مشروع تجفيف الفواكه والمحاصيل الزراعيه

12

المحاصيل الزراعيه سواء كانت خضر او فواكه لابد وان تباع وتصل الي ايدي العملاء النهائيين خلال فتره قصيره من جمعها ولا ستتلف وسيتحمل احدهم الخساره، فلو فشل صاحب المزرعه في بيع محصوله في وقت جمعه فسيخسر كثيراً، ولو تأخر تاجر الجمله او الموزعين في نقل وتوزيع وبيع المنتجات فإنها ستتلف لديهم وسيخسرون كثيراً، ولو فشل التاجر الصغير الذي يشتري من اسواق الجمله ويبيع للعملاء النهائيين في الاسواق العامه او في المحل الصغير الخاص به في بيع الكميات المتوفره لديه في اسرع وقت فإنها ستتلف ولن يتمكن من بيعها وسيخسر بكل تأكيد، وكذلك العميل النهائي نفسه، ان تأخر في استهلاك الكميات التي اشتراها من الخضروات او الفوكه فإنها ستتلف وسيخسر المال الذي دفعه. ومن هنا تأتي اهمية مشاريع تجفيف الفواكه والخضروات والانواع الاخري من المحاصيل الزراعيه، فالمنتجات المجففه التي تقدمها تلك المشاريع لديها قدره عاليه علي مقاومة التلف وتحمل الظروف القاسيه ويمكن ان تبقي علي حالتها لمدة زمنيه طويله مما يضمن  للتجار والموزعين عدم الخساره وكذلك المستهلكين، الجدير بالذكر ان مشاريع تجفيف الفواكه و الخضروات بالاعتماد علي الطاقة الشمسيه او المجففات الصناعية تنتشر بكثره في العديد من الدول الاوروبيه والعالميه التي تنتج كميات وفيره من المحاصيل الزراعيه، ولكن للاسف لا يوجد انتشار كبير لتلك المشاريع في بلادنا العربيه علي الرغم من انتاجنا الوفير من المحاصيل الزراعيه وعلي الرغم من اهميتها الكبيره للمنتجين والموزعين والتجار وكذلك العملاء النهائيين كما سبق وان اوضحنا. لذلك تعد فكرة تأسيس مشروع تجفيف الفواكه والخضروات علي اراضينا العربيه فكره استثماريه اكثر من ممتازه وعن طريقها يمكن تحقيق الكثير من المنافع سواء للمستثمرين انفسهم او للدول المقام عليها تلك المشاريع. فيما يلي سنوضح اهداف و متطلبات و تفاصيل هذا المشروع المميز.

اهداف المشروع:

يهدف المشروع الي الاعتماد علي مجفف شمسي مطور عليماً بحيث يمكن من خلاله التحكم في درجات الرطوبه والحراره وبالتالي يتم الحصول علي منتجات مجففه بشكل صحيح وتتوافر فيها الجوانب الصحيه والشكليه المطلوبه والتي لم تكن متوافره في طرق التجفيف القديمه والتقليديه.

منتجات المشروع:

  • الفواكه والخضروات المجففه، مثل (المشمش، التين، التمر، الطماطم، الجوافه، الفراوله، البصل، الثوم).
  • البقوليات المجففه، مثل (الفاصوليا، الذره، القمح، العدس، الحلبه).
  • الاعشاب المجففه، مثل (البقدونس، النعناع، الكاموميل، الشبت، السنامكي).

مراحل تجفيف الفواكه والمحاصيل الزراعيه:

  • مرحلة فرز الثمار لاختيار افضلها.
  • عملية غسل وتنظيف الثمار من الرمال والاتربه.
  • مرحلة التجهيز.
  • مرحلة المعالجة الكميائيه.
  • تحميل الثمار علي الصواني الخاصه بالمجفف.
  • عملية التجفيف.
  • عملية الفرز.
  • تعبئة وتغليف المنتجات لتصبح جاهزه للبيع.

المعدات اللازمه للمشروع:

يحتاج المشروع الي مجموعة من المعدات ليكون قادر علي تقديم منتجات بالمواصفات السابق ذكرها، هذا المعدات هي (مجفف شمسي، احواض للغسيل، ماكينة تقطيع، صواني للمجفف وبها ثقوب، ماكينة تغليف بالبلاستيك).

المواد الخام المطلوبه:

من السهل جدا معرفة المواد الخام المطلوبه للمشروع، فالمخرجات عباره عن خضروات وفاكهه وبقول واعشاب مجففه وقد تم ذكرها في الجزء الخاص بمنتجات المشروع، والمدخلات او المواد الخام هي نفسها ولكن في حالتها الطبيعيه، الجدير بالذكر ان المشروع يمكن ان يعمل طوال العام دون توقف، حيث يمكن شراء المحاصيل الزراعيه في اوقات انتاجها بأرخص الاسعار حيث تتوافر بكثره ومن ثم يمكن العمل علي تجفيفها.

