مشروع انتاج مربى التين بصافي ربح 716 الف

مربى التين تعد من المنتجات الغذائية المشهورة والتي يقبل الناس من مختلف الفئات والطبقات الاجتماعية علي شرائها طوال فترات العام مع الوضع في الاعتبار ان معدلات الطلب او الشراء تزيد بشكل كبير في شهر رمضان المبارك. بعيداً عن حجم الطلب ومعدلات الشراء نتحدث عن عمليات التصنيع والانتاج، وهنا بالتحديد يمكننا التأكيد بأن الاعتماد علي التكنولوجيا الحديثة في عمليات تصنيع وانتاج مربى التين سينتج عنة منتجات ذات جودة عالية وخالية من الملوثات، كذلك سينتج عنة انخفاض في تكاليف التشغيل، وذلك لأن الالات والمعدات الحديثة تُنتج بشكل اسرع واكثر دقة من الالات القديمة كما ان معدلات الاهدار لديها اقل بكثير من معدلات الاهدار لدي الالات القديمة. وبكل تأكيد سيترتب علي انخفاض التكاليف انخفاض في اسعار البيع وهذة ستعطي المشروع ميزة تنافسية هائلة بخلاف الميزات التنافسية الاخري المرتبطة بجودة المنتجات والتعبئة والتغليف وغيرهم، فتخيل انك مشتري وامامك منتج ذو جودة عالية وسعر اقل من اسعار المنتجات الاخري او مساوي لها، فمن المؤكد ان ستفضلة علي المنتجات الاخري وستقوم بشراءة. لذلك يمكننا القول بأنة من يتمكن من انشاء مشروع صغير قائم علي انتاج مربى التين بالاعتماد علي التكنولوجيا الحديثة فإنة قد يتمكن من البيع محلياً وخارجياً عن طريق التصدير وبناء علية سيحقق الكثير من الارباح، وفيما يلي عرض لتفاصيل ومتطلبات هذا المشروع المميز.

مربى التين

اهداف مشروع انتاج مربى التين:

  • يهدف المشروع في الدرجة الاولي الى تحقيق ارباح كبيرة لمالكة تساعدة تطوير مشروعة والارتقاء عالياً بمستواة المادي والمعيشي.
  • المشروع يصنف ضمن فئة المشاريع الانتاجية، وهذة النوعية من المشاريع هامة وذات اثر ايجابي علي الاقتصاد الوطني.
  • المشروع يشغل عدد قليل من الشباب وبالتالي فإنة يساهم ولو بمقدار ضئيل في حل مشكلة البطالة.
  • يهدف ايضاً الي الحصول علي ثمار التين التي تنتج محلياً وتصنيعها ومن ثم تصديرها، بدلاً من تصدير الثمار ومن ثم استيرادها كمربى مصنعة.

الموقع الانسب للمشروع:

يفضل اقامة المشروع في المناطق الزراعية التي يكثر فيها زراعة التين وذلك لأن اسعار الايجارات في المناطق الزراعية منخفضة اذا ما قارناها بأسعار الايجارات في المناطق السكنية والصناعية، كذلك فكرة تأسيس المشروع بجوار مزارع التين ستخفض كثيراً من تكاليف النقل كما ان الثمار ستكون في حالة افضل بكثير من حالتها اذا ما تم نقلها لمسافات طويلة. هذا ويجب ان تتوافر بالمكان كافة المرافق والخدمات كما يجب ان تكون هناك اسقف من الخرسانة وفتحات للتهوية وانظمة سحب وتنقية هواء وبكل تأكيد يجب ان تكون هناك قواعد متينة لتثبيت المعدات عليها، ايضاً يجب تركيب اجهزة انذار وكاميرات مراقبة ووضع وسائل امان وحماية اخري مثل طفايات الحريق.

المعدات والادوات المستخدمة:

هناك مجموعة من المعدات والادوات الحديثة يجب ان تتوافر ليتم الانتاج بالجودة والسرعة المطلوبة، وهذة المعدات والادوات كالتالي،،

حله سلق بالتنك والموتور، مفرمه تين بالموتور، حله طخ بالتنك والقلاب والموتور، طلمبه مونو حلزوني تعمل بموتور الماني بالمخفض قدره 1حصان، حله تركيز كامله تحت التفريغ شامله القلاب والموتور والمكثف وطرمبتين (سحب وتفريغ)، سير فرز، حوض للغسيل استانلس بسير رافع مزود بموتور، وصلات استنلس للربط بين المعدات وبعضها، فلر تعبئه مربي نصف اتوماتيك، لوحه كهرباء لجميع المعدات، ميزان يارضيه حتي 300كجم، ارفف معدنيه متحركه بابعاد مختلفه، مناضد تغليف نهائي بابعاد مختلفه.

