مشروع بسيط وناجح في الارياف

0

رؤية الاشجار الكبيرة في القري والمناطق الزراعية امر اعتاد علية كل يمكن في المناطق الريفية او كل من يمر علي الطرق الزراعية، فالاهالي في تلك المناطق يزرعون الاشجار امام منازلهم واراضيهم لكي تظلل عليهم وايضًا لتمنح المكان المزيد من الجمال، ولكن في الكثير من الاحيان يحتاج الاهالي الي قطع تلك الاشجار وذلك لاسباب مختلفة منها (التوسع بالبناء، الرغبة في استغلال المساحة، كبر الاشجار عن الحد المرغوب، حمل الاشجار للقوارض والحشرات). الجدير بالذكر ان اغلب الاهالي الذين يرغبون في قطع الاشجار تخلوا عن قطعها بالطريقة التقليدية التي تحتاج الي الكثير من الجهد والوقت واتجهوا الي الاعتماد علي المنشار الكهربائي المخصص لقع الاشجار، ونظرًا لأن المنشار الكهربائي غير متوفر لدي اغلب او دعنا نقول كل الاهالي في المناطق الريفية والزراعية ونظرًا لأن الاهالي يرغبون في التخلص من الاشجار فإنهم يستدعون الاشخاص الذين يمتلكون المناشير الكهربائية  ليقطعوا لهم الاشجار في مقابل الحصول عليها مجانًا، هؤلاء الاشخاص يقومون فيما بعد بقطع الفروع وتقسيم الاشجار المقطوعة الي اجزاء ومن ثم يقومون بتحميلها علي العربات الخاصه بهم ويتجهون الي ورش النجارة لبيعها ومن خلال هذه العملية يربحون الكثير من المال، وهذه بالتحديدة هي فكرة مشروعنا لهذا اليوم وفيما يلي سنعرض كافة تفاصيلها ومتطلباتها.

مميزات وسلبيات المشروع:

المميزات :-

  • لا يحتاج المشروع الي اي تراخيص وبالتالي لن يتحمل صاحبة عناء ترخيص المشروع ولن تفرض علية اي ضرائب.
  • لا يحتاج المشروع الي مقر حيث يمكن لصاحب المشروع ان يقطع الاشجار الي اجزاء في مكانها ومن ثم يمكنه التوجه بها مباشرًة الي المشترين وبالتالي لن يحتاج الي تخزين وبناء عليه لن يدفع اي ايجارات.
  • العمالة التي يحتاجها المشروع بسيطه جدًا وتكلف القليل من المال.
  • صافي الربح الذي يمكن تحقيقة من هذا المشروع مرتفع جدًا، فالمنتج الاساسي الذي يتم بيعه يتم الحصول علية مجانًا كما ان التكاليف التي يتحملها صاحب المشروع بداية من الذهاب الي العميل وحتي اتمام عملية البيع محدودة.

السلبيات :-

  • المشروع ليس مناسب لمن لا يعيشون في القري والمناطق الزراعية، وكذلك ليس مناسب للاشخاص الذين لا يمتلكون علاقات كثيرة مع الاهالي حتي وان كانوا من سكان الريف.
  • يحتاج المشروع الي اشخاص لديهم القوه والخبرة في الاعمال الزراعية بشكل عام وقطع الاشجار بشكل خاص، وبالتالي هو ليس مناسب لكبار السن والاشخاص الذين لا يمكنهم القيام بالاعمال الزراعية والمجهود البدني الزائد.
  • العمل دون حذر وتركير قد يؤدي الي كارثة، فالشجرة الي تم قطعها من زاوية خاطئة او بشكل غير مدروس فقد تسقط علي بيت وتهدمه او تسقط علي شخص وتقضي علية، وكذلك المنشار يجب استخدامة بحذر شديد.

متطلبات المشروع:

  • منشار كهربائي حديث ويمكن الحصول علية مستعمل او جديد من اي متجر متخصص في بيع المعدات الزراعية.
  • عربة بحصان او سيارة ربع نقل (علي حسب القدرة او علي حسب المتوفر) لاستغلالها في نقل الاخشاب.
  • اذا كان صاحب المشروع يرغب في تخزين كميات من الخشب فسيحتاج الي مكان لتخزين الاشاب به ويمكن ان يكون هذا المكان مفتوح مثل حوش او قطعة ارض غير صالحة للزراعة، اما في حالة التوريد المباشر فلن يحتاج الي مكان للتخزين.
  • من يعملون في مجال قطع الاشجار في الدول المتقدمة يرتدون بدلات مخصصه وخوذ علي رؤسهم وقفازات في ايدايهم ويعتمدون علي الاحبال القوية في حالة قطع الشجر من الاعلي، ولكن اغلب من يعملون في هذا النوع من العملا في بلادنا لا يوفرون وسائل الامان والحماية هذه مما يجلهم معرضين للخطر، لذلك توفيرها مهم.

العمالة اللازمة للمشروع:

بالاضافة الي صاحب المشروع الذي سيقوم بعملية قطع الاشجار يحتاج المشروع الي عامل او اثنين لمساعدته في نقل الاجزاد التي تم تقطيعها علي الارض الي السيارة او العربة، هذا وبالنسبة للعمالة المساعدة فيجب ان تكون عمالة عادية (غير حاصل علي مؤهل) حيث ان هذا النوع من العمالة هو من يحصل علي اقل اجر وهو الانسب للعمل في هذا المشروع.

كيفية بيع الاخشاب:

ببساطة بالغة يقوم صاحب المشروع بالذهاب الي بعض اصحاب الورش وتجار الاخشاب المتواجدين في نفس المنطقة او في المناطق القريبة ويعرضهم عليهم توريد الاخشاب اليهم بالاحجام الاشكال التي يرغبونها، وبكل تأكيد سيرحب عدد كبير منهم بالتعامل معه لان خشب الاشجار مطلوب بكثرة من قبل اصحاب الورش والتجار وعلي صاحب المشروع ان يتعامل مع العميل او العملاء الذين يعرضون علية افضل الاسعار.

ملاحظة هامة:

مشروع قطع الاشجار بالاعتماد علي المنشار الكهربائي بغرض الحصول علي الاخشاب وتوريدها الي ورش النجارة وتجار الخشب هو مشروع بسيط وعن طريقة يمكن جني ارباح جيدة ولكنة ليس مناسب للجميع كما سبق وان ذكرنا، فإن كانت تتوافر فيك المواصفات اللازمه لتنفيذ هذا المشروع فتوكل علي الله وابدأ العمل، وان كنت غير ذلك فلا يغرنك ان المشروع متطلباته بسيطه وتكالفية محدودة وارباحه جيدة، فهو ليس مناسب لك ومن الافضل ان تبحث عن مشروع اخر، فالمشاريع المربحة كثيرة وبكا تأكيد يوجد من بينها ما يناسبك.

شارك وأضف تعليق