مشروع تجارة الرخام والجرانيت بأقل التكاليف

الرخام والجرانيت اصبحا من المنتجات التي يكثر عليها الطلب في الوقت الحالي، فالعديد من المقاولون ومكاتب التشطيب والديكور والافراد العاديين من اصحاب المنازل حديثة البناء اتجهوا للاعتماد على الرخام والجرانيت في تغطية الواجهات والارضيات ومنها تصنع السلالم وكذلك تستخدم بشكل كبير واساسي في المطابخ، وذلك يعني ان التجارة في هذا المجال تعد مربحة بشكل كبير وغير مكلفة على عكس الاعتقاد السائد. فيما يلي تفاصيل حول كيفية الدخول الى هذا المجال الهام وطرق النجاح فيه.

الرخام والجرانيت

فكرة المشروع :-

تقوم الفكرة علي اساس انشاء محل صغير الحجم يتم فيه عرض عينات من انواع الرخام والجرانيت على ان يتم التعامل مع المصانع بشكل مباشر، بمعنى انه اذا جاء عميل الى المحل واتفق على شراء كمية معينه فإنه يتم التواصل مع المصنع لإرسالها في اسرع وقت ومن ثم يتم تسليمها للعميل، وبالطبع السعر سبيع به المصنع لك كوكيل او عميل دائم سيكون مختلف كثيرًا عن سعر البيع الذي ستبيع به للعملاء، ومن هنا تأتي ربحية المشروع.

موقع ومساحة المشروع :-

يمكن الاكتفاء بمحل مساحته لا تتعدى العشرة امتار مربعة وربما اقل، بشرط ان يكون هذا المحل في منطقة تشهد بعض اعمال البناء بحيث يتعامل معك اصحاب العمارات والمنازل والمسؤولين عن عمليات البناء والتشطيب في هذه المنطقة.

تجهيزات المحل :-

من اقل المشاريع طلبًا للتجهيزات، فهذا المشروع لا يحتاج الا لمكتب صغير الحجم وكرسيين وهاتف ارضي وهاتف محمول وستاند خشبي متين لعرض عينات من الرخام والجرانيت الممكن توفيره عليها. طبعًا يمكن عمل تجهيز المحل ببعض الاضافات الاخرى الغير ضرورية لعمل المشروع ولكنها تساعد على راحة العامل بالمشروع مثل تركيب مكيف هواء وتليفزيون وغيرهما.

كيفية توفير الرخام والجرانيت :-

تنتشر مصانع الرخام والجرانيت في المناطق الصناعية وبعضها يتواجد في المدن والمحافظات ولكن بعيدًا عن الحيز السكاني، ومن خلال الانترنت او الاصدقاء والمعارف من العاملين في المجال يمكنك الوصول الى عناوين وارقام العديد من تلك المصانع، وبكل تأكيد يمكنك التواصل مع تلك المصانع لبحث فرص التعاون التجاري معهم ومعرفة اقرب المخازن اليك وغيرها من الامور الهامة، وفي النهاية يمكنك التعامل مع مصنع او اكثر ممكن يضمنون لك (التوافر الدائم للمنتجات، سرعة التوصيل، صافي الربح الجيد).

يمكنك الوصول الى اسماء وعناوين وارقام العديد من مصانع وموردي الرخام والجرانيت من خلال دليل سنفنكس.

العمالة اللازمة للمشروع :-

يمكن لصاحب المشروع ان يعمل بنفسه، ففي العاشرة صباحًا يمكنه افتتاح المحل وفي السادسة مساء يمكنه الاغلاق حيث ينهي عمال التشطيبات عملهم ويذهب المسؤولين عن اعمال التشطيب الى منازلهم وهذا ما يعني توقف حركة شراء الرخام والجرانيت ، هذا وبالنسبة للمهام المطالب بها صاحب المشروع او الشخص العامل به فإنها تتمثل في استقبال مكالمات العملاد والرد على استفسارتهم وكذلك استقبال العملاء ذاتهم ومعرفة متطلباتهم وتوفيرها لهم في حالة توافرها، وكذلك هو مطالب بالتواصل الدائم مع المصنع او المصانع التي يتعامل معها لمعرفة المنتجات المتوفرة ومواعيد توافر المنتجات التي يطلبها بعض العملاء، وبكل تأكيد هو مطالب بإجراء الحسابات عن طريق تقيد ما يحصل عليه من اموال وما ينفقه من مصاريف في دفتر او على الحاسب الالي ليتمكن من حساب ارباح المشروع بشكل دقيق.

التسويق والمبيعات :-

  • من الضروري اختيار مكان في منطقة تشهد بعض اعمال البناء والتعمير.
  • تعليق لافتة على واجهة المحل لتوضيح انه محل تجاري متخصص في بيع الرخام والجرانيت.
  • يمكن تعليق لافتات خشبية على اعمدة الانارة في مناطق متفرقة من المدينة كدعاية للمشروع.
  • يمكن لصق الدعاية على مداخل العمارات والمنازل التي لا زالت في مراحل التشطيب.
  • من خلال بناء علاقات جيدة مع العاملين في المجال من مقاولين وأصحاب مكاتب تشطيب وملاك منازل.
  • وبالطبع يجب الحرص على التعامل الجيد مع العملاء وتوفير طلبياتهم من الرخام والجرانيت في اسرع وقت لتصدير سمعة جيدة عن المحل وتكرار التعامل مع.
  • يمكنك الاطلاع على بعض الافكار التسويقية المجانية من هنا.
  • ايضًا يمكنك الاطلاع على بعض الاساليب التسويقية المبتكرة التي تساعدك على نجاح مشروعك من هنا.

عوامل نجاح مشروع تجارة الرخام والجرانيت :-

  • اختيار محل في منطقة مناسبة.
  • التعامل مع المصانع التي تضمن لك سرعة التوريد وصافي الربح الجيد.
  • ان يعمل صاحب المشروع بنفسه، فهذا اوفر واضمن وافضل للمشروع.
  • الاهتمام بعنصر التسويق لجذب المزيد من العملاء لشراء الرخام والجرانيت .
  • الحرص على تطوير المشروع من خلال التسويق بفاعلية اكثر وربما افتتاح فرع اخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق