مشروع انتاج لوحات توزيع الكهرباء

صناعة لوحات توزيع الكهرباء تعتبر من الصناعات التكميليه التي تخدم العديد من المجالات الاخري واهمها مجال المقاولات والانشاءات ومجال الديكورات والتشطيبات، ونظراً لزيادة الاستثمارات في الاونه الاخيره في مجال العقارات فإن الطلب علي تلك اللوحات قد زاد، لهذا تعد فكرة انشاء مصنع صغير لانتاج لوحات توزيع الكهرباء بمواصفات قياسيه اكثر من رائعه وقد يحق المستثمر عن طريقها الكثير من الارباح وكذلك سيقدم العديد من المنافع الاقتصاديه للدوله التي يستثمر بها. فيما يلي سنعرض تفاصيل ومتطلبات هذا المشروع الانتاجي التمتيز، فتابع معنا.  

   

اهداف المشروع:

يهدف المشروع الي انتاج لوحات توزيع الكهرباء بالمواصفات القياسيه المتعارف عليها عالمياً وملائمه تماماً لوسائل التحكم والتوصيل الكهربي لتقلي قبول وتفضيل العملاء المستهدفين وبالتالي يسهل توزيعها وبيعها اليهم، هذا وتوجد اهداف اخري عديده لهذا المشروع الانتاجي الفريد ومنها،،

  • المساهمه في تحسين الاقتصاد الوطني عن طريق الانتاج والحد من الاستيراد.
  • تحسين سمعة الصناعات المحليه  ككل عن طريق تقديم منتجات مطابقه للمواصفات العالميه.
  • المساهمه في حل مشكلة البطاله عن طريق تشغيل عدد من العمال العاطلين عن العمل.
  • يهدف المشروع الي زيادة الطاقه الانتاجية بمرور الوقت والتوسع في عمليات التوزيع والبيع.
  • يهدف المشروع بعد عدة سنوات من العمل الي التوسع في الاسواق والتصدير الي الاسواق العربيه المجاوره.

منتجات المشروع:

يقدم المشروع لوحات توزيع الكهرباء يمكن تركيبها داخل الحائط واخري يمكن تركيبها خارج الحائط، علي ان تكون هذه اللوحات بأبعاد مختلفه وفقاً للطلب السائد في السوق.
اقرأ ايضاً 
830 مشروع في مختلف القطاعات

موقع ومساجة المشروع:

يحتاج مشروع صناعة وانتاج لوحات توزيع الكهرباء الي مساحة تقدر بحوالي ١٤٤ متر مربع ويفضل ان يتم اقامة هذا المشروع في احدي المناطق الصناعيه حيث تتوافر المصانع الجاهزه والمساحات الواسعه والتهوية الطبيعيه والطرق الممهده وشبكات الكهرباء الحديثه والاماكن المخصصه لاعدام النفايات بالاضافه الي الدعم الحكومي، فدائماً ما تدعم الحكومات في مختلف الدول المستثمرين المحليين او الاجانب الذين يقومون بالاستثمار في المدن الصناعيه ويكون هذا الدعم غالباً علي هيئة تخفضيات او اعفاءات ضريبيه او علي هيئة تخفيضات في اسعار الايجارات.    

العملية الانتاجيه:

تمر المواد الخام بمجموعه من المراحل لنحصل في النهايه علي لوحات توزيع الكهرباء المطابقه للمواصفات القياسيه، هذه المراحل علي الترتيب هي (تقطيع وتجهيز الخامات، تشكيل المنتجات، عملية اللحام، عملية المعالجه والتغطيه، تشطيب المنتجات، عملية تغليف المنتجات وتعبئتها في العبوات المخصصه لتصبح جاهزه للتخزين ومن ثم الببيع).

خط الانتاج اللازم:

يتكون خط الانتاج اللازم لانتاج المنتجات الخاصه بالمشروع من (مقص هيدروليكى، مكبـس هيدروليكى، حناية يدوية، مثقاب شجرة، ماكينة برشام، ماكينة لحام نقطة، ضاغط هواء، فرن حريق مجفف، مجموعة من الإسطمبات المختلفة من حيث الشكل والحجم).
اقرأ ايضاً 
مجموعة افكار مشاريع

المواد الخام المطلوبه للتشغيل:

من الجيد ان جميع المواد الخام المطلوبه للتشغيل وانتاج لوحات توزيع الكهرباء متوفره محلياً ولن تكون هناك حاجه لاستيرادها من الخارج، وهذا الخامات هي (الواح من الصاج الاسود، زجاج شفاف، بويات فرن، محاليل كميائيه، مستلزمات تغليف وتعبئه).

العماله اللازمه للمشروع:

يحتاج المشروع الي ٦ عمال فقط من انواع العماله الفنية الماهره وشباب الخريجين للعمل علي تشغيل المعدات وتنفيذ المراحل الانتاجيه السابق ذكرها، وبكل تأكيد يجب ان يكون هناك مدير للمشروع ويفضل ان يكون المدير هو نفسه صاحب المشروع ويفضل ايضاً ان تكون لديه خليفه اداريه وخليفه عن الصناعه التي يتخصص فيها مشروعه، هذا ويراعي ان يتم تقدير العمال مادياً وتشغيلهم لورديه واحده في اليوم بالاضافه الي منحهم اجازه اسبوعيه.

التسويق والمبيعات:

العملاء المستهدفين لمنتجات المشروع هم (المشاريع العامه، المصالح الحكوميه، شركات البناء والتعمير، شركات المقاولات، شركات ومكاتب التشطيبات المعماريه، محلات بيع الادوات الكهربائيه)، هذا ويمكن تسويق وبيع المنتجات لهؤلاء العملاء بالاعتماد علي الطرق التاليه،،

  • عمل اعلانات في الجرائد والمجلات المختلفه.
  • عمل زيارات شخصيه الي العملاء المستهدفين وعرض عينات من المنتجات عليهم.
  • الاشتراك في المعارض المختلفه التي تقام في المحافظات والمدن.
  • التسويق الالكتروني من خلال تأسيس موقع الكتروني خاص بالشركه    

الاشتراطات الصحيه والبيئيه:

يجب التخلص من النفايات الناتجه عن عمليات تصنيع لوحات توزيع الكهرباء بشكل آمن وذلك باعدامها في الاماكن المخصصه وبيع ما يمكن بيعه الي مصانع تدوير النفايات.

  • يجب عمل نظام سحب آلي لتنقية الهواء من المكان الذي تتم فيه عمليات الانتاج وايضاً للمحافظه علي درجة الحراره – داخل جدران الموقع.
  • المخلفات السائله الناتجه عن المعالجه الكميائيه للمنتجات يجب ان يتم التخلص منها شكل آمن.
  • يجب توفير بدلات عمل مخصصه كما يجب توفير نظارات واقيه وسدادات للاذن لكي لا يتأذي احد العمال.

المطلوب من المستثمر:

ما عرضناه خلال هذه التدوينه يمكن اعتباره دراسة جدوى استرشاديه لمشروع تصنيع وانتاج لوحات توزيع الكهرباء محلياً بمواصفات قياسيه قادره علي منافسة المنتجات الوارده من الخارج، والغرض منها هو التعريف بالمشروع وفكرته والموقع اللازم والمساحه الكافيه ومواصفات الموقع ومراحل الانتاج باختصار وخط الانتاج والخامات المطلوبه والعمالة اللازمه للمشروع والعملاء المستهدفين للمنتجات التي قدمها واهم الاساليب التسويقيه التي يمكن الاعتماد عليها في بيع وتوزيع المنتجات، ولكن هذا ليس كاف بكل تأكيد حيث توجد العديد من الامور الاخري التي يجب معرفتها مثل وضع السوق المستهدف وحجم الطلب والعرض واهم الفرص المتاحه والمواصفات الفنيه للموقع والعمليات الفنيه بدقه والتكاليف المتوقعه وكذلك الايرادات والارباح المتوقعه، لذلك فإن المستثمر مطالب بعمل دراسة جدوي تفصيليه للمشروع ليتعرف منها علي كل تلك الامور.    

تعليقان

  1. صالح في

    هل يمكن التواصل مباشرة لمعرفة تكاليف المشروع و على اي أرض من الأفضل أن يكون و عدة إستفسارات

  2. السلام عليكم
    نحنا نعمل على فرز وتصنيف وتصدير الالبسه المستعمله في اوربا (هولندا و بلجيكا)
    نود التعاقد مع وكلاء من مصر وافريقيا ،من يمتلك الخبره المافيه في تسويق هذا المنتج الرجاء الاتصال ع الرقم وتس اب 0031617527681
    abotalt@gmail.com

اضف تعليق