المساحه اللازمه للمشروع:

يحتاج المشروع الي موقع بمساحة ١٢٠ متر مربع منها ٤٠ متر مربع غير مغطاه لتتم فيها عمليات تجفيف الفواكه والخضروات والمحاصيل الزراعيه الاخري، هذا ويشترط ان تتوافر كافة العناصر الخدميه في الموقع الواقع عليه الاختيار، العناصر الخدميه مثل المياه النقيه والكهرباء والتهوية الطبيعيه والصرف الصحي والطرق الممهده.

العماله اللازمه للمشروع:

يحتاج المشروع الي ٥ عمال فقط من نوعية العماله العاديه للقيام بالعمليات الانتاجيه السابق ذكرها، هذا ويمكن الاعتماد علي بعض افراد الاسره للعمل في المشروع اذا كانت الظروف تسمح بذلك.

تسويق وبيع منتجات المشروع:

يتم تسويق وبيع منتجات المشروع الي محلات السوبر ماركت والهايبر ماركت والعطارات وكذلك الي معامل ومصانع الحلويات والمنتجات الغذائيه التي تحتاج الي مكسبات الطعم والرائحه من مكونات طبيعيه. هذا ويمكن التسويق الي تلك المشاريع عن طريق الزيارات الشخصيه وتوزيع عينات ومحاولة ابرام صفقات توزيع مستمره، كما يمكن الاعتماد علي الاعلانات الالكترونيه وغيرها للوصول الي عدد اكبر من العملاء.

الاشتراطات الصحيه والبيئيه:

  • يجب اختيار مكان مناسب للمشروع (بعيد عن المناطق السكنيه).
  • يجب التخلص من مخلفات المشروع بشكل آمن علي البيئه.
  • يجب الاهتمام بعنصر النظافه، سواد نظافة المكان او المعدات.

المطلوب من المستثمر:

يجب علي المستثمر قبل الشروع في تنفيذ مشروع تجفيف الفواكه والمحاصيل الزراعيه ان يقوم بعمل دراسة جدوى للمشروع تتناسب مع السوق الذي سيقدم المنتجات اليه وذلك ليتعرف من خلالها علي وضع السوق ومصادر المنتجات وحجم الطلب علي المنتجات التي يمكن يقدمها المشروع واهم المنافسين بالاضافه الي التعرف علي العناصر الفنيه للمشروع وكذلك العناصر الماليه مثل التكاليف المتوقعه والايرادات المتوقعه خلال عدة اعوام وكذلك صافي الربح المتوقع.

12 تعليق

  1. سامي العلي في:

    السلام عليكم
    ممكن تفاصيل اكثر عن كيفية الحصول على المعدات اللازمه للمشروع و مقدار كلفة هذه المعدات ومصادرها

  2. سامي العلي في:

    السلام عليكم أسأل عن كيفية الحصول على المعدات اللازمه للمشروع وكيفية ايصالها مع الشكر

    • يمكن البحث عنها لدي شركات تصنيع المعدات المحليه بأسمائها المذكوره في المقال، او يمكن البحث الكترونياً وبالاخص علي موقع علي بابا

  3. السلام عليكم مشكور على ماقدمته من خير تريد به وجه الله
    سؤالي لك اخي الكريم عن كيفية عملية التجفيف بكل مراحلها بعد الغسل و التنظيف وشكرا

    • العلميات موضحه باختصار، كاسم العمليه فقط، ولكن للحصول علي تفاصيل كل مرحله يمكنك البحث في جوجل باسم المرحله او بعبارات اخري مثلا كيفية تجفيف الفواكه او مراحل تجفيف الفواكه والمحاصيل الزراعيه، وهكذا

  4. السلام عليكم
    حابب شرح ادق لعملية التجفيف انا بعمل تجربة في المنزل انما مش عارف تفاصيل العملية بدقة افيدونا

  5. زين الدين في:

    من يريد شراء ماكينات غسل و تجفيف الخضر والفواكه والاسماك

    نحن لدينا مكتب تجاري للاستيراد وتصدير في الصين، اختصاصنا الماكينات قطع الغيار والمواد الاولية
    سكايب: blida09284
    وتساب:0086135603505
    ايميل: zineddineboukhari@yahoo.com

  6. طيب ايت زروق في:

    اريد تفاصيل عن الطريقة و الوسائل و كيفية الحصول عليها في الجزائر.

شارك وأضف تعليق