ادوات البناء والحفر اليدوية تحظى بطلب دائم ومرتفع، وذلك لأنها ضرورية لكافة العاملين في مجال البناء والتعمير على مختلف المستويات، فالعامل الذي يبني بيت صغير يحتاج إليها بشكل رئيسي وكذلك العامل الذي يبني الأبراج المرتفعة، وعليه، فإن فكرة تأسيس متجر تبيع من خلاله ادوات البناء والحفر اليدوية تعد من الأفكار المتميزة من مناحي عديدة، فتلك المحلات ليست منتشرة بكثرة كما هو الحال مع أنواع عديد من المحلات الاخرى المتعلقة بمجال البناء والتعمير مثل محلات الادوات الكهربائية ومحلات الادوات الصحية وحتى متاجر مواد البناء مثل الطوب والاسمنت والفولاذ، ومن ناحية هناك طلب دائم ومرتفع كما أوضحنا بالسابق، وكذلك هامش الربح من بيع تلك الأدوات ليس بالقليل، مما ينذر انه مشروع مربح، ولكن بشرط تنفيذه في المكان السليم لضمان البيع الكثير. فيما يلي توضيح شامل لكيفية انشاء المشروع وتشغيله بالشكل الأمثل.

ادوات البناء
مشروع محل ادوات البناء والحفر اليدوية “منافسة قليلة + طلب مرتفع ودائم”

ماهي ادوات البناء الممكن بيعها :-

هناك أنواع عديدة من أدوات البناء اليدوية التي يحتاج إليها البناؤون والعاملون مجال البناء والتعمير، ومنها على سبيل المثال لا الحصر (كوريك الحفر، كوريك تقليب الخلطة الاسمنتية، المسطرين، ماكينة الطرطشة، أوعية الخلط، أدوات القياس، ميزان المياه، مقصات الحديد، الزراديات، العربات اليدوية، السلم الحديدي، منشار الخشب اليدوي، وغيرها الكثير)، وجميع تلك الأدوات يمكن الاتجار بها داخل المتجر.

موقع ومساحة المشروع :-

يمكن إقامة المشروع في المناطق التي تشهد الكثير من أعمال البناء والتعمير مثل المدن الجديدة واطراف المدن، فسبب الكثير من اعمال البناء يوجد الكثير من العمال في تلك المناطق وهم بحاجة الى مختلف ادوات البناء لمساعدتهم على انجاز الاعمال بشكل سريع، وقد لا تجد في تلك المناطق اي محل ادوات بناء اخر، مما يمنحك ميزه ممتازة.

كذلك يمكن إقامة المشروع في في وسط المدينة وبالتحديد في مكان معروف بتجارة ادوات البناء والتشطيبات حيث يذهب الكثير من العمال من الأحياء والقرى المجاورة لشراء احتياجاتهم من مواد ومنتجات البناء المختلفة.

ولأجل التجارة تحتاج الى محل بواجهة واحدة او واجهتين بمساحة لا تقل عن ٤٠ متر مربع بحيث تكون كافية لعرض الكثير من المنتجات التي يمتاز بعضها بكبر الحجم والحاجة الى مساحة واسعة نسبيًا.

تجهيزات محل ادوات البناء :-

باب حديدي، واجهة من الزجاج السيكوريت ١٢ ملم بداخلها باب من نفس نوع الزجاج، و أرضيات من السيراميك او البورسلين، وحوائط حديثة الطلاء بلون فاتح، و اضاءة ليد في السقف، ومكيف هواء، وستارة هواء لمنع دخول الحشرات الى المحل، طاولات وخزنات وارفف لعرض المنتجات، ومكتب خشبي، وهاتف ثابت واخر جوال، وجهاز كمبيوتر لتسجيل الحسابات، واتصال WI-Fi ولافتة بعرض الواجهة وارتفاع متر موضح عليها رقم السجل واسم المحل ونوع النشاط.

مصادر الحصول على ادوات البناء والحفر :-

يمكنك عمل بحث أو استطلاع رأي العاملين في مجال البناء والتعمير وسؤالهم عن الأدوات المفضلة لديهم والتي يشعرون أنها أكثر راحة وتحملاً معهم، وبعد الانتهاء يمكنك شراء المنتجات التي يفضلها العمال من المصانع المحلية أو المستوردين، وبالطبع يمكن الحصول على عناوينهم عن طريق البحث في الانترنت او السجلات وادلة التجار والمستوردين والعلاقات الشخصية.

العمالة اللازمة للمشروع :-

تحتاج الى ٢ موظفين للعمل بالمبيعات بالإضافة إلى ترتيب المحل وتنظيفه بشكل يومي، وان كان المشروع مُنفذ في السعودية او احدى دول الخليج، فيفضل توظيف موظفين من جنسيات عمال البناء المنتشرين في المدينة التي يُقام بها المشروع، فذلك أفضل على مستوى الإقناع والبيع.

التسويق والمبيعات :-

  • من خلال اختيار محل متميز يمكن ان تبيع كثيرًا، لذلك احرص على اختيار محل مناسب.
  • من خلال توزيع الدعاية والهدايا الرمزية البسيطة على العاملين في مجال البناء.
  • من خلال عمل تخفيضات وعروض على الكميات، مثلًا خمسة كواريك عليها واحد هدية.
  • من خلال التواصل الهاتفي مع شركات البناء ومعرفة حاجاتها من ادوات البناء والحفر اليدوية وتقديم افضل العروض إليهم.

دراسة جدوى محل ادوات البناء والحفر:-

دراسة الجدوى ضرورية تسبق أي خطوة اخرى، فهي تعرفك بحجم الطلب والعرض في السوق الذي تهدف لإقامة المشروع به، وتعطيك صورة واضحة حول التكاليف والعوائد والأرباح وغيرها من الأمور الهامة. يمكنك اعدادها بنفسك وتوفير ما يقارب الألف دولار. إليك مجانًا، كيفية عمل دراسة جدوى بسهولة وبدون تكاليف + نموذج دراسة جدوى جاهز.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا