مشروع انتاج معجون الطماطم والكاتشب

معجون الطماطم هو منتج غذائي وسيط يتم استخدامة في عمليات الطهي بشكل كبير جداً سواء في المنازل او المطاعم والفنادق. اما الكاتشب فهو منتج غذائي نهائي يتم وضعة علي الطعام بهدف تحسين مذاقة وهو مطلوب بشكل كبير جداً من قبل المطاعم بمختلف انواعها وايضاً يشترية عدد كبير من الافراد. الجدير بالذكر اننا نقوم بإستيراد كميات كبيرة من تلك المنتجات علي الرغم من توافر الخامات وكافة عوامل الانتاج في بلادنا وهذا بكل تأكيد امر سئ جداً ويؤثر بشكل سلبي علي اقتصادنا. لهذا سيكون من الرائع اذا فكر من بيننا شخص او مجموعة من الاشخاص الذين يرغبون في استثمار اموالهم في تأسيس مصنع لانتاج معجون الطماطم والكاتشب، فهم بذلك سيساعدون علي تقليل نسب الاستيراد من الخارج وسيشغلون بعض الافراد العاطلين عن العمل وسيقدمون منتجات للمستهلكين بأسعار ارخص وسيحسنوا ولو قليلاً من اقتصاد البلد وايضاً سيجنون الكثير والكثير من المكاسب المالية.
اقرأ ايضاً مشروع انتاج علف الدواجن بصافي ربح 850 الف
ا
قرأ ايضاً مشروع مصنع صغير لانتاج بسكويت التمر

معجون-الطماطم

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج مشروع انتاج معجون الطماطم والكاتشب الي مساحة تقدر بحوالي 120 متر مربع (حوالي 7 قيراط) ويمكن استئجارها ليتم استغلالها في عمليات الانتاج والتخزين والادارة، هذا ويفضل ان تكون هذة المساحة في منطقة تكثر بها زراعة الطماطم وذلك لتكون هناك سرعة في الحصول علي الخامات وبالتالي نضمن عدم توقف العمل وايضاً سيكون هناك توفير في مصاريف النقل، فكلما قصُرت المسافة كلما انخفضت التكاليف، ايضاً يراعي ان تكون هناك طرق ممهدة مؤدية الي مقر المشروع وذلك ليسهل نقل الخامات من المزارع والتجار الية وايضاً ليسهل نقل عبوات معجون الطماطم وعبوات الكاتشب الي العملاء المتفق معهم علي الشراء، كذلك يجب ان تتوافر كافة المرافق والعناصر الخدمية بالمشروع مثل (الكهرباء، المياة الصالحة للشرب، الصرف الصحي، التهوية الطبيعية) وذلك لضمان سير العمل بشكل طبيعي.

العمالة اللازمة للمشروع:

يحتاج المشروع الي حوالي 18 عامل من نوعية العمالة الفنية والحرفية ليقوموا بتنفيذ العمليات الانتاجية المختلفة والتي تبدء بتجهيز الخامات وتنتهي بالتخزين، هذا ويفضل اختيار عمال لهم خبرة عملية سابقة في مجال انتاج المنتجات الغذائية او علي الاقل سبق لهم العمل في مشاريع انتاجية من اي نوع، ايضاً يفضل ان يكون هؤلاء العمال من نفس المنطقة المقام بها المشروع وذلك لأن العمال بذلك لن يحتاجوا الي وسيلة نقل لتقلهم من منازلهم الي المصنع وبالتالي ستوفر المال والوقت ايضاً. هذا ويجب ان تقدر هؤلاء العمال مادياً ومعنوياً كما يجب ان لا تتهاون مع المقصرين منهم حتي لا يقتدي بها الاخرين وتحدث حالة من الفوضي داخل المشروع والتي من شأنها التأثير سلباً علي الانتاجية والربحية.

عملية-الفرز

عمال يقومون بعملية الفرز لدي احد مصانع الانتاج

مراحل وخطوات الانتاج:

اولاً: مراحل انتاج معجون الطماطم:

1- استلام الثمار: في العادة يتم استلام الثمار من الموردين سواء كانوا تجار او اصحاب مزارع وبكل تأكيد يجب التعاون مع موردين مضمونين لضمان الحصول علي ثمار جيدة وبها كميات بسيطة غير صالحة للاعتماد عليها في عمليات التصنيع. بعد استلام الثمار يتم فرزها لاستخراج التالف منها.

