مشروع تجارة الاسماك في الاسواق العامة

0

مشروع تجارة الاسماك في الاسواق العامة او في المناطق التي يكثر فيها تواجد عامة الناس يعد من المشاريع المتميزه وذلك لاسباب عديدة، منها،،

  • عدم الحاجه الي استئجار محل وبالتالي لن يتم دفع ايجارات.
  • المشروع لا يحتاج الي ترخيص ولن يتم دفع ضرائب علي المبيعات.
  • لن تكون هناك حاجه للتسويق حيث ان العملاء بالفعل يتوجهون الي الاسواق لشراء المواد الغذائية المختلفه.
  • تكاليف تنفيذ المشروع تعتبر بسيطة مقارنة بتكاليف المشاريع الاخري التي يمكنها تحقيق نفس العوائد الماليه.
  • دورة رأس المال سريعة جدًا، فالبضائع يتم شرائها بشكل يومي وتباع بشكل يومي وبالتالي يتم تحقيق ارباح يومية.
  • المشروع الصغير يمكن ان يتطور ويتحول الي محل كبير لبيه و تجارة الاسماك وعن طريقة يمكن تحقيق ارباح اكثر.
  • فإذا كانت لديك القدرة والرغبة في تنفيذ هذا المشروع فمن الجيد ان تكمل معي قراءة هذة التدوينه حيث سأعرض العديد من التفاصيل ستفيدك بإذن الله عند عملك علي تنفيذ المشروع.

قبل البدأ في المشروع:

قبل البدأ فعليًا في مشروع تجارة الاسماك يجب ان تقوم بعمل اختبار للاسواق، فمثلًا يمكنك عمل زيارات الي الاسواق العامة المتواجدة في مدينتك لتتابع حركة البيع والشراء واعمال تجارة الاسماك التي تتم في تلك الاسواق وكذلك يمكنك الشراء من البائعين لتتعرف علي الانواع الاكثر طلبًا وكذلك الاسعار، وبعد كل هذا يمكنك اختيار السوق الذي يقل فيه عدد التجار ويكثر فيه المشترين وتشعر بأنه الانسب للعمل ومن ثم يمكنك البحث عن مكان جيد وفارغ “لا يعمل به احد” ليكون مقر عملك.

المتطلبات اللازمة لبدأ المشروع:

تحتاج الي صناديق خشبية لوضع السمك بها ويمكن البدأ بصندوق واحد او اثنين علي الاكثر ويمكن الحصول عليهما من احدي ورش النجارة القريبه بتكاليف ليست بالكثيرة او يمكن الاعتماد علي صناديق بلاستيكيه، كذلك تحتاج الي ميزان عادي لاستخدامة في عمليات الوزن عند البيع، ايضًا تحتاج الي اكياس بلاستيكية لتعبئة السمك بها بعد وزنه لتسلمه بعد ذلك الي المشتري، ايضًا تحتاج الي الواح ثلج لتحافظ علي السمك من التلف ويمكن الحصول عليها من اقرب مصنع ثلج لمكان عملك.

كيفية شراء السمك بالجملة:

يقوم تجار السمك الذي يشترون او يصطادون من المناطق الساحلية بتوريد السمك بأنواعه الي الباعة المتواجدين في الاسواق والي المحلات التجارية الصغيرة ويمكنك بالطبع التواصل مع هؤلاء التجار عندما يقومون بالتوريد الي بعض البائعين المتواجدين في السوق الذي تعمل به ليوردوا لك ايضًا، فالموضوع ابسط ما يكون.

كيفية العمل في المشروع:

تقوم بالتوجه بالاسماك والادوات التي تم ذكرها الي السوق الذي وقع عليه اختيارك في الصباح الباكر وبالتحديد قبل توافد الزبائن الي السوق للشراء ومن ثم يمكنك تجهيز كل شئ لكي تكون جاهز للبيع عندما يبدأ الزبائن في التوافد الي السوق، هذا ويمكنك المغادرة بعد انتهاء الكمية المتوفره لديك او بعد مغادرة الزبائن وانخفاض حركة البيع والشراء داخل السوق. الجدير بالذكر ان يمكنك تكرار نفس العملية بشكل يومي او شبه يومي وذلك علي حسب وضع السوق وتوافر المنتجات.

العماله اللازمه للمشروع:

بنفسك يمكنك اتمام كافة العمليات، فيمكنك استلام البضائع من الموردين ويمكنك ان تجهز المكان للعمل ويمكنك ان تبيع للزبائن دون ن تحصل علي اي مساعده، وهذا يعني انك غير مطالب بتوظيف عماله وبناء عليه سيرتفع صافي ربحك وتنخفض تكاليف عملك.

كيفية التطور بالمشروع:

يمكن التطور بمشروع تجارة الاسماك عن طريق استغلال جزء من الارباح في استئجار محل في منطقة مكتظه بالسكان او في منطقة اسواق تجارية وتجهيزة بالمعدات اللازمه لتبيع من خلاله السمك وكذلك يمكنك تقديم بعض الخدمات الاضافية من الشوي والقلي والتغليف والتوصيل وبذلك قد تتمكن من تحقيق المزيد من الارباح.

شارك وأضف تعليق