حملات الترويج الدائمة لتناول الاغذية الصحية على السوشيال ميديا أتت بثمارها، وأصبح الطعام الصحي بمثابة التوجه للكثيرين (شخصيًا أصبحت واحدًا منهم). وعلى الرغم من أن أغلب الترويج للطعام الصحي على السوشيال ميديا ليس المقصود به أنت او أنا في الحقيقة، وإنما المقصود منه تحقيق المبيعات من الخدمات والمنتجات، فعلى سبيل المثال اخصائي التغذية يعرضون مئات الصور يوميًا التي تبرز أهمية الغذاء الصحي ولكن الهدف منها ليس الحفاظ على صحتك وإنما أن تصبح عميل لدى هؤلاء المتخصصين، فهذا عملهم ومن حقهم البحث عن الأموال. الأمر ذاته ينطبق على بائعي المنتجات الصحية والعاملين في المجال الرياضي وبالأخص صالات التدريب “الجيم”. انت كذلك يمكن أن تستفيد من تريند الطعام الصحي الحادث حاليًا من خلال تأسيس مشروع صغير سهل بقليل من التكاليف والمنافسة والكثير من الأرباح. وهو بالتحديد مشروع بوفية فطور صحي يعمل من الصباح الباكر وينتهي عمله قبل الظهيرة.

إذا كنت تُفضل هذا النوع من المشاريع الغير تقليدية والفريدة من نوعها، فمن الجيد ان تتابع معنا فيما يلي حيث نوضح كافة تفاصيل ومتطلبات إنشاء مشروع بوفية فطور صحي بأقل التكاليف مع كيفية العمل بالشكل الذي يضمن تحقيق اقصى الارباح.

بوفية فطور صحي
بوفية فطور صحي

الفارق بين المطاعم والبوفيهات :-

لماذا نُركز على كلمة بوفية ولا نقول مطعم على الرغم من أنه مكان يأتي إليه الناس ليأكلون ويدفعون المال؟. الفارق هنا هو أن المطعم يوجد به مطبخ داخلي يتم فيه إعداد الطعام. فيما يختلف الأمر في البوفيهات، فتكون هناك طاولات في صالة الطعام يراها العملاء وعليها أوعية وأواني مخصصة لطهي وعرض الطعام بها. كذلك يختلف الأمر في طريقة تقديم الطعام، ففي المطاعم التقليدية يقوم العميل بالطلب ومن ثم يذهب عامل الصالة الى المطبخ ليتم تجهيز طلبه خلال مدة قد تصل إلى ساعة كاملة. ولكن في البوفيهات يكون الطعام جاهز على الفور ويقوم العميل بإحضاره بنفسه ولا يوجد عامل لتقديم.

وما يميز البوفيهات أنها اقل تكلفة سواء عند التنفيذ أو التشغيل حيث لا تتطلب الكثير من المساحة ولا الكثير من المعدات. كذلك يمكن أن يعمل بها عدد قليل للغاية من الموظفين، على عكس المطاعم التي قد يصل عدد الموظفين في الصغيرة منها الى ١٠ وقد يصل الى ١٠٠ في المطاعم الكبيرة.

لماذا مشروع بوفية فطور صحي وليس غداء وعشاء؟.

الربح من الفطور أكثر بكثير من الربح من باقي الوجبات، فالفطور يُصنع من أغذية نباتية في الغالب وحتى الأصناف الحيوانية ليست مكلفة كثيرًا، فأكثرها من الجبن والبيض وما شابه. ولكن في الغداء والعشاء تكون هناك حاجة للحوم والدجاج والأسماك وأصناف كثيرة مرتفعة الثمن. هنا نُقارن بين أصناف الطعام الصحي فقط، وفي المجمل الطعام الصحي وحتى الفطور اغلى من الطعام غير الصحي.

بخلاف الربح الجيد. هناك فرصة لكسب عملاء كُثر وخصوصًا من الرياضيين الذين يُفضلون ممارسة الرياضة في الصباح الباكر وكذلك موظفي الشركات الخاصة من الشباب ومن يعيشون حياة صحية ويستيقظون مبكرًا..

