مشروع تجارة الملابس الداخلية بنظام الفرنشايز

الفرنشايز او الامتياز التجاري هو عبارة عن حق تمنحه شركة او مؤسسة لديها علامة تجارية معينة الى شخص او شركة اخرى لإستخدام العلامة التجارية وفقًا لشروط محددة يتم الاتفاق عليها بين الطرفين، وطبعًا فكرة العمل بنظام الفرنشايز تعد جاذبة للاهتمام خصوصًا عند التعامل مع شركة ذات سمعة حسنة في السوق، وفكرة الحصول على امتياز تجاري لشركة مختصة بإنتاج الملابس الداخلية لبيع منتجاتها تعد من الافكار التي يمكن ان تنجح كثيرًا في وقتنا هذا وذلك لاسباب عديدة، فأولًا، الملابس الداخلية الرجالية والنسائية مطلوبة بكثرة وتعتبر من السلع الضرورية، وثانيًا، يوجد في السوق اكثر من شركة متميزة يمكن ان تحصل على حقوق الامتياز منها بسهولة، وطبعًا كلما كان الفرنشايز او الامتياز التجاري مع شركة مستقرة وكبيرة ولها سمعة حسنة في السوق كلما كان افضل، فالشركات الكبري تصنع منتجات جيدة وتنفق الكثير من الاموال على الحملات الاعلانية وبصفتك وكيل ولديك متجر يحمل اسم وعلامة تلك الشركة فإنك ستسفيد بكل تأكيد من ناحية زيادة المبيعات والارباح. نتعرف اكثر على المشروع فيما يلي.

اقرأ ايضًا دليل المشاريع (1100 فكرة مشروع في مختلف المجالات)

الملابس الداخلية

مميزات وعيوب الفرنشايز :-

اولًا : المميزات :-

١- تحصل على منتجات الشركة بأسعار ممتازة وربما اقل من الاسعار التي يحصل عليها الموزعون والمحلات العادية.

٢- يمكنك وضع اسم وعلامة الشركة على واجهة المحل ليعتقد الناس بأنه فرع للشركة وليس وكيل.

٣- لن تحتاج الى تسويق منتجاتك اطلاقًا، فالشركة مانحة الامتياز تقوم بعمل الحملات الاعلانية والترويجية، وبصفتك وكيل (او فرع كما يعتقد الناس) ستستفيد كثيرًا من تلك الحملات.

٤- الشركة الام تدرس السوق جيدًا وتعرف طلبات ورغبات العملاء وتصنع منتجات تناسبهم، وتزودك مباشرةً بتلك المنتجات، وهذا يعني انك لست بحاجة لدراسة السوق.

٥- تنصحك الشركة المانحة للامتياز بكيفية تيسير الامور الادارية والمحاسبية، بل ربما تحصل على تدريب خاص.

ثانيًا : العيوب :-

١- لن تتمكن من بيع اي منتجات لشركة اخرى، بمعني ان اذا حصلت على توكيل قطونيل، فلن تتمكن من بيع منتجات دايس او غيرها.

٢- الشركات المانحة لحقوق الامتياز تفرض على راغبي الحصول على حقوق الامتياز العديد من من الشروط، مثل اختيار مواقع معينة والالتزام بديكورات وتجهيزات محددة وشروط اخرى يجب ان يوافق عليها المستفيد ويلتزم بها.

٣- لن تكون لديك حرية الابداع والابتكار، فأنت ملتزم ببيع منتجات معينة يتم صناعتها وفق رؤية الشركة المانحة للامتياز، ولكن اذا كانت لديك فكرة فيمكنك مراجعتها مع الادارة واقتراحها عليهم، فربما يوافقونك عليها.

شركات الملابس الداخلية :-

في مصر توجد العديد من الشركات الكبرى التي تصنع وتبيع الملابس الداخلية الرجالية والنسائية والتي يمكنك الحصول على الفرنشايز من احداها، ومن امثلة تلك الشركات (mb3 boxers، دايس، الامبراطور، تري، قطونيل)، وطبعًا انت تعرف اهم الشركات في بلدك.

اقرأ ايضًا دراسة جدوى مشروع بتكلفة 500 الف وصافي ارباح 2.5 مليون سنوياً

اختيار الفرنشايز “حق الامتياز الافضل :-

يمكنك مراسلة اكبر واهم شركات انتاج الملابس الداخلية في بلدك، وتطلب منهم توضيح كامل بشأن حقوق الامتياز والشروط والرسوم المبدئية، ومن ثم يمكنك التواصل بشكل اكثر جدية وذلك من خلال الزيارات الشخصية للشركات التي قدمت لك عروض جيدة، وفي النهاية يمكنك انهاء الاتفاق وتوقيع العقود مع الشركة الافضل من حيث الشهرة والقوة والشروط التي تفرضها على راغبي الحصول على حقوق الامتياز.

تأسيس متجر لبيع ملابس داخلية بنظام الفرنشايز :-

وفقًا لتوجيهات ومعايير الشركة المانحة لحق الامتياز يتم اختيار موقع ومساحة المتجر وتجهيزهاته الداخلية من حيث الاثاث وادوات العرض والديكور وكذلك التجهيزات الخارجية مثل اللافتة، وطبعًا سيتم العمل بنظام الكتروني وهذا يتطلب توافر جهاز كمبيوتر وآلة فواتير وقارئ باركود.

اقرأ ايضًا مشروع محل لانجيرى مستورد

الخلاصة :-

فكرة انشاء متجر لبيع الملابس المستعملة الخاصة بالرجال والنساء بنظام الفونشايز تعد واحدة من الافكار المتميزة وولكن نجاحها يتوقف على توفيقك في اختيار الشركة الانسب من حيث (وضعها في السوق، جودة منتجاتها، اهتماهما بالتسويق، شروط منح الامتيازات التجارية).

 

اترك تعليق