مشروع بيع معدات ثقيلة مستعملة بالعمولة (مشروع مربح بتكاليف بسيطة)

1
648

فكرة بيع معدات ثقيلة مستعملة مثل (الرافعات، الحفارات، الاوناش، اللوادر، الجرافات، الرافعات الشوكية، السقالات الهيدرولكية، شاحنات التفريغ، الجرارات، وغيرها) قد تتتطلب الملايين لتنفيذها على نطاق صغير (على اعتبار البدء بـ ٤ او ٥ معدات فقط)، وهذه التكاليف كبيرة للغاية وليست في مقدور الباحثين عن المشاريع الصغيرة، لذا كان من الضروري ان نتغاضى عن فكرة البيع لحسابنا الشخصي ونعمل على بيع منتجات الاخرين في مقابل عمولة جيدة، فبهذه الطريقة لن نتكلف شئ ولن نخسر شئ وان نجحنا في البيع فإننا سنحصل على الكثير من الاموال. فيما يلي توضيح لكيفية تنفيذ المشروع وجني الارباح.

معدات ثقيلة

موقع ومساحة المشروع :-

يفضل تنفيذ المشروع على احد الطرق السريعة او الزراعية حيث يمر عليها يوميًا عدد هائل من العملاء المستهدفين للشراء، ايضًا يمكن تنفيذه في المدن الجديدة التي تشهد اعمال انشاءات وبناء حيث يتواجد عدد كبير من العاملين على تلك المعدات وعدد منهم يرغب في البيع او الشراء.

اما بالنسبة لمقر المشروع فإنه لا يجب ان يقل عن ١٥٠ متر مربع، ولا يشترط وجود مبنى حيث يمكن عرض المعدات بجوار بعضها البعض لتكون ظاهرة، تمامًا كما تشاهد عند سفرك على احد الطرق السريعة او الزراعية، وطبعًا الامر لا يستدعي القلق بشأن المعدات حيث توجد وسائل عديدة لتأمينها من السرقة او الحوادث وسنعمل على استعراضها في الجزئية الخاصة بتجهيزات المشروع.

ملاحظة :- ايجار قطعة ارض فارغة بمساحة ١٥٠ متر مربع على طريق سريع او في منطقة جديدة تشهد اعمال اعمار وتشييد لتنفيذ مشروع بيع معدات ثقيلة عليها لن يكلفك الكثير من الاموال شهريًا، بل سيكون الايجار محدود للغاية نظرًا لعدم وجود مبناني او انشاءات بالمكان، بخلاف عدم قدرة اصحابه علي استغلاله بشكل مربح.

العمالة اللازمة للمشروع :-

من الضروري ان يتواجد صاحب المشروع في مقر العمل بشكل يومي لمتابعة المعدات، كما يجب ان يكون متواجد في الاوقات التي يأتي فيها زوار لمعاينة المنتجات المعروضة، لذا من المهم ان يكون المشروع قريب من محل اقامتك، كذلك يحتاج المشروع الى خفير لحراسة المعدات ليلًا كما يمكن وضع كلاب للحراسة في مقر المشروع، فالبتالي تكون قد امنت مشروعك بشكل كامل.

تجهيزات مشروع معدات ثقيلة مستعملة :-

اذا كان المشروع على احد الطرق فمن الضروري بناء حائط بإرتفاع قصير او عمل اسوار من الحديد المفرغ ليفصل بين الطريق والسيارات وفي نفس الوقت لا يمنع الرؤية، ايضًا يجب توفير سلاسل كبيرة الحجم ومعها اقفال محكمة لغلق عجلات المعدات بها كنوع من الامان، ايضًا من الضروري ان يتم تركيب نظام كاميرات مراقبة قادر على تغطية كافة الزوايا لمراقبة الوضع ورصد اي عمليات تعدي. كذلك من الضروري عمل تندة او مظلة من البلاستيك المقوى او الصاج لحماية المعدات من اشعة الشمس ومياه الامطار.

كيفية الحصول على معدات ثقيلة لبيعها :-

يمكن الحصول عليها من اهالي المنطقة المقام بها المشروع وعبر مراسلة اصحاب تلك المعدات لمعرفة ما اذا كانوا راغبين في بيعها او استبدالها وعبر المشروع ذاته، ولبث الثقة في نفوس اصحاب المعدات وتشجيعهم على منحك معداتهم لعرضها في متجرك بغرض بيعها فإنه من المهم ان تضمن لهم حقوقهم وذلك عبر كتابة تعاقد بين طرفين ينص على حصولك على المعدة كذا في تاريخ كذا وانك ملزم ببيعها او ردها في موعد اقصاه تاريخ كذا، كما يمكن اضافة بنود اخرى مثل عدم احقية استغلال المعدات في تشغيلها لتحقيق ربح شخصي وغيرها من البنود التي لا تضرك وفي نفس الوقت تمنح الثقة للراغبين في البيع، كذلك يمكنك كتابة بند خاص بالعمولة التي تحصل عليها والتي لا ينبغي ان تقل عن ٢،٥ ٪ من سعر البيع.