2- غسل الثمار: يتم غسل الثمار بعد استلامها من الموردين لازالة ما عليها من اتربة وملوثات ويكون ذلك عن طريق رشاشات مياة وحصيرة متحركة، هذا وان كانت الثمار شديدة التلوث فإنة من الواجب نقعها في حوض غسيل ابتدائي، هذا الحوض يجب ان يكون مزود بمصدر مياة ومصدر صرف، بحيث يسهل ملئة بالمياة وتفريغة منها، وعن كيفية نقع وغسل الثمار فإنها يتم وضعها في حوض الغسيل الممتلئ بالماء النظيف لفترة ومن ثم يتم تصريف المياة بعدما تتلوث ليتم اضافة مياة اخري نظيفة وهكذا حتي تُزال الاتربة او الرمال الملتصقة بالثمار، ايضاً توجد طريقة اخري وهي ان يكون مصدر المياة مفتوح بشكل مستمر وكذلك فتحة التصريف بحيث يكون الماء جاري وبالتالي يمكن ازالة الاتربة والملوثات من علي الثمار بسهولة ولكن هذة الطريقة تستهلك الكثير من المياة، ايضاً توجد طريقة اخري وهي عبارة عن وضع انابيب هواء في حوض الغسيل ووظيفتها هي تحريك المياة وبالتالي تساعد كثيراً علي تنظيف الثمار.

3- الفرز والتدريج: بعد الانتهاء من العملية السابقة يجب ان تفرز الثمار مرة ثانية لاستخراج الثمار المصابة بالافات والاخري التي لم يكتمل نضجها والتخلص منها، وبالنسبة للثمار الجيدة فإنة سيتم الاعتماد عليها في عملية انتاج معجون الطماطم.

4-عصر الثمار: يتم عصر الواقع عليها الاختيار بالاعتماد علي عصارة “مقلب دائري” ومن ثم يتم وضع العصير في المصافي ذات الفتحات الضيقة بغرض عزل القشور والبذور.

5- تركيز الخليط: بعد ذلك يتم تسخين العصير الناتج تحت درجة حرارة 180- 185 درجة فهرنهايت وذلك لتثبيت نشاط الانزيمات البكتينية وذلك لكي لا تفصل المواد الصلبة عن المواد السائلة.

6- التبريد والتسخين: يتم بعد ذلك تعبئة العصير المركز في زجاجات او برطمانات زجاجية ويسخن ابتدائياً ومن ثم يتم تبريدها بغرض القضاء علي البكتيريا.

7- تعبئة المنتج: يتم تعبئة معجون الطماطم الناتج في برطمانات زجاجية معقمة ويتم غلقها بالاعتماد علي ماكينة غلق مخصصة، ويمكن قلب تلك البرطمانات لعدة دقائق لتقف علي الغطاء بدلاً من القاعدة وذك من اجل رفع درجة حموضتها.

الطماطم-علي-السيور-الرافعة

الطماطم علي السيور الناقلة

ثانياً: مراحل انتاج الكاتشب:

يتم اجراء نفس الخطوات المتبعة في صناعة معجون الطماطم ولكن بعد الانتهاء من مرحلة التركيز يتم اضافة الملح والسكر ثم الخل (10% حمض الخليك) بالاضافة الي بعض التوابل مثل (الفلفل الاسود والفلفل الاحمر والقرفة وجوز الطيب والثوم والبصل)، هذا ويجب ان يحتوي المنتج النهائي “الكاتشب” علي نسبة 3% ملح مواد صلبة بنسبة 33%. تتم بعد ذلك عملية تعبئة المنتج في زجاجات معقمة ذات احجام مختلفة ولكن يراعي ان تتم عمليات تعبئة الكاتشب وردجة حرارتة مرتفعة وكذلك يجب ان يتم اغلاق الزجاجات تحت تفريغ لضمان عدم دخول الهواء الي الزجاجات وبالتالي لا يتكون لون داكن للمنتج.

المعدات اللازمة للمشروع:

يحتاج المشروع الي خط انتاج مكون من مجموعة من الماكينات والمعدات ليتمكن من تقديم منتجات مطابقة للمواصفات، هذة المعدات والماكينات هي (احواض للغسيل، سيور رافعة، عصارات، تانكات استقبال وتجميع، طلمبات سحب، مصافي، غلاية بخار، ماكينة تعبئة برطمانات، معقم ومبرد).

تعبئة وتغليف المنتجات:

يمكن تعبئة المنتجات في زجاجات وبرطمانات زجاجية ذات احجام مختلفة ولكن يشترط ان تكون معقمة، كذلك يمكن وضع المنتجات الكربون المغلف برقائق المعدن ولكن الزجاج يبقي الافضل بكل تأكيد. هذا ويجب ان يتم توضيح تاريخ الصلاحية والعلامة التجارية الخاصة بالمنتج والقيم الغذائية والمواد المستخدمة في عمليات التصنيع علي العبوات من الخارج.

تسويق وبيع معجون الطماطم والكاتشب:

تمتاز منتجات المشروع بأنها مطلوبة طوال العام ولكن ويصل الطلب عليها الي زروتة في الفترات التي ترتفع في اسعار الطماطم، هذا ويمكن بيع تلك المنتجات الي جهات عديدة منها (محلات السوبر ماركت، الهايبر ماركت، البقالات، التجار والموزعين) ويمكن عمل ذلك بالاعتماد علي بعض الاساليب التسويقية المجدية مثل (الزيارات الشخصية، الاعلانات المقروئة، الدعاية والاعلان، المشاركة في معارض المواد الغذائية).

تنفيذ المشروع علي نطاق اصغر:

مشروع انتاج الكاتشب و معجون الطماطم يمكن ان يقدم طاقة انتاجية مرتفعة ويمكن عن طريقة كسب الكثير من المال ولكنة في المقابل يحتاج الي مساحة كبيرة نسبياً (1200 متر مربع) وعدد كبير من العمال (18 عامل) وخط انتاج ذو مواصفات عالية وهذا يعني ان المشروع ليس صغير ويمكن تصنفية ضمن فئة المشاريع المتوسطة، فإذا كنت مستثمر او لديك رأس مال كبير نسبياً او لديك ممول او شركاء فمن الجيد ان تبدء في دراسة المشروع دراسة تفصيلية لمعرفة كافة المتطلبات المالية والارباح المتوقعة واوضاع السوق والعديد من الامور الاخري، اما اذا كان لديك رأس مال اقل وترغب في تنفيذ المشروع علي نطاق اصغر فهذا ممكن، وفي هذة الحالة يمكنك تخفيض مساحة المشروع لتصبح 60 متر مربع وكذلك يمكنك تخفيض عدد العمالة ليصبح 10 عمال وايضاً يمكنك استبدال خط الانتاج بمعدات اخري اقل تكلفة وهي كالتالي (أحواض غسيل، ميزان طبلية، غلاية بسيطة، مبرد تعقيم، مصفاة يدوية، عدد يدوية، بوتاجاز تسوية، مفرمة ميكانيكية، طاولة تقطيع).

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

5 تعليقات

  1. فادي

    أخي الكريم.
    هل من الممكن توضيح مشروع رحي وتعبئة البهارات بالإعتماد على ماكينات رحري وماكينات تعبئة أتماتكية.
    هل المشروع مربح؟
    مع العلم أنّ المنتج النهائي سيكون أكياس ذات أوزان مختلفة.
    بالإضافة إلى تعبئة بعض المنتجات الأخرى كالمخللات،الكتشاب(أكياس صغيرة)،بعض المنتجات المحلية(خلطات من الحبوب،القصب،الحمص،…).
    مع الشكر مسبقاً.

    • نعم اخي امشروع مربح ولكنه يحتاج الي دراسة وتميز وفهم

  2. سالم

    اخي الكريم
    لم تتطرق إلى اهم موضوع وهي الأدوات والمكائن الخاصة بعملية الإنتاج كم تكلف وطرق الاستيراد ….الخ.
    ممكن بريدك اذا حاب اتواصل معك على الخاص.
    خالص تقديري والمعلومات حلوه وطيبه.

    • اهلا بك اخي سالم، مذكور في المقال خط الانتاج اللازم للانتاج، ارجو منك مراجعة المقال
      بريدي sabermohamed90@gmail.com

  3. سامر محمد جاد

    ارجو ارسال دراسه جدوي لمشروع تعبئه زيت طعام
    01228990001

اضف تعليق