موقع ومساحة مشروع بوفية فطور صحي :-

الاكل الصحي بشكل عام يكون غالي الثمن نسبيًا، أو بالاخرى اغلى من الطعام الغير صحي. فقطعة الافوكادو اغلى من البطاطا المقلية والياغورت اليوناني اغلى من الياغورت الطبيعي، وهكذا. وتناول الطعام الصحي خارج المنزل يجعله أعلى سعرًا. فهناك عمالة وايجارات وخامات وضرائب والعميل يجب أن يساهم في دفعها. هذا كله يجعل بوفيهات ومطاعم الطعام الصحي ناجحة في الأوساط الغنية بعيدًا عن الطبقة المتوسطة التي تُفضل تناول الأطعمة العادية بالخارج. ويبقى لنا سؤالين، وهما. ما الموقع الانسب لمشروع بوفيه فطور صحي ؟. وما المساحة الكافية للمشروع؟. نجيب عليهما فيما يلي.

اولًا، موقع مشروع بوفيه فطور صحي :-

بناء على المعطيات السابقة، فإن المكان الانسب لمشروع بوفيه فطور صحي هو التواجد بين الأغنياء، وهذا لا يعني إنشاء المشروع داخل مجتمع غني صغير. بل من الضروري أن يكون في مجتمع كبير.

ولعل افضل مكان لتنفيذ المشروع هو بجوار أو بمقابل أحد مراكز الرياضة الكبيرة التي يقصدها الأغنياء (مثل جولدز جيم) بحيث يكون عملائه هم عملاء المشروع وغيرهم سواء من اهل المنطقة أو ممن هم قادمون لأي غرض اخر. وبمرور الوقت ستجد أشخاص يعتادون على الفطور لديك ويأتون بشكل شبه يومي تقريبًا.

ثانيًا، مساحة المشروع :-

أما بالنسبة للمساحة. فهنا يمكن الإجابة بأن محل على الأرض (ليس طابق اول او ثاني) بمساحة ٣٠ متر مربع فقط وأمامه مساحة بطول مترين على الأقل وعرض مساوي لعرض واجهة المحل سيكون أكثر من مناسب. مع مراعاة أن يكون عرض واجهة المشروع أكثر من ٤ أمتار. كما يُراعى توافر عداد كهرباء تجاري لأنه من شروط الترخيص كما يجب توافر مصدر مياه صالحة للشرب حيث يتم الاعتماد عليها في الكثير من العمليات داخل المحل.

تجهيزات المشروع :-

المحل تحصُل عليه كامل التشطيب (سيراميك او بورسلين ارضيات، حوائط مطلية، مصادر للكهرباء والمياه). ولكن هذا ليس كافيًا للعمل، بل هناك تجهيزات إضافية ليكون المشروع مؤهلًا لاستقبال العملاء. فهناك ديكورات على الحائط مثل ورق جدران واستيكرات محفزة على تناول الفطور الصحي ورفوف عليه مزهريات. كما يمكنك عمل دهانات داخلية وخارجية بيضاء بحيث يكون أقرب للطراز الأوروبي. وهناك وأعمال سقف معلق، وهناك واجهة من زجاج السيكوريت القوي ١٢ ملم وبداخلها باب من نفس الزجاج. وكذلك هناك لوحة محل ويجب أن تكون بارتفاع لا يقل عن ٨٠ سم وعرض بكامل واجهة المحل ومن الضروري توضيح ما هو المشروع وماهية عمله.

معدات بوفية فطور صحي :-

هناك معدات وادوات يجب توفيرها للزوم طهي الطعام وتقديمه وكذلك لراحة العملاء. وهي كالتالي.

  • مواقد توضع تحت الأسطح وتعمل بالحث الحراري.
  • سخانات بوفيه من انواع (1/2 و 1/1 و RW بغطاء هيدروليك)، وهي عبارة عن أواني ذات احجام واشكال مختلفة مصنوعة من الاستانليس الغير قابل للصدأ وأسفل منها مشاعل للتسخين.
  • سخانات سوائل بسعة ٧ لتر مصنوعة من الفولاذ الغير قابل للصدأ.
  • موزع عصير مزدوج ومفرد.
  • موزع حبوب ثلاثى (مثل حبوب الافطار والجرانولا والشوفان).
  • غلاية كهربائية سعة ١٤ لتر.
  • جهاز تحميص التوست.
  • أوعية بأغطية مغلقة.
  • عربة نقل الصحون.
  • ملاقط طعام.
  • اطباق طعام وأكواب للمشروبات الساخنة والباردة.
  • ملاعق وشوك وسكاكين.
  • طاولات طويلة لوضع المعدات عليها.
  • طاولات وكراسي للعملاء ويفصل متر واحد من كل بين بين طاولة والأخرى.
  • مبردات لحفظ المواد الخام من التلف بداعي الحرارة.
  • مكيف هواء.
  • ستارة هواء على باب الدخول.
  • كاميرات مراقبة داخل وخارج المحل.
  • ضروريات الأمن والسلامة (أجهزة إنذار وطفايات حريق).
  • أجهزة اتصال وتواصل (هاتف ثابت، هواتف نقالة).
  • نظام كاشير مكون من (مكتب، جهاز كمبيوتر عليه سستم حسابات، درج أموال).
  • أدوات تنظيف ومستحضرات نظافة ومعقمات.
  • قد تظهر الحاجة لمزيد من المعدات أو زيادة الكميات من بعضها في حالة الطلب الكبير على المطعم