ملاحظة :- ان نجحت في جذب عدد من قليل من المعدات وليكن ٣ او ٤ معدات ثقيلة لعرضهم في متجرك فهذا يعتبر انجاز في البداية، فلو نجحت في بيع واحدة او اثنتين فقط خلال شهر كامل فهذا يعني انك ستحقق ارباح ربما تتخطى تلك التي يحققها العاملون في ارقى الوظائف.

كيفية البيع وجني الارباح :-

انت الان تمتلك ٤ او ٥ معدات ثقيلة من نوع واحد او من انواع مختلفة، تعرضهم بجوار بعضهم بشكل لائق في مكان مناسب يمر به الكثير من العملاء المستهدفين يوميًا، لذا فإنه من المتوقع ان تحقق عملية بيع واحدة او اثنتين او ربما اكثر على مدار شهر كامل دون ان  تبذل اي جهد تسويقي، ولكن لضمان سرعة البيع وتدفق الارباح فإنه من الممكن ان تعتمد على بعض الاساليب التسويقية المجدية، مثل،،

  • عرض المنتجات على موقع اولكس المتخصص في بيع السلع المستعملة ومن بينها معدات ثقيلة وشاحنات وغيرها، على ان تتم المعاينة في موقع المشروع.
  • ايضًا يمكنك تعليق لافتة ضخمة على واجهة المشروع توضح ان المكان مخصص لبيع معدات ثقيلة مستعملة، فهذه الطريقة تساعد الناس على فهم طبيعة عمل المكان وبالتالي سيزوره العملاء المستهدفين.
  • ايضًا يمكنك استغلال علاقاتك في التسويق واستقطاب العملاء، فربما صديقك الذي تعرفه منذ مده ويمتلك معدة ثقيلة او يعمل لدى شركة انشاءات او ما شابه يعرف شخص او شركة تريد شراء معدات ثقيلة مستعملة من تلك المتوفرة لديك.

ملاحظة :- عند نجاحك في اقناع عميل بالشراء يمكنك تحديد موعد مع مالك المعدة الاساسي لكتابة العقود ويجب ان تستلم عمولتك كاملة حتى وان لم يتسلم صاحب المعدة كامل الثمن من المشتري. ويجب ان توكون واضحًا في هذا الشأن منذ البداية.

الخاتمة :- 

عرضنا فيما مضى كيفية العمل على بيع معدات ثقيلة مستعملة بنظام العمولة، ولكن من المهم ان تضع في اعتبارك ان المشروع ليس سهلًا لأنه غير مكلف، بل اعتبره من المشاريع الصعبة لأنك تمتلك املاك اشخاص اسعارها تقدر بالملايين وهي امانات في رقبتك والحفاظ عليها مسؤوليتك الشخصية، لذا يجب ان تضمن تأمين المكان بالشكل الذي ذكرناه لكي لا تعرض لنفسك لأي مخاطر، كما يجب ان تضمن لنفسك حقوقك عند البيع. فإن كنت تفقتر الى الخبرة والفهم بمثل هذه الامور فيمكنك ادخال شريك معك لالمشروع او البحث عن مشروع اخر لا يتطلب كل هذا العناء.

1 تعليق

  1. مشروع جيد
    مجموعة بيازلي لصناعة ماكينات مجموعة بيازلي لصناعة ماكينات البلوك والانترلوك ومصانع الخرسانة
    تصنيع كافة أنواع الماكينات والقوالب
    مصانع متكامل من جميع المعدات بآليات تشغيل متنوعة وطاقات انتاجية مختلفة
    مصانع خرسانة جاهزة ثابتة فل أوتوماتيكية
    يمكنكم الاطلاع على منتجاتنا من خلال الرابط التالي https://bessblockmachine.com/blog/459-%D8%AA%D9%83%D9%84%D9%81%D8%A9-%D8%A5%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D8%B5%D9%86%D8%B9-%D8%B7%D9%88%D8%A8-%D8%A7%D8%B3%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%8A.html
    للتواصل والاستفسار 00905493256669

إضافة رد

قم باضافة تعليقك
الاسم