيث يتم تنزيل البضائع الطازجة لهم ومن ثم تشتري كميات بسيطة في البداية كعينات اختبارية على ان تزيد الكميات فيما بعد بما يتناسب مع حجم الطلب.

بعد ذلك تقوم تجهيز المنتجات في منزلك بالشكل الذي يتناسب معاها، فالمنتجات التي تحتاج الى تقشير قم بتقشيرها بالأداة المناسبة والتي تحتاج الى تقطع قم بتقطيعها بالأداة المناسبة وهكذا.

بعد ذلك قم بتعبئة الخضار المجهز ومن ثم قم بوزن اكياس نصف كيلو وواحد كيلو ومن ثم قم بغلقها لتصبح جاهزة للبيع.

بعد ذلك يمكنك التوجه في الصباح الى السوق واختيار مكان جيد ومن ثم يمكنك عرض اكياس الخضار على الطاولة بشكل واضح وبإذن الله ستتمكن من بيعها خلال وقت قصير.

اسعار بيع الخضار المجهز للطهي:

لا تبالغ في الاسعار لتضمن الحول على زبائن كثر ودائمين، فالزبائن سيقومون بتقدير الخدمة التي تقدمها لهم ماديًا ولو وجدوا انها ذات سعر بسيط فإنهم سيتعاملون معك بشكل دائم، اما اذا وجدوا ان اسعار الخدمة مرتفعة فإنهم سيفضلون توفير المال على الجهد والوقت، لذلك يمكنك اضافة ٢٥٪ او اقل من ثمن الخضار لتحديد سعر البيع.

العمالة اللازمة للمشروع:

لن تحتاج الى اي نوع من انواع العمالة حيث يمكنك العمل بنفسك علي تجهيز الخضار ليصبح جاهز للطهي ويمكنك الاستعانة بأل منزلك في هذه العملية، اما بالنسبة لعملية البيع فيمكنك الذهاب الى السوق في الصباح وفي خلال ساعتين او اكثر ستتمكن بإذن الله من بيع اكياس الخضار المتوفرة لديك.

ايضًا من مزايا المشروع انه لا يحتاج الى دفع ايجار شهري او الحصول على ترخيص او دفع ضرائب او مصاريف خدمية او غيرها، وبالتالي يمكننا القول بأن المشروع لا يتحمل اي تكاليف تشغيل وهذا الامر اكثر من رائع ولا يتوافر في العديد من المشاريع حتى وان كانت مشاريع متناهية الصغر.

كيفية التطور بالمشروع:

بمرور الوقت سيزيد الطلب وحينها يمكنك زيادة الكميات من انواع الخضار التي يكثر عليها الطلب وهذا ما يعني ان ارباح المشروع قد تزيد، وعليه فإنه من الواجب تطوير بعض الامور لصالح المشروع، فأكياس التعبئة يمكن طباعة اسم المشروع وارقام التواصل عليها او ربما من الافضل الاعتماد على التعبذة في اطباق من الفلين وتغليفها بأكياس بلاستيكية شفافة وربما في مرحلة متقدمة يمكنك الاعتماد على العبوات البلاستيكية، وطاولة العرض الصغير يجب ان تتبدل لواحدة اكبر او حتى يمكنك العمل من خلال مقر او كشك بشرط ان يكون في نفس المكان الذي عرفه الزبائن او بالقرب منه، كذلك يجب ان تقضي وقت اطول في العمل لضمان بيع اكبر الكميات الممكنه من الخضار المجهز للطهي.

اترك تعليق