المواد الخام وكيفية الحصول عليها :-

تحتاج إلى أنواع مختلفة من الخضار لعمل السلطات والخضار السوتيه الصحي، وكذلك تحتاج الى الفواكه بمختلف أنواعها لعمل سلطة الفواكه والعصائر. كذلك تحتاج إلى أنواع مختلفة من الجبن مثل الجبن القريش والجبن الأبيض قليل الملح وجبن الريكفورد، مع الابتعاد تمامًا عن الأنواع غير الصحية مثل الشيدر والرومي. تحتاج ايضًا إلى الزبادي والحليب خالي وكامل الدسم، والبيض والعسل والمربى الطبيعية وزبدة الفول السوداني. وايضًا الحبوب مثل حبوب الافطار والجرانولا والشوفان. هناك ايضً خبز التوست الاسمر الصحي. كذلك تحتاج الى زيت الزيتون والملح والبهارات المختلفة لاستخدامها في طهي الاطعمة، والسكر لصناعة العصائر. وبالطبع قد تظهر الحاجة لخامات اخرى.

ولحسن الحظ أن جميع الخامات اللازمة لعمل المشروع متوفرة بالاسواق ويسهل الحصول عليها من التجار ومن الشركات وعبر متاجر المواد الغذائية. وهذا يعني أن المشروع لن يواجه مشكلة تتمثل في صعوبة الحصول على الخامات.

عمالة مشروع بوفية فطور صحي :-

من اهم مميزات مشروع بوفية فطور صحي هو عدم حاجته للكثير من العمالة على عكس المطاعم التي تحتاج للكثير من الموظفين وإن كانت صغيرة. فقط تحتاج الى شيف واحد يقوم بطهي الأصناف التي تحتاج لطهي، و٢ مساعدين يقومون بصناعة السلطات وتحضير الطعام وتجميع وغسل الاواني والاطباق وتنظيف المكان. بالاضافة الى محاسب للجلوس على الكاشير وتحصيل الأموال وإيداعها في الدرج وتسليمها للمالك في نهاية يوم العمل. أي اجمالًا يتطلب المشروع ٤ موظفين فقط.

يفتح البوفيه ابوابه في تمام السابعة والنصف صباحًا، والإغلاق يكون في الحادية عشر صباحًا.وبالنسبة لمواعيد العمل فهي تبدأ بالنسبة للشيف والمساعدين في السادسة صباحًا بحيث يكون الطعام جاهزًا في وقت الفتح، وينتهي يوم عملهم في الواحدة مساءًا أي بعد الانتهاء بساعتين وذلك للقيام بأعمال التنظيف وغسل الأواني بحيث يكون كل شيء جاهز لليوم التالي. أما بالنسبة لموظف الكاشير فيبدأ عمله من السابعة صباحًا أي قبل الفتح بنصف ساعة وينتهي بعد الاغلاق بنصف ساعة.

التسويق وجذب العملاء :-

التسويق مهم لنجاح المشروع وبدونه ستواجه صعوبات.ولعل افضل طرق التسويق هي التالية،،

  • التسويق الالكتروني له عامل السحر، فلو تمكنت من بناء اسم جيد على السوشيال ميديا فستجد ربما طوابير أمام المحل. وأفضل الطرق هي استهداف بعض المؤثرين من المهتمين بمجالات التغذية والرياضة ليقوموا بعمل بوستات وستوريهات تُدعم مشروعك في مقابل مبالغ مالية أو مقابل دعوهم لتشريف المكان وتجربة الطعام مجانًا.
  • توزيع الدعاية على الرياضيين الذين يتجهون لمراكز الرياضة الكبيرة وأصحاب السيارات من الانواع الغالية نسبيًا وموظفي الشركات الخاصة المشهورة وغيرهم.
  • من خلال الموقع نفسه، بحيث يراه العديد من العملاء المستهدفين، كما يمكنك وضع ستاندات دعائية بالخارج بخلاف اللوحة الاعلانية.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
من فضلك اضف اسمك هنا