الخامات ولوازم الانتاج:

لكي يتم الانتاج فلابد من توافر الخامات ولوزام الانتاج الاخري، وهي كالتالي،،

  • ثمار التين ويجب ان تكون جيدة وصالحة لينتج عنها منتجات متميزة وذات جودة عالية
  • سكر وبكل تأكيد يجب الحصول علية بكميات كبيرة لتخفيض التكاليف
  • بنزوات الصوديوم ( مركب كيميائي له الصيغة C6H5COONa ، وهو ملح الصوديوم لحمض البنزويك. يستخدم في الإضافات الغذائية).
  • برطمانات زجاج للتعبئة وهي افضل بكثير من العبوات المصنوعة من المعادن حيث ان الزجاج لا يتفاعل مع المواد الغذائية مما يحفاظ علي سلامتها.
  • صناديق كرتون مضلع ويتم استخدمها لتعبئة البرطمانات الزجاجية التي تحتوي علي مربى التين بها.

العمالة اللازمة للمشروع:

مشروع انتاج وصناعة مربى التين يحتاج الي حوالي 8 عمال ليقوموا بإنجاز المهام والعمليات الانتاجية والتي تبدء من انتقاء الثمار وتنتهي بتعبئة وتخزين المنتجات، هذا ويراعي اختيار عمال من نفس المنطقة المقام بها المشروع لأن ذلك سيوفر عليك تكاليف النقل كما ان العمالة في المناطق الزراعية والريفية متوافرة بكثرة وبأسعار رخيصة.

كيفية تسويق مربى التين:

يمكن تسويق مربى التين المنتجة داخل مصنعك بالاعتماد علي الاساليب والطرق التالية،،

  • توظيف مندوبين مبيعات اكفاء ليقوموا بالتوزيع علي المولات والسوبر ماركت، بالاضافة الي ذلك يمكن تكليفهم بالعمل علي فتح اسواق جديدة واستقطاب عملاء جدد.
  • عمل اعلانات في المجلات الاعلانية.
  • المشاركة في المعارض الداخلية.
  • دراسة بعض الاسواق العربية المجاورة والافريقية وان كانت هناك فرص جيدة بها فيمكن العمل علي تصدير مربى التين اليها.
  • تأسيس موقع الكتروني خاص بالشركة وفية يتم عرض تاريخ الشركة والمنتجات ومواصفاتها وطرق التواصل، فمن خلال هذا الموقع يمكن كسب العديد من العملاء.

الدراسة المالية للمشروع:

  • عمر المشروع: 5 سنوات (بالطبع يمكن ان يستمر المشروع لمائة عام ولكن هذة مجرد افتراضات للدراسة المالية للمشروع.
  • مدة دورة الانتاج: تبلغ مدة دورة الانتاج الواحدة 6 اشهر بواقع دورتين انتاجيتين في العام الواحد.
  • الاستثمارات الكلية للمشروع: 788195 جنية من بينها قيمة الاصول الثابتة التي يتم شرائها لمرة واحدة فقط مثل المعدات والاثاث وما شابة وهي حوالي (333545 جنية).
  • حجم المبيعات: 1710000 جنية في العام الاول (دورتين انتاجيتين).
  • صافي الارباح: 716413 جنية في العام الاول (دورتين انتاجيتين).

تم بناء الدراسة المالية بعد قيام موظفين الصندوق الاجتماعي بعقد مقابلات مع اصحاب مصانع متخصصة في انتاج مربى التين وفريق ادارة تطوير المشاريع الزراعية بالصندوق الاجتماعي المصري.

ملاحظة هامة: قد تزيد الارباح الصافية او تقل وذلك بناء علي قدرة منفذ المشروع علي خفض التكاليف وعقد الصفقات التي تضمن لة توفير الكثير من الاموال.

ملاحظة هامة: لا ننصحك بالاقتراض من البنوك او الصناديق الاجتماعية وذلك لأن هذة القروض مفروض عليها فوائد وهي حرام شرعاً بكل تأكيد، وفي حال عدم توافر المبلغ اللازم لتأسيس المشروع فيمكنك مشاركة بعض من صغار المستثمرين او المعارف بعد اقناعهم بالمشروع.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق