مشروع متجر الكتروني لبيع المنتجات اليدوية

المنتجات المصنوعة يدوياً تمتاز في الغالب بجودتها العالية وملائمتها للثقافة المحلية واسعارها الجيدة. الجدير بالذكر ان عدد كبير جداً من الرجال والسيدات في مجتماعتنا العربية لديهم القدرة علي صناعة وانتاج العديد من المنتجات اليدوية المتميزة ولكن اغلبهم لا يعملون ولا ينتجون بحجة انهم غير قادرين علي تسويق وبيع منتجاتهم، وبالطبع هؤلاء الناس مخطئون. فنحن اليوم نعيش في عصر الانترنت ولسنا ملتزمين بموقع معين بل يمكن لنا ان نبيع منتجاتنا في مختلف انحاء البلاد بل ويمكن ان نبيعها خارج الحدود ايضاً. الفكرة وتفاصيلها سأعرضها خلال هذا المقال واتمني من الله ان تلقي اعجابكم وتحقق لكم الفائدة.

مشروع متجر الكتروني لبيع المنتجات اليدوية

الصورة من متجر هاندي بوتيك لبيع المنتجات المصنوعة يدوياً

فكرة المشروع:

تقوم الفكرة علي اساس تصنيع منتجات يدوية متنوعة وذات جودة عالية وبيعها علي الانترنت عن طريق متجر الكتروني متخصص. وبكل تأكيد هذة الفكرة تعد مناسبة اكثر لكل من لدية القدرة علي صناعة المنتجات اليدوية بنفسة كما انها مناسبة بكل تأكيد لمن لدية القدرة علي توفير انواع مختلفة ومتميزة من المنتجات اليدوية خلال وقت سريع.

المنتجات اليدويةالممكن بيعها:

يمكن بيع العديد من المنتجات ومنها (الاكسسورات، حوامل الاكواب الراقية Cup Cozies، جرابات الجوالات، حقائب اليد، حقائب النقود، جرابات الكاميرات والاجهزة اللوحية، الدفاتر المزينة، البطاقات المتميزة، … وغيرهم من المنتجات اليدوية التي يمكن صناعتها او الحصول عليها).

العناصر الواجب توافرها في المتجر الالكتروني:

لكي يكون لديك متجر الكتروني احترافي فإنة يجب ان يحتوي علي مجموعة من العناصر. هذة العناصر هي،،

  • في الجزء العلوي للموقع “الهيدر” يجب ان يضاف اللوجو او الشعار وبالطبع يجب ان يكون راقي والوانة متميزة.
  • في الهيدر من الناحية اليسري خانة البحث ليسهل علي الزوار والاعضاء الوصول الي ما يبحثون عنة.
  • في الهيدر من الناحية اليسري اسفل خانة البحث يجب ان تضاف خانة تسجيل الدخول وخانة التسجيل كمستخدم جديد.
  • اسفل الهيدر يجب ان تكون هناك قائمة تشتمل علي اسماء المنتجات اليدوية المتوفرة وكذلك سلة المشتريات.
  • اسفل القائمة يجب ان يكون سلادير بعرض الشاشة يحتوي علي صور عالية الجودة للمنتجات الحديثة والمتميزة وبالطبع يجب ان تكتب اسماء المنتجات والاسعار علي تلك الصور.
  • اسفل الاسليدر يمكن اضافة صور واسماء واسعار المنتجات التي وصلت حديثاً.
  • في الفوتر او الجزء السفلي من الموقع يمكن التعريف بالمتجر ووضع ارقام وعناوين الاتصال وخريطة الموقع وسياسية الخصوصية والاستخدام وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمتجر.

 كيفية تأسيس متجر الكتروني احترافي:

هناك سكربتات جاهزة يمكن تركيبها مباشرة وان ذهبت الي احدي شركات البرمجة او احد الاشخاص من اصحاب الخبرات في مجال البرمجة وتركيب الاسكربتات فبإمكانة عرض مجموعة من النماذج عليك لتختار من بينها النموذج الانسب وتركبة علي الاستضافة والدومين وبالتالي يصبح لديك متجر الكتروني جاهز ويمكنك العمل علي عرض صور منتجاتك علية ومن ثم يمكنك العمل علي الترويج لة ليسهل عليك البيع. ايضاً يمكن برمجة المتجر بالكامل وهذا يعني انك لن تقوم بتركيب سكربت جاهز وانما ستقوم شركة البرمجة او المبرمج بكتابة الاكواد للموقع بالكامل وهذة العملية ستستغرق بعض الوقت والكثير من المال بكل تأكيد.. وشخصياً انصحك بالطريقة الاولي فهي اوفر واسرع وتحقق الغرض.

ترويج وتسويق المنتجات اليدوية:

بعد الانتهاء من تأسيس المتجر وتجربتة والتأكد من ان عمليات التصفح والشراء والدفع تتم بطريقة صحيحة وايضاً بعد تعلم كيفية ادارتة وبعد الانتهاء من رفع الصور الخاصة بالمنتجات علية ليصبح مظهرة متكامل ومتميز يمكنك العمل علي جذب زوار مستهدفين للمتجر ليشاهدوا المنتجات المعروضة ويشتروا من بينها ما يرونة مناسباً لهم. وبالطبع عمليات التسويق والترويج ستتم بشكل الكتروني بنسبة 80% وذلك عن طريق عمل حملات اعلانية وترويجية علي الشبكات والوسائل الالكترونية المختلفة مثل فيسبوك آدز وجوجل ادوردز واعلانات مدفوعة لدي الجروبات والصفحات التي تحتوي علي عملاء مستهدفين. اما نسبة الـ 20% المتبقية فإنها ستتم عن طريق وسائل اخري غير الكترونية مثل اعلانات في بعض المجلات المحلية ودعاية يتم توزيعها علي العملاء المستهدفين وكروت اعمال خاصة.

توصيل المشتريات الي العملاء:

بعد اتمام العميل لعملية الشراء والدفع عبر البطاقة الائتمانية الخاصة او تأجيل الدفع عند الاستلام فإنة بالامكان تجهيز السلعة وتغليفها وارسالها لة عبر احدي شركات الشحن السريعة والرخيصة وبالطبع العميل هو من يتحمل ثمن الشحن ولكن اذا كان ربحك جيد فيمكن مناصفتة في ثمن الشحن. عند وصول مندوب الشركة الي عنوان المشتري سيقوم بتسليمة الشحنة ويحصل علي الامضاء الخاصة بة ويحصٌل منة الاموال ان لم يكن قد دفعها الكترونياً ويعود بها الشركة ومن هناك يمنكنك استلامها.

عوامل نجاح المشروع:

  • يجب ان تكون المنتجات اليدوية المصنوعة ذات جودة عالية وسعر مميزة ومناسبة للثقافة العامة والاتجاهات الحالية.
  • يجب ان يكون المتجر الالكتروني سهل التصفح وسريع والوانة متميزة بحيث تشجع الزوار علي البقاء لأطول وقت ممكن.
  • الحملات الترويجية والاعلانية يجب ان تتم علي ايدي متخصصين لتضمن الحصول علي اقل الاسعار واعلي النتائج.
  • اختيار شركة شحن جيدة سيضمن لك سرعة وجودة التوصيل وهذا سيرضي العملاء بكل تأكيد.
مشاركة!

نبذة عن الكاتب

تعليق واحد

اضف تعليق